شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2013, 03:31 AM

أحمد طراوه
<aأحمد طراوه
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 4206

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان (Re: اسامة الكاشف)

    .. لسنا ماركسين!

    جوهر الخلاف : كون عدلان يخلط بين الماركسية، و بين برنامج ماركس للنضال
    الطبقي - السياسي. ذلك البرنامج الذي تبلور عند اربعينات القرن التاسع عشر،
    في معمعان الصراع و المساجلة مع طبقة البرجوازية الاروبية، وتحديدا مع مفكري هذه الطبقة


    أدناه ورقة عدلان :


    لسنا ماركسيين

    "نحن لا نعلق البتة أهمية خاصة على التدابير الثورية التي اقترحناها في نهاية الفصل الثاني. ولو كان لنا أن نعيد كتابة هذا المقطع اليوم لكتبناه بشكل مختلف من نواح عدة. لقد شاخ هذا البرنامج اليوم في بعض نقاطه بتأثير التقدم الضخم الذي أنجزته الصناعة الكبيرة خلال الخمس والعشرين عاما الأخيرة"*

    *المقدمة المشتركة التي كتبها ماركس مع أنجلز للطبعة الثانية من البيان الشيوعي في العام 1872


    النظرية والمنهج
    النظرية عبارة عن منظومة تفسيرات مقبولة لظاهرة من الظواهر الطبيعية أو الاجتماعية قابلة للتطبيق في ظروف محددة ووفق شروط معينة، ومن المقبول أن تكون صحتها نسبية، كما أن احتمال الخطأ فيها وارد. مثال على ذلك أن نظريات نيوتن الميكانيكية الثلاث نظريات علمية صحيحة تحت شروط معينة، ولها تطبيقاتها المجربة في المعامل والحياة -وكذلك نظرية ماكسويل حول الكهرومغناطيسية- ولكن هاتان النظريتان ليستا صحيحتان على الإطلاق أو في كل التطبيقات، حيث فشلتا في تفسير حركة الجزيئات والذرات، تلك التي تم تفسيرها في إطار ميكانيكا الكم "quantum mechanics" والتي فشلت بدورها في تفسير الحركة عند السرعات العالية القريبة من سرعة الضوء، مفسحة المجال لنظرية النسبية الخاصة التي نجحت في ذلك بينما فشلت بدورها في تفسير الحركة عندما تكون الجاذبية عاملاً مؤثراً! تلك كلها نظريات صحيحة، ولكن في حدود، فالعلم أكبر من أن يتم اختزاله في منظومة فكرية واحدة، خاصة العلوم الاجتماعية وأظن أن ماركس نفسه يوافقني في ذلك، وذلك أيضاً مما دعا لينين للقول بأن "النظرية رمادية والواقع شجرة خضراء".

    المنهج هو مجموعة من الطرق، القواعد، الإجراءات، والفرضيات يتم توظيفها عبر منظومة ما للوصول إلى هدف عام ومحدد في نفس الوقت؛ فبينما هدف المنهج المحمدي هو سعادة الفرد في الحياة الدُنيا والآخرة، فإن هدف المنهج الماركسي هو إشباع الحاجات المادية والروحية للفرد، أي أن هدفهما واحد تقريباً، أو ليست سعادة الفرد في تلبية حاجاته المادية والروحية!

    عندما تقول المنهج المحمدي أو المنهج الماركسي فأنت تتحدث عن الطريق المحمدي أو الطريق الماركسي في إطار منظومةٍ ما، خطها كل منهما لنفسه والتزم بها، ويمكن لأي فرد أن يدعي أنه محمدي أو أنه ماركسي، بمعني أنه يتبع منهج/ طريق محمد أو يتبع منهج/ طريق ماركس، ورغم تشابه الأهداف النهائية لكلا المنهجين، إلا أن الأول قائم على التسليم بينما الأخير قائم على العلم المادي.


    دلالات المسميات
    من الناحية اللغوية، الحركات الاجتماعية السياسية الفكرية في الغرب، تاريخياً، في غالبها، دوماً، ترتبط بأسماء قادتها المؤسسين، فتضاف الثلاث أحرف اللاتينية ”IST” أو “ean” ليرمز بعدها اسم القائد المؤسس، للأتباع، فيتم وصف التابع ب: لوثري، يسوعي، ماركسي، أو فابي.. أما المنهج الذي أرساه واتبعه القائد المؤسس، فيتم الرمز له بإضافة الثلاث أحرف اللاتينية”ISM” إلى إسم القائد المؤسس: لينين (ليينيزم/ لينينية).

    ذاك التمييز أعلاه، في اللغة الإنجليزية، وبحروفها الثلاثة المضافة، لا نجده واضحاً في اللغة العربية. ففي اللغة العربية صفة "النسبة" أو "الانتساب" تتم بإضافة ياء مشددة لآخر الإسم، فيصير: وهابيّ، أو ماركسيّ. أو بإضافة ياء مشددة وتاء مربوطة في حالة التأنيث كما في: وهابيّة وماركسيّة. في اللغة العربية يتم تمييز "النسبة" المرتبطة باسم فرد ما، عن النسبة المرتبطة بمنهج ذلك الفرد، عبر السياق الذي وردت فيه. مثال لذلك "قرشي" المنسوب إلى قريش، و"وهابي" المنسوب لمنهج محمد بن عبدالوهاب.

    حتى أواسط القرن الماضي كانت الحركات الاجتماعية السياسية في الغرب، يتسمى أتباعها بالانتساب إلى أسماء القادة المؤسسين، ولكن من ناحية تراثنا الفكري السياسي الاجتماعي نجد أن معظم أتباع الحركات الاجتماعية السياسية في بلداننا لا يحبون أن تتم نسبتهم إلى القادة المؤسسين، فأنصار السنة يكرهون أن يتم وصفهم بالوهابيين، كما يكره الأخوان الجمهوريون وصفهم بالطاهويين، وفي المقابل ينتشي الكثيرون منا بوصفهم كـ ماركسيين! فهل سعادة "الماركسي" بصفة كونه "ماركسي" أو كونها "ماركسية"، هي أول مظاهر الاستلاب الثقافي و الفكري؟

    تراث حراكنا الاجتماعي السوداني لا يخلو من صِفة "النِسبة" للقادة المؤسسين، ولكننا نجدها في معظم الأحوال محصورة في الحركات الطائفية و الطرق الصوفية غير المعنية بالتغيير الاجتماعي السياسي المباشر، مثال لذلك "التجانية" المنسوبة لسيدي أحمد التجاني، أو "القادرية" المنسوبة لسيدي عبدالقادر الجيلاني، إلخ. فنلاحظ إذاً ان مدلول صِفة "النِسبة" في تراثنا الفكري، دائماً ما يكون في سياق الارتباط والتبعية الطائفية، أو رابطة الدم، أكثر من كونها روابط فكرية.

    من موقعي، كاشتراكي، أجهد في استخدام منهج الجدل المادي، لتحليل الظواهر ومحاولة إيجاد حلول للمشاكل التي تعوق تطور وتقدم الإنسان، ولا أجد حرجاً في عدم وصف نفسي كـ "ماركسي" رغم تقديري الجليل لإسهام "كارل ماركس" المجيد في تطور الحركة الاشتراكية. بل أشعر أن تحرير الاشتراكيين من صفة "النسبة" الماركسية، فيه تحرير للمنهج الذي استخدمه كارل ماركس، لنصل به لتعميمات نظرية مناسبة وموائمة لمتطلبات عصرنا، أكثر من المحاولات التي لا طائل من ورائها، التي تجتهد، لا في إيجاد الحلول لمشاكل عصرنا، بل لكي تبدو الحلول المقدمة، فقط ملائمة لنسميها ماركسية!


    الشيوعية والماركسية
    عندما نتحدث عن الشيوعية فإننا نعني الحركة الشيوعية.. منظمات وأحزاب، وعندما نتحدث عن الماركسية فإننا نقصد النظرية الماركسية، أما الماركسية التي يكثر الحديث عنها، فنتعامل معها على أن المقصود بها المدرسة الفكرية، تلك التي تحوي اضافات شتى عصية على الحصر، وتتناول قضايا ربما لم يسمع بها كارل ماركس نفسه، مثل السيبرنطيقا، وعلم الجمال، الحداثة، ما بعد الحداثة، الخ.

    الماركسية لم يخترعها ماركس، بل أن ماركس اتبع منظومة منطق الجدل الذي بوّبه هيغل ثمّ طوره ماركس لما يعرف اليوم بمنهج الجدل المادي، والذي توصل عبره إلي نظريته حول الاقتصاد والمجتمع. أهم ملامح تلك النظرية "الماركسية" تتمثل في الحتمية التاريخية لتلاشي الفوارق الطبقية في المجتمعات البشرية، كما أن ماركس حدد الصراع الطبقي بحسبانه المحرك الرئيسي لحركة التاريخ. فإذا قلنا باتباع منهج ماركس فإنما نحن نتبع طريقته كأداة في البحث واستخلاص النتائج وقد لا نكون ملزمين بالنتائج التي توصل إليها ماركس نفسه، وذلك موقف جيد ومطلوب. ولكن هل منهج ماركس شيئ آخر خلاف منهج الجدل المادي، الذي تمت إعادة تعريفه -بعد ماركس- على أنه المنهج الماركسي؟ فأُهملت الأداة "منهج الجدل المادي" لصالح تمجيد الفرد الذي استخدمها بعبقرية "ماركس"، فآلت إلى الجمود.

    الذي ميّز ماركس، هو المنظومة الفلسفية التي بناها، وهي النظرية "الماركسية"، واستحقت أن تُنسب إليه وتسمى باسمه عن جدارة "النظرية الماركسية"، لكن المنهج الذي استخدمه في بناء منظومته تلك لم يكن سوى "منهج الجدل المادي" بما فيه اضافات ماركس نفسه، لذا وجب علينا التمييز وعدم خلط "النظرية الماركسية" بأدوات طرق البحث المسماة بـ "منهج الجدل المادي".

    عندما نقول أن فلاناً "ماركسي" أو أن الحزب العلاني حزب "ماركسي" فإن هذا يستوجب أن هذا الفلان أو ذاك الحزب يؤمن بصحة النظرية الماركسية ويسعى لتطبيقها، ويستخدمها في تفسير الظواهر المختلفة. أما أن يستخدم فلان أو المجموعة العلانية نفس المنهج الذي استخدمه كارل ماركس، فلا يجب أن ينسحب على ذلك، أو يترتب عليه، أن يكون هذا الفلان أو العلان ماركسياً! والسبب بسيط جداً، وهو إمكانية توصل مستخدمي نفس المنهج، لنتائج مختلفة. أو أنهم قد يتوصلون لنتائج و تعميمات حول ظواهر لم يتطرق لها كارل ماركس أصلاً، وهناك أمثلة لا حصر لها لتفسيرات مادية لظواهر اجتماعية قدمها أفراد من مفكرين وسياسيين لا يمكن أن نطلق عليهم ماركسيين بأي حال.


    يتبع..

    مقاربات ومفارقات النظرية الماركسية في ممارسة وبرنامج الحزب الشيوعي السوداني

    1- دكتاتورية البروليتاريا
    إنّ ماركس وأنجلز لم يتناولا بوضوح كاف أو بتفصيل، موضوع سلطة دولة البروليتاريا، وإنما بعض إشارات عامة، وغامضة في مخطوطتي "البيان الشيوعي"، و "بؤس الفلسفة"، و بتوضيح أكثر قليلاً، حين دعا ماركس في كتابه "الثامن عشر من برومير لويس بونابرت" إلى تحطيم جهاز الدولة.

    في سنة 1907، نشر مهرينغ في مجلة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني (الأزمنة الجديدة) فقرات من رسالة وجهها ماركس إلى فيديميير في 5 مارس سنة 1852. فقد كتب ماركس:
    "فيما يخصني ليس لي، لا فضل اكتشاف الطبقات في المجتمع المعاصر، ولا فضل اكتشاف صراعها. فقد سبقني بوقت طويل مؤرخون برجوازيون بسطوا التصور التاريخي لصراع الطبقات هذا، واقتصاديون برجوازيون بسطوا تركيب الطبقات الاقتصادي. وما أعطيته من جديد يتلخص في إقامة البرهان على ما يأتي:
    and#1633;- أن وجود الطبقات لا يقترن إلاّ بمراحل معينة من تطور الإنتاج،
    and#1634;- أن النضال الطبقي يفضي بالضرورة إلى ديكتاتورية البروليتاريا،
    and#1635;- أن هذه الديكتاتورية نفسها ليست غير الانتقال إلى القضاء على كل الطبقات وإلى المجتمع الخالي من الطبقات".

    استند لينين على تلك الرسالة، عند تفصيله موضوع دكتاتورية البروليتاريا، في كراسته "الدولة والثورة" وقد كتب لينين كراسته تلك في أغسطس/ سبتمبر and#1633;and#1641;and#1633;and#1639;م. أي عشية ثورة أكتوبر، ولينين وقتها يواجه مهمة التحضير للثورة، فكان لزاماً عليه الدخول في قضايا تفاصيل الدولة والسلطة، وتم نشر الكراسة لأول مرة في and#1633;and#1641;and#1633;and#1640;م.

    أما البرلمان عند كارل ماركس، فصحيح أنه نتاج تقدمي، وأحد أهم منجزات الثورة البرجوازية، ولكنه تحول إلى أداة لإحكام السيطرة السياسية للبرجوازية وتكريس هيمنتها، ومن ثم كانت الدعوة لتحطيمه وإحلال دكتاتورية البروليتاريا مكانه، حيث الطبقة العاملة تنتخب ممثليها مباشرة ودون عوائق تمويل، أو كوابح أرزاء الفقر التي تمنعها من نيل تعليم عال وليس لديها وقت كاف للاطلاع والمثاقفة.


    2- حزب الطبقة العاملة
    "والطبقات الوسطى – الصناعي الصغير والتاجر الصغير والحِرفيّ الصغير والفلاّح الصغير – كلها تحارب البرجوازية للحفاظ على وجودها كطبقات وسطى من التلاشي. فهي إذن ليست ثورية بل مُحافظة، وفضلا عن ذلك، إنها رجعية تسعى إلى جعل عَجَلة التاريخ ترجع القهقري.

    أما "دون، أو تحت البروليتاريا"، هذا النتن المُستسلم، حثالة الفئات الدنيا من المجتمع القديم، فإنها قد تنجرف هنا وهناك في الحركة بفعل ثورة بروليتارية، لكنها بحكم وضعها الحياتي كله تصبح أكثر استعدادا لبيع نفسها لمكائد الرجعية" - البيان الشيوعي، الفصل الأول.

    لإنجاز المهمة التاريخية في الانتقال بالبشرية إلى مجتمع العدل الأرضي، رشح كارل ماركس، الطبقة العاملة الصناعية كقائد لتلك المهمة التاريخية، وذلك بحكم موقعها في العملية الإنتاجية والاستغلال الرأسمالي الواقع عليها، بجانب درجة وعيها التنظيمي العالي الناتج عن تجمعها بأعداد كبيرة في المنشآت الصناعية، كانت تلك هي الأسباب الرئيسية التي أهّلت الطبقة العاملة -عند ماركس- لقيادة الثورة والتغيير نحو المجتمع الشيوعي.

    وسيلة الطبقة العامة للاستمرار في السيطرة، كما يعلن الماركسيون اللينينيون، تكون عبر فرض دكتاتورية البروليتاريا كبديل لديكتاتورية البرجوازية المسماة بالديمقراطية الليبرالية، تلك التي أداتها البرلمان. ولكن عندما تضمحل الطبقة العاملة الصناعية -كما وصفها "ماركس" بتجمعاتها الكبيرة في المنشآت الصناعية- يخرج علينا الماركسيون الجُدد بتأويلات حديثة ومصطلحات جديدة تتحدث عن توحد وذوبان طبقة العمال من ذوي الياقات البيضاء والإداريين في طبقة العمال من ذوي الياقات الزرقاء، أو العكس! لا يهم.. فالمهم عندهم هو أن الطبقة العاملة تغيرت نوعياً ونمت نمواً كمياً، تبعاً لأوصافها الجديدة كل الجدة -بحسب الماركسيين الجُدد- والبعيدة كل البعد عن الطبقة العاملة كما وصفها كارل ماركس. بل أن كارل ماركس كان يعتبر ذوي الياقات البيضاء والإداريين من الخونة، وهم كلاب الرأسمالي البرجوازي القابع في قصره، بينما ذوي الياقات البيضاء يلعبون الدور المباشر في التأكد من استمرارية الاستغلال وشدة وتائره!
    "فالعمّال، جنود الصناعة البسطاء، يُوضعون تحت رقابة تراتبية كاملة، من ضبّاط وصفّ ضبّاط. وهم ليسوا عبيد طبقة البرجوازيين ودولة البرجوازيين فحسب، بل هم أيضا، في كل يوم وكل ساعة، عبيد للآلة، ولمراقب العمل، وخصوصا للبرجوازي صاحب الفبركة نفسه" - البيان الشيوعي، الفصل الأول.

    في مجرى تحسس المخارج النظرية من ورطة التمسك بالنظرية الماركسية على علاتها، كمصدر وحيد، أحد، صمد، لنظرية الثورة السودانية. و في مشروع الدستور المقر من اللجنة المركزية، الفصل الأول، المادة (and#1634;)عن طبيعة الحزب وأهدافه العامة، نتأمل طرح الحزب الشيوعي في البنود التي ترشح الفئات الاجتماعية التي يستنهضها الحزب الشيوعي، وتحددت كالتالي:

    "and#1634;- يستند الحزب في تكوينه على الجماهير العاملة في المصانع والمعامل والمؤسسات ودور العلم والحقول والمراعي والمثقفين ويضم في صفوفه الثوريين من كل الطبقات والفئات الاجتماعية الذين يقبلون برنامجه ودستوره ويعملون من أجل تنفيذ البرنامج الوطني الديمقراطي واستشراف الأفق الاشتراكي."
    مشروع الدستور، ص and#1634;and#1634;.

    إذاً، سيكف الحزب الشيوعي السوداني -بحسب مشروع دستوره- عن الادعاء بتمثيل الطبقة العاملة، فهو حزب الجماهير العاملة، وليس الطبقة العاملة فقط، وفي الحقيقة أن ذلك أقرب لواقع التكوين الاجتماعي الحالي للحزب الشيوعي السوداني. بذلك تنتفي تلقائياً الدعوة الماركسية لإقامة دكتاتورية البروليتاريا. وفي الحقيقة فإن ذلك يقترب أكثر من التعريف والملاحظة التي أضافها "انجلس" للطبعة الإنكليزية للبيان الشيوعي عام 1888م: "نعني بالبرجوازية طبقة الرأسماليين العصريين، مالكي وسائل الإنتاج المجتمعي، الذين يستخدمون العمل المأجور. ونعني بالبروليتاريا طبقة العمال الأجراء العصريين، الذين يُضطرون، لعدم امتلاكهم وسائل إنتاح، إلى بيع قوة عملهم ليتمكنوا من العيش"
    و ذلك لا يختلف كثيراً عن التعريف الوارد في دستور الحزب الشيوعي المنشور في 1967، حيث ورد في صفحة 30 منه: "أنه حزب الجماهير العاملة في المصانع والحقول والمكاتب وحزب المثقفين الثوريين وجميع المناضلين في سبيل الاشتراكية.. والمعبر عن المصالح القريبة والبعيدة لهذه الجماهير، والذي يؤهل نفسه باستمرار لتنظيمها وتوحيدها وقيادتها في نضال لا هوادة فيه من أجل تحقيق تلك المصالح"


    3- نظرية الثورة
    بحسب "ماركس" فإن سبيل الطبقة العاملة –عبر ممثلها التاريخي، الحزب الشيوعي!- للوصول للسلطة السياسية هو الثورة، الثورة التي تحطم علاقات الإنتاج الرأسمالية البالية القائمة على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، وإحلال علاقات إنتاج اشتراكية قائمة على الملكية العامة لوسائل الإنتاج -عبر جهاز الدولة-، وتلك هي المرحلة السابقة للمجتمع الشيوعي، المسماة المرحلة الاشتراكية. ذلك التصور "الماركسي" هو بالضبط المسؤول الأول عن إنتاج النظام أو النموذج الذي أسماه المفكر الماركسي -البريطاني من أصل فلسطيني-، توني كليف "رأسمالية الدولة الاحتكارية في روسيا"، وقد كان "كليف" ثاقب البصر في تحليله للنموذج الاشتراكي الأول، وقد حاز كتابه "رأسمالية الدولة في روسيا" المنشور في and#1633;and#1641;and#1637;and#1637;م على سخط وغضب الشيوعيين، وتم تصنيفه ضمن الدعاية البرجوازية المضادة!


    أول مظاهر مفارقة الحركة الشيوعية لنظرية ماركس في الثورة، سطرتها العشرة أيام التي هزت العالم في أكتوبر and#1633;and#1641;and#1633;and#1639;م! إذ أنه ووفقاً لكارل ماركس فإن الرأسمالية هي أرقى وأعلى حلقات التطور في سُلم التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية (المشاعية البدائية الأولى، المجتمع العبودي، الإقطاع، ثم الرأسمالية)، والقراءة المادية للتاريخ تكشف لنا أن الانتقال للتشكيلة الأعلى دائماً ما يحدث في الجبهة المتقدمة للتشكيلة القائمة آنئذٍ، في لحظات الطلق التاريخي المؤذن بميلاد الجديد. لكن الواقع كذَّب تنبوءات ماركس، فلم تندلع الثورة الاشتراكية لا في بريطانيا ولا ألمانيا اللتين كانتا تشكلان الجبهة المتقدمة للتشكيلة القائمة (الرأسمالية) آنئذٍ. ولكن الثورة الاشتراكية اندلعت في روسيا القيصرية التي كانت مازالت ترسف في بقايا الإقطاع، وفيها حركة برجوازية ضعيفة وصناعة متخلفة.. في تفسير الحدث تم تعديل في وجهة النظر التي طرحها ماركس، تقر بإمكانية قيام الثورة في أضعف حلقات الرأسمالية! أيضاً قيل أن وجود نظام اشتراكي "أُم" يوفر إمكانية قيام ثورات اشتراكية أخرى في بلدان أكثر تخلفاً.

    مصادر الحزب النظرية
    مشروع الدستور المقر من اللجنة المركزية، البندand#1636;، حدد المصادر النظرية للحزب كما يلي؛
    "and#1636;- هو حزب سوداني يسترشد بما توصلت إليه البشرية من معارف لمصلحة السودان وكل ما هو خير من الموروثات المتجذرة فينا كسودانيين وما هو نابع من انتمائنا العربي والأفريقي، وفوق ذلك كله مستنداً إلى تجارب الواقع السوداني واضعاً في الاعتبار كل مستجدات العصر ومتغيراته ومستعيناً بالماركسية كمنهج في استقرائه واستنتاجاته لمعرفة الواقع."
    مشروع الدستور، ص and#1634;and#1635;.

    يبدو أن ورود "الماركسية" و تخصيصها بالذكر في البند الرابع أعلاه، من دون خلق الله جميعاً، ورغماً عن ورود جملة "ما توصلت إليه البشرية من معارف" إنما القصد منه ابتغاء مرضاة من سيروِّعه عدم ذكرها! أي ذِكر الماركسية. ولكن على العموم، ورغماً عن عدم إحكام الصياغة، إلا أنني أعتقد أن في البندين and#1634; و and#1636; يكمن التجديد الحقيقي للحزب الشيوعي السوداني، فالأول منهما يعتني بتوضيح طبيعة القاعدة الاجتماعية التي يخدم الحزب مصالحها، وأحسب أنها الجماهير المنتجة السودانية، وبالبداهة نستبعد منها الشرائح الطفيلية.. بينما الثاني منها يعتني بالوسائل والأدوات المستخدمة لصياغة وترجمة مصالح تلك المجموعات في برنامج سياسي يعبر عنها.


    هكذا يتم الابتعاد عن ماركس ونظريته، ثم يأتي منظرون لا يألون جهداً في الادعاء أن الماركسية ليست عقيدة صماء، وأننا لا نلوي عنق الواقع ليوافقها، وأننا مازلنا ماركسيين، إلخ، إلخ. ولم يجرؤ أحد على فرز كوم ماركس وتبيان مفارقته للواقع، أي مفارقة نظرية ماركس التي ما عادت تطابق الواقع، وأن كل محاولات "مركسة" الظواهر اللاحقة بادعاء الاقتراب من الواقع، ما هي في جوهرها إلا اعتراف بقصور جوانب في النظرية الماركسية.. ويبقي الاعتراض على نظرية ماركس، بدراسة الواقع (الاستخدام الخلاق للمنهج الماركسي)، يبقى اعترافاً صريحاً بأن النظرية الماركسية في هيئتها الكاملة لاتصلح بما هي عليه أصلاً.. ويغدو الاقتراب من الواقع بإبدال بعض أصولها النظرية، مثل "دكتاتورية البروليتاريا" بالاعتراف العلني بصلاحية الديمقراطية الليبرالية كوسيلة للتداول السلمي للسلطة. يغدو ذلك الاقتراب من الواقع.. بعداً عن الماركسية لاينكره إلا مكابر.


    يتبع..

    خلاصة
    خلّف ماركس اِرثاً مجيداً في علم الاقتصاد السياسي، والتاريخ، والاجتماع . اِرث ماركس ونظريته في الاقتصاد والتاريخ (النظرية الماركسية) أسسّت لمدرسة فكرية نُسبت له وسميت (الماركسية) ولكن إرث ماركس نفسه (النظرية الماركسية) هو اِرث "ساكن" شأن كل المواريث، أي أنه توقف عن الحركة بعد وفاة ماركس. في مقابل سكون "النظرية" فإن الواقع في حركة دائبة وديناميكية لا تكِل.. الواقع دائماً متجدد، غني ومتشعب، ولكن يمكن مع ذلك الخروج بتعميمات نظرية -من حصيلة التراكم التاريخي والتجربة- تفسر الماضي، وترشح الحلول لمعضلات الحاضر.. التعميمات النظرية التي خرج بها ماركس والنتائج التي توصل إليها مستخدماً المنهج الجدلي في التحليل، من القوة والسطوع ما مكنها من ترك بصماتها في كل العلوم الاجتماعية تقريباً، بهذا المستوى أو ذاك. وفي تقديري، ودون التقليل من صحة كثير من النتائج التي توصل إليها ماركس، إلا أن أعظم منجزات ماركس تمثلت في صقله للمنهج الجدلي واستخدامه، أي في السبب لا النتيجة، في الأداة لا في المُنتَج.

    امتدّ تأثير ماركس الطاغي على المدرسة الفكرية التي نشأت بعده، وتعرف بـ "الماركسية" وأصبحت المنجزات الفكرية لأعضاء تلك المدرسة، تُنسب إلى "الماركسية" لا إلى مُنتِجيها! وبقيام الدولة السوفياتية، أصبحت الدولة هي الراعي الرسمي للماركسية، وحاملة أختامها. وبتعدد الانقسامات في الدولة، ولاحقاً الدول الاشتراكية، انقسمت مدارس الماركسية ومراكزها، وظهرت منها نُسخ متعددة، الماركسية-اللينينية، الماركسية-اللينينية-الستالينية، الماركسية-التروتسكية، الماركسية-الماوية، ال.. ولأن الماركسية قد طرحت نفسها كنظرية "شاملة" فقد أصبحت مثل كرش الفيل.. كل إنتاج فكري داخل أحد مراكزها ينسب إليها، لا إلى مُنتِجها –مُنتِج الفكرة المُحدثة- ومن غير المعروف من هو حامل أختام الماركسية الذي يوزع صكوكها ويفرز ماهو ماركسي أصيل عن ماهو دخيل!

    يطرح الحزب الشيوعي السوداني مشروعاً يسميه "الدولة المدنية" ولا ينسى أن يختمه بختم الماركسية باعتباره فهماً ماركسياً للواقع.. ويمكن أن يطرح الحزب الشيوعي العراقي مشروع الدولة العلمانية وهو أيضاً مختوم بختم الماركسية حسب الواقع المحلي.. فأصبحت للماركسية فروقات محلية مثل فروقات الوقت، وعلى كل ماركسي مراعاة الفوارق المحلية، وكلها في النهاية تصب في كرش الفيل.

    السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح، لماذا لايتم فرز ما لماركس لماركس وما للحزب للحزب؟ الأحزاب والحركات الشيوعية لماذا تُصر على الطلاء الماركسي لمنتجات لا تمت لـماركس بِصلة؟ مثل الديمقراطية الليبرالية.. أنه من العبث والاستخفاف، القول بأن الاجتهاد الماركسي الخلاق ومعرفة الواقع هو ما قاد الحزب الشيوعي السوداني، مثلاً، لقبول الديمقراطية الليبرالية!! حركة المجتمع أكبر بكثير من محاولة تفسيرها بالماركسية وحدها، والتفاسير نفسها.. ما الداعي لمحاولة "مركستها" كلما ثبت صحة إحداها.. فحتى ذلك الذي ثبتت صحته وصلاحيته اليوم، قد لا يصلح بعد ربع قرن من الزمان.

    العيــب في التطبيق، ولكن الماركسية بخير! الحل في الإسلام، أما انحطاط المشروع الحضاري فهو عيب في التطبيق. انحراف صـدام حسين -أو الأسد- هو تطبيق خاطيء لمباديء القومية العربية. التخريجات الآنفة، نسمعها مراراً من سدنة كل مشروع سياسي اجتماعي نال حظه من الانحطاط المزري حتى سقوطه، بينما جوهر سقوط تلك المشاريع في واقع الأمر سببه علل داخلية تفقأ العين. لكن –السدنة- لا يرونها، لذا يصبون جام لعناتهم على الخارج. ونحن في هذا المقام لا نهمل العامل الخارجي، فهو موجود ولا يسعنا إنكاره، ولكننا نتساءل عن كنه الظروف الموضوعية –المادية- التي سمحت لهذا الخارج، بالتأثير على المشروعات السياسية الاجتماعية إلى أن تسقط وتذروها الرياح وتشيّع باللعنات. هل ما حدث وما يحدث، كان ممكناً بغير واقع الانحطاط الداخلي الشامل، الذي أصاب تلك المشروعات؟ في الإجابة على ذلك نرجع إلى تحليل ماركس ودراسته لتاريخ التشكيلات الاجتماعية الاقتصادية، والتي شرح فيها كيف أن كل تشكيلة اجتماعية اقتصادية مكتملة النمو، كان تطور القوى المنتجة فيها يصل مستوىً يصبح معه الاستمرار في علاقات الإنتاج السائدة مستحيلاً. فيكون جنين العلاقات الجديدة قد تخلَّقَ في رحم القديم، حيث لا مناص من الثورة لولادة الجديد وتسيدّه. فكما بيّنَ ماركس أن ذلك التغيير، غير ممكن الحدوث إلا في المجتمعات التي تسنمت فيها قوى الإنتاج ذُرى ناصية التقدم، حيث يغدو العائق في وجه تطورها أكثر، وإلى مستوى أرفع، هو العلاقات الإنتاجية القديمة السائدة. بالمقابل، وفي تماهٍ مع تحليل ماركس أعلاه، فإن محاولة التدخل الواعي المتعسف لتسريع الولادة قبل اكتمال الخِلقة، وفي غير بيئتها، كما حدث في روسيا القيصرية ولاحقاً شرق أوربا، كان لابد لها من إنتاج ذاك المسخ المشوه، المسمى الكتلة الاشتراكية.

    هل من الممكن أن نتصور أنه يمكن، وبفعل خارجي، هزيمة مجتمع تسيدت فيه علاقات الإنتاج الجديدة لتقارب مستوى تطور القوى المنتجة الناهضة، هزيمة نهائية؟ وتقريباً للصورة، نطلق لخيالنا العنان ونتصور أن مستوى تطور القوى المنتجة في أوربا الغربية وأمريكا واليابان وصل مستوىً كان لابد فيه من تغيير علاقات الإنتاج، ولنقل تغييرها إلى علاقات إنتاج اشتراكية، و أن ذلك التغيير قد حدث. هل يمكن، ومهما بلغ بنا الجموح في الخيال، أن نتصور أن هناك قوى خارجية بمقدورها إرجاع العجلة؟ ذلك غير ممكن لسبب بسيط جداً.. مستوى القوى المنتجة خارج مثلث أوربا الغربية وأمريكا واليابان -وجهازها السياسي المعبر عنها- لا يزال ضعيفاً جداً، وسيكون جُلّ همه في تلك اللحظات منصباً في حماية نفسه من رياح التغيير. ما أود الإشارة له هو أن مشروع إقامة نظام علاقات إنتاج اشتراكية في بلد متخلف، هو مشروع يناقض تحليل ماركس في المقام الأول، قبل أن ننسب أسباب فشله إلى القوى الخارجية. وبما أننا في السودان وضمن خارطة التشكيلات الاجتماعية التاريخية ومستوى تطور القوى المنتجة القائم، مازالنا نبعد محيطات وصحارى عن ذلك التصور الماركسي للتغيير الشامل، فإننا غير معنيين به في صورته الشاملة تلك، وإن كنا نأخذ الحكمة حتى من أفواه الحالمين، فهي –أي الحكمة- ضالتنا، لكن ماركس ليس نبينا.

    أصحاب الحكمة الباطلة "أن النظرية جيدة ولكن العيب في التطبيق" دراويش غارقون، لأنهم رغم السقوط الداوي لنظرياتهم، ما انفكوا في غيهم سادرون. هم دراويش لأن إيمانهم المطلق في صحة النظريات الاجتماعية التي تبنّوها، وكأنها تنزيل من حكيم حميد، لم يهتز لهم فيها شعره. فوق ذلك هم ثانياً، كسالى وعاطلو الذهن، كسالى بسبب اختيارهم السهل، الذي لسان حاله يلهج بأن العبقري الكامل –واضع النظرية- لا يأتيه الباطل لا من التاريخ ولا الجغرافيا ولا الحاضر ولا من المستقبل.. فالأمر كله لا يعدو سوء تطبيق وانحراف من جانب الصحابة، أو التابعين، أو تابعي التابعين! وهم في ثالث الأمر.. يتسمون بقدر عال من اللامبالاة وإحساس متبلد بالمسؤولية الإنسانية، أو قل أن مصالحهم الذاتية ربما مرتبطة بالنظام الزائل. أو كيف نفسر طلبهم الفرصة الثانية لتطبيق "نفس" النظرية، بحجة ودعاوي التطبيق الصحيح؟ هل رخُصت حيوات البشر لدرجة تسليمها لنفس الجزار الذي "حرجمها" أول مرة، ليحسن ذبحها في الثانية؟! العيوب والثقوب النظرية في الماركسية فاقع ألوانها. فإذا سلمنا بصحة نظرية "النظرية صحيحة والعيب في التطبيق" فإن هناك قضايا أساسية تمثل مقام "العضُم" عند النظر في إمكانية تطبيق النظرية الماركسية "النقية!" وانزالها على أرض الواقع الراهني أو المستقبلي المنظور، وهي قضايا تتطلب مخاطبة جادة، ومباشرة. أولها؛ كيف تتحقق "الملكية العامة لوسائل الإنتاج"؟ هل تتحقق بتملك الدولة لها، وإدارتها، وإعادة توزيع فائض الإنتاج. أم بتمليكها للقوى المنتجة –العاملين عليها- مباشرةً؟ الخيار الأول –ملكية الدولة لوسائل الانتاج- ما هو سوى تكرار لنموذج "رأسمالية الدولة الاحتكارية" كما خبرته دولة السوفييت و الأنظمة التابعة لها. بينما الخيار الثاني هو إعادة إخراج الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج، بممثلات وممثلين جُدد، فكأننا يا عمر لا رحنا ولا جينا! سؤال ملكية وسائل الانتاج في المشروع الاشتراكي، معضلة، اذا لم يتوفر لها خيار ثالث.

    ثاني القضايا؛ ماذا سيكون عليه حال نظام تداول السلطة السياسية؟ والإجابة على هذا السؤال لا تنفع معها المراوغات مثل القول بـ "الديمقراطية المباشرة" على غرار السوفيتات، أو لجان القذافي الثورية! كيف يعني ديمقراطية مباشرة؟ نريد تفصيلاً حول ما إذا ستكون حرية التنظيم، والاجتماع، والكلام، والصحافة، محاطة بضمانات كافية. وما إذا سيتحقق الفصل بين السلطات؛ التنفيذية، والتشريعية، والقضاء. وما إذا كان مسموحاً للبرجوازية بالدعاية لنفسها والصعود للحكم إذا قرر الناخبون ذلك. فإن كانت كذلك، فهي الديمقراطية الليبرالية –البرجوازية- ذات نفسها وبشحمها ولحمها! وإن لم تكن كذلك، فالبشرية في مستوى تطورها الحالي لا تقبل الانتقاص -طوعاً- من تلك الهيئة القائمة. اذاً ما الجديد هنا؟

    هناك تخوف من أن الدعوة لتعدد المصادر الفكرية في مقابل الادعاء بماركسية الحزب، من أنها قد تعصف بوحدة الحزب، وذلك التخوف يتم التعبير عنه من خلال الدعوة لما يسمى بـ "الوحدة الفكرية" تلك الخدعة الكبرى، والتي هي أشبه برفع المصاحف على أسنة الرماح، وتهدف إلى احتكار التفكير وفرض طريق واحد، طالما أن "الفكرة" المراد التوحد حولها إنما يتم إنتاجها داخل إطار الزعامة أو حلقة القيادة فقط، والسلام على من اتبع الهدى! وفي واقع الحياة السياسية فإن معظم الأحزاب الديمقراطية في العالم تظل موحدة وحاكمة ومسيطرة دونما حوجة لما يسمى بـ"الوحدة الفكرية"، إنما يوحد إرادة عضويتها الشعار العام والبرنامج العام، وعليه فإن المطلوب وحدة الإرادة.. ووحدة الإرادة تعني الرغبة الموحدة للوصول لنفس الهدف، وصراع الأفكار لا يهدد وحدة الإرادة، بل يكون معنياً بالتوصل لأقل الطرق كُلفةً لتحقيق مقاصد البرنامج. أحزاب مثل العمال البريطاني، والمؤتمر الوطني الأفريقي في جنوب أفريقيا، تتعدد مصادرها الفكرية التي تنهل منها، ولا تعاني بسبب ذلك، التمزق أو البلبلة.


    .







                  

العنوان الكاتب Date
شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-03-13, 07:05 AM
  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-03-13, 08:21 AM
    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان اسامة الكاشف04-03-13, 09:38 AM
      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-04-13, 03:31 AM
        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Aymen Tabir04-04-13, 05:28 AM
        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان الهادي هباني04-04-13, 08:16 AM
          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-04-13, 01:35 PM
            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 04:09 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان خالد العبيد04-05-13, 04:39 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان تبارك شيخ الدين جبريل04-05-13, 04:52 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Hisham Osman04-05-13, 05:16 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Aymen Tabir04-05-13, 05:16 AM
              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 05:23 AM
                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-05-13, 02:34 PM
                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان اسامة الكاشف04-06-13, 01:30 PM
                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-06-13, 02:19 PM
                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-07-13, 04:08 PM
                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-14-13, 05:11 PM
                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-14-13, 05:57 PM
                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-15-13, 04:28 AM
                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان محمد عبد الماجد الصايم04-15-13, 09:56 AM
                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-15-13, 02:34 PM
                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 02:55 PM
                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:10 PM
                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:29 PM
                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 03:55 PM
                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:06 PM
                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:17 PM
                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 04:37 PM
                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 11:01 PM
                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-15-13, 11:42 PM
                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:01 AM
                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:44 AM
                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 00:59 AM
                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 01:13 AM
                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 01:18 AM
                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان الهادي هباني04-16-13, 08:34 AM
                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-16-13, 06:53 PM
                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-17-13, 05:18 PM
                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 07:03 PM
                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 07:39 PM
                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 08:01 PM
                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 08:58 PM
                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:13 PM
                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 09:26 PM
                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 09:36 PM
                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:49 PM
                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 09:58 PM
                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 10:06 PM
                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 10:17 PM
                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 10:41 PM
                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-17-13, 11:18 PM
                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 11:38 PM
                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-17-13, 11:51 PM
                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-18-13, 04:56 AM
                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-19-13, 07:51 PM
                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-19-13, 08:28 PM
                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-19-13, 08:50 PM
                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-19-13, 08:57 PM
                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-20-13, 04:42 PM
                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان aydaroos04-21-13, 05:33 AM
                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Asim Fageary04-21-13, 07:06 AM
                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-21-13, 08:15 PM
                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Asim Fageary04-22-13, 08:49 AM
                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-22-13, 12:52 PM
                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-23-13, 08:50 AM
                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-23-13, 02:52 PM
                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 03:25 AM
                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-24-13, 03:39 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان رؤوف جميل04-24-13, 04:14 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-24-13, 04:15 PM
                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 05:57 PM
                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-24-13, 10:50 PM
                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-25-13, 01:33 AM
                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عدلان أحمد عبدالعزيز04-25-13, 02:37 PM
                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-26-13, 04:36 AM
                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان رؤوف جميل04-26-13, 04:53 AM
                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-27-13, 11:54 AM
                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-27-13, 10:36 PM
                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-28-13, 03:05 PM
                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-28-13, 04:58 PM
                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-29-13, 03:34 AM
                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-29-13, 11:18 AM
                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-30-13, 06:57 AM
                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr04-30-13, 10:36 AM
                                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه04-30-13, 03:12 PM
                                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-01-13, 05:12 PM
                                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-02-13, 12:40 PM
                                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-02-13, 02:59 PM
                                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-04-13, 00:48 AM
                                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-05-13, 10:07 AM
                                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-05-13, 11:16 AM
                                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان عبدالله احيمر05-05-13, 09:30 PM
                                                                                                                                                          Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-06-13, 05:15 AM
                                                                                                                                                            Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-06-13, 07:57 AM
                                                                                                                                                              Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-06-13, 11:05 PM
                                                                                                                                                                Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-07-13, 07:27 AM
                                                                                                                                                                  Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-08-13, 12:39 PM
                                                                                                                                                                    Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-11-13, 03:13 AM
                                                                                                                                                                      Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان Adrob abubakr05-11-13, 08:48 AM
                                                                                                                                                                        Re: شوف ماركس فقد (راس مالو) .. عن ذيول و ملابسات و أفكار و رقة عدلان أحمد طراوه05-11-13, 01:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de