الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 00:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالوهاب همت(عبدالوهاب همت)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-13-2006, 10:51 AM

عبدالوهاب همت
<aعبدالوهاب همت
تاريخ التسجيل: 12-27-2002
مجموع المشاركات: 851

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون (Re: عبدالوهاب همت)

    لقاء مع هاشم صديق
    alsahafa 13 -07

    أربع سنوات قضيتها بين صلف الجهاز الكبير،
    وفنانين ناصروا الظالم، وشعراء لا مبالين
    القدال وصالح عركي والفاضل دياب استماتوا صبراً ومثابرة من أجل حقوق المبدعين
    فى سابقة قضائية هى الاولى من نوعها ألزمت المحكمة المختصة التلفزيون بتعويض الاستاذ الشاعر هاشم صديق بمبلغ 100 مليون جنيه، نظيراعماله الشعرية المغناة التى ظلت تبث لاكثر من ثلاثين عاماً دون ان يتقاضى الشاعر اى مقابل سواء من التلفزيون او من المطربين المؤديين لهذه الاغنيات.ومنذ اكثر من اربع سنوات فجر هاشم صديق قضية حقوق المبدعين والشعراء والتى تنادى بضرورة تقاضى الشعراء او المؤلفين مقابلا لاعمالهم .وتبنى بعد ذلك القضية عدد من الادباء والمهتمين وطالبوا عبر الندوات والمنتديات بضرورة تفعيل قانون حقوق المبدعين . وقام هاشم صديق بتسليم انذارات قانونية عبر محاميه لعدد من المطربين والاجهزة الاعلامية المختلفة تقضى بمنعهم من اداء اغنياته وللأجهزة بعدم بث اعماله مجدداً، وتفاعلت القضية عبر المحاكم الى ان وصلت الى هذا الحكم الاخير."الصحافة" التقت الشاعر هاشم صديق فى هذا الحوار حول القضية وتداعياتها.
    حوار : محمد كشان
    ü بعد أربع سنوات قضاها هاشم صديق من محكمة الى اخري.. ما هو شعورك الحقيقي بهذا القرار بعد كل هذه السنوات؟
    - هو شعور الإيمان بقيمة الصبر، والثبات على المبدأ، وعدم تمكين الوهن ليسري في الأوصال، ويضعف الإرادة، خصوصاً عندما تتطاول الأيام والسنين وأنت تزحف نحو هدف نبيل، وتتأمل أمامك الطريق وتجده يمتد دون بارقة محطة نهائية تلوح في الأفق، انه عذاب رهيب لا يعرف طعمه إلا من كابده، توتر ما قبل الجلسات، وخلالها، وما بعدها، استفزاز صلف الجهاز الكبير (التلفزيون) على لسان من يمثله وشهودهم، ذلك الاستخفاف الحارق بقيمة الشعراء و(مط) قامة المطربين بجهل يغيظ، الإستماتة في قتل الوقت واضاعة الزمان بمختلف الوسائل من قبل الخصوم، عدم الاكتراث التثاؤبي بعذاب الآخرين، وانتظار عامين، من جملة أكثر من أربع سنوات من عمر القضية، في محطة واحدة هي مرحلة انتظار قرار المحكمة العليا حول (طلب المراجعة) لقرار محكمة الموضوع حول (التعويض)، هذا بالإضافة إلى التجارب المُرَّة التي تورثك عذاب التأمل في قيمة مبادئ الآخرين عندما يأتي مطربون كبار ليكونوا (شهوداً) للدفاع عن (الجهاز) المعتدي ويوافقوا على الوقوف في وجه (الشاعر) ومناصرة الظالم، والمفارقة أن المستشار القانوني للجهاز يصرف النظر عن شهادتهم بعد أن حضروا الى المحكمة، ودعك من اطفال انابيب الصحافة الفنية وغيرهم ومطر الرشاش الآسن، والحجارة، والشتائم والبذاءة ووقوف قبيلة الشعراء تحت مظلة اللامبالاة وهم لا يناصرون ولا ينتصرون لمن تحمَّل كل ذلك العذاب الرهيب من أجلهم، أواه يا وطني، من اين اتى ذلك الشاعر الفارع النبيل (محمد طه القدال) الذي استمات فكراً ونبلاً ومثابرة وصبراً من أجل حقوق المبدعين عامة والشعراء خاصة، ومن اين اتت بقية العقد من غير الشعراء امثال صالح عركي صالح وغيرهم، بل من اين اتى ذلك الانسان الاسطوري (الفاضل الامين دياب) المحامي، العلم، والذوق، والفهم، والتجرد في محبة الابداع والمبدعين، العرق الذي يتصبب في الهجير أمام أبواب قاعات المحاكم، والعزف الجميل في استجواب الشهود ومخاطبة القضاة، والذكاء المتقد، وطول البال، و(الروح السَلَبَة)، ثم من اين اتى (المخذلون) (وما ادراك ما المخذلون)، (العاطلون عن الموهبة والضمير... الخ، لذلك فإن وصف شعوري بالسعادة بقرار المحكمة فوق قدرة الكلمات أو حتى القصائد.
    ü هذا أول تعويض معتبر يتلقاه شاعر في تاريخ الثقافة والشعر والأدب في السودان؟
    - هذا فضل من الله، والله ليس رب كوادر الجبهة وحدهم، هو رب العالمين، يعلم من هو الظالم ومن المظلوم، والسر والجهر، والصادق والكذوب.. وهو يعطي بغير حساب لمن أراد. وبعد ذلك قل هو حصاد الصبر والمثابرة على طلب الحق والمنافحة من أجل المظلومين والمهمشين وهو أيضاً اضاءة فاقعة وقوية لقضايا حقوق المبدعين وهو سابقة قضائية تم اختبارها، تعين القانون والقضاة والمبدعين على (الاستناد) و(المساندة) وهى تعطي القانون والمبدعين دفعة قوية في مسألة تقدير (التعويض) في حالة ثبات (الأضرار) و(الإضرار) وذلك يُعين القضاة على الخروج من (الضباب المجازي) في الأسس التي ينبني عليها التعويض، وذلك لأن المسألة فعلاً تحتاج لاسس موضوعية وتجارب واختبار يعين عين القضاء وبصيرته في تقدير التعويض المناسب.
    ü وما هي الخطوة المتقدمة التي اتبعتها المحكمة في منهج تقدير التعويض؟
    - طلبت المحكمة ان يرفع لها قبل وقت كاف اسماء الشهود وتخصصاتهم مشفوعة بسيرة ذاتية مختصرة عن الشاهد، وتوضيح الجانب المحدد الذي سوف تقوم بتغطيته شهادته، وعلاقتها بموضوع القضية، وجنس الإبداع الذي تدور حوله. ثانياً لم تسمح المحكمة بالخروج عن موضوع (التعويض) في الاسئلة والمناقشة وافادات الشهود، وذلك لأن ماعدا ذلك قد تم حسمه في الجانب الجنائي الذي ادين به التلفزيون من قبل (وتم على اساسه الزامه بدفع (غرامة) للمحكمة، ايضاً ايقاف بث (الاغنيات)، موضوع الدعوى، نهائياً. ثالثاً قام الشهود استناداً على التخصص والخبرة وجنس الابداع الذي ينتمون إليه بتقديم افاداتهم من خلال استجواب الإدعاء والدفاع واستجواب المحكمة لهم بصورة دقيقة وصارمة، لقد كنت داخل قاعة المحكمة بعد الإدلاء بشهادتي وكنت أشاهد وأسمع وانا مبهور الأنفاس وأنا اشاهد ابداعاً مذهلاً، لقد ابدع الجميع، محكمة ومحامين وشهوداً، وتمنيت لو تم تسجيل جلسات هذه القضية في موضوع التعويض (صورة وصوتاً)، فهي علامة فارقة في ثقافة قانون الملكية الفكرية وابداع الاستجواب واعادة الاستجواب واستجواب القاضي للشهود وكل شئ، واعتقد انه من المفيد ان تقوم الصحافة بنشر حيثيات قرار المحكمة العليا بخصوص إعادة النظر في مسألة التعويض وارجاع الاوراق لمحكمة الموضوع (امدرمان وسط) ونشر مرافعتي الإدعاء والدفاع وحيثيات قرار المحكمة بكامله.
    ü ولكن لقرار المحكمة سلبيات.. مما يجعل الاجهزة الاعلامية تتعامل مع الشعراء والمبدعين بتوتر وحذر؟
    - بل ان هذا امر ايجابي فالتوتر والحذر مطلوبان، حتى تتعلم الاجهزة (ثقافة الملكية الفكرية) وبنود (القانون) الخاص بحماية حقوق المبدعين، وعلى الاجهزة ان تعيد النظر في لوائح ومكافآت حقوق المبدعين المالية لأنها بالية وغير قانونية بقرار المحكمة العليا، ومن الخير للمبدعين ان (تخاف) الاجهزة من القانون والمثول أمام المحاكم والادانة ودفع التعويضات اذا كانت (لا تختشي) وتقوم بتوفيق الأوضاع من تلقاء نفسها.
    ü لماذا يحسم هاشم صديق قراراته دائماً بوسائل: أمام المحاكم، أو تقديم الاستقالات، أو بالمواجهة العلنية؟!
    - وهل احسمها (بالمسدسات)؟! المحاكم هى أقصى محطة حضارية يمكن أن يصلها الانسان وهو يبحث عن حقوقه ودونها البدائية في إقتناص الحقوق، أو فوضى (الانتقام) في التعامل بالمثل، أما الاستقالة فهي انسحاب هادئ وموضوعي من وضع لا نستطيع التوافق معه ولا نستطيع تغييره، وهي صيحة احتجاج بصورة او بأخرى.. ايضاً، اما المواجهات العلنية، فهي كالمحاكم أحياناً تكشف السوء، وتفضح الظلم، وتنير عقل الحقيقة، وتقوم (بتأديب) الظالمين وكل هذه الخيارات (حضارية).
    ü هاشم صديق حساس جداً؟
    - الحمد لله والشكر لله، رغم أن الحساسية المفرطة مؤلمة إلا أنها نعمة من الله سبحانه وتعالى ودعك من هاشم صديق (السوداني)، فإن أساطين الابداع على مستوى العالم كان وظل مداد ابداعهم ونفاذ بصيرتهم هو حساسيتهم الشديدة المفرطة، لذلك فالمبدع الحقيقي هو صاحب تكوين انساني مختلف و(حالة خاصة) وهو يتعذب بسببها ويدفع ثمناً باهظاً من اعصابه وحياته، ولكنه يعطي ابداعاً متميزاً يتقد بروح ذلك العذاب ورؤاه وهو في حالة صدام دائم مع قوى الشر والعدوان، يصدح للخير والحق والجمال وهو يسير على طريق من لهب.
    ü وما هي أطرف المواقف التي واجهتك طوال الأربع سنوات أمام المحاكم؟
    - كثيرة، أحياناً تكون متوتراً وأنت تقف أمام باب قاعة المحكمة تنتظر الدخول تجد (معجباً) (يأخذك بالاحضان) وهو يقول لك (أنا ما كنت اتوقع ألاقيك شخصياً في يوم من الايام)، وبالطبع المفارقة هي انه (يلاقيك قدام باب المحكمة)، ايضاً عندما تغيب فترة طويلة من المحكمة ويلاقيك احد رجال الشرطة او متحرٍ ويقوم بتحيتك بحرارة ويقول لك (انت وين يا استاذ.. طولت مننا المرة دي مالك؟!)، آخر المواقف الطريفة هي ان الاستاذ حسن فضل المولى كان يدلي بشهادته في قضية (التعويض) وكان يجلس بجانبي محامي شاب يتابع مثلي باهتمام إفادة الاستاذ حسن فضل المولى. وعندما قال الاستاذ حسن فضل المولى ما معناه (إنهم لا يعرفون الشاعر ويتعاملون مع المطرب) و(ان المغني هو سبب شهرة الشاعر... الخ) مال نحو اذني المحامي الشاب وهمس (يا استاذ انا بعتذر ليك باسم الشعب السوداني.. والله «ست الشاي» البرة دي لو سألناها من صاحب الحق الاساسي في الأغنية حتقول الشاعر).
    ü هاشم صديق حيعمل شنو بالـ (100) مليون؟!
    - حأشتري رقشة وموبايل.. ها... ها... ها... يا أخي هي وينها المية مليون.. كدي لما استلمها.. تفتكر ناس التلفزيون حيدوني ليها كده بالساهل؟!.. في الوقت الحاضر أنا مستمتع بهذا الإنتصار حتى إشعار آخر، وعندما أتسلم المبلغ سوف اعلن مشروع استثمار المبلغ، وهو مفاجأة أكاديمية إبداعية نعد لها منذ سنوات.. أمسكوا الخشب وامسكوا ناس التلفزيون.
    ü هل أنت متفق مع ثقافة المؤسسة العالمية للملكية الفكرية؟ وكيف تنظر لهم؟
    - عندما قمت بتفجير هذه القضية استندت على وعيي واحساسي بعمق مسألة حقوق الشعراء التي كنت افكر فيها كثيراً واستندت على مادة في قانون حماية حق المؤلف في الانذارات التي تم تسليمها للمطربين وأجهزة البث الاعلامية. وجدل وثورة الحقوق قامت على هذا الاساس ثم تلقفت جمعية حقوق المؤلفين والناشرين السودانيين القضية وتبنت اشاعة ثقافة القانون والملكية الفكرية من خلال الندوات والمنابر، وانبنت علاقة متينة وجسور بين الجمعية والمؤسسة العالمية للملكية الفكرية واستعنا بخبراتهم وثقافتهم وأدبياتهم في إشاعة الوعي بهذه الثقافة واستمعنا واستمعوا لنا من خلال سمنارات وندوات هنا في السودان، وأنا انظر لهم بالطبع بوصفهم أهم مؤسسة للملكية الفكرية على مستوى العالم، وهي الضمير المتحضر والوعاء التنظيمي الجامع الذي ينظم مسألة الحقوق وجمعياتها في العالم اجمع، وهي بالطبع بكل قنواتها وأدواتها تسهم في إرساء ثقافة الملكية الفكرية والدفاع عنها.
    ü هاشم صديق حساس ومتحفز تجاه التلفزيون وهادئ ومتسامح مع الإذاعة؟!
    - الأجهزة الاعلامية هى ايضاً كالبشر، بالمعاملة والاحتكاك يمكن أن يخرجوا أحسن ما لديك او اشرس ما لديك، الاذاعة مؤسسة منذ ان قامت ظلت تفتح صدرها وذراعيها للمبدعين، وهي ما زالت تسير بقوة دفع بنياتها وتقاليدها الابداعية، والديمقراطية، الراسخة السمحة، لذلك فقد توثقت صلتي بالاذاعة منذ ركن الاطفال وعايشتها عبر كل مراحل العمر، اعطيتها ست مسلسلات درامية وعشرات الاغنيات والبرامج، وقدمتني للشعب السوداني كمؤلف درامي وشاعر وباحث ومقدم برامج وممثل، هي بيتي الذي رباني ابداعياً ورعاني وأسهم في اعطائي الشهرة، وحب الناس، وحتى الآن انا اكن لها الكثير من الحب والامتنان... هي رغم تقلبات الزمان ما زالت عندي وجه الامة الوضئ، أما التلفزيون -وما أدراك ما التلفزيون- فهو يبدو كالحديقة، ولكن تسعى من بين حشائشه وأشجاره الثعابين الماكرة الخطرة، انت وبالتجارب لا تستطيع ان تأمن ان تلسع من جحوره الخفية، وإذا كانت الاذاعة ما زالت هي وجه الامة الوضئ، فالتلفزيون هو وجه السلطة (غير الجميل). التلفزيون بسياساته ومعاملته غير اللائقة أو الحميمة فَقَدَ أبرز أهم مبدعي الشعب السوداني مما افقده بريق برامجه، وبالتالي فَقَدَ غالبية مشاهديه وتحولوا إلى قنوات أخرى محلية وعالمية. أنا شخصياً لا اشاهد برامجه ولا احتملها وقد اخرجوني من بوابته منذ ثلاثة عشرة عاماً ولم ادخل من خلالها من جديد.
    ü هل من سبيل للدخول من تلك البوابة من جديد، هل بالضرورة انك لن تلج من خلال تلك البوابة إلا اذا تغير النظام السياسي؟
    - وهل انتظرنا زوال النظام المايوي لنقدم (نبتا حبيبتي) و(قطر الهم) و(الحراز المطر)... الخ، وندخل من بوابة أجهزة الشعب السوداني، المسألة هي ان قادة ذلك الجهاز الذين توالوا على دفة قيادته في عصر (الانقاذ) هم (ملكيون أكثر من الملك) هم يمثلون الوجه القبيح للسلطة، هم وسواسون وسلفيون في مكان لا يحتمل ضيق مساحة الحرية، والتفكير الإبداعي المتخلف، لذلك فقد اوردوا هذا الجهاز موارد التهلكة. تصور حتى قضية (الحقوق) اخذوها مسألة شخصية. الاذاعة تستجيب للقانون وتتعامل بشفافية، والتلفزيون (فوق القانون) ويتعامل بصلف ومكابرة. وبربك قل لي كيف يمكن ان تفتح حواراً مع جهاز هو اساساً لم يبادر جدياً في الحوار، وكيف تستطيع ان تتعامل مع جهاز وانت تتخاصم معه في المحاكم وحتى الآن لم يغلق ذلك الملف نهائياً!!!
    ü كلمة للشعراء والادباء؟
    - قاتلوا من أجل حقوقكم ولا تحيدوا عن المطالبة بها قيد انمله، فالقانون والتجارب القضائية في صفكم، من حقكم ان تعيشوا حياة كريمة بإبداعكم فلماذا ترضون بالفتات.. قامت من اجلكم محكمة للملكية الفكرية فادخلوها من أجل حقوقكم آمنين.
    ü موقف الصحافة في الاربع سنوات الماضية في القضية؟
    - البعض ناصرها وأضاء عتمتها ووقف بجانبها بقوة على رأسهم صحيفة (المشاهد) والصديق الراحل المقيم محجوب محمد احمد الذي نهدي الى روحه الطاهرة هذا الانتصار الكبير، ايضاً الاخوة الزبير سعيد، وصلاح الدين مصطفى، وهيثم كابو، ويوسف النعمة، على سبيل المثال لا الحصر.
    ü في سطور؟
    محمد وردي:
    - قيثارة الامة السودانية بلا منازع، وبعض الحضارة السودانية المعاصرة. سوف يشغل الصحافة، والمنابر، واجهزة البث وقاعات الدراسة في المؤسسات الاكاديمية الابداعية، والنقد والنقاد لمئات السنين القادمات.
    محجوب شريف:
    - هو شاعر فارع، ومناضل جسور، وصوفي من طراز فريد، وهو الذي دفع كثيراً من عمره وشبابه وصحته من اجل الناس والوطن. اعاده الله لنا معافى تماماً، ضاحكاً، هاشاً، باشاً... آمين.
    محمد الأمين:
    - سبق زمانه كموسيقار، عبقريته الموسيقية الغنائية يمكن أن توضع في مصاف محمد عبد الوهاب واولاد الرحباني على المستوى العربي، ويمكن ان توضع في مصاف (جون لينون) و( كات استيفنس) و(اندرو لويد ويبر) على مستوى العالم الغربي.. بصراحة شديدة لو ولد في (الغرب) لنقش ابداعه في ذاكرة العالم المعاصر.. ففي الغرب هم لا يهملون العباقرة.
    ابو عركي البخيت:
    - قاد ببسالة ابداعية ثورة في اضافة الجديد لرؤاه الموسيقية الغنائية، وأسس لنفسه منهجاً جديداً ومتميزاً في شكل الغناء ومعنى الغناء في ارتباطه بقيم نضالية تصدح بالخير والحق والجمال، واستطاع ان يمزج بين (العلمية) و(الابداعية) في موسيقاه. هو (لا ينظر للخلف في غضب)، بل (هو ينظر للأمام) في تحد واستشراف، هو يغامر كثيراً ابداعياً، ولكنه لا يخاف المغامرة لأنه صاحب منهج عنيد. اسعدتني عودته للإذاعة فهو يحتاج لأن يصل لأصقاع السودان المختلفة بجديده وقديمه في كل يوم.
    الفاضل دياب:
    - نصير المبدعين وضميرهم القانوني، محامي متميز، كاسح النجاح، وانسان ذو شفافية وألق، تشعر بالحضور في حضرته، وجدته صديقاً نصيراً عندما تساقط الاصدقاء. لن اضيعه وأنساه ما دامت تتردد في داخلي انفاس الحياة.
    ü هل نأخذ حديثك لصحيفة (الرأي العام) بأنك قد خرجت من شعر الغناء نهائياً على محمل الجد، ام نعتمد تصريحك الاخير في المؤتمر الصحفي الذي انعقد على شرف كسب قضية التلفزيون بأنك لا تمانع العودة لشعر الغناء من جديد وتتعاون مع محمد الأمين وابو عركي البخيت من جديد؟
    - بصراحة شديدة تستطيع اعتماد تصريحي لصحيفة (الرأي العام)، ذلك هو القرار الأنضج الذي اتخذته بعد تجارب وتأمل، وقد أوردت حيثياته في ذات اللقاء الذي اجرته معي صحيفة (الرأي العام)، أما حديثي حول هذا الموضوع في المؤتمر الصحفي فهو لم يكن ناضجاً، فقد خرجت الكلمات دون تروٍ في حالة من حالات الضعف الانساني التي تأثرت كثيراً بحالة جيشان الفرح الذي فاض نتيجة لانتصار قضية الحقوق، أعتذر عن هذا التناقض وهذا التسرع ويبقى قرار الخروج من شعر الغناء هو السيد، والأنضج والنهائي. أكرر اعتذاري.
    ü ماذا بخصوص اغنية (عصفورة) التي صرَّح الفنان محمد وردي بأنه سوف يبدأ بروفاتها؟
    - قلت من قبل إن الاخ محمد وردي يستطيع غناء هذه القصيدة وأريدها أن تكون مسك ختام وجودي في خارطة شعر الغناء، وقد تسلَّم الأخ وردي تنازلاً قانونياً يسمح له بالتغني بها. وما زلت على هذا الموقف وليس هنالك من سبب للتراجع عنه.
    المحاكم أقصى محطة حضارية يمكن أن يصلها الإنسان.. ودونها البدائية والفوضى
    عصفورة
    شَقْشَقت عصفوره
    من جنة عيونك
    صَحْصَحَت نجمه
    وزِهَت
    في ليل عِنيَّه.
    ومن سلامك
    طَرْقع الفرَح
    الأصابع
    وإنْتبه وتري النِعِس
    في بَرْد إيديّا.
    هش صوتِك
    سَكْسكَتْ نحْله
    وسَرَت
    من بين شفايف
    ورده
    لى حُضْن الخَلِيّه.
    وشَكْشَكَتْ مطره
    وبَرَق عبادي
    في الافق الرمادي
    واسْتحَمّت خاطره
    في موج العَشِيّه
    جيتي من وين
    يا بِنيّه؟!
    تدلقي اللون في الصحاري
    تبني للشمس
    الكباري
    تلغي
    تعسيلة العصاري
    وتدسي
    حاجات للطواري
    وتلمحي النبضه الخفية.
    .......
    جيتي من وين
    يا بِنيّه؟!
    قاطعه وديان
    الخْرافه
    ضامّه ألواح
    الشرافه
    طايره بجناح
    المخافه
    عاطنه ثغرك
    في الظرافه
    ناقعه «داندُرمه»
    وطرافه
    وشايله للجايات
    هديه
    كلمة فالحه وبندقيه
    غابة حنه
    وصندليه
    .......
    جيتي من وين
    يا بِنيه؟!
    وقبْلِك الساعات
    حوافي.
    والأسف عِشْق
    القوافي.
    المنافي تلِد
    منافي.
    وكل سمحاً شين
    ومافي
    والزمن خطواتو
    ماسْخَه
    ودائريه.
    .......
    جيتي من وين
    يا بِنيه؟!
    من سلامك
    طرْقع الفرَح الأصابع
    وانتبه
    وتري النِعِس
    في بَرْد إيديّا
    وفي حضورك
    ما وعيت سفر النهار
    إلا ساعْة المغربيه
    .......
    جيتي من وين
    يا بِنيه؟!
                  

العنوان الكاتب Date
الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-05-06, 04:31 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون إسماعيل وراق07-05-06, 06:05 AM
    Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون حيدر حسن ميرغني07-05-06, 07:00 AM
      Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون Fadl Karrar07-05-06, 08:22 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-06-06, 09:21 AM
    Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون nadus200007-06-06, 10:09 AM
    Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون nadus200007-06-06, 10:10 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-06-06, 11:22 AM
    Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون Muhib07-06-06, 01:58 PM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-13-06, 10:51 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-16-06, 07:23 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون انعام حيمورة07-16-06, 07:44 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-18-06, 04:50 AM
  Re: الشاعر هاشم صديق يكسب 100 مليون عبدالوهاب همت07-18-06, 04:52 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de