كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء (Re: mwahib idriss)
|
أقسام البدعة: قسم العلماء البدعة على أقسام من ناحية حقيقتها: أ. بدعة فعلية. ب. بدعة تركية. • أ. البدعة الفعلية: هي فعل أمر مخالف للشرع – مثل ذلك أن يصلي الإنسان وقت النهي (الأوقات التي نهى عنها الرسول صلي الله عليه وسلم) عند طلوع الشمس أو بعد صلاة الفجر أو عند انتصاف الشمس في كبد السماء أو عند غروبها أو بعد صلاة العصر فمن يحدث عبادة في هذا الوقت فقد ابتدع، فالصلاة مشروعة في ذاتها ولكن الصلاة منهي عنها في هذه الأوقات. • ب. البدعة التركية: هي ترك أمر كان عليه رسول الله صلي الله عليه وسلم أو وردفي الشرع كالأذان – فإقامة الآذان عند جمهور الفقهاء سنة مؤكدة – ومنهم من قال أنه فرض كفاية فإن ترك أهل قرية الأذان ولم يؤذن أحد فهذه بدعة تركية مخالفة لسنة النبي صلي الله عليه وسلم . أما تقسيم البدعة من حيث وصفها فقالوا بدعة حسنة وبدعة سيئة. وقال بهذين القسمين سيدنا عمر بن الخطاب والأمام الشافعي والغزالي وابن الأثير والإمام الجوزي والإمام أبو بكر وأبو شامة وابن رجب الحنبلي والإمام العز بن عبدالسلام، قوله صلي الله عليه وسلم (من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة). وقول عمر بن الخطاب عندما خرج على الصحابة بعد أن جمعهم على ابن أبي كعب في صلاة التراويح على عشرين ركعة: (نعمت البدعة هذه) فصلاة التراويح صلاها رسول الله صلي الله عليه وسلم ولكن جمع الناس على قارئ واحد هذا أحدثه عمر رضي الله عنه. وعلى بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (نور الله على عمر قبره كما نور علينا مساجدنا بالقرآن في شهر رمضان). الصحابة رضوان الله عليهم تشاوروا وجمعوا القرآن في مصحف واحد وهذا أمر لم يفعله النبي صلي الله عليه وسلم واستحسن العشرة المبشرون بالجنة هذا العمل. وكذلك إنشاء الدواوين وإنشاء المدارس وهذا لم يكن في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وأحدثها الصحابة من بعده ولم ينكرها أحد من العلماء. الفريق الثاني الذي يقول أن البدع قبيحة كلها للنهي الذي ورد في قول الرسول صلي الله عليه وسلم (إياكم ومحدثات الأمور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) ويقولون في الأمور المحدثة من بعد الرسول صلي الله عليه وسلم أنها مصالح مرسلة، والمرسلة أي المطلقة التي لم يأمر الشرع بتقريرها ولم يرد الدليل بإثباتها ولم يرد الدليل بنفيها، مثل حفظ الأنساب فقد اعتبره الشارع مصالح أمر بتقريرها فجعل لحد الزنا الرجم للمحصن والجلد لغيره حتى لا تختلط الأنساب، وجعل لحفظ النفس تقرير القصاص ((ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب)) فمصلحة حفظ النفس إذا مصلحة للشرع، فالشرع أخر هذه المصلحة وشرع أحكامًا تحفظ وتحمي وتصون. وهناك مصالح ملغاة، الشرع لا ينظر إليها ((يسألونك عن الخمر والميسر قل فيها اثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما)). ولا خلاف بين الطرفين والخلاصة ان كل ما كان مندرجا تحت تحت القواعد الشرعية العامة والتي يعتبرها الشرع، لا تعتبر من البدع ولا نقول بدعة بل نقول بدعة حسنة وما كل محدث جديد مبتدع ومنكر فقد يكون فقد يكون فيه مصلحة كتجميع القرآن كما أسلفنا ووضع علم اللغة والنحو والصرف. أما البدعة من حيث حكمها فقسمها العلماء إلى خمسة أقسام ونص على ذلك الإمام العز بن عبد السلام في القواعد الكبرى وتبعه في ذلك الامام القرافي وغيره. فهناك بدعة واجبة وبدعة مندوبة وبدعة مباحة وبدعة مكروهة وبدعة محرمة . البدعة الواجبة كتجميع القرآن وذلك بعد ان خاف الصحابة على القرآن نظرا لوفاة عدد من الحفاظ في حرب المرتدين فما زال ابو بكر وعمر يقنعان زيد بن ثابت حتى وافق تجمع القرآن الكريم وكان قد امتنع أو الامر وقال: لا افعل شيئا لم يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم وتدوين العلوم والجرح والتعديل تعتبر أمور واجبة. والبدعة المندوبة كالأذان يوم الجمعة كان لصلاة الجمعة أذان واحد في داخل المسجد ولكن والبدعة المندوبة كالأذان يوم الجمعة كان لصلاة الجمعة أذان واحد في داخل المسجد ولكن في عهد عثمان أمر بأذان في المسجد وأذان في السوق حتى يسمع الناس الأذان ينبههم إلي صلاة الجمعة وهي واجبة، وأحدث المدارس والربط علي الثغور. البدعة المباحة كالأكل باليد أو بالملعقة وأصناف الطعام ولبس الملابس ما لم يكن بها تشبه بالكفار. البدعة المكروهة كصيام يوم الجمعة أو أفراد السبت بالصوم لأنه تشبه باليهود. البدعة المحرمة كتفضيل القوانين الوضعية علي قوانين شرع الله سبحانه بل تعتبر هذه بدعة مكفرة والعياذ بالله، يقول ابن القيم رحمه الله : الطواغيت كثيرون رؤوسهم خمسة إبليس لعنة الله عليه ومن دعا الناس إلي عبادة نفسه ومن شرع للناس بغير ما أنزل الله والساحر ومن ادعي علم شئ من الغيب.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 09:49 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 09:52 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 09:55 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 09:58 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 10:00 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 10:05 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | Frankly | 11-20-13, 10:26 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-20-13, 06:11 PM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | Mohamed E. Seliaman | 11-21-13, 10:53 AM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | mwahib idriss | 11-21-13, 07:40 PM |
Re: مفهوم البدعة فى الاسلام ... سلطان العلماء | Faisal Habiballa | 11-21-13, 07:54 PM |
|
|
|