الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 00:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-02-2008, 07:39 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى (Re: عبدالله عثمان)


    بسم الله الرحمن الرحيم

    مرحباً بالألفية الثالثة
    مع المنتظرين
    الخميس/13يناير2000 م ـ رفاعة
    خالد الحاج عبد المحمود
    مرحباً بالقرن الجديد ، وبالألفية الثالثة – ولكم في أيام دهركم نفحات فتعرضوا لها – لقد احتفل العالم كله بقدوم الألفية الثالثة ،وكان في انتظارها يحسب الدقائق لمقدمها .. وكثيرون حرصوا على ان يبدأ احتفالهم لحظة بداية اليوم الجديد ، في العام الجديد ، في القرن الجديد ، في الألفية الجديدة !! الجهة الوحيدة التي سمعت انها لم تحتفل ـ عن رأي – هي السعودية التي اعتبر كهانها ان الأمر بدعة !!
    وهذا الانتظار للألفية والاحتفال بها ، لا بد ان له دلالته ، وإلا فان يوم مقدمها حسب ظواهر الأشياء هو يوم كبقية الأيام فيه طلعت الشمس من المشرق وغربت في الغرب … واذا تأملنا ملياً في طبيعة الإنسان وجدنا انه يصح ان يقال عنه انه كائن منتظر بطبعه .. فاعتبارات المستقبل ،وما يمكن ان يحدث فيه تشكل عنصراً أساسياً في حياة الإنسان .. كل إنسان ..فما من إنسان إلا وله أمر ما ينتظره في المستقبل .. فالعقل البشري بطبعه يقوم على الذبذبة بين الماضي والمستقبل ..الذاكرة والخيال .. ولولا ان هنالك أمل في غدٍ افضل لأصبحت الحياة لا تطاق .. فالاختلاف بين البشر هو فقط في ما هو منتظر ، وفي أسلوب الانتظار ولكن لا خلاف حول مبدأ الانتظار
    ونحن بالطبع لسنا بصدد الانتظار العادي ، انتظار الحياة اليومية،وإنما نحن بصدد الانتظار الأساسي ، الذي يجعل الناس يترقبون المنعطفات التاريخية ويستطلعون أفلاك السماء ويراجعون قوال أسلافهم عن علامات قرب ظهور المنتظر سواء كانت تلك العلامات في السماء او في الأرض .. نحن بصدد الانتظار الذي جعل الكثيرين من اتباع الطوائف المختلفة يحرصون على ان يكون انتظارهم في القدس (مدينة الله) فهنالك أمر أساسي كبير ينتظره الناس بعضهم بوعي وكثيرون منهم بغير وعي ، وإنما بمشاعرهم وأحاسيسهم فهم ينتظرون أمراً مبهماً.. والاختلاف في أمر الوضوح والإبهام بين جميع المنتظرين هو اختلاف مقدار.. واعتقد انه من المهم جدا ملاحظة ان الرجوع الى الماضي هو في الحقيقة يستهدف المستقبل .. فهو إما رجوع لاكتساب التجربة التي تعين على المستقبل او هو رجوع للبداية الأصلية التي يعتقد انها خيرة وفاضلة وسعيدة.. رجوع الى الفردوس المفقود ..فهو رجوع بسبيل من الولادة الجديدة

    الأسطورة والانتظار : ـ
    المعلم واحد .. هذا أساس المعرفة ..وهو أساس يجعل المعرفة نسبية وينفي صفة الحق المطلق والباطل المطلق في معرفة البشر.. ويد المعلم الواحد الخفية تظهر في كل علم ..ولقد كانت الأسطورة في بداية تاريخ المجتمع البشري هي مصدر العلم الأساسي.. وكانت هي الدين ،هي الإسلام.. ولما كانت النهايات تظهر في البدايات فاننا نجد في الأسطورة كل أساسيات الانتظار والمنتظر.. فمنذ ان كان الإنسان وهو في انتظار المنتظر وطلائعه يبشرون به .. ولدارسي الأسطورة من المحدثين نظرة عميقة لدلالتها وتحليل رائع لرموزها وطقوسها ، فها هو مثلاً ميرسيا ايلياد يحدثنا من كتابه : (ملامح من الأسطورة) عن وظيفة الأسطورة فيقول : (كان للأسطورة وظيفة أساسية وهامة في الحضارات البدائية انها تعبر عن المعتقدات والشرائع ، وتبرز شانها ، تصون المبادئي الأخلاقية وتفرض العمل بها تكفل فعالية الاحتفالات الطقسية وتقدم القواعد العملية المتصلة بشئون الحياة اليومية اذن.. تشكل الأسطورة عنصراً أساسيا من عناصر الحضارة الإنسانية) ..فالأسطورة هي دين المرحلة وهذا ما جعل المشركين ينسبون القرآن اليها جهلاً منهم بالقرآن وبالأسطورة معاً
    الأساطير في جملتها تتحدث عن الماضي .. هي تتحدث عن خلق الكون وعن الأصل .. وهذه الأساطير عندما ترجع الى الأصل هى تعيد خلقه او تعمل لأعادته من خلال الفعل الطقسي يقول ميرسيا ايلياد: (العودة الى الوراء ، والارتداد الى الماضي البعيد حتى يتم استرجاع الزمان الأصلي الزمان المقدس فان استعادة الزمان الأول الذي يستطيع وحده تأمين التجديد الشامل للكون وتجديد الحياة والمجتمع ، انما يتحقق على وجه الخصوص باستحضار لحظة (البداية المطلقة) اعني لحظة خلق العالم) ..وهو يقول عن الاحتفالات الدورية مثل الاحتفال بتتويج الملك او ببداية العام الجديد : (من السهل ان نفهم لماذا كان الاحتفال بتتويج الملك يعيد رمزياً خلق الكون او لماذا يجري الاحتفال عند قدوم السنة الجديدة ..كان الملك مدعواً الى تجديد الكون بكامله .. والتجديد الأمثل انما يتم في بداية السنة عند تدشين دورة زمنية جديدة
    غير ان التجديد الحاصل بممارسة الشعائر الخاصة بالسنة الجديدة هو في الأساس استعادة لخلق الكون ).. وهو يقول بعد استعراض أساطير عدد من الشعوب وطقوسهم يقول : (خلاصة القول لقد ساد الاعتقاد في قديم الزمان في إمكانية استعادة البداية المطلقة الا ان الأمر يقتضي انهيار العالم القديم وزواله بصورة رمزية .. النهاية اذن تتضمنها البداية ويصح العكس) .. ملاحظة ان استعاده البداية تقتضي انهيار العالم القديم وزواله ملاحظة هامة جداً ، وهي مرتبطة بمفهوم التخريب بالنسبة للساعة في الأديان الكتابية .. ويقول ايلياد : (فكرة الكمال الحاصل في البدايات ، المعبرة عن تجربة دينية داخلية وعميقة الى ابعد الحدود تجربة تغذيها ذكرى خيالية عن (فردوس مفقود) وعن غبطة سبق وجودها الشرط البشري الراهن) ..هذه الذكرى بالطبع عندنا ليست ذكرى خيالية ، وانما هى ذكرى حقيقية ..فقد نزل الإنسان الى اسفل سافلين وفي ذاكرته (احسن تقويم) وهذا هو السبب الأساسي في الحنين الى الماضي وفي كل صور التعبير الرمزي في الرجوع اليه .. فكل القضية هى قضية بحث عن الكمال وعن الخلود الذي يشعر الإنسان ولو شعوراً غامضاً انه اصله ومصيره ، ويحن اليه رغم كل ما يعانيه من كبد ، بل بسبب ما يعانيه من كبد .. يقول ايلياد : (إن الفكرة القائلة ان الكمال كان في البداية ، تبدو ممعنة في القدم .. وهى على أية حال واسعة الانتشار ، وكانت بالطبع تقبل ، إلى ما لا حصر لها).. ونحن لا نستطيع متابعة أساطير بداية العالم ونهايته ، وصاحب (ملامح من الأسطورة) اورد لنا العديد منها ولكن يعنينا علاقتها بالانتظار وبالتبشير بالميلاد الجديد ، على أنقاض العالم القديم بالصورة التي تناسب حكم وقت أصحاب الأساطير يقول ايلياد : (بالتأكيد كل هذه المعتقدات وهذا الحنين نلمحه من خلال السلسلات الأسطورية الطقسية الخاصة بالتجديد السنوي للعالم .. انما بالتدريج ابتداء من عهد الثقافات السائدة في مطلع مرحلة الزراعة أخذت الفكرة التالية طريقها الى الظهور وتقول بحصول خراب حقيقي (لا طقسي فقط) يتبعه إعادة خلق العالم ، وحصول (العودة إلي الأصل) بالمعنى الحرفي للكلمة أي ارتداد الكون الى حالة عديمة الشكل الى حالة الفوضى والعشوائية المتبوعة بخلق كوني جديد) .. ويقول : (لم يعد (الأصل) ابتداء من مرحلة زمنية معينة موجوداً فقط في ماضي أسطوري وانما جرى إسقاطه في مستقبل مدهش عجيب) … (ففي التصورات المتصلة بنهاية الكون ، التي يفهم منها المرء ان الخلق سيتم في المستقبل انما نجد أساس كل المعتقدات القائلة بحصول العصر الذهبي ليس فقط ـ او ليس إطلاقا ـ في الماضي بل بحصوله أيضا ـ او بحصوله فقط ـ في المستقبل ). ـ
    ان الطقوس في الأساطير وعند أصحاب الديانات البدائية في الشرق وفي الغرب كثيرة جداً ودلالاتها عميقة وهى متشابهة الى حد كبير وفي بعض الأحيان تكاد تكون متكررة وكذلك الحال بالنسبة للمعتقدات ..وصور التخريب في معظمها مرتبطة بالنار وبالزلازل وبالكوارث ..ولكن الظاهرة الأكثر تكراراً عند معظم الشعوب في العالم هى الطوفان وصورة النجاة في السفينة .. وكثير من الأساطير ومن الديانات الشعبية تعتقد ان الأموات يبعثون وبعضها يرى ان بعض من يستمرون في الحياة بعد الكارثة يكونون آلهة او يأخذون مكان الآلهة .. وعن الطوفان يقول صاحب المرجع المذكور : (من الملاحظ ان أساطير الطوفان هي الأكثر عدداً وكانت معروفة على نطاق شامل تقريباً ) وعن السفينة يقول : (اما أصحاب الاعتقاد بالسفن فيرون بدورهم ان الدمار سيلحق بالكون ثم يعاد خلقه . وعندها تستعيد القبيلة شكلاً من أشكال الفردوس . فالأموات يبعثون الى الحياة ، ولن يدرك الناس الموت ، ولن يصيبهم مرض) . ـ
    والدمار والخراب بالنسبة للأساطير مرتبط بذنوب البشر والخلاص مرتبط بالتخلص من الذنوب (ففي إحدى جزر كارولينا واسمها ناموليت تدل المعتقدات السائدة ان الإله الخالق سيقضي على البشرية في يوم من الأيام ويمحقها بسبب خطاياها وذنوبها) .. (اما حالة أبناء قبيلة كاراني القاطنة في ماكوكراسو بالبرازيل فتدعو للدهشة على نحو خاص فهم لعلمهم ان الأرض تتعرض الى الدمار بفعل النار والفيضان يرحلون بحثاً عن (بلد بلا ذنوب) يكون أشبه بفردوس ارضي) .. (فمنذ قرن من الزمان ، وأبناء قبيلة كاراني يبحثون عن الفردوس الأرضي وهم مسترسلون في الغناء والرقص) .. والتصور الأسطوري للكارثة بالنسبة للعالم ككل مرتبط في معظم الأحيان بتصور الشيخوخة تصيب العالم .. فالعالم يشيخ ويعجز فيموت ليولد عالم جديد مكانه .. ففي أسطورة تعود الى قبيلة ميدو مثلاً يقدم صانع الأرض تطميناً لرجل وامرأة خلقهما فقال لهما : (عندما يبلغ العالم مرحلة العجز والإنهاك سأعيد صنعه بالكمال ..وعندها ستكون لكما ولادة جديدة ) .. والولادة الجديدة يرمز لها في الأساطير والديانات المختلفة برموز وطقوس مختلفة فالكهنة يؤدون الطقوس في (خلوة) لان الخالدين عند أداء الطقوس للمرة الأولى كانوا وحيدين ولم يكن ثمة وجود للإنسان على الأرض والخيمة الطقسية عند تنسيب الفتيان واطلاعهم على أسرار الجماعة تمثل العودة الى الرحم والخروج منها يمثل الولادة الجديدة ..والخيمة المقدسة تمثل الكون كله فسقفها يرمز الى القبة السماوية وأرضيتها تمثل الأرض .. وجدرانها تمثل الجهات الأربع للمكان الكوني والسنة نفسها تعتبر دائرة كونية.. فالزمان والمكان عند البدائيين يعتمد كل منهما على الآخر .. وكلمة (عالم) في عديد من اللغات تدل على (السنة) ..تقول بعض قبائل كاليفورنيا (العالم مضى) ويعنون (سنة انقضت) .. ومعظم البدائيين أصحاب نزعة ألفية والنزعة الألفية في عمومها نزعة تفاؤلية ترى انه مهما عظمت كوارث العالم لا بد ان تكون هنالك في النهاية حقبة خلاص يتم فيها استرداد الكمال الأول والأصلي او تتم العودة الى الفردوس المفقود . ـ
    وتتفق الأساطير والديانات البدائية ان المنتظر هو أب أول او الأب الأول او اله او الجد الأسطوري وهو يأخذ أسماء مختلفة حسب أساطير القبائل ودياناتها .. ولكن هنالك صفة أساسية يشتركون فيها جميعاً هي صفة الكمال وصفة انه المخلص لبقية البشر والمنقذ لهم ولذلك هو دائماً بطل حسب تصور البطولة عند الجماعات المختلفة .
    نخلص من كل ما تقدم إلى أن : ـ
    ـ1- اعتبارات المستقبل والانشغال بها أمر من صميم الطبيعة البشرية حتى انه يمكن ان يقال عن الإنسان انه كائن منتظر .
    ـ2- الدراسات الانثروبولجية ، والاجتماعية والدراسات المقارنة لديانات وأساطير الشعوب المختلفة في كل انحاء العالم جميعها تؤكد ان الأصل بالنسبة للكون هو الكمال وتدعوا الى العودة الى الأصل والرجوع اليه وتسقط هذا الكمال الذي يقوم عليه الأصل على المستقبل فتبشر بعودة الكمال الأصلي في المستقبل حيث يتم عبره قيام فردوس ارضي يخلص البشرية من معاناتها وشقائها .
    ـ3- الطقوس والتعبير الرمزي في الأساطير والديانات المختلفة عبر الأزمنة والأمكنة متشابهة ..فهي تتحدث عن الكارثة وترمز لها بالنار وبالزلازل والأوبئة ..الخ وبصورة خاصة بالطوفان .
    ـ4- هنالك احتفالات طقسية دورية مرتبطة بالدورات الزمانية تعبر عن ترقب الخلاص والميلاد الجديد المنتظر .
    ـ5- الكوارث وصور نهاية العالم في الأساطير والديانات البدائية ذات طبيعة تفاؤلية في معظمها.. فهي تنبئ بقرب الخلاص ويعقبها ميلاد جديد .
    ـ6- الخلاص المنتظر مرتبط بملخص منتظر هو في الغالب اله او أب او جد اول اليه تنتهي الكمالات وبمقدمه يتم الخلاص .. فبعض الروايات عندنا في السودان تشير الى ان الدينكا بايعوا محمد أحمد المهدي على اعتبار انه (دينق) المنتظر .

    الديانات السماوية : ـ
    ان جميع الانبياء المرسلين جاءوا مبشرين باليوم الآخر وهو كما بينت الفكرة هو يوم إقامة الإسلام على الأرض على يد المسيح المنتظر.. فكل المرسلين بشروا بهذا المنقذ الاخير ، كما كان كل منهم يبشر بالرسول الذي يليه .. وقد اورد الاستاذ عبد الحق ان اسم الرسول احمد مكتوب بلفظه العربي في (السامافيدا) من كتب البراهمة وقد ورد عنه (إن احمد تلقى الشريعة من الله ، وهى مملوءة بالحكمة وقد قبست من النور كما يقبس من الشمس) !! ويقول الاستاذ العقاد (ويشفع راي الاستاذ عبد الحق ذلك بمقتبسات كثيرة من كتب الزرادشتيه تنبئ عن دعوة الحق التي يجئ بها النبي الموعود ..) جريدة الاخبار المصرية عدد 16/يونيو/1999م – وقد كان الناس دائماً بعد فترة كل رسول ينتظرون رسولاً جديداً كما ينتظرون الرسول الاخير .. وكانت لهم علامات لا تختلف كثيراً عن العلامات التي وردت في الاساطير والاديان البدائية .. فهى اما علامات في النجوم وفي السماء او كوارث ارضية او كونية او حالات فساد وضيق اجتماعي وظلم .
    والصورة الرمزية في التعبير تدق وتنضبط الى ان وصلت الى قمتها في الاسلام في الفكرة حيث الاصل الذي يتم الرجوع اليه هو (احسن تقويم) او (خلافة الارض) وجميع الاديان السماوية وغير السماوية تبشر بنوع من الخلود يتم فيه الشفاء من آثار الاغتراب في الزمان او العودة الى وجود لا زماني او سابق للزمان او العودة الى الرحم .. او الى الله ، او الى (الواحد الكبير الكوني) حسب التعابير في الأديان المختلفة وقد كان اليهود قبيل بعث المسيح ومقدمه ، لهم علامات في النجوم دلتهم على وقت هذا المقدم .. وكان الرهبان والكهنة قبيل بعث النبي ينتظرونه ولهم علامات له ولمكان ظهوره تطابقت مع ما متم بالفعل .. (ففي اليهودية والمسيحية تؤلف نهاية العالم جانباً من سر الخلاص ..عند اليهود سيعلن مجيء المسيح نهاية العالم واستعادة الفردوس .. أما عند المسيحيين فتسبق نهاية العالم المجيء الثاني للمسيح وحصول الدينونة لكن سواء عند اليهود او عند المسيحيين فان انتصار التاريخ المقدس ـ الذي يبدو واضحاً بفعل نهاية العالم ـ يقتضي استعادة الفردوس على نحو من الانحاء) وبعد الكارثة سيتجدد الكون وتجدد الحياة (ستزول الآفات والأمراض نهائياً حينئذٍ يقفز الأعرج مثل الأيل وتتفتح آذان الصم ولن يكون من بعد نحيب ودموع ) أشعيا …أو( ورأيت سماء جديدة وأرض جديدة لأن السماء الأولى والأرض الأولى قد زالت .. وسمعت صوتاً عظيماً من العرش قائلا : لا يكون موت ، ولا نواح ولا صراخ وال وجع ، لأن العالم القديم قد مضى . وقال الجالس على العرش : هأنى اجعل الكون جديداً ) رؤيا يوحنا .. ( أو يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار ) صدق الله العظيم
    بالطبع هناك اختلافات كثيرة في فهم النصوص بين الفرق الدينية ، في الدين الواحد ، وفي الأديان المختلفة ، وهنالك تفاوت في الانتظار ، وتصور المنتظر .. ولكن من حيث المبدأ الانتظار قائم ، والنصوص مستفيضه حوله في الأديان المختلفة .ـ
    ولقد أوردت لنا مجلة "نيوز ويك" في عدد 15 نوفمبر 1999م في موضوع غلافها ، صورة الانتظار جرت تحت عنوان ( النبؤة .. ماذا قال الإنجيل عن نهاية العالم .. بالإضافة إلى جنون الألفية في القدس ) . وكان الموضوع بمناسبة قدوم الألفية الثالثة وبشائر المنتظر عند الفرق المسيحية المختلفة ، وبعض أقوال وتصورات المنتظرين الذين قدموا إلى القدس ، ليكونوا في مكان الحدث ـ حسب تصورهم ـ ونحن لا نريد أن نفصل في هذا الأمر . ـ

    العلمانيون والانتظار :ـ
    قلنا ان الانتظار بصورة عامة ،في صميم التكوين البشري .. ولا يوجد إنسان طبيعي وليس له ما ينتظره في المستقبل .. ولكن يبدو ان انتظار الخلاص والمخلص أمر خاص بالأديان فقط ، وهذا غير الحق والعلمانيون ينتظرون الخلاص والمخلص بطريقتهم ، وفي اطار تصوراتهم ولكن الصورة عندهم عموماً لا تختلف كثيراً عن أسس الانتظار عند أصحاب الأساطير ، وأصحاب الديانات .. فهم مثلاُ يرجعون الأصل التاريخي الأول يستمدوا منه رؤيتهم للمستقبل وما ينتظرهم فيه أو ينتظرونه منه .. فلعلماء الفيزياء النظرية سيناريوهات عديدة لبداية الكون ونهايته .. مبنية على فرضيات ، تستند على بعض النظريات العلمية .. ولكن ما يهمنا هنا هو أنهم يرون أن الرجوع إلى الأصل هو الذي يحدد المستقبل ، بنفس المعنى الذي كان به أصحاب الأساطير يرون ذلك ، فمثلاً بول ريفز في كتابه ( الدقائق الثلاثة الأخيرة ) يقول : أدرك علماء الكون مثل علماء التاريخ أن مفتاح المستقبل يكمن في الماضي. ـ
    لقد شهد القرن التاسع عشر العديد من الأبحاث التي تتناول أصل الكون والحياة والإنسان والأنواع الحيوانية وامتدت لتشمل أصل اللغة والدين .. الخ .. ـ
    ومن العلمانيين الداعين للعودة إلى الأصل ، ما هو أولى بالنسبة للإنسان ، عالم النفس سيجموند فرويد ، الذي يعتبر أن الأصل هو مرحلة الطفولة الأولى قبل تكوين العقد النفسية ، وهي بالنسبة له الفردوس المفقود .. كما ركز فرويد على اللاشعور وجعله الأصل الشخصي الذي ينبع منه كل شئ في عالم النفس .. ( وقد عمد التحليل النفسي على إيجاد تقنيات بامكانها أن تكشف عن بداية تاريخنا الشخصي وتقدر بشكل خاص على تحديد هوية الحدث الذي وضع حداً لسعادة طفولتنا ، وعلى تعيين التوجه المستقبلي لوجودنا ) .ـ
    يقول إيلياد ( وإذا اعتمدنا التعبير عن المسألة بعبارات تخص فكر الأزمنة الغابرة ، قد يكون بإمكاننا القول بوجود (فردوس ) وهو عند جماعة التحليل النفسي قائم في المرحلة السابقة للولادة ، أو في المرحلة الممتدة حتى الفطام وبوجود ( قطيعة ) أدت إلى زوال الفردوس ، وأعني كارثة تمثلت في صدمة نفسية وقعت في عهد الطفولة .. وأياً كان موفق الراشد ، من هذه الأحداث الأولى ، فهي ليست بقليلة التأثير في بنيان كيانه ).. ففردوس الطفولة ـ أو الأصل ـ ومفهوم الصدمات النفسية ، وفكرة العودة إلى الوراء التي يأمل الفرد بواسطتها استرجاع لحظات بعض الاحداث الأولى للطفولة ، تشكل التقارب بين التحليل النفسي وبين سلوكيات البشر في زمن الأسطورة ، بصورة خاصة في جانب أن التحليل النفسي بجعل العودة الفردية إلى زمان الأصل ممكنة .. كما أن هنالك تشابه بين الميثلوجيا ، وطرق التحليل النفسي في تحليل وتفسير صور التعبير المرتبط بالعقل الباطن ، خصوصاً بالنسبة للأحلام ، ففي كلا الحالتين الامر يقوم على التعبير الرمزي ، والتفسير يقوم على فهم دلالات الرموز . ـ
    أما الماركسية ، فهي أوضح الديانات الوضعية ، كمذهب ألفي ، يبشر بالعودة إلى فردوس أرضي مفقود .. فمرحلة الشيوعية التي تمثل نهاية صراع الطبقات ، رجعة للفردوس المفقود الذي كان في بداية المجتمع في المشاعية الأولى ، وهي مرحلة لا تأتي إلا بعد كارثة زوال النظام الرأسمالي .. فالعصر الذهبي للماركسية ، كما هو في عهد الأسطورة يمثل رجعة إلى الأصل ، كما يمثل ميلاداُ جديداً على أنقاض نهاية العالم الرأسمالي . ـ
    لقد تميعت الحدود بين العلم والخيال العلمي بصورة مدهشة ، حتى أنه في بعض الحالات يصعب التمييز بين ما يعتبر علماً وما يعتبر خيالا ً علمياً .. وأصبحت أي نظرية متماسكة منطقياً ، وتقوم على معادلات رياضية صحيحة تعتبر علماً وقد أصبحنا في الفيزياء النظرية نسمع عن مادة افتراضية مثل ال( ويمب) WIMP ـ الجسيمات الضخمة ضعيفة التفاعل ـ مثل الجرافينون ، الهيجزون ، الفوتين ، وكلها جسيمات افتراضية ، ليس لها مقابل واقعي ، ولكن تنبني عليها فرضيات هامة بالنسبة لمصير الكون . ـ
    بالذات سيناريو النموذج الدوري ، في تصور الفيزياء النظرية لبداية الكون ونهايته ، يشبه إلى حد كبير مفهوم العودة الأبدية عند الأديان الهندية ، فكلاهما يقوم على دورات وجودية غير متناهية .. إن الأسطورة ، والأديان على مختلف مستوياتها والعلم الحديث جميعها تتعامل مع العالم كلغة مشفرة كل يسعى إلى حل طلاسم شفرتها بطريقته .. ولما كان حلم الخلود حلم إنساني عام ، فإنه لم يتخلف على عهد العلم الحديث وإنما أخذ يعبر عن نفسه بصور تتناسب مع الوضع الجديد ، مثل البحث الجاري بشدة لاكتشاف جين الفناء والموت ـ إن وجد ـ لمعرفة أسراره ومعالجته بالصورة التي تفضي إلى إبطال فعله مما يضمن عدم الموت .. أو محاولات إعادة الشباب للشيوخ ، أو الحيلولة دون الشيخوخة .. أو حتى محاولة القضاء على الأمراض أو معرفة سر الحياة والموت.. الخ ، فإن هنالك بحث ضخم يتم في مجال هندسة الوراثة ، يوازي العمل الذي يجري في مجال فيزياء الجزيئات ، وهذا العمل في جملته يستهدف غاية واحدة هي الخلود .. وفي المجال الرمزي فإن علماء التحليل النفسي يعتبرون الاهتمام الهائل بالجسد ، وتجميله والقضاء على الشيب والتجاعيد والتشوهات ..الخ ،كله تعبير طقسي عن التطلع للخلود .. ـ
    وحتى الحلم التاريخي بعودة الأموات ، يجد له مقابل في واقعنا العلمي الحديث .. فهنالك عديد من الناس في الغرب أوصوا بأن تحفظ أجسادهم بعد الموت ، في درجة برودة معينة حتى يتم بعثهم عندما يكتشف العلم الحديث سر الحياة .. وبالفعل هنالك عدد من الذين جمدت أجسادهم بهذه الصورة بعد موتهم
    وهنالك من يرى أن ( انهيار اللغة الفنية ) في مدارس الفنون الحديثة المختلفة ، هو تعبير رمزي عن نهاية العالم ،تمهيداً لميلاد عالم جديد يرمز له بأساليب التعبير الفني عند المدارس الفنية الحديثة .. ـ
    عموماً لأصحاب الديانة العلمانية منقذهم الذي ينتظرونه ،ليلجوا عن طريقة أبواب الكماليات الإنسانية ، وأبواب الخلود الذي ظل البشر يحلمون به طوال تاريخهم ..وكثيرون منهم يعتقدون أن وقت هذا المنقذ قد أطل ، ولم يبقى سوى اكتمال التجلي ،الذي به تتم معجزة الخلاص النهائي ،على يدي المسيح المنتظر ( العلم ) .. بل أن من العلمانيون ـ مثل بعض السلفيين الدينين ـ من يرى أن الخلاص قد حدث بالفعل ، وليس هنالك ما يضاف إلا في إطار الواقع الحضاري السائد ، ومن هؤلاء مثلاً فوكاياما في كتابه ( نهاية التاريخ وخاتم البشر ) ؟
    ‍لقد انشغل الإنسان بالمستقبل طوال تاريخه ، وانشغاله به الآن أكبر .. إذا كانت النبوة بمفهومها الديني قد ختمت إلا أن أنبياء الظاهر في ازدياد ، وقد كان يحسب ضمن هؤلاء أصحاب الروايات والقصاصون من أمثال جون فيرن ، وجورج ويلز الذين تنبئا بكثير من الأحداث في رواياتهما مثل ( رحلة من الأرض إلى القمر ) و( آلة الزمان ) و( التوقعات ) و( حرب العوالم )..الخ . وكذلك أصحاب اليوتوبيات الكبيرة مثل توماس مور ، وفرانسيس بيكون ، وسابستيان مرسيية .. إن يكن نوستر أداموس من قدماء المتنبئين ، إلا أن الاهتمام بتنؤاته قد ازداد في العصر الحديث زيادة كبيرة ، وطبع كتاب نبؤاته بمختلف اللغات في عدة طبعات .. وقد أصبح الانشغال بالمستقبل علم ( علم المستقبل ) له علمائه أو أنبيائه وتم فتح العديد من المعاهد والمؤسسات التعليمية والعسكرية المتخصصة في ( علم المستقبل ) في العديد من دول العالم ، ولها إصداراتها من كتب ودوريات .. ومن أشهر مؤسسات استطلاع المستقبل ( معهد هدسون ) في الولايات المتحدة ، وقد بلغ عدد المؤسسات المتخصصة في دراسات المستقبل في الولايات المتحدة وحدها ستمائة مؤسسة في 1967 ، وتوجد مؤسسات مماثلة في معظم الدول الكبيرة . وصدر العديد من الدراسات النتبؤية الشهيرة ، والذي يعنينا هنا هو توكيد شمولية الانتظار عند البشر وتوكيد ان المنعطف التاريخي الذي نمر به الآن ،عند كثير من البشر هو نقطة تحول أساسية لها ما بعدها .. وقد أصبح هنالك توقع عام ، عند كثير من الناس ، على مختلف مشاربهم الفكرية والدينية ، بأن هنالك كارثة وشيكة ،أو خلاصاً نهائياً قريباً أو كارثة يعقبها خلاص وشيك .. فالأمر الجديد بالنسبة للانتظار عند البشر هو انه اصبح أكثر شمولاً وأكثر تنوعاً ، ولم يعد المنتظر تفصله مساحة زمنية واسعة ، وإنما هو وشيك . ـ
    إن الاحتفال بمقدم الألفية الثالثة لا شبيه له على الإطلاق في تاريخ البشر .. والسبب الأساسي في ذلك هو الوعي الذائد عند الإنسان المعاصر ، وبصورة خاصة الوعي بالزمن ، والوعي بالمنعطف التاريخي الذي تمر به الحضارة البشرية ..وإلى جانب ذلك وربما فوق ذلك حالة روحية في الجو العام ، تفرض نفسها ، وإن لم يكن هنالك وعي بها .. والأسلوب السائد في الاحتفال بالألفية كان هو الإضاءة ، وهو في حد ذاته بشارة بعصر النور القادم .
    عندما وجه الأستاذ بكتابه منشور (الطوفان ) حدد له الاسم فقال : ( اجعلوا له عنواناً ، كأن يكون : هذا او الطوفان ) .. وقد أشرنا إلى موضوع الطوفان منذ عهد الأساطير وإلى عهد الإسلام ، وارتباطه بالنزارة بالكارثة ، وارتباطه بالنجاة ، وبالمنقذ ( نوح ) ولكل وقت نوحه وطوفانه الذي يناسبه .. والمتابع للأحداث يلاحظ انه منذ حين كثرت الكوارث الإنسانية ، والطبيعية وبصورة خاصة الزلازل والفيضانات (( وكأين من آية في السماوات والأرض يمرون عليها وهم عنها معرضون )) (( وما تأتيهم من آية من آيات ربهم إلا كانوا عنها معرضين )) .. وبالعلم الحديث ، اصبح خرق العادات ،حدثاً يومياً ، فلابد لأي منتظر أن يكون في قامة العصر ، أن يكون خرقه للعادات متجاوزاً للخرق الجاري ، حتى تخضع له الأعناق .. ولا يكفي سيوبرمان نيتشة ، أو قصص الخيال العلمي ، بل الأمر يتجاوز حتى مفهوم الجيلي للإنسان الكامل
    ( وجاء من أقصى المدينة رجل يسعى ،قال : يا قوم اتبعوا المرسلين ) .وقد انذر نوح بالطوفان ، وأعد سفينة النجاة (وقال : اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها ، إن ربي لغفور رحيم ) .. ونعوز بالله أن يكون من أبناء نوح من ترد بنوته ، ويرد فيه الخطاب ( أنه ليس من أهلك ، أنه عمل غير صالح ) .. فلا عاصم اليوم من أمر الله ، ولا يستطيع الجبل أن يعصم أحداً ، لأنه عند الطوفان ، لابد (للطور ) أن يكون شافعاً ( للبيت الأمين ) وليس متقدماً عليه ، أو هو قائم من دونه . ـ
    جعلنا الله من أبناء نوح البررة ، المبرورين ،ومن أهل سفينته ، فانه كما يقول جلال الدين الرومي :ـ
    من نام في سفينة نوح فهو ناج .
    وتقبلوا تحياتي
    خالد الحاج عبد المحمود
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:28 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:29 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:30 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:31 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:34 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:37 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 07:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 08:02 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:20 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:51 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:52 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:55 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:57 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:58 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:59 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:00 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:04 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:10 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:48 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:50 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:51 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:52 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:21 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:23 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:24 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:25 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:26 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:00 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:03 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:58 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 00:00 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 01:53 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 02:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-09-08, 04:53 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 03:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:16 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:27 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:24 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:32 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-11-08, 00:54 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 01:45 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:34 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:37 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:43 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 01:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 02:22 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-20-08, 06:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:38 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:22 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:25 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:27 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:49 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 03:34 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:14 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:38 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 03:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 10:23 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 03:41 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 01:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:33 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:11 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 04:34 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى Magdi Ahmed Elsheikh10-29-08, 05:12 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 09:52 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-30-08, 03:50 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-31-08, 03:17 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 00:37 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 02:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 03:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:29 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:31 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 08:24 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:25 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:35 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:39 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-05-08, 00:59 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:56 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:57 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 04:09 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:32 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:33 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:36 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-09-08, 08:32 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de