الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 07:36 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالله عثمان(عبدالله عثمان)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-05-2008, 11:58 PM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى (Re: عبدالله عثمان)


    د. مصطفى مبارك لـ(الصحافة):
    ابوذكرى محب للحياة ويستحيل أن ينتحر!

    حوار : وفاء طه
    د. مصطفى مبارك، قاص من جيل الستينيات.. عمل في مصلحة الثقافة أيام تأسيسها على يد الفنان ابراهيم الصلحي ودرس في روسيا ورومانيا، حيث نال درجة الدكتوراة في الفولكلور عن تنصيب رث الشلك.. أصدر مجموعة قصصية (الدرس الأخير للبصيرة ام حمد)، ومجموعة (أطفال حليب النيدو العشرة) وله تحت الطبع مجموعة (عجائب لمخلوقات وغرائب الموجودات السودانية)، واشرف في السبعينيات على الملف الثقافي لـ(الرأي العام) حينما صدرت في شكل مجلة بعد التأميم وعمل محاضراً بمعهد الموسيقى والمسرح (مادة ادب شفاهي شعبي) وهاجر الى دولة قطر عام 1982م ليعمل خبيراً في الفولكلور. ? بطاقتك الشخصية والمكونات الثقافية؟ - نشأت في جو ثقافي، انا من اسرة من حي الركابية في ام درمان هاجر والدي الى كوستي مع مجموعة من التجار من ام درمان، وقد لعب هؤلاء الناس دوراً كبيراً في تأسيس مدينة كوستي.. الجو الثقافي العام في كوستي وام درمان يكاد يكون متشابهاً، كوستي مدينة هجين تربط الغرب والجنوب والشمال والجو الثقافي الموجود فيها موجود في مدن كبيرة مثل عطبرة ومدني والأبيض وام درمان، وفي كوستي طبقة من التجار والموظفين المستنيرين وكانت فيها تقدم الموسيقى والمحاضرات وعاش فيها رجال امثال ابراهيم العبادي الذي قض« فيها فترة طويلة، وكذلك الاستاذ محمود محمد طه، وعاش في كوستي يونس الدسوقي وهو رجل من اليساريين المستنيرين وكانت له مكتبة وكذلك مصطفى صالح له مكتبة ممتازة، فنشأنا منذ الطفولة في هذا الجو، وكان اخوالنا واعمامنا مرتبطين بالحركة السياسية والادارة. لم اكن اهتم بالكتابة ولا الصحافة ولكن الصلة القريبة بخالنا عبد الرحمن الوسيلة، كانت في بعض ملامحه، وكنت عند حضوري الى ام درمان، عرفت معظم الناس القريبين مني وفي الاجازات كنا نحضر الكثير من الانشطة سواء في نادي الخريجين وحتى في ود أرو بمعنى ان هذا الجو جعلني ابدي بعض الاهتمام بالثقافة. ? نقطة تحول في حياتك؟ - التحول الاساسي كان في دراستي في كمبوني، وتم فصلي من الدراسة لاننا احتججنا على تدريس مادة علم الاخلاق ورجعت الى كوستي وعملت بها معلماً لمدة ست سنوات ثم عدت إلى الخرطوم وعملت ايضاً معلماً وكان في المعهد الفني نظام دراسات مسائية تؤهل لامتحان الشهادة السودانية وكانت تربطني علاقة صداقة منذ الطفولة في كوستي بالشاعر عبد الرحيم ابوذكرى، وكان في جامعة الخرطم وكان جو جامعة الخرطوم جاذباً في الستينيات.. وعن طريق ابوذكري تعرفت على ابناء جيلي من الشعراء والكتاب أمثال يوسف عيدابي، محمد عبد الحي، عبد الله علي ابراهيم، محمد المكي ابرهيم، كانوا مجموعة واحدة واصبحت تربطني علاقة وثيقة بمحمد عبد الحي وسكنت معه في داخلية بحر الغزال بجامعة الخرطوم وأنا موجود في الركابية عندنا واحد قريبنا نقابي اسمه بابكر محمد صالح عن طريق الاتصال به تعرفت على هذا الجو العام ولم تكن لديَّ ميول للكتابة.. الذي التفت الى مسألة الكتابة هذه كان خالنا عبد الرحمن الوسيلة. كان دائماً يأتي في الديوان يجدني اقرأ او اكتب فسألني ماذا تكتب، فقلت لا، فقام اهداني مجموعة من الكتب وبينها مجموعة قصصية لجون شتاينبك وهذا الجيل وجد دعماً ومساندة. وبدأت أذهب بكتاباتي لجريدة (الرأي العام)، وكان بها ملحق ادبي ممتاز وكنت اذهب اليها مع ابوذكرى وعلي عبد القيوم وعبد الحي وعبد الله علي ابراهيم، وهذه الصفحة الادبية لعبت دورا تاريخيا، وانتبه لهذه القصص التي كتبها وكنت اكتب قصصا ريفية وادين لاحمد علي بقادي بالفضل فقد ساعدني على الكتابة وبارشاداته وتوجيهاته بدأت اعرف كتابة القصة ونشر لي بقادي في (الرأي العام). في ذات مرة احتاجت (الرأي العام) إلى صحافي يغطي أخبار الحوادث وصفحة الجريمة فرشحني بقادي، وكان عمري أقل من 20 سنة، فرفض اسماعيل العتباني تعييني لصغر سني وطلب مني بقادي ان اذهب الى الاستاذ حسن نجيلة، وكان وقتها مديراً للتعليم بالخرطوم، ومن مؤسسي (الرأي العام) ويكتب عموداً فيها وهاج نجيلة باعتباري معلماً متسيباً، فقلت له انا «جاي لموضوع مختلف» أنا مصطفى مبارك القاص -القاص- وعالج حسن نجيلة الأمر بأن اقنع عتباني بأن أعمل فترة العطلة الصيفية 3 اشهر، وعملت في صفحة الحوادث ثم قسم الأخبار واسماعيل العتباني كان له فضل في تجويد الكتابة بمراجعته للصحيفة، وتعلمت من صحافيين كبار ومنهم محمد سعيد محمد الحسن. وفي جامعة الخرطوم كانت هناك ندوة يوم الاثنين ينظمها حسن أبشر الطيب وعقدت ندوة حول قصصي تحدث فيها د. احمد الامين البشير وكان هذا بداية الاهتمام الحقيقي من النقاد، واستفدت من توجيهاتهم وملاحظاتهم وعملت لفترة في صحيفة (الميدان).. ووصلت الى قناعة انه لا بد من الدراسة فذهبت إلى الاتحاد السوفيتي وأغلب قصصي نشرت في (الرأي العام) و(الصحافة) و(الأيام).. بدأت فترة الاغتراب مع الدراسة وترجمت بعض الاعمال ولكن صديقي ابوذكرى كان اكثر اهتماماً مني بالترجمة. ? تجربة مصلحة الثقافة؟ - كنت قد اهتميت بالفولكلور والدراسات الشعبية في موسكو وكان محمد عبد الحي قد عرفني من قبل بالشاعر محمد المهدي المجذوب وكان يسكن قرب السكة الحديد وكوبري الحرية، وكنا نذهب الى بيته وعندما عدت من الاتحاد السوفيتي ذهبت إليه في منزله وكنت وقتها قد تقدَّمت للعمل في جامعة الخرطوم قال لي المجذوب: إبراهيم الصلحي أحضروه ليؤسس مصلحة جديدة للثقافة وذهبنا إليه وقال أنا عينت أربعين لكن تخصصك يلزمنا وسأطلب ظيفة لك اذا وافقوا.. وقال المجذوب «دي خليها علىَّ ـ بقدر عليها» والصحلي طبعاً اشتغل في الادارة الثقافية من التراث مفاهيم وأخلاق المربي. العمل في مصلحة الثقافة كان نقلة كبيرة في حياتي وكان الصحلي على وعي بالصراع الثقافي الكبير بين الدول الكبرى ودول العالم الثالث، وعند ما جاء لتأسيس مصلحة الثقافة قال إن مصلحة الثقافة يجب أن لا تتبع للاتحاد الاشتراكي، لأن الثقافة مسألة قومية. الاتحاد الاشتراكي يمكن يزول وحكومة نميري يمكن ترحل لكن الثقافة هي التي تبقى وقد سعى الصلحي أن تكون مؤسسة أكاديمية.. بدأ الصحلي المصلحة بمكتب صغير واشترى بعض «البروش» والصحلي بحكم خبرته الثقافية العالية وثقافته اسس مصلحة الثقافة على نمط الادارات الثقافية التي اسستها اليونسكو في عدد كبير من دول العالم. ادارة حكومية شبه أكاديمية يفترض أن تعمل سياسة ثقافية للدولة تهتم بالفنون والادب من جهة وتهتم بالثقافات التقليدية من جهة، على اساس انها تلعب الدور الاساس في تنمية الاقاليم وتوزيع الادوار بعد ان اختبرنا جميعا، فأعطاني البحث العلمي وأنا اخترت القبائل غير العربية فقمت بزيارة مناطق الانقسنا وجبال النوبة واحدة من خيرة ثمرات مصلحة الثقافة ذهبنا ووثقنا تنصيب ملك الشلك وعندما ذهبنا كانت الظروف قاسية بيئية وثقافية وآخر تنصيب لرث الشلك في اوائل الأربعينيات وما وجدناه في رسائل ومدونات. ونحن صورنا بالصوت والصورة، ونجحنا نجاحا كبيرا في العمل الميداني وبدأنا نجمع المعلومات والصلحي اتهم ظلماً أنه شارك في انقلاب وسجنه كان بداية انهيار مصلحة الثقافة وكان يجب ان تستمر بهذا الشكل كإدارة حكومية مستقلة تقوم بوضع سياسة ثقافية للدولة، وتهتم بالثقافات التقليدية وهي تلعب دوراً اساسياً في التاريخ وقد كلف بهذا الدور احد الشباب النابهين وهو عبدالله آدم خاطر.. الصحلي كان يرى ان نركز في اتجاه وحدة السودان في اطار التنوع وفي الشعار الذي طرح من زمان، من الشعارات التي روج لها الصلحي.. الصلحي اعتبر ان المصلحة مسؤولة عن ايجاد عناصر الوحدة في التنوع القبلي والعرقي واختير عبد الله آدم خاطر لانه كان عنده قدرة كبيرة على التنظير ولكن سرقته السياسة! في موضوع رث الشلك ذهب معنا مجموعة من جامعة الخرطوم وقدت الفريق الاصلي من مصلحة الثقافة.. والفضل في هذه الرحلة يرجع للمصور السماني عبد المنعم عدوي هو الذي انتبه لهذه المناسبة وقد تربى في الجنوب وكان يعرف لغة الشلك، وسافرنا بالسيارات، لاندروفر، الى فشودة وكان معنا مصورون فوتوغرافيون وسينمائيون وقد انجزت الدكتوراة في تنصيب رث الشلك ورواية ابراهيم اسحق (اخبار البنت مياكايا) لها علاقة بالشلك وخالد المبارك عمل مسرحية عن رث الشلك ومن المميزين في مصلحة الثقافة الاستاذ محمد هارون كافي الذي اخرج كتاباً عن الكجور ولكنه اهتم أخيرا بالسياسة والذي أرجوه من الكتّاب المرتبطين بالحركة الشعبية أن ينتبهوا لبعض الملاحظات من واقع تجربتنا فمثلاً عندما كان النقسنا في زيارتنا يعيشون فوق الجبال وجدنا هناك المحافظ محمد الحسن عوض الكريم الذي أسس محافظة النيل الأزرق، وقد عمل على تنمية المنطقة وبنى خزان باو وكان للانقسنا نظام بدائي وعندما يحتاجون للماء كان النساء يذهبن مسافات بعيدة جداً لجلب الماء ووجدت الذين يعملون هناك من زملائي في الاتحاد السوفيتي الجيولوجيا اذكر منهم احمد علي وياسين كانوا عايشين في ظروف صعبة جداً وان الاخوة الذين عملوا هناك وفي شركة مناجم جبال الانقسنا يستحقون التكريم وقد عملوا في ظروف صعبة في هذه المناطقة المهمشة، وبالنسبة لنا لا اريد القول اننا لعبنا دوراً كبيراً ولكن اغلب الافكار التي لها علاقة بالثقافة التقليدية والاهتمام بها لتلعب دورها في التنمية، وتأخذ منها وبنيها اسهامها في إثراء الثقافة السودانية. ? الثقافة العربية وعلاقتها بالثقافات السودانية؟ - انا اعتقد ان هذا شكل من اشكال الشعوبية ومحاولة للانتقاص من قدر الثقافة العربية في السودان ونقول إن هذا كلام غير سليم لسبب بسيط، ولا نريد أن نقول من الذي اتى في البداية لاننا اذا جئنا لبعض الثوابت نجد ان النيليين هم آخر مجموعة انثربولوجية جاءت من اواسط افريقيا للسودان، والعرب جاءوا للسودان منذ القرن السابع والتاسع الميلاديين وموجودين في هذه المنطقة والمجموعات النيلية جاءت بعد انهيار الممالك النوبية والسلطنة الزرقاء حسب ما كتب كثير من المؤرخين أتت تقريباً خليط من الشلك والعبر والنوبة في فترة لا نعرفها. نأتي لمصطلح الثقافة نفسه وعلماء الثقافة اجتمعوا في نيومكسيكو 1982م مؤتمر رعته اليونسكو اهتم بالسياسات الثقافية من أجل التنمية وصاغوا المصطلح باعتبار الثقافة جماع اللغة والعادات والتقاليد والأعراف والقيم وحقوق الإنسان وهذا المصطلح تم الاجماع عليه في استوكهولم 1998م، فالثقافة لها شقان: شق رسمي ـ ثقافة الكتب والمجلات والشق الآخر: الثقافة التقليدية او الشعبية داخل هذه الثقافة التقليدية نجد الفولكلور وموجودا في ثقافة كل شخص. في مصلحة الثقافة الصلحي وبعض الزملاء اتفقنا على مصطلح مركز الابداع الشعبي، م. عبد الحي، هو الذي سمى مركز الفولكلور ـ انا لم اسمه لأن الفولكلور شيء يجب البحث عنه أغلب المؤرخين كتبوا أن ثقافة وسط السودان كما وصفها البروفيسور عون الشريف قاسم قائمة على دراسة اللغة العربية وتعززت نتيجة للإتصال الثقافي بالثقافات الأخرى ولو رجعنا لكتاب قاموس اللهجة العامية في السودان نجد كيف تكونت اللهجة العامية وكيف أنها أخذت من اللغات البجاوية والنوبية القديمة وأخذت من اللغة المصرية القديمة واللغات الأوروبية الحديثة.. الثقافة العربية في السودان تعتمد على الدين وتعتمد على الكتابة بخلاف اللغات الأخرى ولكنها لم يضع حقوق الثقافات الاخرى.. هذا الشكل من الاتصال الثقافي هو الموجود في الوسط ويشكل ثورة الحركة الثقافية المرتبطة بثقافات الآخرين. وهناك دراسة رائدة نشرت في السبعينيات 1974م د. سيد حامد حريز باللغة الإنجليزية اسمها (التنوع اللغوي والتخطيط اللغوي في السودان) يشير فيها الى ان اللغة العربية في السودان تشكل ما يسمى بلغة التخاطب او اللغة الوسيط واغلب السودانيين في الشمال والجنوب والغرب يتخاطبون بها وبدأت تظهر مثلاً في حلفا الجديدة لغة هجين في 1974م حسب ما ذكر حريز يخاطب بها الهدندوة الحلفاويين مثل عربي جوبا وعموما الثقافة العربية لم تظلم الثقافات الاخرى والمطلوب من الاخوان في مناطق غير عربية ان يهموا بثقافاتهم التقليدية لانها ضرورية للتنمية وممثليهم الذين يأتون إلى وسط السودان تبتلعهم دوامة الثقافة العربية، ويعيشون على نفس نمط الثقافة العربية- الإسلامية في الوسط وقد تعودوا عليه وحتى إذا عادوا إلى مناطقهم فسيتصحبون معهم بذور هذه الثقافة، وبعضهم نسي ثقافته التقليدية. ومن تجاربي أنني درست في معهد الموسيقى والمسرح طالبين هما شول دينق والسماني بوال وهما على معرفة واعية بثقافاتهما وبالثقافة العربية ولم تكن هناك أي مشكلة. والسودان لم يعرف تفرقة عنصرية كالتي كانت في جنوب افريقيا ومن ابناء الجنوب وغيره من المناطق برز الكثيرون في الحياة العامة وفي شتى المهن والتخصصات. ? متابعتك لتطور الحركة الأدبية في السودان؟ - حضرت ندوة تكريم د. تاج السر الحسن وأعتقد أن أزمة النشر هذه قضية أساسية وتسببت في غياب النقد لأن النقد يعتمد على النصوص الأدبية أنا لا أتفق مع د. تاج السر الحسن عندما قال إنه لم يتم نقد أعماله إلا الآن والحقيقة أن تاج السر تمت قراءة أعماله نقدياً في مصر ومنح مكانته أما هذا الجيل في السودان فهو لم تتوفر له أعمال تاج السر وما أن أعيد نشر إنتاجه في التسعينيات فقد قام النقاد بواجبهم. ? أعمالك القصصية المنشورة والتي في طريقها للنشر؟ - نشرت مجموعة البصيرة أم حمد عن دار جامعة الخرطوم للنشر وأطفال حليب النيدو العشرة صدرت في قطر وقبلها كانت قد نشرت في مجلة الاشقاء (اواخر الثمانينيات). لم انتقل للرواية وليس هناك فرق في تقديري بل بالعكس القصة القصيرة شاقة أكثر من الرواية وقد ساعدتني كتابة القصة أن أعبر عن القضايا التي لها علاقة بالمغتربين وجعلتني أنجح في تقديم نماذج مختلفة.. المجموعة الجديدة والتي ستنشر تباعاً في الصحافة وفيما يخص تجربتي في الحياة والسفر وقد عكستها في مجموعة لم تطبع بعد اودعتها لدى الأخ مجذوب عيدروس (سوداني على متن قطار هرم) وهي تجربة زاوجت فيها بين ادب الرحلات والادب القصصي انا لا اكتب جغرافياً ولا سياحة ولكن اكتب عن نماذج بشرية في أغلب البلدان التي زرتها. ? الشاعر الراحل عبد الرحيم ابو ذكرى؟ - وجدت هنا كتاباً عن الشاعر عبد الرحيم ابو ذكري اخذ زهور حياته ورحل.. وفي تقديري ان معظم ترجمات عبد الرحيم ابوكذري لديَّ وفي الكتاب رأيت ترجمة قصيدة لماياكوفسكي ومقالين وقد ارسل لي ابوذكرى معظم ترجماته وهي موجودة عندي واحتفظ بأشياء بخط يده وتحتاج لتحرير وشروحات وقد وعدت مجذوب عيدروس بإرسال كتاب ابوذكرى عن شيكوف بعد العمل عليه ليطبع بالنسبة لي ابوذكرى رفيق عمري ورفيق دراستي وتزاملنا في رومانيا فهو رجل كان تلقائياً جداً وبسيطاً لم تعجبه اللغة الرومانية وبكل بساطة ركب من رومانيا وقطع بعثته ودخل الاتحاد السوفيتي ليواصل تعليمه ولم يبلغ إدارة البعثات، وطبعاً قاموا بفصله، تعامله التلقائي ادخله في ازمات كثيرة الشيئ الآخر الذي اردت ذكره ان ابو ذكرى اعرفه منذ الطفولة وعن طريقه تعرفت على اغلب الناس ومكثت معه في الاتحاد السوفيتي خمس سنوات في غرفة واحدة، وأنا لا اتصور أن ابوذكرى قد انتحر هذه نظرية خاطئة يروج لها من يستفيد منها.. ابو ذكرى كان يشعر بنوع من الضيق والسخونة في جسمه ويفتح الشباك والمباني هناك مافيها (بلكونات) وقد سألت -عن بعض الاعراض- ابني الطبيب التي كانت تأتيه (الاحتمال الكبير يكون عنده اضطراب في الغدد، وهذا العلم في ذلك الوقت لم يكن قد وصل الى هذه النتائج. اكرر ان لا احد يعرف عبد الرحيم ابوذكرى كما اعرفه واوجه نداءً عن طريق (الصحافة) كان ابوذكرى يترجم في ورق وقد اشتريت له دفتراً كبيراً وكان يترجم مقتطفات من الكتب وقد امتلأ هذا الدفتر واخذه احد الاشخاص. وقد كنت الوحيد الذي عاصر طريقة ابوذكرى في الترجمة وكان معجباً بتشيكوف، وتشيكوف كان محباً للحياة وابو ذكرى كان ايضاً محباً للحياة لذلك يستحيل ان يقدم على الانتحار. وكان متفرداً ومحبوباً من كل الطلاب.. وابو ذكرى ليس الطالب الوحيد الذي وقع من بلكونة هناك اكثر من طالب وقعوا بذات الطريقة والبعض منهم ما زالوا موجودين وعلى كل لا يوجد سبب لانتحار ابوذكرى بل بالعكس.. كان ابوذكرى وسيما ورقيقا جداً ومحبوبا، شخصية بهذه المواصفات شخصية لا تودّع الحياة وهو لم يكمل رسالته، ومحمد عبد الحي عندما جاء مديراً لمصلحة الثقافة هو الذي ارسله للبعثة. نواصل


    http://www.alsahafa.sd/News_view.aspx?id=54194
                  

العنوان الكاتب Date
الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:28 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:29 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:30 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:31 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:34 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:37 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 07:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 08:02 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:20 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:51 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:52 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:55 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:57 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:58 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-05-08, 11:59 PM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:00 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:04 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:10 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:48 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:50 AM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:51 AM
              Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 00:52 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:21 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:23 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:24 AM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:25 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 01:26 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:00 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 09:03 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:58 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-06-08, 11:59 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 00:00 AM
          Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 01:53 PM
            Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-07-08, 02:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-09-08, 04:53 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 03:08 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:16 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 04:27 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:24 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-10-08, 05:32 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-11-08, 00:54 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 01:45 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-12-08, 11:54 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:34 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:37 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:43 PM
        Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-14-08, 05:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 01:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-15-08, 02:22 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-20-08, 06:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:38 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-23-08, 04:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:22 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:25 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-25-08, 04:27 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:49 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 02:56 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-26-08, 03:34 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:14 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 02:38 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-27-08, 03:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 10:23 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-28-08, 03:41 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 01:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:31 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:33 AM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:38 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:11 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 03:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 04:34 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى Magdi Ahmed Elsheikh10-29-08, 05:12 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-29-08, 09:52 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-30-08, 03:50 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان10-31-08, 03:17 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 00:37 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 02:46 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 03:47 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:29 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:31 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:36 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 07:39 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-02-08, 08:24 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:25 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:35 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:39 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-03-08, 02:41 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-05-08, 00:59 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:14 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:56 AM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-06-08, 04:57 AM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 04:09 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:32 PM
    Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:33 PM
      Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-08-08, 10:36 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-09-08, 08:32 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:15 PM
  Re: الأستاذ محمود محمد طه: عم يتسآءلون؟؟!! الجزء الثانى عبدالله عثمان11-10-08, 03:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de