|
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
تبارك
Quote: تاج العروس البَظَرُ بفتحٍ فسكونٍ : ما بين أسْكَتَيِ المرأَةِ وفي الصّحاح : هَنَةٌ بين الإسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ . ج بُظُورٌ كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ بالنُّون كقُنْفُذٍ وهاتانِ عن اللِّحْيَانِيّ . والبُظَارةِ بالضَّمِّ ويُفْتَحُ عن أبي غَسّانَ في البيت الآتي ذكرُه وفي الحديث : " يا ابنَ مُقَطِّعَةِ البُظُورِ " . دَعاه بذلك لأن أُمَّه كانت تَخْتِنُ النِّسَاءَ والعربُ تُطلِقُ هذا اللفظَ في مَعْرِضِ الذَّمِّ وإن لم تَكُن أُمُّ مَنْ يُقال له هذا خاتِنَةً وزاد فيها اللِّحْيَانِيُّ فقال : والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَفُ قال : ويقال للنَّاتِئِ في أسْفَلِ حَياءِ النَّاقَةِ : البُظارةُ أيضاً . وبُظَارةُ الشّاةِ : هَنَةٌ في طَرَفُ حَيَائِها . وفي المُحكَم : والبُظَارة : طَرَفُ حَياءِ الشَّاةِ وجميعِ المَوَاشِي مِن أَسْفَلِه . وقال اللِّحْيَانِيّ : هي النّاتِئُ في أَسْفَلِ حَياءِ الشَّاةِ واستعارَه جرير للمرأَةِ فقال : تُبَرِّئُهمُ مِن عَقْرِ جِعْثِنَ بعْدَما ... أَتَتْكَ بِمَسْلُوخِ البُظَارَةِ وَارِمِ . ورَوَاه أبو غَسّانَ : البَظَارة بالفتح . وأمَةٌ بَظْرَاءُ بَيذِنَةُ البَظْرِ طَوِيلَتُه
لسان العرب: بظر: البَظْرُ ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة وفي الصحاح هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ والجمع بُظور وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ الأَخيرة عن أَبي غسان وفي الحديث يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور جمع بَظْر ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً وزاد فيها اللحياني فقال والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف قال ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً وبُظارة الشاة هَنَةٌ في طرف حيائها ابن سيده والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله وقال اللحياني هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة واستعاره جرير للمرأَة فقال تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة بالفتح وأَمَةٌ بَظْرَاءُ بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ والاسم البَظَرُ ولا فعل له والجمع بُظْرٌ والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْ تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ مُبَظِّرَة والمُبَظِّرُ الخَتَّانُ
المعجم الوسيط: بَظِرَ: ـَ بَظَراً: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها. فهو أَبْظَر، وهي بَظْرَاءُ. ( ج ) بُظْر.البُظارَةُ: الحَلَمة الناتئة في ضَرْع الشاة. و ـ نتوء في حَياء الدابَّة، ونظيره من المرأة. و ـ نُتُوء في وسط الشفة العليا.البَظْرُ: البُظَارَة.البَظْراءُ: الطويلة البَظْر.
الصحاح في اللغة: بظر: البَظْرُ: هَنَةٌ بين الأَسْكَتَيْنِ لم تُخفَضْ. وكذلك البُظارَةُ. وامرأةٌ بَظْراءُ بيِّنةُ البَظْرِ. وبُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائها. والبُظَارَةَ أيضاً: هَنَةٌ ناتئةٌ في الشَّفَة العليا، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تَطُلْ، فإذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظَرُ. ومنه قول عليٍّ رضي الله عنه لشُرَيح: فما تقول أنتَ أيُّها العبد الأَبْظَرُ. وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً.
|
هل كلمة وافية البظر تطابق المعانى أعلاها ..
وأعيد عليك قول الأخ يحيى إلى أعلى هل العرب كانت تمارس الخفاض؟ وإن كانوا يمارسونه لماذا يظل البظر موجود لهم فى تراثهم لدرجة يسبون به بعضهم؟
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نبذة جديدة: "يا ود المُــطهّرة" .. | بريمة محمد | 02-15-13, 03:07 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-15-13, 03:25 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | يحي قباني | 02-15-13, 03:42 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 00:49 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | Imad Khalifa | 02-16-13, 01:09 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 01:19 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | Hisham Osman | 02-16-13, 01:32 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | يحي قباني | 02-16-13, 01:23 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 01:29 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | يحي قباني | 02-16-13, 01:44 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 01:51 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 01:46 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 02:03 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | يحي قباني | 02-16-13, 02:12 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 02:26 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | Hisham Osman | 02-16-13, 03:46 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | حبيب نورة | 02-16-13, 04:15 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 07:40 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بدرالدين الطائف | 02-16-13, 09:15 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-16-13, 02:25 PM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-17-13, 01:02 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-17-13, 03:40 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-17-13, 04:17 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | تبارك شيخ الدين جبريل | 02-17-13, 04:25 AM |
Re: نبذة جديدة: andquot;يا ود المُــطهّرةandquot; .. | بريمة محمد | 02-17-13, 04:50 AM |
|
|
|