الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:37 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2008, 08:02 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى (Re: عبدالله عثمان)


    حوار مع الأستاذ/ إبراهيم الصلحي (1 ــ2)
    في فترة السجن ترسخت في داخلي مفاهيم روحية واهتم بالجانب التقني في ايجاد عناصر الصورة


    أجراه: الصافي قرشي المقدم?
    في تعليق للأستاذ الفنان حسن موسى عن الفنان التشكيلي العالمي إبراهيم الصلحي قال: (ممارسة الرسم عند الصلحي لا تقتصر على البعد الجمالي العملي وحده بل تتعداها نحو السعي الفكري لتأسيس إشكالية فلسفية حول دور الفنان في مجتمعه. فالناظر إلى أعمال الصلحي القديمة والحديثة يلمس بسهولة أن الرجل لم ينقطع أبداً عن تعلّم التقنيات والأساليب الجديدة واستكشاف الرؤى الإبداعية المخالفة لكل ما عهد عنه في أوقات سابقة. وأهمية الصلحي في مشهد التشكيل السوداني المعاصر إنما تأتّى من طريقة الرجل الرائدة في مقاربة الممارسة الفنية بانتباه نوعي لبعدها الاجتماعي. وهذا أمر لم ينتبه له جيل الرسامين السودانيين الذين سبقوا الصلحي، بل لم ينتبه له نفر كثير من جيل الصلحي نفسه). ولد إبراهيم الصلحي بمدينة أم درمان في الخامس من سبتمبر عام 1930م. وفي أم درمان تلقى تعليمه العام والثانوي إلى أن التحق بمدرسة التصميم في كلية غردون التذكارية، 1948. قضى الصلحي في مدرسة التصميم ثلاث سنوات يدرس الرسم والتلوين ودرّس بها قبل أن يبعث لبريطانيا لمواصلة دراسته في مدرسة سليد للفنون بجامعة لندن في النصف الثاني من الخمسينيات. وبعد أن قضى النصف الأول من الستينيات يدرِّس الرسم والتلوين لطلاب كلية الفنون الجميلة والتطبيقية بالخرطوم، سافر صلحي لنيويورك لدراسة التصوير الفوتوغرافي لمدة عام في جامعة كولومبيا. هذا الحوار قصدنا منه سياحة قصيرة في حياة الأستاذ الصلحي كان اللقاء معه كنسمة أو كطيف رغم ثلاث ساعات من الحديث المتواصل ولكنك تجد نفسك لا تزال تبحث عن المزيد من ذلك الرجل الموسوعة أضف إلى ذلك بشاشته وبساطته وتواضعه الصوفي وأريحيته بجانب تلك الإبتسامة المضيافة التي لا تفارق شفتيه فإلى الحوار. ? المراحل الأساسية في أعمالك التشكيلية وفي مسار تفكيرك في خلال حياتك الفنية؟ تبدأ المرحلة بالدراسة والملاحظة بدءاً من مرحلة الخلوة التي بدأت فيها التعلم خطاً، رسماً وزخرفةً علماً بأني بدأت الدراسة في الخلوة وعمري سنتان، ثم جاءت مرحلة الدراسة في نظام التعليم الأساسي وهذه المرحلة مع إنعدام التوجيه والتربية الفنية لم أجد الفرصة للتعبير والتركيز إلا في المرحلة الثانوية حيث وجدت رعاية خاصة من قبل أساتذتي (معلمي التربية الفنية) جزاهم الله عني خير الجزاء وهم: الأستاذ/ الخير هاشم، الأستاذ/ تلودي والمستر/ ديفيز (من مقاطعة ويلز ببريطانيا). تلت هذه المرحلة فترة إلتحاقي بمدرسة التصميم بكلية غردون التذكارية وتلك الرعاية الخاصة التي وجدتها أيضاً من قبل أساتذتي أمثال: المستر/ قرين لو، الأستاذ الفنان/ شفيق فوزي والخطاط المبدع الأستاذ/ عثمان عبد الله وقيع الله مِنْ مَنْ كان لهم عظيم الأثر في توجيهي وتركيزي في مجال صنع الصورة رصداً، تقنيةً وتعبيراً، ثم جاءت مرحلة دراستي بالخارج على أثر إلتحاقي بمدرسة الإسليد(Slade) بجامعة لندن والتي اشتملت على دراسة تاريخ الفنون وعلم المنظور ومشاهدة نماذج حيّة من الفن الأوربي تتلمذت عليه لعدة سنوات وتمكنت من خلالها استخلاص ما يعينني على التعبير من خلال الصورة. عدت بعدها إلى السودان محاولاً عرض أعمالي على الجمهور السوداني بالخرطوم لتواجهني صدمة أثرت كثيراً على مجرى حياتي كرسام إضطررت معها لإكتشاف ما صعب على فهمه بحسب عزوف الجمهور عن تذوق ما اكتسبته في الخارج.. وبالبحث أدركت قيمة ما كنت أقرأه منذ صغري من حولي ولم أدرك قيمته الجمالية التي وجدتها في الخط العربي ونماذجه التي وجدت مكاناً لها في البيت السوداني من آيات قرآنية وأشعار وحكم وأمثال تمثل لدى المشاهد السوداني قيماً تصويرية، فعكفت على الإستفادة من الخط العربي بالإضافة إلى الزخرف الأفريقي الذي وجدته ممثلاً في كافة المنقولات البيتية والأثاثات وعموم الحرف والصناعات الشعبية وهنا بدأت مرحلة ما أطلق عليه لاحقاً في أوائل الستينيات اسم مدرسة الخرطوم والتي رغم عدم إصدار بيان بها كانت تسعى إلى تكوين أبجدية تصويرية تمثل لوناً جديداً في تكوين الصورة. جاء بعدها الإنتاج مع تبسيط عناصر الصورة شكلاً ولوناً. ثم جاءت فترة عقب أحداثٍ مررت بها (إستضافة الدولة لي بسجن كوبر من 8 سبتمبر1975م إلى 16 مارس 1976م) عقب هذه الفترة إتجهت إلى التركيز على اللون الأسود والأبيض في معالجة الصورة بحثاً عن درجة رمادية واستمرت هذه المرحلة منذ أواخر السبعينيات وحتى منتصف التسعينيات بعد التوصل إلى غرضي لدرجة لونية رمادية مع الإبقاء على كثافة الأسود ونقاء اللون الأبيض دون مزج بالإضافة إلى تكثيف العامل الدرامي في صنع الصورة وجاءت من خلال هذه الناحية عدة موضوعات أنجزت بها أعمالاً كثيرة يتم تركيبها بتكوينات مفصلة كانت في نظري على غرار نمو عضوي للصورة إذ كان هناك مركز يتفرع منه أجزاء أخرى تكوّن الصورة وهذه كانت بالنسبة لي تمثل علاقة الجزء بالكل كما تمثل علاقة الفرد بالمجتمع. (مداخلة) هذه الفترة ذات رحلة البحث عن درجة اللون الرمادي هل كانت فقط نتيجة للتجربة النفسية داخل السجن أم أن هنالك أسباباً أخرى داخلية (ذاتية) وخارجية مرتبطة بالطبيعة والبيئة اللونية السودانية مثلاً إذ لاحظنا أن هناك كثيراً من الأعمال كان يغلب عليها كما ذكرت درجات اللونين الأسود والأبيض، إضافةً إلى درجات اللون البني؟ واضعين في الإعتبار النزعة الصوفية الواضحة في كثير من الأعمال؟ * في تلك الفترة وداخل السجن أتيح لي أن أنفرد بذاتي كثيراً وكانت فترة صاحبتها الكثير من التأملات في ما يتعلق بالنفس وأمور الكون وتصريفه ففي أثناء وجودي بكوبر ظهرت لي أشياء بجلاء في حياتي وبالفعل كانت فترة ترسخت فيها مفاهيم روحية عميقة كان لها التأثير الكبير في تفكيري ونهجي في الحياة إضافة إلى أن ما يتعلق بدرجات الأبيض والأسود ودرجات اللون البني له علاقة تقنية بالبحث والتجريب زائداً ما ذكرته أنت عن الطبيعة والبيئة اللونية إذ أن بلادنا تتميز بوجود الشمس الساطعة والمعروف أن الضوء القوي الساطع كشمسنا يسطح الأشياء ولا يعطيك (الفورم) الحقيقي للأشكال المجسدة حيث ترى فقط الألوان القاتمة كل هذه الأسباب إضافة إلى أن في تقديري الخاص أن كثافة الألوان أو قوس قزحية الألوان لا تعطيك المعنى والعمق الحقيقي للأشياء وكل هذه الأسباب مجتمعة دفعتني لإختزال الألوان في تلك الفترة إلى البحث والتجريب وإكتشاف تلك الدرجات اللونية كما ذكرت. ثم جاءت بعد ذلك فترة حاولت فيها التفرغ للإنتاج الفني جاءتني فيها فكرة النمو على غرار شجرة تمثل الإنسان وقد أخذت بفكرة أو بقصة شجرة الحراز التي حاربت المطر والتي كانت بالنسبة لي بمثابة تفرد الفرد وتميزه على غيره وعدم تابعيته واعتداده بنفسه وذاته. هذه المرحلة بدأت في البداية برسم الشجرة بأسلوب هندسي ثم تطورت بمرور الزمن إلى رسم مجرد أضعه بالمسطرة في خطوط مستقيمة (لا عوج فيها) وملء الفراغ بسنة دقيقة حادة الدقة أوجد بها الدرجة الرمادية في الصورة حيث استعملت فيها ألوان الحبر على ورق مقوى ووجدت في هذه الألوان رونقاً لم أجده في ألوان الزيت ولفترة عدت مرّة أخرى إلى استخدام ألوان الزيت على القماش (كما أفعل الآن والحمد لله). (مداخلة) هل كانت مرحلة اللإتجاه إلى الخطوط (Lines) لإيجاد درجات اللون الرمادي لها دلالة أو علاقة نفسية بالمرحلة السابقة لها أيضا (سجن كوبر)؟ ثم طالما أنك وجدت في تلك التجربة ذلك الرونق الخاص لماذا الرجوع مرة أخرى لألوان الزيت؟ هل كان لذلك دوافع تتعلق بالإنتاج والمهنية؟ * لا.. أنا في العادة لا أركز على الجانب النفسي فقط ولكن أركز أيضاً وأهتم بالجانب التقني على إيجاد عناصر الصورة إن كانت من ناحية خطية أو غيرها.. الرسم بالخطوط والخطوط العربية، النظر إلى تكوين الصورة نفسها، فالعمل يبدأ من نقطة ثم إلى خط موصل بين نقطتين والشكل المفتوح والشكل المغلق إضافة إلى عنصر التجريد من أشكال المرئيات إلى رمز مجرّد يحمل في طياته لفظاً تتكون من الأحرف والكلمات والجمل وبالتالي الصورة الخطية، هناك أيضاً تبسيط الكتلة بالشكل والخط الخارجي الذي يحتوي تعرجاتها وأشكالها المختلفة (شيء بين الحاجتين) ويكون الخط له فاعلية كبيرة في إعطاء الفكرة التي تمثل الحجم والكتلة. ? أيهما كان له التأثير الأكبر على الآخر: أعمالك ورؤيتك الفنية على النزعة الصوفية بداخلك أم العكس؟ * التصوّف هو عملية متداخلة لها وجود متنوع في حياتي ولكن ومنذ (استضافة الدولة لي بسجن كوبر) صارت النزعة الصوفية متحكمة في عملي لأني أدركت إرادة الخالق في تدبير شؤون الخلق وترسّخت في نفسي هذه المسألة إضافة إلى ما ذكرت سابقاً فقد ظهرت لي أشياء بجلاء في حياتي من واقع الفرصة التي وجدتها بالإنفراد الكامل مع نفسي والتأمل في كل ما هو محيط ومن يومها استقمت، وهذه نعمة من الله أن تؤتى للفرد منا وهو لا زال حياً وفي العمر بقية، أيضاً سبق أن إلتحقت بجماعة تحت راية الفلسفة العملية في بريطانيا في عام 1985م والتي تعني بإجراء إمتداد في الحواس يدرك معه المرء ذاته بحيث تصير العين ترى ما لا تراه الأعين وتسمع الأذن ما لا تسمعه عادةً على وتيرة ما جاء في الحديث القدسي: (ما زال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت عينه التي يبصر بها وسمعه الذي يسمع به) وما إلى ذلك من بقية الحديث مع الحواس الأخرى. هذا بالإضافة إلى أنني والأسرة تشبعنا كثيراً ومنذ الصغر بأذكار الختمية وأشعار البراق وإقامة (الليليات) في أيام الخميس بمنزلنا بأم درمان حيث كان الوالد متصوفاً متشبعاً بذلك. كما أن نظرة الفنان للأشياء بطبيعته الخلاقة مختلفة عن غيره من الناس وهذا فيه كثير من التقارب أو ما يقود في معظم الأحيان بالفنان إلى نفس الطريق طريق التصوف ولا أنسى أنه كان للأستاذ محمود محمد طه ومنذ منتصف الخمسينيات كثير الأثر على نفسي. كل ذلك كان بالطبع له تأثير عظيم على حياتي وعلى أعمالي الفنية في مراحل كثيرة. ? المحتوى أو الرسالة التي تريد وتحرص على إيصالها من خلال أعمالك الفنية؟ * هي ببساطة مخاطبة الذات الأخرى، إذ أحاول دائماً أن يكون العمل منطلقاً فكرياً يحرّك وجدان الآخر لرؤية داخلية حتى يبدع المشاهد ويتجلى أمام نفسه. علماً بأني أؤمن بأن العمل الفني ما هو إلا مركبة تعيد نظر المشاهد إلى داخل نفسه حتى تتفاعل المرئيات التي أقدمها في أعمالي.. بمعنى آخر هي مجرّد تذكرة موجهة نحو الذات. (مداخلة) أين يوجد الأستاذ الصلحي كفنان ومفكر سوداني محلي داخل إطار الصلحي الفنان العالمي؟ * ما يقدمه الفنان من منطلقه المحلي هو تقديم مختصر يمثل قيمه وأفكاره إلى مجتمع الكل كإضافة جمالية يؤمن بجدواها وأثرها العميق في مجرى التفاعل الجمالي وإضافة مفهوم محلي إلى المائدة العالمية في الفنون الجميلة أو الفنون عامةً كإضافة يؤمن بها الفرد ويؤمن بقيمتها في إثراء حياة البشر. ? بعد التغيّرات العالمية على المستويات السياسية، الاقتصادية، الثقافية والاجتماعية وما يسمى بالعولمة التي فرضت قوانينها الأدبية والمادية وما يسمى بالقرية الكونية والعالم الذي أصبح قرية صغيرة... ما هي (في تقديرك) مكوّنات الخطاب الفني الجديد للفنان السوداني والذي يمكن أن يواكب كل هذه المتغيّرات؟ * في نظري أن الفنان في عصر العولمة أو ما قبلها عليه أن يخاطب ثلاث جهات في آن واحد.. بدءاً بمخاطبة ذاته.. مخاطبة النفس وإلا لم يكن هناك عمل يقال عليه.. ويضع الميزان شخصياً إن كان متأثراً بغيره أو نابعاً من ذاته، الجهة الثانية التي يخاطبها الفنان هي الآخرين من حوله وهم أهله وذووه ومواطنوه ومن هم في دائرة وجوده الثقافية، والجهة الثالثة الأخيرة هي مخاطبة الكل حيثما وجد الإنسان. هذه المخاطبات الثلاثة إن كانت في عصر ما قبل العولمة بمكتشفاتها الحديثة أو في عصر العولمة ذاتها بما هو مفروض على الفرد أينما كان بحسب وسائل الإتصال الحديثة وبأنواعها المختلفة بهذا فإني لا أرى غضاضة أو شيئاً جديداً في ما يتعلّق بعمليات الأخذ والعطاء والتأثير والتأثر والمهم في الأمر ورغم التغيرات التي حدثت في دائرة المعارف الإنسانية فما زال الوضع من وجهة نظري كما كان وأن على المبدع أن يقدّم إضافة جديدة في مجال عمله إزاء المائدة التشكيلية العالمية والأساس في ذلك أهمية البحث عن الذات (الهوية) ثم الإيمان، ومن ثم محاولة التأثير على الآخرين حتى لا يكون الفرد إمعةً ومسخاً مشوهاً يأخذ مما يقدّمه غيره بدون حساب لما هو مفيد له يظن معه أنه خاضع لثقافةٍ يظن أهلها أنها الكبرى، فعملية التأثر والتأثير كمقارنة بين المحلية والعالمية هي عملية مقلوبة لها وجهان، فمن ناحيتنا نعتقد أن ما يخصنا من ثقافة وفنون هو شيء محلي وهو جزء من كل إزاء العالم من حولنا لذلك نخضع له ناسين أو غافلين عن أن ما بالعالم أيضاً من ثقافات وفنون هي أيضاً محلية إذا عكسنا منظورنا للأشياء فهم محليون أيضاً إزاء العالم من حولهم (ونحن جزء من هذا العالم) فلماذا نأخذ ونتأثر فقط ولا نؤثر نحن بما نمتلكه من مخزوننا الإبداعي والثقافي.. ولماذا لا يكون لنا تميزنا وتفردنا (كشجرة الحراز) أمام ما هو حولنا بل بالعكس تماماً ربما كان ما يقدم فيه الكثير مما يساعد ويعين على تطوير قدراتنا الذاتية والتزود بما هو مفيد وهذا كله يخضع في الأساس لفهمنا لأنفسنا (الذات والهوية) والإيمان بها. ? النقد والتنظير أو الدراسات النظرية (داخل السودان) كيف أثّرت في مسيرة الفن السوداني؟ * لا أعتقد أن بالسودان نقاداً مدركين لأبعاد الفن التشكيلي بحيث تكون من مهامهم إيصال المعنى والكلمة التشكيلية إلى الجمهور، هناك محاولات محدودة في الصحف وفي أجهزة الإعلام الأخرى لاستعراض الأعمال الفنية والحديث عنها بصورة مبسّطة هي في نظري بعيدة كل البعد عن النقد الفني التشكيلي، علماً بأن النقد لا بد أن يشتمل على عنصرين أساسيين أولهما السيرة الذاتية للمبدع وما مرّ به من تجارب وخبرات ثم القيام بتحليل تقني للأعمال المنتجة، وهذا ما لم أشاهده أو أتعرّف عليه فيما يكتب بالصحف من محاولات نقدية. كما أن تلك المحاولات كثيراً ما جاءت على منوال النقد الأدبي وليس التشكيلي. فإذا كانت هنالك متابعة ومراقبة ورصد للأعمال الفنية وتوثيق لها كان يمكن أن يكون هنالك بداية للنقد السليم المبني على أسس سليمة وذلك بناءً على الرصد الموجود. كنت أقول دائماً لبعض المحاولين في هذا المجال للإتجاه النقدي أن يهتموا أولاً بالتوثيق والرصد والمتابعة والمراقبة لكل الفنانين من واقع الإنتاج الفعلي الذي ينظر في أمره في ما بعد كخامة للنقد التشكيلي (إن وجد إلى ذلك سبيلا). (مداخلة) إتجاه التشكيليين والمنتجين (أو بعضهم) وميلهم للنقد هل يشكل هذا دفعاً لمسيرة الحركة التشكيلية في رأيك؟ واضعين في الحسبان أن كثيراً من المحاولات النقدية لم تخل من المؤثرات الخاضعة للعلاقات الشخصية (سلباً أو إيجاباً) بين الناقد والمنتج قدحاً أو مدحاً؟ * كثيراً ما يطلب من الفنان التشكيلي أن يكتب عن الحركات الفنية كناقد وهذا في اعتقادي تحميل للشخص المبدع فوق طاقته لأنه منتج في الأساس وهذا يعتبر تعطيلاً لطاقته وقدراته الإبداعية، فليترك الكتابة عن عمله وأعمال الآخرين لآخرين. حاولنا في منتصف الخمسينيات الإستعانة بمن يكتب في الصحف لتعريفهم بمكنونات العمل الفني من واقعه وأن نترك لهم مسألة الكتابة والتدرج فيما يكتب وأذكر بهذا الصدد شخصا يدعى (أحمد أيوب) كان مهتماً بالمعارض الفنية وله الرغبة في التعرف على المزيد الذي يعينه فيما يكتب ثم قطع صلته بالكتابة ولا أدري أين هو الآن. هناك آخرون بالطبع لهم صفحات أو أعمدة في الصحف يكتبون فيها بين حين وآخر كلمات عن المعارض والحركة التشكيلية السودانية (ولا أنسى ما يوصفه عدد من المبدعين أنفسهم من حين لآخر في الصحف). فالكتابة مهنة لها أسسها وقواعدها ناهيك عن النقد!! فمن النادر أن ينجح الفنان أو المنتج في هذين المجالين وهذا فيه ضرر كبير لنفسه كمنتج بتعطيل طاقته وبالتالي الإسهام (سلباً) في مسيرة الحركة التشكيلية. هناك من يدعي أن باستطاعته الكتابة ولكن ربما كان ذلك مجاملة أو العكس زماً وتقليلاً لقيمة العمل الفني دون إدراك حقيقي لقيمته أو حسب العلاقة الشخصية بينه وبين من يكتب عنه. ? ما هي ملاحظاتك عن الحركة التشكيلية السودانية الآن؟ * أرى الحركة في عدد من رموزها يانعة ومزدهرة في هذه الفترة التي ذرت فيها السودان بعد غياب عامين متتاليين فقد شاهدت عدداً من المعارض ذات قيمة فنية رفيعة المستوى شهدتها في صالات (غاليري الخرطوم، صالة بالعمارات شارع 61، دار الأمة بأم درمان، وصالة حجار) منهم (عتيبي، صلاح المر، عصام عبد الحفيظ، بالإضافة للفنان الكبير محمد أحمد شبرين، راشد دياب، أحمد عبد العال، بكري بلال وغيرهم)، وكل هذه الأعمال جيدة للغاية آمل أن تحظى بما تستحقه من قبول واهتمام. ? الآن، وحسب علمنا، هناك كتاب توثيقي عن حياتك الفنية هل هنالك أي مطبوعات أخرى خاصة أو عامة توثق لحياتك أو أعمالك الفنية؟ * صدرت عدة كتب وبها شذرات عن شخصي وعن بعض المراحل التي مررت بها، لكن الآن هناك مشروع توثيقي قامت به (جامعة كورنيل) بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية منذ عام 2000م. تم من خلاله توثيق شامل وكامل لأعمالي كافة منذ الخمسينيات وإلى حينه وذلك إعداداً لمعرض استعادي سيقام بالولايات المتحدة في عام 2010م وسيصدر بذلك كتاب (كتلوج) شامل يصاحب المعرض ويسبقه في التوزيع على نطاق واسع وهنالك كتابان لسيرتي الذاتية أولهما باللغة الإنجليزية يشتمل على عدة مراحل مررت بها في تجربتي التشكيلية والآخر باللغة العربية أيضاً لسيرتي الذاتية ضمنتها كثيراً من التفاصيل بحياتي في السودان وخارجه تنوي جامعة (كورنيل) أيضاً نشرهما، هنالك كتاب آخر يحتوي على حوار متبادل بيني وبين الفنان (حسن موسى) بفرنسا جرى بيننا عبر ثلاثة عشر عاماً وهو باللغة العربية وتعد أيضاً جامعة كورنيل لنشره، هناك أيضاً كتيب يعد له (فتحي محمد عثمان) من واقع مقابلة أجراها معي في سنوات مضت، هناك كاتب سوري الأصل كتب عن الفن العربي المعاصر به أيضاً بعض اللمحات عن أعمالي، هذا بالإضافة إلى بعض الأوراق التي قدمت عن أعمالي تنشر بفرنسا وألمانيا، أيضاً هناك وفي مجال تاريخ الفن تقدم دراسات عن أعمالي في كليات عدد من الجامعات الأميركية. ? وأخيراً.. هل لديك أي إحصاء (بغرض التوثيق) لأعمالك الفنية حول العالم في المتاحف أو غيرها؟ * كنت في ما مضى أحتفظ بسجل دقيق لأماكن المقتنيات من أعمالي ولكن ضاع سجلي واحترق للأسف الشديد ولكني أتذكر كما يسعى (البروفيسور/ صلاح حسن الجري) للعثور والإتصال بالجهات كافة التي بها أعمال لي. هناك عدد من أعمالي بمتحف (الفن الحديث) بنيويورك، وبمتحف (المتروبوليتان) بنيويورك، متحف (الفن الأفريقي)، معهد (الإسميث سونيان) بالولايات المتحدة، وبالصالة الوطنية ببرلين وبمتحفين بأستراليا إضافة إلى عدد من جهات الإقتناء الخاص بعدد من الدول الأوربية والأميركية وأفراد (لا يتجاوز عددهم أصابع اليد الواحدة بالسودان)ولا أكثر. حاشية: الأستاذ الصلحي يعتبر رمزاً قومياً نرى العالم من حولنا يهتم به أيما اهتمام بل وتسعى كل الجامعات والمعاهد والمؤسسات العالمية لنيل حظوة التوثيق له ولأعماله الفنية الخالدة، كما أصبح هو وأعماله مادة دسمة للبحث والدراسة في مختلف دول العالم بينما لا تملك حكومة السودان ممثلةً في أعلى مؤسساتها الثقافية والفنية عملاً واحداً من أعماله القيمة؟! بل وكما قال هو (لا يتجاوز عدد الذين يمتلكون بعض أعماله الفنية في السودان أصابع اليد الواحدة ولا أكثر) وليس من بينهم وزارة الثقافة؟! بل يكاد الكثيرون في السودان لا يعرفون من هو إبراهيم الصلحي؟! ? خريج كلية الفنون الجميلة والتطبيقية

    http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=52233
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:28 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:29 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:30 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:31 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:34 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:37 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 07:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 08:02 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:20 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:51 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:52 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:55 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:57 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:58 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:59 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:00 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:04 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:10 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:48 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:50 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:51 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:52 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:21 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:23 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:24 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:25 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:26 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:00 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:03 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:58 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 00:00 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 01:53 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 02:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-09-08, 04:53 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 03:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:16 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:27 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:24 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:32 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-11-08, 00:54 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 01:45 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:34 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:37 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:43 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 01:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 02:22 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-20-08, 06:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:38 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:22 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:25 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:27 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:49 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 03:34 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:14 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:38 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 03:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 10:23 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 03:41 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 01:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:33 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:11 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 04:34 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى Magdi Ahmed Elsheikh10-29-08, 05:12 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 09:52 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-30-08, 03:50 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-31-08, 03:17 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 00:37 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 02:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 03:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:29 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:31 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 08:24 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:25 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:35 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:39 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-05-08, 00:59 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:56 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:57 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 04:09 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:32 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:33 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:36 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-09-08, 08:32 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de