اصلاح النظام الصحي(3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
إلى ذاكرة خريجي الهند ..مع التحية ًِ
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 23-10-2018, 10:09 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
25-11-2014, 08:18 PM

سيد عبد القادر قنات
<aسيد عبد القادر قنات
تاريخ التسجيل: 26-10-2013
مجموع المشاركات: 276

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


اصلاح النظام الصحي(3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وجهة نظر


    لن نلزم الصمت تجاه قضايا الصحة لأنها أمانة الرسالة ومسئولية الضمير وقداسة المهنة وشرف المواطنة ، نحن لسنا معتدين بكلمة أو لفظ يمس أو يخدش الحياء فقيمنا وأخلاقنا ومبادئنا السودانية الأصيلة وتعاليم ديننا السمحة لها أدب اللفظ والحديث والمخاطبة وفي نفس الوقت نتأسي بقول المصطفي صلوات الله وسلامه عليه من رأي منكم منكرا ، ونحن عبر الكلمة ووجهة نظرنا نحاول أن نوصلها إلي المسئول لأنها فرض كفاية عبر السلطة الرابعة تأتي ا عل من يتقلد المسئولية يحس بمعاناة وآلام المريض، نحن لا نبحث عن أعداء ولا جاه ولا سلطة ولا مال ليس لدينا أموال و شركات وإستثمارات بل نملك عقلا وعلما نحاول أن نرد الجميل لهذا المواطن الذي أوصلنا لهذه الدرجة وفوق ذلك لا نخاف إلا من الحق سبحانه وتعالي فهو المسيطر علي مجريات هذا الكون وما حوي.
    عبر وجهة نظرنا هذه ندافع عن حق المواطن في أن يجد العناية والرعاية الطبية الكاملة أينما طلبها فهذا واجب المسئول الذي جاء عبر إنتخاب أو تعيين لخدمة المواطن ولهذا عليه أن يتجرد ويعطي كل وقته له وإن شعر بأن ذلك غير ممكنا فعليه أن يتنحي فورا قبل أن يجبر عليه فسنة الحياة التبديل والتحوير والفشل في أداء أمانة المسئولية يوجب المناصحة والتحقيق ثم المحاسبة وصولا للعزل، هكذا قيم ومباديء ديننا الحنيف وشريعتنا السمحة. نحن ندافع عن مؤسسات وطن كانت مضرب المثل إلي أن إمتدت إليها يد إختلطت بتضارب المصالح و يحاولون أن يدمروها بحجة نقل الخدمة للأطراف وهذه لا يتناطح عليها عنزان ولا تنكرها إلا عين بها رمد ولكن الطريقة هي الخلاف الأساسي فنحن مع توفير الخدمات الصحية لكل مدن وقري وحضر وريف السودان توزيعا عادلا لها خدمات متكاملة مباني ومعدات وقوة بشرية وتخطيط ومنهجية وبروتوكولات حتي ينعم المواطن بصحة وعافية ليتفرغ للتنمية والبناء والنهضة والعمران، نقول الي من يعتبرونها معركة شخصية هيهات هيهات سنظل عبر وجهات النظر هذه حتي نحدث إختراقا من أجل المواطن وهو في أسوأ حالاته -المرض- وسنحاول بكل ما نملك من صدق الكلمة أن نصلح حال الصحة عبرها ومهما طال الزمن فغدا سيأتي الفرج ولابد من صنعاء وإن طال السفر.
    المؤشرات التي تدل علي أن الخدمات الصحية مستهدفة بل ربما نهاية المطاف تنتهي بالخصخصة الكاملة ورفع الدولة يدها عنها نهائيا ، سنورد بعض الأمثلة، فقط أنظروا إلي مستشفي جعفر أبنعوف التخصصي للأطفال ثاني أكبر مستشفي في العالم من ناحية عدد الأسرة والخدمات المقدمة ومجانا(الأسرة في حدود أكثر من 400 سرير) اليوم وبحسب التقرير الإحصائي الصحي السنوي فعدد الأسرة 190 فقط، تخيلوا بدل أن تزيد تم إنقاصها بإزالة سي ففتين وقفل حوادث الأطفال ! لماذا؟ هل هذا يخدم الأطفال الذين هم في حدقات عيوننا وفلذات أكبادنا؟
    ولاية الخرطوم عدد سكانها في حدود 7-8 مليون بها 48 مستشفي منها 12 ريفي وعدد الأسرة 6435 ، معمل تخصصي واحد ولايوجد معمل أبحاث وعدد الإختصاصيين بصحة الخرطوم بحسب تقرير 2013 فقط 727 و 273 اسنان و410 صيدلي وحوالي 1600 طبيب عمومي ولاندري كم العدد الآن بعد أن أجبر الأطباء علي الهجرة والمسئول يقول خليهم يهاجرو بجو غيرم والهجرة غير مزعجة ولا تقلقني بل العيانين الكتار ديل بتجيبوهم من وين ،هذا هو المسئول عن صحة 8 مليون مواطن وهذه تعليقاته ما لكم كيف تحكمون؟ والسيد الوالي المنتخب يقول تم إكمال الخارطة الصحية بنسبة 100%، تصوروا هذه الأرقام وقارنوا بالحوجة الفعلية هل يدرك الوالي الفجوة في النقص وهو الذي تم إنتخابه ليخدم مواطني الولاية فهل يرغب في دورة إنتخابية أخري ليكمل ما بدأه من ثورة صحية؟
    إحصائية التسجيل بالمجلس الطبي كالآتي: حوالي 50000 طبيب منهم7500 اختصاصي و 14000 صيدلي منهم 572 اختصاصي و3400 طبيب اسنان منهم360 اختصاصي ويوجد حوالي 2600 نائب اختصاصي بالمجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية بمختلف الاقسام والهجرة في انتظارهم الي حيث يكرم الانسان طبيبا او مريضا والوطن طارد بسبب من يقودون الصحة الي عالم مجهول الغياهب يوصل الي الخصخصة.
    السيد الوالي المنتخب لماذا تم بيع مستشفي شرق النيل؟ ماهو الهدف من إنشائه من الأساس؟ مستشفي جبرة للحوادث والطواريء هل سيفتتح قريبا؟ إلي متي يستمرإستغلال مستشفيات الولاية بواسطة كليات الطب الخاصة ؟ الخارطة الصحية لولاية الخرطوم حسب تصريحاتكم إكتملت بنسبة 100%، ولكن النقص في الموارد البشرية وبيئة ومناخ العمل طاردة ماهو برنامجكم لسد العجز والفجوة؟ تم إستقطاع 30000 ألف متر من مستشفي حكومي لكلية طب خاصة تحت أي قانون ولائحة وسلطات؟ ولاية الخرطوم سكانها حوالي 8 مليون وبها 48 مستشفي 12 منهم ريفي وحوالي 215 مركز صحي بالحضر وحوالي231 مركز صحي منظمات وحوالي 153 بيزك هيلث سنتر عندكم كم اسعاف لخدمتها؟ التخطيط السليم والنظرة المستقبلية الفاحصة هي أساس البناء والعمران مع إخلاص النوايا وصفاء القلوب والتفرغ لخدمة المواطن وإعطائه كل الوقت طالما أنتخبكم لخدمته فهم كلهم جميعا خصمائك امام الواحد الاحد في اي تقصير تجاههم او حتي لو وقف أحدهم ببابك وردته دون أن تسمع مظلمته. نتمني أن تدخل الكهرباء لجميع قري ولاية الخرطوم في ظرف سته شهور فتلاجات الأمصال والعقاقير بالريف تحتاج لها.



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
اصلاح النظام الصحي(3) بقلم عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات سيد عبد القادر قنات25-11-14, 08:18 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de