|
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي (Re: عبد الناصر الخطيب)
|
.
من النقاط التي في رأى انها تحتاج لبعض الإضاءة قرأت هنا حديث عن تهميش التجراى , فيقع في تصور من يقراء أن التجراى كانوا شعب (( مهمش )) لم يصل للسلطه في بلاده إلا بعد حربهم الأخيرة التي أطاحوا فيها بنظام الدرك الاشتراكي ... للتوضيح تاريخيا التجراى هم أهل الحضارة الحبشية القديمة أهل أكسوم التاريخية في مقتبس هنا عن دكتور مصري كتب إن الامهره هم حكام إثيوبيا على مدي تاريخها !!! وهو كلام غير دقيق وابسط مثال يمكن أن يقدم أن الملك الذي أستقبل صحابة الرسول ( ص ) كان من التجراى ولم يزل ضريحه في بلادهم وهو المعروف لدينا بأسم النجاشي وهو صفته وليس أسمه نكوس أو نجوش في الحبشية تعني (( الملك )).. وإن كان التجراى شعب مهاجر فإن الأقوال حول منافسيهم التاريخيون الامهره أهل حضارة قندر مختلف فالبعض يتحدث عن قصة هجرة مشابهه لهجرة التجراى من أرض اليمن القديم والبعض يراهم الخليط الذي تكون من اختلاط الشعب المهاجر مع السكان المحليون وهنا يكون الحديث عن الارومو الشعب الاصل في الهضبة الأكثر تعداد وتشعب وتداخل مع عدد مقدر من شعوب الهضبة ويدللون على ذلك إن الكنيسة الامهرية لم تذل مخطوطاتها ولغتها هي اللغة الحبشية القديمة ( التجرنجة ) وإن مجموعات مثل الامهرة(( الولو)) لم تزل في مظاهر حياتهم وسمات ثقافتهم لمحة من الشعب الحبشي القديم ( التجراى ) مع إن القوميتان لا يعترفان ويرفضون فكرة الأصول المهاجرة بصورة مطلقة و تاريخيا ظلت القوميتان في كثير من المراحل تمثل الثقل الثقافي والسياسي والاجتماعي في الهضبة الإثيوبية حتى أن بعضهم يتخيل إثيوبيا أمهرة وتجراى فقط والحقيقة إن إثيوبيا قد تكون إفريقيا مصغرة بكل أعراق أفريقيا التي يمكن أن يتخيلها الإنسان حتى أقصي غربها موجودون في شرقها بحيث تتواجد أعراق مثل الهوسا والفولاني , بجانب أعراق أفريقية صرفه . في الجنوب أعراق ترجع للصومال في الاوغادين وفي الغرب أصول ترجع للسودان في البيشاول ( بني شنقول )
لكن صورة إثيوبيا الثقافية اتصلت بشعبي الأمهر والتجراى لانها الشعوب التي حكمت الهضبة تستعلا حينا قومية على أخري كل ما أنتقل لها الحكم تقوي (( قندر )) حينما تضعف وتضمحل (( أكسوم )) والعكس بالعكس وهكذا مضي التاريخ بهم , علو الامهر الأخير كان مع إمبراطورهم هيلاسلاسي وتعصبه لعرقه ولسانه وحرفه بل غير أسم البلاد حتى لا تكون الحبشة , في وقت عاني فيه التجراى من صعوبات مادية وطبيعية جعلت أحوالهم غاية في الصعوبة طوال تلك العهود , لم يسلموا لواقعهم ولا لاضطهاد الدرك لهم فحاربوه ببسالة وكتبوا تاريخ جديد يعيد مجد قديم رغم كل ظروفهم ظل حي في قناعاتهم , لكن سقوط التعصب العرقي بدأ فعليا في عهد الدرك ما بعد الدرك لم يعد الأمر كما كان في عهد حفيد سليمان ( هيلاسلاسي ) فقط رفع عن التجراى كثير من القيود التي كبلتهم كشعب وأعطتهم سلطة أسمية أن منهم بعض من يحكمون لا أكثر, هي حقيقة يعرفها اغلبهم فلا مزايا ولا امتيازات خاصة نالها التجراى في عهدهم , فقط يظل التنافس بين الشعبين وتظل بعض النعرات تحرك الجهلاء في الجانبين
إذا لو نظرنا لوصول جبهة تحرير أقليم تجراى ( الوياني ) للسلطة عقب الاطاحة بنظام الدرك في 1991 م عرقيا لا تعني وصول عرق مهمش للسلطة , لكن دورة جديدة في تاريخ طويل يصل فيه التجراى لحكم إثيوبيا على حساب منافسيهم التقليديون الأمهر
-*-
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-19-12, 00:59 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Omer Abdalla Omer | 07-19-12, 01:36 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-19-12, 01:48 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-20-12, 00:48 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | الامين موسى البشاري | 07-20-12, 00:59 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-20-12, 01:18 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Tragie Mustafa | 07-20-12, 01:44 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 07-20-12, 01:11 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 07-20-12, 02:38 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Mannan | 07-20-12, 06:53 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | ياسر احمد محمود | 07-20-12, 06:57 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-20-12, 07:27 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-20-12, 08:24 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 07-20-12, 10:23 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Adam Omer | 07-20-12, 10:53 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-20-12, 11:48 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-21-12, 00:48 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-21-12, 07:39 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-21-12, 09:47 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | معتصم ود الجمام | 07-21-12, 10:00 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-21-12, 10:25 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Hafiz Bakhit | 07-21-12, 10:39 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 07-21-12, 10:35 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-21-12, 11:37 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Hafiz Bakhit | 07-22-12, 00:06 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | كمال ادريس | 07-22-12, 00:32 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-23-12, 11:12 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 07-29-12, 00:22 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-02-12, 10:40 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-21-12, 12:21 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-21-12, 06:04 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 08-22-12, 01:54 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-22-12, 08:02 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | Omer Abdalla Omer | 08-23-12, 01:59 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-24-12, 00:02 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 08-31-12, 09:36 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-03-12, 08:22 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 09-03-12, 11:08 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-04-12, 04:48 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | مزمل خيرى | 09-04-12, 07:16 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | مزمل خيرى | 09-04-12, 07:25 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-05-12, 10:28 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-06-12, 10:24 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-07-12, 03:40 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | MAHJOOP ALI | 09-11-12, 00:37 AM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 09-13-12, 09:34 PM |
Re: في سيرة ودّي زيـــناوي | عبد الناصر الخطيب | 10-20-12, 08:03 AM |
|
|
|