بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-13-2013, 08:06 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري (Re: بدرالدين بابكر مصطفى)

    الأخوين الجميلين حمزة الكوبي وبدر الدين بابكر
    والجميلين المتداخلين والسمحين المتاوقين ب طرف الكُجرة
    سلااااااااام ومعزة كبيرة ونهديكم هذه السياحة دعاشات من البادية مضمخة بنوار المحبة والسماحة
    وياجماعة من الخريف والدَّرت وجانا الشتاء...سلاامي لي رباعتي أبوي الطيب وعمنا ود عبالكريم وأخوي خالد المنسي

    ألسُّحب الدّفر بقى مِزنى والهوا لافُّو
    إيدَك يا ابْضٌلٌف بتسوّى لـِمّيع رافــُّو
    على الرَّمّى الكُجــَر من المِطلَّق نافــُّو
    أبقَى عليها ضِيب قَنْصَه وخبيبَك خافٌّــو"
    عندما أخبرني ،الشّاعر حنفي، بهذه الشاردة، ونحن في لحظة أُنسٍ، وصفاء، نُمت وصحوت، وفي اُذني صفيرا ونفيفا، من صوت قافية هذه المربوعة.......
    يا لبهاء... وروعة السُّحب...! عندما يأتي من الجنوب البعيد، ويصير مُزنا، حيث تحمله الرَّياح "الهوا لافُّو" وكأنّ أيْدِي بعيره "أبو ضُلف" تُحاكي البرق الذي يلمع ويومِض وسط هذه السَّواري المُدجنة ، وحين يتوجَّه نحو فرقان المحبوية "الرَّمي الكُجَر" اي أحكم رِبِاط طاق الدمورية ، وشِمال الشَعر ، حول بيته وخيمته ، ومدَّ طنائبها ،بسبب هبوب الرياح "نافُّو" من النفيف ، وهنا يُحاكي بعيره ذئب "ضيب" القنص، ليتني وليت الأيَّام البيض تجمعني بهذا الشَّاعر الرائع والجُهبذ الفحل ،
    وكلاهما يُحَبِّب الإدلاج ليلا ، البعير نحو فرقان المحبوبة ،وذاك نحو النِّعم والبهائم، وصاحب البعير ،ينتظر الهذيع الأخير من اللّيل ، حتي ينام الناس، او الخفر،والذئب أيضا ينقضّ علي فريسته، في الثلث الأخير من اللّيلِ ،عندما يهجَع اصحاب النِّعم
    إنظروا لهذا الشَّاعر الكباشي، وأظنه صاحب، دُرع البياحات وذئب العتامير، الخبير الخرّيت ود قدَال ،
    " الخلاك تـضـــٍب مثل الكديس تتهــَـمـَّسْ
    فـَجيت فغفغ الفدَغى الوضيبو إتعمّــَس
    كّدى خــِف لينا أضرَع بى الضراع ومخمَّس
    ترا المسا جاكا يا ضيب الخلا الليل دمَّـــس"
    والسبب الذي جعلك تنذوي وراء الأشجار، وسدفة اللّيل البهيم،حتي صرت كالقط"الكديس" لا يُسمَع لك وقع قََدِمٍ ، تلك: الهركولة والمرجرجة ،ذات الشَّعر"الوضيب" المُسدل علي ظهرها وجوانبها ، ثم خاطبه أن يذرع بالذِّراع ثم "بالمخمّس "والمخمّس نواع من مقاييس أهل الزراعة، وهذا يُشْبِهُ قول الشَّاعر المغاربي إبن الونَّان في قوله:
    " ولم تزل ترمي بها يد النَّوي بكلِّ فجٍّ وفلاةٍ سمْلَقِ
    وما ائتلت تذْرعُ كلّ فدفد أذرعها وكلّ قاعٍ قرقِ"
    ثم يتجلَّي ود قدَّال وهو يصف بعيره ،وفي قافلة مع بعض أصدقاءه:-
    "بي الصَّي والعتامير قامَن مَعاك قَزاعِر
    وبي الهيش والتِّبوس ليهِن تكِسْر الوَاعِر
    عَلي المَتْبُولة مدَّاحنْ مِقَاصْر الشَّاعِر
    ؤ ضِيبَنْ قاصَر الحاروك ؤسِمْع الجاعِر"
    إستهلال ومدح موفّق، حيث تحركت مع بعيره قافلة من الجِمال ،النيب والغلاد"كزاعِر"، لكن بعيره من سرعته ، صار قوَّادا أو سلقا، وهو قائد الذئاب وهنا بعيره يفتح لهُنّ الطريق، "تكسر الواعِر" حيث توجد الأعشاب الكثيفة، "الهيش" ولكن بعيره عندما يتوجه صوب فرقان ست الرّيدة ، الخُرعبةُ العيطبول الخَوْدُ "المتبولة" يُحاكي المادِح الذي يشايل الشّاعر، وهذا دليل مُتعة ،وعندما يقترب من فرقانها، يصير كالذئب "ضيب" الذي اقترب من النَعِم "الحاروك" ،ووقف وصنف، لأنه سمع صوتاً متقطعا " طانِب" وهنا دليل للحذر عن الإقتراب.
    "ساسَكْ غَلَّقُو القَشْ المِغِيِّس عِرقُو
    ؤقَنَّبْ مِنُّو قِرَّاوِي السُّواقَة بَدِرْقُو
    ليلَك بوبَا يا السَّلَقْ السِّمُوعَك بِرقُو
    ؤسيدَك عِنْدُو فورِيكْة النَّمِيمْ ما بسرْقُو"
    تركه يرعي ، أعشاب مراعي الجزو، الضاربة بجذورها، في باطن الأرض، "مغيِّس عِرقو" فإمتلأ شحما، حتي صرتُ أخبِّأُ منه السّوط"القرَّاوي"، ولقد ألْيل ليلُك، يا قائد "سلق" الذئاب، التي تجري خلفك، بحثا عن الطرائد "بِرقو"،

    إنَّ روحي تتعلَّق بأذيال البروقِ، ودوائب الرِّياحِ وصفيرها
    وإنّ قدمي تفترُ،إذا لم أعبر بها عُمق وضِفاف، أضاةِ أم سنطة وأم حطب وخور أبو بسمة،وجميعها مملوءة ،كأنها أسيافٌ مسلولة من اغمادها، وأشجار السِّعات والقضيم والإندراب،ملء أحضانها، ونوَّار أشجار الكِتر، يضاحكها ويحصل علي قبلة مجانية ،من جروفها مع ابتسامة طفولية، وتصدراحيانا اصواتا مزمارية ،حين تُداعب، أغصانها نسيمات السَّحر، المضمخة برائحة جديد المطر، والكبابيش يَطلِقون عليه(واقْع البَّارح الطَّير ما بيَّنُو) وهناك جدول صغير علي كتفه شالٌ و ملفحة درويش خضراء نسجتها الطبيعة من نبات (الدفرة) وفي عُمقه طائر الوزين (ابوكدوس) يسبح كأنه علي موعدٍ مع اولمبياد لندن ، اوكما يصف المشهد الصديق الطبيب البيطري والشّاعر الرائع جمعة البري الكباشي،وهو واردٌ مع أهل النِّعم في منهل الفخّة الشّهير
    "دوب يا الفَخة دوب وين القماري الفرَّنْ
    ووين شدرك خبار نيران سَمايْمِك إضَرَّنْ
    هدَّاكي المَحَل عندِك برك وإتْجَرَّنْ
    وعودِك باسَرَر فوقِك تِعُول ما كَرَّنْ
    باكر بعد مايجيكي هطَّال البِروق الفرَّنْ
    بِقُومَنْلِك شواقِيرنْ زمان ما ورَّنْ
    الزَّرقَن صباح شال أُم رويق وإتْقرَّنْ
    ؤبادَرْلِك خريف قَلَبْ اللَيالي الحرَّن
    سايق ضُهري عام سالَن جِروف ؤخورَّنْ
    والسَّاري الحَلُوب مطراتُو فاقَن ؤدرَّنْ
    أصبَح رابِط الضَّحوي البِصُبْ وإتْحَرَّن
    ؤسقَّايك كَسَر غادِي وجَواسْرِك شرَّن
    بعِطْنَنْ فوق جَواديلِك تِلُوب ؤحَوَرَّن
    وأبو الجَاعورة بِدُّقُّو الكتيرها تَورَّن
    والبَرقة أُم جَرَسْ رقَّتْ فِحُول ؤعَبَرَّنْ
    ولي شَدَر العِديد ناس أُم قِرين يِتطّرَّنْ
    عَجَبي السَّرحة والْقَشْ البعَقْرُو بذرَّنْ
    وبِرْعَنُّو أم قريطِعْ من جفاف ما انْصَرَّنْ
    سماح نِيلِك دَفَر شايِل قَعويْ ؤطَوَرَّنْ
    ؤيا بخت البِشوف حَزَمك خضار ؤغدرَّنْ"
    بعطنن من المعطن، وهي مفردة عربية فصحي، والعطن، هو مبرك الإبل حول الماء، والجمع أعطان،ونقول تنخنخ البعير، أي برك، ووضع ثفنانِه علي الأرض، والكبابيش من فصاحتهم يقولون تفنة البعير،تقلب الثاء تاء وقلب الحروف متداول عند العرب او كما يقولون "أنجبتني كشكشة ربيعة وعنعنة تميم وأسد" والكبابيش يقولون أترم لأثرم ويسمون الثُّماد، التّمد ، يقول أبا العلا المعريّ:
    "وكيف يُرجي للثّمادِ بقاءها إذا نَضَبت عنَّا البِحور القلامِس"
    الثِّماد بكسر الثاء، واحدها ثمد، وهو الماء القليل، الذي ينبع، من باطن رمال الوادي، او الجروف ،ويجفُّ سريعا ،ومن فصاحة الكبابيش، يقولون تمد، يقلبون الثاء تاء، أو كما تقول إحدي العذاري، ومن الشَّجن الشفيف،
    "القلب بي الرَّيد إنْكَمدْ
    والعين جافتْلي الغَمَدْ
    سمح الشّال فوق حمد
    برقرق كيف مِي التَّمد"
    ويرقرق أي يلمع ويومِضُ بعيدا، مع سطوع الشّمس والرّقراق... نوصف به ،ضوء الشّمس، الذي يدخل في فتحات الأبواب أو النوافذ أو سقوف البيوت، وحتي بين أوراق الشجيرات الظليلة، حيث يرسم دوائر علي أوراقها، وابلغ من وصف ذلك الشاعر ابا الطيب المتني:
    "وألْقي الشَّرقُ منها في ثيابِي دنانيرا تفرّ ُ من البنانِ"
    والتي تعطن، علي حافة الخور، أو الأضاه ،هي الإبل، "تلوب وحورّن" التّلب هو الجمل الناب ،والحِوار هو فصيل الإبل،والتي "تدق "ابو الجاعورة" هي البقر، وهنا كناية لخوارها ،وإذا إشتم البقر رائحة الدّم، او جفل من مكروهٍ ،يخُور مجتمعا، ويسمي في البادية"،أبو الجاعورة"،والبرقة أم جرس هي الضأن ،ورعاة الضأن يشبلُون، علي عنق النعجة الصبية، والسريعة الخُطي، جرس او علبة،فإذا ضلَت الغنم، حتما سيسمع صاحبها ،صوت الجرس ،ويهتدي إليها،وأم قرين هي الماعز والشاعر وصفها بأنها تتذكر "بتطرَّن" شجر وادي العديد لأنها ترعي الشجر
    ومن هذا المنوال، يعجبني قول الشّاعر الكبير محمود درويش وهويصف محبوبته.....
    "رأيتُ جبينك الفضّيِّ في الشّفق.......
    وشَعْرُك ماعزٌ يرعي حشيش الغيم في الأُفقٍ......"

    لقدعافت صفاحي، النوم والمُضّجع فوق اللِّحاف، والدمقس، وتاقت لنوم الهِدب و"المفارع "ووسائد ريش النِّعام.....وللّه درّك يا مُظعن الكباشي حين تقول:-
    "أبو رقبة الفَرَش هِدَبُو وعملُّو مطارح
    نازِل كَرْكَر اللَّيد الدِّروبُو مَقارح
    علي سقديبو واليت النقيق لي البّارِح
    ؤخازين النِّجوس عرفوكَ بيهُن سارِح"
    إن الأربعين التي أحبو إليها هي في حساب "التّاية" ورمل المسيد وتحت الطنائب الممدودة، ،وتحت شجيرات "الأبار و"العِد"، وفي حظائر الابقار والمَعِيز
    "سمحات المعيزه الدَرّهِن مَحلوب
    وسمحات الحمير لى الرَّاويي والأقروب
    وسمحة ام بُوح خريف لى إطخِّـــن الزَرُوب
    وسمحات البَهاله الكَبْشَهِن مَجْلُوب
    بنات سَعَدَان سَمَاحْهِن فى الدَّلج والطَُوب
    وفى الحيصَة ام عَجاج سيد الحصان مَهَيُوب
    وعَضْم المال حقيقة الهَبْرَبْ ام عَرقُوب
    هبَّارة الزِّرار كُل ليلة كاسْرَة حدِوب
    وقلاَّجة بِلال عند الِسيَالة ام رُوب
    كان حىْ فى الدَّهر سُلطانها ابو ياقوب

    هل حالنا في إلإغتراب والمهجر، اصبحت كحال اهلنا في المهدية ؟أو الجهدية كما يُؤرِّخ لها أهلنا أيام نكبة ، ود تورشين للكبابيش ، عندما جرَّدهم حتّي "من الدّاغي والرّاغي" وبعد إن كان رَزِمي وحنين نوقهم مثل همهمات المُصلّين......
    "هَبَروها الدُّغشْ حِسْ الحورَّن جَضَّا
    فاقرن حاشَتْ الآذان بعد ما إتوضّا
    أُم القمَّد ْ الحِيل وإنهمروإنهضّ
    رقَّ حِزامُو أصْبَح كيف سِوارالفضّة "
    وعندما كانت أجراس هوادجهم ،بعد أن توضع علي ظهور العِيس والأينق القُود، تعزف لحنا ، شجيَّا طرُوبا ....
    أو كما يصفها محمد ود علي ود الكسير، بعد أن جرده وأهله ،علي ود حِلو، ويعقوب ود تورشين، وأصبح يسكن بيتا من العشب لم تمتد له طُنبا....
    *"لا ضُقت الشَّقاوة ولا مشيت أقروبْ
    وكم شدَّيت معفَّي وكم علي الهايْلُوبْ
    وكم فرَّشت تويلي فوق جنا المَرقُوبْ
    ؤشولْنَا قلَّعُو ؤخنَّق طوال الرُّوبْ
    ؤبي سوقو ؤرحيلو بطَّل الشَّبشُوبْ
    ؤسَلَفنا إتعنَّد الهَبجِي ؤكسرْلُو حُدوبْ
    بَدُونا يومَة تِجيكْ كيف الدَّلُو المَكْرُوبْ
    ؤنعِيمْنَا جرَّدو ناس ود حِلُو وياقوبْ
    وطال الشُّوق علي الدَّامري اُم بنايا طُوب"
    *"المعفَّي" هو البعير المعْفِي أي الذي لم يمتطيه صاحبه مدّة من الزّمن،والهايلوب هوالبعير السريع والنشط،والتويلي هي الفرا الفاخرة،والشّول من شوايل وهي الإبل اللُّقح، وطوال الرُّوب هي الهوادج،والشبشوب هو البعير القوي، وأيضا نُطلق علي الشَّاب القوي الشبشوب،والسَّلف هو القافلة من الجمال،والحدوب هي العتامير،
    اي بعد أيَّامنا البيض، التي كنّا نمتطي فيها الأصائل من النجائب، ونضع علي أكوارها الفرا الفاخرة ، وبعد ان كانت هوادجنا، وهي علي ظهور العيس،تُحاكي مراكب البحار وشراعها،حتي أنّ قوافل رحلينا، وهي مجتمعة كدلوِ البئر، عندما ينحدر من الرِّشا ، نحو العُمق ، لكن كل هذا النَّعيم ، أخده ظُلْما ، علي ودحُلُو ، ويعقوب أخ الخليفة، حتي اصبحن نسْكُن، في بيوت العٌشب والطّوب وطال مكوثنا فيها.
    لَعَمْرِي هي توأمة،لحالنا نحن قبيلة المغتربين ،من أبناء البادية، حتّي صرنا كالعضّاريط، أي مغتربين "جَر "عجين فقط
    أنظر لهذه البدوية، ######ريتها من حالنا وهي تصوِّر المشهد ومن غنا الجراري:-
    "المغتربين إنْدَعُو
    لا حَجُّو ولا سَعُو
    عجَبِي العَاطْ لي الرَّعُو
    شَرابُو فواق مُو بَقُو"
    "اي أنهم لم يحجوا بيت الله، ولا اشتروا لهم بهائم ،"سعوا" من سعيّة وهي البهائم وليس من سعا اي السّعي بين الصفا والمروة"
    وحالنا لَعَمْرِي صورها هذا البدوي الكباشي السّاخر.....
    "السَّاري البِتُك رعدو وطَلَق واريبتُو
    مُشْهاد بَرقُو فوق خور الجَواد ؤعِنيبتُو
    عانْس البي صباح ناس تيقَة طالَتْ غيبْتُو
    رشَّشُو أهلها والحارس الخليج وا سيبتُو"

    سيبْذغ قمرنا مصروعا ، ما ظللتنا سحابات موانئ المُدن النفطية ، وستظلُّ حنايانا تشهق ، في كلّ فجرٍ جديد،ما طلعت وأشرقت الكافرة من الصباح الرّباح...
    الحَمَانِي الهجعة ماغطَّن رموشي المايقْْ
    فاطْرَن فرُّو كيف برق اُم رويق السَّايقْ
    الشِّعر النَّضمتو لقيتو دُون مُو لايقْ
    وممْحُوق قولِي في نََفََل أُم عروض مُو حايِقْ
    ************************
    تِقِنْ في مَشِيكْ تِتَاتِي وحتّي بالَك رايِقْ
    وفي تِنْيَة نَدايدَكْ مِحتَ تضْحَك فايقْ
    غرُوز قلبك خَلِي ريدة وأنين مو ضَايقْ
    وقلبي مَعَالْقُو جَزّيتْها ورسَمْتُو بَنَايِقْ


    محبتي للجميع

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 11-13-2013, 08:09 AM)
    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 11-13-2013, 08:16 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-05-13, 11:23 AM
  Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-05-13, 11:39 AM
    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبدالرحمن أحمد السعادة11-05-13, 12:12 PM
      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-05-13, 12:42 PM
        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري باسط المكي11-05-13, 01:40 PM
          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري حمزه بابكر الكوبي11-06-13, 02:12 AM
            Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 04:06 AM
              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 05:27 AM
              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبدالعزيز عثمان11-06-13, 05:36 AM
                Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري بدرالدين بابكر مصطفى11-06-13, 06:58 AM
  Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عاطف عمر11-06-13, 06:54 AM
    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 07:18 AM
      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري بدرالدين بابكر مصطفى11-06-13, 07:25 AM
        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري بدرالدين بابكر مصطفى11-06-13, 07:28 AM
      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 07:32 AM
        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري محمد فضل الله المكى11-06-13, 07:46 AM
        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري بدرالدين بابكر مصطفى11-06-13, 08:00 AM
        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 08:02 AM
          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري الصادق عبدالله الحسن11-06-13, 10:19 AM
          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري الصادق عبدالله الحسن11-06-13, 10:23 AM
          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري الصادق عبدالله الحسن11-06-13, 10:24 AM
          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري الصادق عبدالله الحسن11-06-13, 10:34 AM
            Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 10:56 AM
              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 11:29 AM
                Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 12:01 PM
                  Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عمر علي حسن11-06-13, 02:28 PM
                    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبدالعزيز عثمان11-06-13, 02:45 PM
                    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 06:23 PM
                      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 06:29 PM
                        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 06:34 PM
                          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-06-13, 06:44 PM
                            Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري نفيسة عبدالماجد11-07-13, 04:08 AM
                              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-07-13, 06:17 AM
                              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري محمد فضل الله المكى11-07-13, 06:54 AM
                                Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-07-13, 08:39 AM
                                  Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-07-13, 12:26 PM
                                    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري العوض المسلمي11-07-13, 01:08 PM
                                      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-07-13, 01:25 PM
                                        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عمر علي حسن11-07-13, 03:06 PM
                                          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عمر علي حسن11-07-13, 03:19 PM
                                            Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-09-13, 04:09 AM
                                              Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-09-13, 05:42 AM
                                                Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبدالعزيز عثمان11-09-13, 06:24 AM
                                                  Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري munswor almophtah11-10-13, 05:37 AM
                                                    Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-10-13, 09:50 AM
                                                      Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري حمزه بابكر الكوبي11-12-13, 04:29 PM
                                                        Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري بدرالدين بابكر مصطفى11-13-13, 07:43 AM
                                                          Re: بوادي الكبابيش ...مابين زيارة البشير والنميري عبيد الطيب11-13-13, 08:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de