|
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ (Re: معاوية الزبير)
|
Quote: من فيكم يجرؤ أن يطعن في الظهر نبياً من يقتل قديساً قال .. الحق الحق أقول ورسول غرس زهور الحب على الكتفين وفي العينين وخلف الاضلع لم يمتن من فيكم يجرؤ قولوا من؟
شكراً الرفاعي حجر وأنت تطرح هذا التساؤل وتنقل ما خطه يراع الصحفي ( معاويه حسن يس ) في كتابه 0( من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان - الجزء الثاني 1940 - 1999 ) وحقيقة لاأحد يجرؤ أن ينتقص من الجهد الكبير الذى بذله ( معاويه حسن يس ) في هذا الكتاب وفي الجزء الاول من الكتاب ولكن من الواضح أن الجزء الثاني احتوى علي كثير من الأخطأ التاريخية لذا لم يكن التوثيق دقيقاً كما عودنا ( معاويه ) والمدهش أن الكاتب كان بامكانه أن يستعين بأدوات متوفرة ( انترنت - اقرباء واصدقاء ومعاصرين لمن كتب عنهم ) حتى يخرج الكتاب بشكل توثيقي يعين الباحثين فيما بعد من الاستفادة القصوى منه ولكن من الواضح أن الكتاب قد سيق الى الطباعة على عجل، لن أتحدث عن الأخطأ التى وقع فيها الكاتب في سبر ابداعات شعراء وفنانين رفدوا حركة الابداع السوداني بالكثير لأن مقام هذا البوست الفنان الراحل ( مصطفى سيد أحمد ) قد يكون من المقبول أن يخطيء الباحث في تاريخ ميلاد فنان مثلما ما حدث في تاريخ ميلاد مصطفى 1953 والصحيح كما تفضلت الاستاذة ( سلمى الشيخ ) 1954 ولكن غير المقبول أن تكتب عن فنان لاتستمع إليه ولا تجهد نفسك بالبحث عن الحقائق طالما أنك قررت أن تكتب عنه يقول الكاتب ( كانت بداية مصطفى الفنية ببعض الأغنيات التى نظمها شقيقه الراحل ( غزّار دموعك - السمحة قالوا مرحلة ). ) الكاتب أخطأ في اسم الأغنية وفي شاعرها فالصحيح ( غدّار دموعك ) وهذه الأغنية نظم كلماتها ( مصطفى سيد أحمد ) بعد وفاة شقيقه ( المقبول ) وهو طالب بالسنة الأولى من المرحلة الثانوية وأخذ مقدمة الأغنية ( لاتنبش الماضي البعيد ) من قصيدة أخرى كتبها مصطفى نفسه بعنوان ( كبرياء )ا يضاً يقول الكاتب ( واتاح مهرجان الثقافة الثاني الفرصة للملحنين لالتقاط هذا الصوت الجديد الذى بدا واضحاً أنه جاء الى الساحة فناناً مكتملاً ، مسلحاً بصوت متفرد عذب ، لكن تنقصه الألحان القادرة على استخلاص الطاقة الأبداعية القصوى لصوته . وهكذا قدم إليه الملحن محمد سراج أغنية (( الشجن الأليم )) ( نظم صلاح حاج سعيد ، وقدم إليه الفنان عبدالتواب عبدالله لحن أغنية (( تاني تاني )) ( نظم محمود حسين خضر )) من الواضح أن المعلومات التى استقاها الكاتب غير صحيحة فظهور مصطفى كان في معهد تدريب المعلمين بأمدرمان وهناك التقى بمسئول المناشط في المعهد الملحن ( محمد سراج الدين ) الذى أعجب به وقدم له أول عمل مشترك بينهما (( والله ايام يازمان )) من نظم التجاني حاج موسى وهي الأغنية التى أجيز بها صوت مصطفى في الأذاعة وهو ما زال طالباً بمعهد المعلمين ثم بعد ذلك بدأ (( محمد سراج الدين )) في تجهيز مصطفى للمشاركة في مهرجان الثاقفة الثاني فكانت (( الشجن الأليم ) ثم قدم لمصطفى بعده مباشرة (( تاني تاني )) وهي من كلمات الشاعر (( الصادق الياس )) وليس (( محمود حسين خضر )) ومن ألحان (( محمد سراج الدين )) وليس (( عبدالتواب عبدالله )) وبعدها تعاون مصطفى مع الملحن (( فتحي المك )) في أغنية (( مرسال المودة )) من كلمات الشاعر (( عبدالرحمن مكاوي )) ثم الملحن الراحل (( سليمان أبوداؤود )) في أغنية (( لوبريدك يعني مالو )) من كلمات الشاعر (( الرشيد أدم الرشيد )) ومن بعدها التقى بالفنان والملحن (( عبدالتواب عبدالله )) في أغنية (( من بعيد لبعيد )) من كلمات (( محمود حسين خضر )) لاأريد أن أطيل فقط أردت أن أوضح بعض الأخطأ التى وقع فيها الكاتب وهو يكتب عن فنان بقامة الراحل (( مصطفى سيد أحمد ) ، أعرف أن (( معاوية يس )) ليس من المعجبين بالراحل مصطفى لكن كان أجدر به أن يكون محايداً في الحديث عنه وأن يتجنب الأيحاءات فمعاوية يقول (( غير أن وفاته المأساوية في ريعان عمره ، متأثراً بالفشل الكلوي ، فقيراً معدماً خارج وطنه ، وأستياء الحكومة السودانية من تدافع الحشود بطريقة عفوية لتشييعه الي مثواه الأخير ، عزز شعبيته وزاد اهتمام عشاق الغناء بانتاجه الفني . )) والسؤال هنا لماذا لم تتدافع مثل هذه الحشود بطريقة عفوية عند نقل جثمان الفنان (( خلف الله حمد ) من جده أو عند وفاة الراحل (( عبدالعظيم حركة )) لي عنق الحقيقية لايشبه (( معاوية ) فمطصفى شعبيته كانت طاغية قبل وفاته بسنوات بما قدمه من فن متفرد برهن به بأن عطاء الفنان المثقف يمكن أن يكون أعمق وأجود، فمصطفى فنان ليس كسائر الفنانين والمغنين ، لم يكن همه أن يزداد رصيده من الأغاني فقط، بل كان همه أن يقدم تجربة جديدة متفردة يقول معاوية (( والأرجح أن تقطع السبل بمصطفى بعد شعوره بأعراض الفشل الكلوي الحاد ، كان لابد أن يقربه الي تيار سياسي بعينه ، ما أتاح لذلك التيار تسهيل أنتقاله للعلاج في موسكو . غير أن مصطفى أحجم حتى وفاته عن إعلان أي أنتماء سياسي صارخ )) هنا أصبح (( مصطفى سيد أحمد )) بحسب يراع (( معاويه حسن يس )) انتهازياً فأبن السبيل (( مصطفى )) تقرب إلى الحزب الشيوعي السوداني بعد أن ضاقت به سبل العلاج حتى يسهل له السفر الى موسكو للعلاج بكل بساطة تم تجريد مصطفى من مبادئه ومن فكرته ومن خياراته في الأنتماء وصار بائعاً نفسه من أجل العلاج ، مصطفى الذى شارك مع كورال الحزب الشيوعي في عام 1986 في الاحتفال بعيده الاربعيني وهو لم يكتشف بعد حقيقة مرضه وراعي الضان في الخلاء يعرف أن مصطفى كان منتمياً للحزب الشيوعي قبل مرضه ، واذا كان مصطفى بذاك القدر من الانتهازية كان يمكنه بكل يسر أن يترك قطر ويعود الى السودان ويقع في براثن حكومة الانقاذ ويصير ثرياً منعماً مثلما فعل فنانين اخريين ولكن مصطفى أنحاز لفكرته وصارع العدم والمرض ومات معدماً ولكنه انتصر لفكرته وبقى في وجدان شعبه خالداً إلى يوم يبعثون .
غنيوة لجوزيف قرن أداء كورال الحزب الشيوعي بمشاركة مصطفى
|
شكراً يا ناصر عزالدين شكراً .
.....................................................................حجر.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟؟؟؟؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-28-12, 04:33 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-28-12, 05:39 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 04:21 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 05:36 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 07:08 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 09:00 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 10:17 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 10:48 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 11:00 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | التيجاني عبد الباقي | 12-29-12, 11:38 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-29-12, 12:01 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 12:13 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 12:26 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:06 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 01:21 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 01:22 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:49 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:52 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 02:01 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 02:08 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 01-18-13, 08:05 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 01:51 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 02:17 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 02:32 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 03:00 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 03:21 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 03:54 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | محمد عوض السيد | 12-29-12, 04:55 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 05:32 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 05:58 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 11:37 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 00:12 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | ترهاقا | 12-30-12, 00:31 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 00:52 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | ناصر المحسى | 12-30-12, 01:11 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 01:36 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 03:07 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 04:58 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 05:30 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 08:26 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 08:45 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 08:54 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | التيجاني عبد الباقي | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | صبري طه | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-30-12, 09:39 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Haitham Labib | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-30-12, 10:06 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Hisham Osman | 12-30-12, 10:31 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 11:11 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 12:59 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | بهاء بكري | 12-30-12, 03:29 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-30-12, 03:58 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-30-12, 04:15 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 04:06 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-30-12, 04:25 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-30-12, 04:36 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 06:04 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | بهاء بكري | 12-30-12, 07:35 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عوض محمد احمد | 12-30-12, 08:09 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | نادر | 12-30-12, 08:20 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 08:15 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الليندي | 12-31-12, 00:06 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | معاوية الزبير | 12-31-12, 01:07 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-31-12, 06:53 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 01-01-13, 09:24 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-31-12, 06:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 01-08-13, 09:38 PM |
|
|
|