|
(من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟؟؟؟؟
|
قدّم الاستاذ معاوية حسن يس سفر قيّم للمكتبة السودانية ووثقّ للموسقى والغناء السوداني من (1940 - 1999) , قدّم للكتاب الفخيم الدكتور عبدالله علي ابراهيم قائلاً في الخاتمة ( هذا كتابٌ نافع . لن تعود الكتابة عن الاغنية بعده كما كانت قبله , وسيبقى مثله في وكد البحث وتحري المصادر وبراءة الخاطر, قدوة تحتذى في حقول اخرى ) انتهى اخرى جاءت بالياء اخري وهذه من الاخطاء المطبعية او الطباعية للناشرين ومصححي المطابع موجعه للمؤلف والقارئ معاً لكن الناشر ما ان يقبض ريع النشر ولا يهمه شيئ ( في الكتاب بعض المصادر لم تك منصفة اعتقد وربما سيجد الكتاب الكثير من النقد البديع لاهل الدراية بفن النقد وعلومه لكنا معشر القراء يعنينا ما يلينا وثمة انحياز في جيلنا للفنان الاستاذ مصطفى سيد احمد , لم يبدأ كما ذكر الاستاذ الكاتب معاوية يس مع موته لكنا عاصرناه انذاك في دور الوعي والاستنارة من اتحادات الشباب ومراكز الشباب خلال الحقبة الديمقراطية واستمتعنا بكثير اهتمام وابحار في موسيقى متنوعة خصبة بكل انواع الغناء السوداني ان جاز لي فقد طاف مصطفى كافة ربوع الايقاع السوداني وغنى وصار محور وعلامة اهتداء خاطرة الغناء السوداني , جاء في صفحة 133 من كتاب معاوية حسن يس عن تاريخ الغناء والموسيقى في السودان صفحتان ونصف الصفحة بمعنى اربعه جنبات من الورق المتوسط ونصفها معها عن المطرب مصطفى سيد ومن هنا قرأت الكتاب في مفردة مطرب والتي نمّت عندي عن كثير مما سيفاجأني في طرح الكاتب عن الاستاذ الفنان والملحن مصطفى سيد احمد , يقول معاوية يس عن مصطفى سيد احمد (1953 - 1996) يقوا أثار الفنان مصطفى سيد احمد جدلاً غير مسبوق بأغنيات المرحلة الثانية والاخيرة , التي كانت مفعمة بالرمز وغزيرة الايحاء بالقضايا والمفهومات المرتبطة بنضال الشعب وأحزانه والامه وتابع المؤلف ذاكر السكن والاسرة وود سلفاب وتاريخ الاستقرار منذ الجد الامين سلفاب الذي اختار الاستقرار هناك قادما من دار الشايقية (شمال السودان) وهنا اظهر ان المقبول الشقيق الاكبر لمصطفى كان حسن الصوت وله محاولات شعرية , والتفت رجل الاعمال الدكتور خليل عثمان لموهبته ومعاناته الوظيفية كتربوي والتي تتطلب تنقله خارج العاصمة فعرض عليه وظيفة مصمم فني في مصنع النسيج السوداني انذاك ( وذكر دراسته قبلا ببورتسودان الثانوية حيث بزغ نجمه ) . مربط الفرس وما نال سخطي خلال فصول القراءة عن مصطفى سيد احمد : قال المؤلف سامحه الله (والارجح أن تقطع السبل بمصطفى بعد شعوره بأعراض الفشل الكلوي الحاد كان لابد أن يقربه إلى تيار سياسي بعينه , ما اتاح لذلك التيار تسهيل انتقاله للعلاج في موسكو غير ان مصطفى احجم حتى وفاته عن اعلان اي انتماء سياسي صارخ تماما مثلما فعل الفنان محمد وردي الذي ظل يكن اعجاباً لم ينقطع منذ شبابه بالتيار الذي ظلّ محسوباً عليه , من دون ان ينتمي إليه تنظيمياً قط , وكان مثيراً للسخرية إعلان حزب يساري سوداني بعد وفاة مصطفى انه كان عضواً نظامياً فيه ) انتهى حديث المؤلف معاوية حسن يس ونلاحظ هنا استماتة المؤلف في نفي انتماء مصطفى سيد احمد واكتفاء المؤلف فقط بإبراز عدد من الشعراء ولم يشير من قريب او بعيد اصطفاف غالبية الشعراء في صفوف اليسار السوداني إلا قليلاً وكذلك وبرغم التأكيد الصميم لم يأتي المؤلف بأي دليل يعضد به تأكيده مع العلم ان ثمة شواهد تقف دليل ولو ظرفي على انتماء مصطفى فلو تركنا كل الشواهد نكتفي فقط بطرح الاتي :
1) نحن كجيل شاهد ومعاصر لم نرى مصطفي بدءً وبعد مهرجان الموسيقى إلا في جلسات الاستماع في دور اتحاد الشباب السوداني وتصطف هذه المنظومة في صفوف اليسار وتضم الشباب السوداني المثقف والمستنير وتقف شاهد ومنارة للوعي والنشاطات الكثير والمؤثرة والمحركة . 2) غناء مصطفى في العيد الاربعين للحزب الشيوعي السوداني . 3) وجود مصطفى ضمن كوكبة كورال الحزب الشيوعي السوداني .
هل الانتماء وصمة تراجع او تصنيف الفنان يضر به ؟ ماذا لو انصف المؤلف بقوله اي مبرر غير ان وطاة المرض كان لابد ان تقوده لحزب هل نصنف ذلك ان الاستاذ مصطفى كان انتهازياً او وصولياً من انتماءه فقط للحصول على تذكرة سفر لموسكو لاجراء عملية نقل الكلى وهل كان معجبوه في غير القدرة على فعل ذلك لا اعتقد ان تأكيدات المؤلف منصفة ولا ذات معنى لتأكيد لا انتماء الفنان الاستاذ مصطفى سيد للحزب الشيوعي السوداني او اليسار السوداني وقد عجز المؤلف عن الدخول في تصنيف الحزب اليساري وذلك امر مخل من المؤلف فالدلالات واضحة , على كل حال ما اجد فيه مظلمة لتاريخ فنان في قامة مصطفى سيد احمد ان ينتمي ويبحث عن انتماء فقط لان حدة المرض جعلته ينتمي ولعل ثمة اخرى من اتهامات تقع على دائرة المجتمع الفني فمصطفى فنان كبير نقل الاغنية نقلات كبيرة وادخل فيها معاني واضاف ولا يمكن لاحد ان ينكر ذلك فمصطفى مؤثر حتى اليوم برغم حرب قاسية فرضت عليه حياً وميتاً رحمات الله عليه .
ذلك لا يقلل من قيمة كتاب معاوية يس والذي هو جدير باي مكتبة وقارئ ان يحوزه ويقرأه ونعود في مراجعات كبيرة للكتاب .
.............................................................................................................حجر. فقط للامانة اشير الى ان نقاش والصديق محمد عبدالرحمن الحاج لهذه الجزئية ادى لفكرة البوست ويأتي المزيد.
(عدل بواسطة الرفاعي عبدالعاطي حجر on 12-28-2012, 04:40 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟؟؟؟؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-28-12, 04:33 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-28-12, 05:39 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 04:21 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 05:36 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 07:08 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 09:00 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-29-12, 10:17 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 10:48 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 11:00 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | التيجاني عبد الباقي | 12-29-12, 11:38 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-29-12, 12:01 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 12:13 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 12:26 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:06 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 01:21 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 01:22 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:49 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 01:52 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 02:01 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 02:08 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 01-18-13, 08:05 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 01:51 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 02:17 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-29-12, 02:32 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 03:00 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-29-12, 03:21 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 03:54 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | محمد عوض السيد | 12-29-12, 04:55 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-29-12, 05:32 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-29-12, 05:58 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-29-12, 11:37 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 00:12 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | ترهاقا | 12-30-12, 00:31 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 00:52 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | ناصر المحسى | 12-30-12, 01:11 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 01:36 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 03:07 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 04:58 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 05:30 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 08:26 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 08:45 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | د.نجاة محمود | 12-30-12, 08:54 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | التيجاني عبد الباقي | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | صبري طه | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-30-12, 09:39 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Haitham Labib | 12-30-12, 08:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عاطف مكاوى | 12-30-12, 10:06 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Hisham Osman | 12-30-12, 10:31 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 11:11 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | خالد العبيد | 12-30-12, 12:59 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | بهاء بكري | 12-30-12, 03:29 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-30-12, 03:58 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-30-12, 04:15 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 04:06 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-30-12, 04:25 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | احمد الامين احمد | 12-30-12, 04:36 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | سلمى الشيخ سلامة | 12-30-12, 06:04 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | بهاء بكري | 12-30-12, 07:35 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | عوض محمد احمد | 12-30-12, 08:09 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | نادر | 12-30-12, 08:20 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 12-30-12, 08:15 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الليندي | 12-31-12, 00:06 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | معاوية الزبير | 12-31-12, 01:07 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-31-12, 06:53 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | Elmosley | 01-01-13, 09:24 PM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 12-31-12, 06:59 AM |
Re: (من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان) هل مصطفى سيد احمد شيوعياً ؟ | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 01-08-13, 09:38 PM |
|
|
|