الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 07:16 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر يحي فضل الله(Yahya Fadlalla)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2003, 11:11 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان

    يحيي فضل الله كاتب ومخرج وممثل مسرحي سوداني له حضوره اللافت في الحركة المسرحية السودانية حيث قام بكتابة مجموعة من النصوص الدرامية المتميزة التي اخرجها هو او زملاؤه المخرجون المسرحيون السودانيون، وقد عمل مخرجاً وممثلاً في المسرح القومي السوداني ورئيساً لوحدة المسرح التجريبي بامانة المسرح ومديراً للورشة المسرحية بالمركز السوداني للثقافة والاعلام في القاهرة وهاهو الفنان فضل الله يواصل مشروعه المسرحي في كندا حيث ساهم في عدد من الورشات الدرامية في العاصمة الكندية (اوتاوا) وكذلك قدم قبل فترة قريبة عمله المسرحي (تداعيات ايديولوجيا الخراب) في عدد من المدن والمقاطعات الكندية وقد حظي العمل باهتمام المتلقين العرب والكنديين.. حاورناه لالقاء الضوء علي تجربته المسرحية في الكتابة والاخراج والتمثيل.. وكان هذا الحوار:
    ‎ ما هو فهمك للاشتغال المسرحي الجديد؟
    ـــ انطلاقا من تجربتي كمخرج وممثل مسرحي. افهم هذا الاشتغال باعتباره فهماً عالياً من التحرك نحو صيغ واشكال جديدة للتعبير المسرحي عبر استخدام ادوات المسرح.. وأري انني اقترب اكثر من اشكال ابداعية اخري مثل الشعر والسرد والحكي.. ويمكنني ان ألخص فهمي للاشتغال المسرحي الجديد بانه ذلك الاشتغال الذي يمنح العرض المسرحي حيوية واشباعا عميقا مستندا نص مسرحي كثيف الحوار والدلالات وعميق الشخوص .
    ‎ كيف تنظر الي المسرح في ظل عصر المعلوماتية؟
    ــ اعتقد ان المسرح اكثر الفنون الابداعية قدرة علي الاستفادة من عصر المعلوماتية، واري ان المعلوماتية لا تعيق المسرح، بل تمنحه قدرات أعلي في استخدام ادوات التعبير لاعادة انتاج هذا العصر بما يتماشي مع حالة كون المسرح يحمل اشكالية السؤال والاجابة والشك واليقين والانسان ومشاغله اليومية والكونية..
    ‎ هل لك ان تحدثنا عن تجربتك في الاخراج المسرحي؟
    ــ تجربتي مع الاخراج المسرحي تتكيء علي حصيلة قوامها اثنا عشر عرضاً مسرحياً منجزاً، وهناك عروض ممتدة معي، وانا دائما في مغامرة مستمرة معها.. كالعرض المسرحي الكثيف الدلالات والمفتوح علي التأويل (الرجل الذي صمت) للكاتب (محمد محي الدين) وقد حرضني هذا النص علي ان اتحسس امكانية ان اكون مخرجا، حيث كان او تجربة لي في الاخراج المسرحي، كما انه رافقني في مراحل متقدمة من تجربتي الاخراجية.. حيث ان هذا الرجل الذي صمت استطاع ان ينقل تأملاتي من عتمة الي ضوء وكأنه يقودني.. وقد عالجت هذا النص بثلاث رؤي مختلفة وبين فترات زمنية متباعدة.. ان تجاربي الاخراجية جعلتني انتمي كمخرج للنص المسرحي المركب ولي تجارب مع كتاب مسرحيين لهم بصماتهم الراسخة في الكتابة الدرامية واذكر منهم سعد الله ونوس ومسرحيته (الفيل يا ملك الزمان) ويوجين يونسكو ومسرحيته (الاستاذ) ومحي الدين زنكنه ومسرحيته (يحدث هذا في الخمس الخامس من القرن العشرين) وصلاح حسن احمد ومسرحيته (حكاية تحت الشمس) وخطاب حسن احمد ومسرحيته (ذبابة الجوية) ومصطفي احمد الخليفة ومسرحيته (سهرة مسرحية) وعبد الله علي ابراهيم ومسرحيته (حار.. جاف.. مترامي الاطراف) .. ويمكنني الاشارة الي قيامي بتجارب تسعي الي استثمار اقصي طاقات الممثل، وقد تمكنت من كتابة عرض مسرحي من خلال الممثل وهو (جسد احتفالي) وكذلك انجزت عملاً مشتركاً مع الزميل المخرج والممثل السوداني (السماني لوال) هو (الكبريتة) وقد كان لتلك العروض اثرها في الحركة المسرحية السودانية.
    ‎ لقد قمت مؤخرا باخراج عملك المسرحي الجديد (تداعيات ايديولوجيا الخراب).. فما هي رؤيتك الاخراجية لهذا العرض؟
    ــ يمكنني اعتبار هذا العرض ملمحا خاصا في تجربتي الاخراجية والكتابية.. حيث ان نص العرض هو مزيج من نصين قصصيين من مجموعتي القصصية (تداعيات) وقد قمت بتركيب هذين النصين لخلق عرض مسرحي.
    اعتمدت في اخراجه علي مختلف التيارات المسرحية، مثل المسرح التسجيلي ومسرح العبث.. والمسرح الاسود.. وكذلك قمت باستخدام الغناء والاهازيج وكذلك توظيف السرد والمشهدية.. ورؤيتي الاخراجية لهذا العرض تكمن في محاولتي للربط بين ثيمات النص المختلفة وتقنيات العرض المسرحي في الديكور والاضاءة والاكسسوار مع تجريد في الزي المسرحي وصولا الي تكثيف الانتقالات من مشهد الي آخر.. وكما قلت فان العرض يعتمد علي سرد مكثف ومشهدية غنية. وهذا العرض خلط بين تجربة كتابة النص وكتابة العرض المسرحي.. والثيمة الاساسية لرؤيتي الاخراجية هي تعرية الخراب السياسي الي درجة الهذيان بوسائل متاحة ومتوفرة تصل الي قمة الفنطازيا والكوميديا السوداء.
    ‎ ما هو رأيك في النقد المسرحي العربي؟
    ــ اري ان ما هو ابداعي في مجال المسرح العربي يتفوق تماما علي ماهو نقدي.. ولان حركة المسرح العربي ملتبسة تماما ومنضوية او مكرسة من قبل المؤسسة الرسمية (مسارح الدولة) لذلك نجد ان النتاج النقدي يلهث ويهرول نحو ما تنتجه المؤسسة وهو في الغالب نتاج مرتبك وقائم علي الكثير من الموجهات والمؤشرات التي تخدم الدولة او (السلطة) علي الوجه الاصح..
    ويمكنني تأكيد ذلك من خلال حركة المسرح في السودان والخطاب النقدي السوداني ينطوي علي منحي من التجاهل وتغييب التجارب المسرحية الجادة، وهذا ما حدث مع مسرح الهامش وهو مسرح متحرك وثر وغني ومثمر في علاقته مع جمهور واسع من المتلقين.. ولكنه مهمش تماما.. وبعيد عن التعميم فهناك اقلام نقدية عربية جديرة بالاحترام.
    ‎ وما هي حيثيات مشروعك المسرحي؟
    ــ ان مشروعي المسرحي امتص خصوبته من (جماعة السديم المسرحية) و(السديم) هي مسرحي شعرية كتبها الشاعر (ادونيس) واهداها الي مجانين العالم.. وقد سميت هذه الجماعة باسم المسرحية من قبل الجمهور.. وقدكنا نتنقل بالعرض المسرحي في الشوارع والازقة والقري والارياف والمدن السودانية الدافئة وكذلك في الجامعات والمعاهد العليا كي نحكي اشكاليات واحلام وانكسارات البلاد المحتدمة.
    من هذا المشروع جماعة السديم المسرحية) كنت دائما استمد حيويتي المسرحية وانا اقدم عرضي المسرحي في اي مكان عاملا بوصية (بيتر بروك) تلك التي تقول (ان علي المخرج المسرحي ان لا ينتظر ان يطلب منه تقديم عرض بل عليه ان يجترحه، وان يكون دائما في هذه المغامرة بين التفاصيل والرؤي) .
    ‎ خلال تجربتك الاخراجية قمت باخراج الكثير من الاعمال المسرحية المحلية والعربية والعالمية فاين تجد رؤيتك الاخراجية من هذه الاشتغالات؟
    ــ من المؤكد ان الرؤية الاخراجية تنبع من النص الذي يتم الاشتغال عليه،، لذلك فان اي نص له خصوصيته وفرادته في الرؤية الاخراجية، حيث ان رؤيتي الاخراجية لمسرحية (الاستاذ) ليوجين يونسكو تختلف عن رؤيتي لنص سعد الله ونوس (الفيل يا ملك الزمان) او الرؤية الاخراجية للنص المسرحي (حكاية تحت الشمس السخنة) للكاتب السوداني (صلاح حسن احمد) واذا كنت تقصد هل هناك ملمح مشترك في هذه الاشتغالات؟ اقول: طبعا حيث اكون انا المخرج هو هذا الملمح، باعتبار ان عملية الاخراج المسرحي لابد من ان تتماهي مع فكر وملامح المخرج الجمالية. واريد ان اؤكد ان لكل مخرج مسرحي رؤيته الاخراجية المختلفة عن المخرج الآخر.. وهذه الرؤية تنطلق من وعي شمولي للعالم وانا حريص كمخرج علي تنوع وتعدد النصوص التي اشتغل عليها، لان هذا التنوع يساهم في بلورة رؤيتي الاخراجية.
    ‎ تعاني الحركة المسرحية السودانية من اشكاليات عدة، فهل لك ان تحدثنا عنها؟
    ــ بصراحة.. انها اشكاليات كثيرة يصعب حصرها في هذا الحوار.. ولكن اهمها: ان المسرح ينتعش مع انتعاش الحياة.. ويمكن القول انه لا توجد حياة في السودان.. لأن الواقع السياسي والممارسة السياسية في السودان استطاعت وبجدارة تخريب الحياة.. لذلك فان الذي يبحث عن حركة مسرحية في السودان مثل الباحث عن دقيق منثور في ريح.. هي ريح الخراب.. ولكن هناك مجهودات ومحاولات خاصة يصعب ان نسميها (حركة) مسرحية وهي محاولات يقوم بها شباب الفرق والجماعات المسرحية التي تحاول ان تمسرح هذه الحياة ــ الخراب.

    جريدة (الزمان) العدد 1403 التاريخ 2003 - 1 - 11/12


    AYTS
                  

01-10-2003, 11:33 PM

zumrawi

تاريخ التسجيل: 08-31-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: Yahya Fadlalla)

    Thanks Ustaz Yahya Fadullah for the interview , it is so informing and detailed
    i bet u said it all
    i read for S3ad Jasim too, i like the way he mentions details in his poetry and the relation he makes between the articles .
                  

01-11-2003, 08:12 PM

Yahya Fadlalla
<aYahya Fadlalla
تاريخ التسجيل: 06-09-2002
مجموع المشاركات: 699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: zumrawi)

    الاخ زمراوي
    نقي الود و التقدير وشكرا لمتابعة و سانقل ما كتبته لشاعر و المسرحي العراقي سعد جاسم
                  

01-11-2003, 08:25 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: Yahya Fadlalla)


    دا حوار جديد يا يحيا? حقو تنقل ليناعنوان الصفحة
    عشان الارشفة ومتعةالقراءة خارج المونيتر!
    مصطفىمدثر
                  

01-11-2003, 09:07 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: Yahya Fadlalla)
                  

01-11-2003, 09:09 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: mustafa mudathir)
                  

01-11-2003, 09:18 PM

عشة بت فاطنة
<aعشة بت فاطنة
تاريخ التسجيل: 01-06-2003
مجموع المشاركات: 4572

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشاعر والمسرحي العراقي سعد جاسم وحوار للزمان (Re: Yahya Fadlalla)

    يحي فضل الله سلامات
    سازداد تمسكا بهذا البورد الذي يفرد لنا اجنحته لنحلق بها في افاقنا التي نريد حيث نجد يحي فضل الله ونقرا ما يكتب وما يكتب عنه
    حقيقي انا اطير فرحا كنت اتلهف لمعرفة البصيص ولا اجده ها انذي قريبة من يحيي والسماني اعرف همومهم المسرحية ونشاطاتهم ويبهروني بافاقهم الثرية عبر التجارب العالمية خلا ل عمالقة ورموز انسانية مثل بيتر بروك وسعد الله ونوس المسرحي العربي الذي عاش ومات للمسرح وحمل راية النضال من اجل مسرح عربي وعالمي ولم يقفل ابواب الامل وها نحن نتشرد في الدخل والخارج لكن علينا ان نتذكر ما قاله ونوسي في رسالته يوم المسرح العالمي 1996بعنوان الجوع الى الحوار وهو يقاوم السرطان ويفتح ابواب الامل <اننا محكومون بالامل وما يحدث اليوم لا يمكن ان يكون نهاية التاريخ> .
    <ان المسرح في الواقع هو اكثر من فن انه ظاهرة حضارية مركبة سيزداد العالم وحشة وقبحا وفقرا لو اضاعها وافتقر اليها
    >..
    وعلينا ايضا في السودان الا نقفل ابواب الامل ونصارع من اجل المسرح حتى لا يضيع منا الق الحياة والثقة موجودة مادام هناك من يحملالمسرح بيده اينما رحل وحل التحية ليك يحيي فضل الله ولهذا الحوار القيم المتكافي .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de