|
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام (Re: munswor almophtah)
|
Quote: وقد جعلت الإجراءات التعسفية والسياسات الصارمة التي انتهجتها الإدارة البريطانية نحو الافندية في الفترة التي اعقبت الاحداث فترة تأمل عكف فيها الافندية علي البحث والتحصيل ، وابتعدوا طوعا وكرها عن النشاط العام . وتقوقعوا علي انفسهم في حلقات صغيرة للقراءة والمناقشات ، وقد نمت هذه الحلقات شيئا فشيئا الي جمعيات أدبية ساد فيها في البداية شئ من الترف الفكري والروح النخبوية حلقت بهم في سماوات التجريد المتعالي علي واقع الصراع السياسي والاجتماعي . ولكنهم اجبروا في نهاية المطاف علي الهبوط الي ارض الواقع لمناقشة القضايا الملحة وفق ما اكتسبوه من معرفة خلال قراءاتهم المكثفة في التراث العربي الاسلامي وفي الثقافة الغربية المعاصرة . وقد كان في مقدمة هذه القضايا قضايا الهوية والذاتية والدولة القومية . ورغم ان نقاش تلك القضايا داخل تلك الجمعيات لاسيما جمعية ابي روف (نسبة الي حي ابي روف بامدرمان) وجمعية الموردة /الهاشماب نسبة الي حي الموردة بامدرمان والذي تسكنه بجانب آخرين جماعة من فرع الهاشماب من قبيلة الجعليين. وصارت هذه الحلقة تعرف لاحقا بمجموعة "الفجر" ( وهي المجلة التي ذاع صيتها في الثلاثينات). لم يخرج الموضوع في بادئ الامر عن إطار التيارين التقليديين الا انه اكتسب ابعادا جديدة أكثر تشعبا وتعقيدا من الفترة التي نحن بصددها . ولكن وفي قلب ذلك اخضم الهائل من التعقيدات ظلت القضية التي برزت في الصراع بين علي عبداللطيف وسليمان كشة هي مركز الصراع رغم المحاولات لاغفالها او الالتفاف حولها . وقد برزت بصورة جادة في الثلاثينات في الصراع بين الابروفيين واولاد الموردة. ورغم ان الابروفيين حاولوا اعطاء الصراع طابعا فكريا وسياسيا وحاولوا تصوير خلافهم مع مجموعة اولاد الموردة وكانه صراع بين التيار الوطني العروبي الاسلامي المتوجه نحو مصر العربية الاسلامية وبين التيار غير الوطني المنحاز الي الانجليز ، الا انهم في واقع الامر كانوا الي حد بعيد توجههم نفس المشاعر التي وجهت الصراع بين كشة وعلي عبداللطيف . وقد عبر عن ذلك الابروفيين بصورة واضحة حماد توفيق في الحوار الذي اجري معه في " مقابلات رواد الحركة الوطنية" . يقول حماد توفيق:" حاجة مهمة جدا انا بتكويني الشخصي ما بحب اتكلم عن دور الخلافات ، في طبيعتي ،نحن الابروفيين اللي فيما بعد بقينا الاتحاديين وهم الكانوا بيسموهم ناس الموردة الكان معاهم محمد عشري صديق وعبدالله عشري صديق برضو ديل ما نساهم، يعني ابتدينا نري انه في اتجاه عربي واتجاه غير عربي". والاشارة الي محمد عشري وشقيقه عبدالله قطعا يخرج الخلاف الفكري والسياسي وحتي الثقافي لانه مافي شك ان محمد عشري وعبدالله عشري رغم زنجيتهم ولدوا وشبوا داخل إطار الثقافة العربية الاسلامية، بل وقد كانا نجمين ساطعين في سماء اللغة العربية وادابها . اذن فما قصده حماد توفيق بقوله:" عربي وغير عربي" ليس ثقافيا وانما عرقيا واجتماعيا. لذلك فقد اختار اولاد عشري دون بقية اعضاء الموردة لانهم ينتمون حقا لما عرف ولما يعرف حتي الان بـ (عبيد الموردة) . ولعل الصراع داخل جمعية الموردة نفسها والتي جعل اسمها يتغير من (أولاد الموردة ) الي (أولاد الهاشماب) ثم الي (جماعة الفجر) يؤكد هذا الاتجاه. وصارت الشقة تتسع بين (أولاد الموردة) محمد عشري الصديق وبين (أولاد الهاشماب) محمد احمد محجوب وعبد الحليم محمد واحمد يوسف هاشم . ولا يفوت علي القارئ الحصيف لمجلة "النهضة" التي صدر عددها الأول في اكتوبر عام 1931م والتي يشارك في تحريرها جماعة الموردة ذلك الصراع القائم علي أساس العرق بين أولاد الموردة وأولاد الهاشماب الذين كونوا لاحقا مجموعة الفجر بعد ان انضم اليهم عرفات محمد عبدالله . وقد صدر العدد الثالث من مجلة النهضة بتاريخ 18 اكتوبر 1931م، وعلي غلافه صورة كبيرة للزبير باشا ود رحمة وخصت كلمة التحرير "للمغفور له في جنات الخلد" الزبير باشا ود رحمة وبه نبذة عن حياته وسيرته في بحر الغزال واشادة بما قام به من اعمال جليلة في الجنوب وما حمله معه من هدايا الي الخديوي حين ذهب الي مصر ومن بينها الفا من الجنود السودانيين. وليس من الصعب ان يستشف القارئ مرامي هذا المقال، وفي اعتقادي ان الاشارة تم التقاطها بواسطة اولاد عشري وفحواها ان اولاد الهاشماب ارادوا ان يخطوا حدا فصلا بينهم وبين (عبيد الموردة) الذين ربما كانوا احفاد من حملهم الزبير باشا ضمن هداياه للخديوي . وقد انعكس ذلك علي المساجلات التي أعقبت ذلك. فقد كتب محجوب مقالا حول الخلق والابداع في العدد السابع من المجلة بتاريخ 15 نوفمبر 1931م ووجد محمد عشري في ذلك المقال سانحة للرد علي محجوب والنيل منه والتهامه بصورة ضمنية بانه رجل عاطل الموهبة يتبع ما وجد عليه اباءه وأسلافه ويخشي سلوك الدروب غير الممهدة. وحين ظهر هذا المقال في عدد النهضة بتاريخ 29 نوفمبر 1931م سارع عرفات لمؤازرة محجوب والهجوم علي محمد عشري في العدد العاشر بتاريخ 6 ديسمبر 1931م. وهنا انبري عبدالله عشري الصديق للرد علي عرفات بمقال ساخن في العدد الحادي عشر لا يخفي في مرارته وإحساسه بالغبن ويتهم فيه عرفات بالتحيز وعدم الموضوعية في هجومه غير المؤسس علي محمد عشري. ان ما حدث لمحمد عشري وعبدالله عشري خير مثال لهذا الصراع العرقي- الاجتماعي الذي ظل يحتدم باشكال مختلفة ، ولكن ظل تناوله في اوساط المعلمين والمثقفين يتسم بالحساسية والخجل. واثق ان ما قاله محمد عشري الصديق الذي سقط ضحية ذلك الصراع المر الخفي، مازال حتي اليوم صحيحا:" يقولون ان السودان مهد التعصب. واصدقكم ان هذا القول لا يفقد كل قيمته عند البحث والاستقراء ، فلماذا نحن متعصبون ؟مايزال بيننا قوم يتعصبون للجنس واللون والمعتقد واللبس ايضا. ولايزال بعضنا منقسمين بطونا وافخاذا لا يفيدنا وجودها ولا يضيرنا عدمها". كان عشري وأمثاله يتوقون صادقين لقومية "سودانية" تستوعب أولاد القبائل والرقيق علي حد سواء ، وعبروا عن ذلك في رفق ولطف فرضته عليهم ظروفهم الاجتماعية والعربية ورفضه " اولاد القبائل" بشتي الوسائل القاسية والناعمة. ولعل اخطرها جميعا هو محاولة انكار وتجاوز هذه الفوارق الاجتماعية العرقية . لقد ظل ديدن المثقفين ولاسيما من "اولاد القبائل". |
المصدر:كتاب (الأفندية ومفهوم القومية فى السودان) د.خالد حسن الكد
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 10-31-12, 11:17 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-01-12, 01:41 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | Huda AbdelMoniem | 11-01-12, 04:55 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 05:30 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-01-12, 05:59 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-01-12, 06:16 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-01-12, 06:18 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 06:23 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 07:22 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | الزاكى عبد الحميد | 11-01-12, 08:51 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | عبدالله الشقليني | 11-01-12, 09:17 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-01-12, 09:38 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 10:20 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 10:27 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | عبدالله الشقليني | 11-01-12, 10:39 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-01-12, 10:49 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-02-12, 00:14 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | صلاح عباس فقير | 11-02-12, 06:32 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-02-12, 01:41 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-04-12, 03:59 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-04-12, 04:02 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-04-12, 04:06 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | munswor almophtah | 11-04-12, 04:13 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | Elmoiz Abunura | 11-04-12, 06:25 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-04-12, 09:23 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-04-12, 09:32 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-05-12, 07:04 AM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | سلمى الشيخ سلامة | 11-05-12, 04:29 PM |
Re: الزميل منصور المفتاح مع المحبة والإحترام | aydaroos | 11-06-12, 08:03 AM |
|
|
|