رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 15-12-2018, 08:57 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
17-11-2007, 08:13 AM

أحمد عثمان عمر
<aأحمد عثمان عمر
تاريخ التسجيل: 29-11-2004
مجموع المشاركات: 530

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار (Re: Murtada Gafar)

    صديقي/مرتضى،،،
    سعيد أنا بعودتك وسأبقى في إنتظارها مرة تلو الأخرى لأستمتع بنقاشي معك. ودعني ألخص ردي على ماذكرت فيمايلي:
    مازلت أصر على أن الإتفاق هو صفقة ثنائية تعكس توازن القوى لحظة توقيعه. وكلمة صفقة لاتعكس أية إدانة أخلاقية لأنها تعني بأن كل طرف قد قدم تنازلات للوصول إلى الإتفاق الذي تم توقيعه. ولمزيد من التأكيد على ثنائية هذه الإتفاقية، أعيدك إلى تمثيل الحركة الشعبية في الحكومة المركزية، الذي بني على أنها تمثل الجنوب وبنسبة عدد سكان الجنوب منسوبا لمجمل السكان وهو مقدر بالثلث. وأود أن أستعين بتصريحات القائد سيلفاكير بواشنطن الواردة ببوست الأخ/ أحمد موسى بعنوان"سيلفاكير يؤكد أن الحركة الشعبية حركة جنوبية" مع إحتفاظي بحق الإختلاف مع صاحب البوست، لأنني أرى أن حديث سيلفاكير قد جاء في سياق تطبيق نيفاشا وماكان له أن يتحدث عن نيفاشا إلا بإعتباره ممثلا للجنوب وهو ماذكرته بصدق مداخلة الأخ/أدروب على ماأظن بذلك البوست. فنيفاشا هي التي عاملت الحركة على أنها ممثل للجنوب وليس تنظيما يمثل السودان الجديد وهذا بالضبط مانقوله لاأكثر ولا أقل.
    إذن ماأقوله هو أن توازن القوى الذي تعاملت معه الحركة ببراجماتية، قد سمح بصفقة أجبرتها على التنازل عن برنامجها الإستراتيجي"السودان الجديد"، وأن تنزل لمستوى ممثل للجنوب. ولهذا بالذات يجب أن تعلم الحركة بأن نيفاشا أقصر من قامتها إن كانت مازالت مصرة على السودان الجديد الذي وضعت بعض معالمه مقررات أسمرا. لذلك كان على الحركة أن تعمل على مستويين بعد توقيع الإتفاقية:1. كممثل للجنوب للمطالبة بتطبيق الإتفاقية. 2. كتنظيم قومي يسعى لخلق سودان جديد سقفه أعلى من نيفاشا. وأنا لاأرى تناقضا بين الأمرين ولاأي حرج أخلاقي في ذلك. إذ ليس سرا أن برنامج الحركة أعلى سقفامن نيفاشا وهو معلن، إلا إذا إعتبرت أن الإتفاقية بديل لبرنامجها المعلن"السودان الجديد"،وأن توقيع الإتفاقية لايعني بأية حال أنها قد تنازلت عن برنامجها وأنها رضيت وأكتفت بأن تصبح مجرد ممثل للجنوب في المركز.ولذلك يحق لها أن تنسج تحالفاتها مع القوى التي تتفق معها إستراتيجيالتنفيذ برنامجها القومي الذي هو أعلى من نيفاشا، وفي نفس الوقت تطالب بالسقف الأدنى الذي هو نيفاشا، حيث لاتعارض بين الإثنين. فخلق مثل هكذا تعارض، هو أولى خطوات التخلي عن البرنامج الإستراتيجي من أجل إتفاق مرحلي يحجم الحركة ويجعلها تنظيما جنوبيا.
    السقف الذي إتفقت القوى الوطنية في التجمع عليه فيما عرف بمقررات أسمرا هو دولة علمانية ديمقراطية في كامل التراب السوداني وليس في الجنوب فقط، وبما أن نيفاشا تحرر الجنوب فقط وتبقي الدولة الدينية في الشمال، يكون على تحالف أسمرا واجب البحث عن صيغة تحالفية تواصل النضال لتحرير الشمال أيضا، وهذا لايتناقض مع المطالبة بتنفيذ الإتفاقية فيمايخص الجنوب.
    والأهم من ذلك، التحالف المطلوب لايعني بأية حال العودة لصيغة التجمع السابقة التي أثبتت فشلها، بل كماذكرت سابقا إيجاد صيغة فاعلة للنضال من أجل السودان الجديدوهزيمة الدولة الدينية في الشمال كماهزمت في الجنوب. وبالطبع ليتواءم هذا الإتفاق مع الإتفاقية ولايخرج الحركة من إطار إلتزاماتها، لابد أن يكون نضالا سلميا لامكان لحمل السلاح فيه. أنا لا أنادي بالعودة للماضي لأنها غير ممكنة وليست عملية وضارة بمستوى من الممكن أن يهدم كل ماأنجز إذا إتخذت شكلا مسلحا، ولكنني أنادي بعدم التخلي عن البرنامج المشترك لمصلحة نيفاشا القاصرة عن تلبية متطلبات ذلك البرنامج.
    فعندما تكتفي الحركة بتطبيق نيفاشا تكون قد تنكرت لبرنامجها هي نفسها وتخلت عن مشروع السودان الجديد لمصلحة سودانين مهجنين في دولة لامستقبل لها، قبل أن تكون قد تنكرت لبرنامج العمل المشترك مع القوى الأخرى.
    وفي تقديري أن تحالفا يسعى لبناء السودان الجديد مع المطالبة والضغط لتطبيق نيفاشا، هو ضمانة لتنفيذ الإتفاقية أفضل من الإعتماد الكلي على المجتمع الدولي الذي يعتبر عاملا متغيرا وغير مضمون.إذ أنه بالرغم من ضعف القوى الوطنية وضمور نشاطها، إلا أنه لإنجاز مهام داخلية بالأساسن لا سبيل سوى إستنهاض هذه القوى ومساعدتها على الوقوف على قدميها مجددا، لأن العامل الخارجي برغم حضوره الكثيف في السياسة السودانية، يظل عاملا مساعدا وإعتماده كبديل للنضال أمر في غاية الخطورة.
    خلاصة ماتقدم هو أن نيفاشا برغم إيجابياتها، لها سلبيات ذكرتها سابقا وأود أن ألخص بعضها فيمايلي:
    1. صفقة ثنائية نتجت عن توازن قوى حتم على الحركة الإنكفاء لتصبح مجرد تنظيم يمثل الجنوب بدلا من تنظيم قومي ذو برنامج تغيير شامل.
    2. قزمت الحركة وجعلتها تكتفي بسقفها بديلا عن برنامج السودان الجديد الأعلى سقفا.
    3. عزلت الحركة عن حلفائها الطبيعين المتفقين معها على الدولة الديمقراطية العلمانية وألزمتها بقبول دولة دينية خالصة في الشمال.
    4. عمقت مفهوم أن الحركة تنظيم جنوبي لدى الشماليين وسمحت للدعاية العنصرية البغيضة الرامية لفصل الشمال عن الجنوب بالإنتشار.
    كل ماتقدم ياصديقي يأتي في إطار نقد الحركة وليس الهجوم عليهاكما ذكر أحد الأصدقاء أعلاه، لأن هنالك فرق كبير بين النقد والهجوم.فالنقد يأتي في إطار الإصلاح وفقا لمبدأ النقد الذاتي، والهجوم هدفه التدمير. ولكن يجب أن لايفهم هذا النقد على أنه شهادة تبرئة لقوى التجمع الأخرى. فضعف هذه القوى هو الذي سمح للإتفاقية أن تكون ثنائية بالأساس، وهو الذي دفع الحركة لإتخاذالموقف الخاطئ بعد توقيع الإتفاقية وهو موقف اليأس منها والإنكفاء لسقف تطبيق الإتفاقية فقط،وهو الذي دفع تلك القوى للتهليل لنيفاشا وإعتبارها وثيقة تحول ديمقراطي وتحريم نقدها، حتى تعفي نفسها من مهام النضال من أجل سقف أعلى منها توكيدا لعجزها.
    ياصديقي أنا أدعو عبر هذا البوست مرة أخرى لإعادة تقييم نيفاشا التي لاأعتبرها زلزالا فيمايخصني برغم أنني لاأصنف نفسي من النخبة وربما يكون هذا هو السبب! وأن تعترف كل القوى المعنية بمافيها الحركة بأن نيفاشا خطوة كبيرة في طريق صنع السودان الجديدلأنها حررت جنوب الوطن الحبيب، ولكن واجب النضال من أجل سودان حر موحد وديمقراطي مايزال قائما وسيظل حتى وإن طبقت نيفاشا بحذافيرها. وعلى هذا الأساس ينجز تحالف تكون أهدافه المرحلية الفوز في الإنتخابات القادمة، والعمل على أن تكون الوحدة جاذبة بهزيمة المؤتمر الوطني إنتخابيا لإستخدام جهاز الدولة في تحقيق التنمية المطلوبة في الجنوب. فخطاب الحركة الراهن حول الوحدة الجاذبة، يخرج الحركة من إطار القوى الواجب عليها جعل الوحدة جاذبة، وهذا خطأ مركزي يصنف الحركة كحركة جنوبية، وهي بإعتبارها حركة وحدوية وفقا لبرنامجها، عليها المشاركة في تحقيق ذلك الهدف. وبالمناسبة وكما ذكرت لك على الهاتف، أنا لاأرى ضيرا في أن يكون داخل الحركة تيار إنفصالي، بل أن هذا الأمر طبيعي في ظل الفهم السائد للإتفاقية ومماطلة المؤتمر الوطني في تطبيقها. ولكنني أطالب التيار الوحدوي بالنهوض بأعبائه وإعادة قراءة الإتفاقية في ظل برنامج الحركة أولا، ووفقا لبرنامج تحالفها مع قوى التجمع الذي لم يتم إلغاؤه حتى هذه اللحظة وإن تجاوزت بعض فقراته الأحداث ممايحتم تطويره لإنجاز التحالف الجديد ثانيا.
    آسف ياصديقي للإطالة، ولكنني أطمح في أن تنضم إلي من مواقعك لنعمل معا على إنجاز تحالف واسع لايقف عند تطبيق نيفاشا، بل يطالب بأكثر منها دون أن ينتقص من مكتسباتها، لأن ذلك هو السبيل الوحيد لإخراج وطننا من هذه الوهدة وإستشراف مستقبل أفضل.وعذري في الإطالة أنني لاأرى أيا من القوى الوطنية- وأنا هنا لاأستثني أحدا كما قال مظفر النواب- يعمل من أجل هذا التحالف والوقت يتآكل والإنتخابات تقترب- هذا إذا لم يتم تأجيلها أو إلغائها- والمجتمع الدولي يعمل بجد لإنجاز تحالف آخر يضم المؤتمر والحركة وحركات دارفور وجبهة الشرق ولعلني نسيت أن أضيف سابقاالحزب الإتحادي الديمقراطي جناح السيد/ محمد عثمان، ولك أن تقرأ إعتقال الأستاذ/ علي محمود حسنين في هذا السياق.
    لك ودي ومحبتي وأملي في أن تتجاوز حالة الإحباط واليأس من القوى الوطنية لنعمل معا من أجل سودان موحد حر وديمقراطي،،،،

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:02 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:06 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar08-11-07, 04:08 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Abdelfatah Saeed Arman08-11-07, 07:49 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 08:12 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر08-11-07, 09:49 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 01:14 PM
      Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار حامد بدوي بشير09-11-07, 02:46 PM
        Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar09-11-07, 06:28 PM
          Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار حامد بدوي بشير10-11-07, 12:25 PM
            Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar12-11-07, 08:58 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq12-11-07, 08:30 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar13-11-07, 09:16 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq13-11-07, 09:34 PM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر14-11-07, 06:36 AM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar15-11-07, 05:54 AM
  البشير يتهم اسرائيل بالسعى للنيل من ثوابت الدين!! jini15-11-07, 06:23 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Ameer Farouq15-11-07, 06:23 PM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar17-11-07, 06:00 AM
  Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار أحمد عثمان عمر17-11-07, 08:13 AM
    Re: رداً على صديقي د. أحمد عثمان عمر...نيفاشا زلزال أصاب النخبة الشمالية بالدوار Murtada Gafar19-11-07, 06:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de