نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 17-11-2018, 03:53 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2005, 10:37 AM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ (Re: Zoal Wahid)

    شكراً زول واحد , أحسنت

    هذا هو المقال عن خطة حمدى


    Quote: هذا مقال منقول من جريدة الصحافة عدد اليوم:


    Quote:
    عبدالرحيم حمدى وفصل دارفور

    محمد عيسي عليو
    وقعت في يدي ورقة حزب المؤتمر الوطني لمؤتمره الاقتصادي المنعقد في الفترة 11 - 12/9/2005م، قدمها الاخ عبدالرحيم محمود حمدي قرأت هذه الورقة اكثر من مرة ، لاحظت فيها العجب والقراءة الخاطئة في كل شيء خاصة فيما يتعلق بدارفور كنت اتمنى ولازلت ان لا تكون هذه الورقة هي من عبدالرحيم حمدي للأسباب التالية.. ان عبدالرحيم حمدي رغم انه من الذين سموا انفسهم بالحركة الاسلامية إلا انه وطيلة الفترة الفائتة لم نسمع له اي صوت نشاز إلا من خلال سياسته عندما كان وزيرا للمالية لفترتين التي اختلف حولها الكثيرون.. فهو لم يكن كغيره من زعامات الحركة الاسلامية الذين يطلقون القول علي عواهنه، شاهدنا من كان يسخر من الناس في حديثه وفي بسماته وحركاته.. شاهدنا الذي يقول: (لكل قوم صعلوكه فأنا صعلوك الجبهة الاسلامية)!! .
    اما حمدي فلم نسمع عنه مثل هذه الترهات .. اما فيما يتعلق في دارفور فإني اشهد له مواقفه الطيبة عنها عندما كان وزيرا للمالية في فترته الاخيرة عندما زاره وفد الهيئة الشعبية لتنمية دارفور برئاسة الاخ عبدالله زكريا ود. يحيى محمد محمود الملك والمهندس آدم عبدالمؤمن وبحثوا معه المجاعة في دارفور طلب من مسؤول المخزون الاستراتيجي ان يوزع ما عنده من عيوش مجانا لأهل دارفور وعندما تلكأ المسؤول قال له ما نقص مال من صدقة قم ووزع العيوش مجانا تحت اشراف الهيئة الشعبية لتنمية دارفور وهذا ما تم .. لذلك استغربت للهجته الاستعلائية والانفصالية عن دارفور .. هل تغير الرجل وصدق المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث يقول القلوب بين اصبعين من اصابع الرحمن يقلبها حيث يشاء.. نرجع لورقة الاستاذ حمدي يقول حمدي ان التدفقات المالية العربية و الاسلامية الرسمية وبالذات الخاصة اتت وسوف تأتي للشمال الجغرافي ويسهل ان تجذب اليه .. ويواصل بين قوسين ربما بتوجيه وحث من الشمال يمكن ان يذهب بعضها الى مناطق اخرى بعض اطراف الجنوب ودارفور ، ص2 ، يا سبحان الله اليوم عرفنا من حمدي ان دارفور ليست من شمال السودان وعرفنا ان الصناديق العربية و الاسلامية لم تأت الى السودان لوزارة المالية ثم توزع هذه الاموال حسب الميزانية وحسب الحاجة الاقليمية وانما تذهب للشمال وبحث وتوجيه منه يمكن ان تذهب لدارفور والجنوب. في ص 3، يقول حمدي ان القوة الصوتية التي ستحسم اي انتخابات قادمة بين قوسين حوالي 25 مليون نسمة على الاقل. هي في الشمال الجغرافي ابتداء من ولايات الشمالية حتى سنار، الجزيرة، النيل الابيض وهي الاكثر تدربا على الانتخابات والاكثر استجابة على المؤشرات الخارجية والاكثر وعيا بحكم التعليم الطاغي في مناطقهم وهي بموجب هذا التعليم والوعي الاكثر طلبا للخدمات والانتاج وفرص العمل ولهذا فإن التركيز لابد ان يكون هنا بالضرورة ومن حسن الحظ ان هذه المناطق قريبة وسهلة الوصول لأنها جميعا مربوطة بشوارع اسفلت او وسائل اتصال جوي، ولهذا فإن ادارة حملات انتخابية سيكون اسهل وأسرع واوفر.
    اخي حمدي بكلامك هذا استبعدت غرب السودان كله دارفور وكردفان وكلامك هذا يعني ان غرب السودان متخلف لأنك وصفت تلك المناطق بالاكثر وعيا وربطت ذلك بالاسفلت... طيب اسألك سؤالا محددا من الذي ساعد في تخلف الغرب ، في عدم تعليمه وعدم ربطه بالمركز بالاسفلت؟ أليست هي الحكومات المركزية في الخرطوم؟!!! وهل اصبح في يوم من الايام احد ابناء الغرب رئيساًَ لحكومة... ما إنتو الحكام يا حمدي وأنتم الذين تعطون وهذه نتائج سياستكم .. ثم تأتوا لتحاسبونا عليها ..يا سبحان الله !!!
    في الصفحة الثالثة بدأ حمدي يشرح مفهومه للسودان الشمالي بطريقة ادق وأوضح اذ يقول ان الجسم الجيوسياسي في المنطقة الشمالية المشار اليه اعلاه وسأطلق عليه اختصارا محور دنقلا - سنار + كردفان اكثر تجانسا . وهو يحمل فكرة السودان العربي/ الاسلامي بصورة عملية من الممالك الاسلامية القديمة قبل مئات السنين ولهذا يسهل تشكيل تحالف سياسي عربي اسلامي يستوعبه، وهو الجزء الذي حمل السودان منذ العهد التركي/ الاستعماري / الاستقلال.. وظل يصرف عليه حتى في غير وجود البترول ولهذا فإنه حتى اذا انفصل عنه الآخرون، ان لم يكن سياسيا فإقتصاديا عن طريق سحب موارد كبيرة منه لديه امكانية الاستمرار كدولة فاعلة بصدق هذا بصورة مختلفة قليلا حتى اذا ابتعدت دارفور ، رغم امكانية خلق علاقات اقتصادية اكثر مع دارفور حتى لو انفصلت او ابتعدت سياسيا..
    هنا يوضح حمدي بجلاء ان الذي يعنيه من الشمال السوداني الجغرافي هو محور دنقلا سنار اما كردفان فإضافها اضافة وليست اصلا في السودان الشمالي، لأنه عندما تحدث عن التعليم والاسفلت والانتخابات لم يذكرها. اما حكاية فكرة السودان العربي الاسلامي ما كفاية يا حمدي ادخلتمونا في جحر ضب بالاسلامي والآن تضيف اليها الاسلامي العربي.. ومن قال لك ان في السابق كانت كردفان مملكة اسلامية، عربية كردفان عمرها لم تكن في يوم من الايام ملكة عربية اسلامية، كانت ممالكها اسلامية سواء مملكة العباسية تقلي بجبال النوبة او مملكة المسبعات التي كانت تتبع لسلاطين الفور والاخ حمدي يناقض نفسه اذ يقول ان السودان الشمالي هو الذي كان يصرف على السودان وهنا قال اذا انفصل عنه الآخرون فسيفقد موارد كبيرة اذن اين كانت تذهب تلك الموارد التي بيد الآخرين وهو يعني دارفور ، الغريبة حمدي يتحدث ويكتب بنفس لغة الاتراك، اذ كان الاتراك يقولون مقاطعة دنقلا مقاطعة سنار وهكذا وهذه هي نفس الالفاظ التي وردت في ورقة حمدي.. اما بيت القصد في الورقة كلها وهي الاشارات الواضحة لفصل دارفور وهذا ما سنرد عليه في نهاية المقال ان شاء الله.
    يقول حمدي في الصفحة الثالثة والرابعة الآتي الافتراض الرابع وهو ليس افتراضا بل انه واقع حصل في الجنوب وسوف يحصل في دارفور ، وبدرجة اقل في الشرق وهو انحسار موارد اقتصادية هائلة من المركز الشمالي محور دنقلا - سنار - كردفان، قد تحصل بحسابات اليوم الثابتة الي 65% من موارد الميزانية العامة للدولة والي 25% من الناتج القومي الاجمالي للسودان ويترتب على ذلك ضرورة تطوير موارد السودان الشمالي التقليدية بصورة دراماتيكية وسريعة ... هنا حمدي يفضح نفسه بنفسه كيف يقول ان محور دنقلا سنار كردفان سيفقد 65% من موارد الميزانية اذا انفصلت عنه دارفور، هذا الكلام من حمدي وهو وزير مالية مركزي سابق ان موارد دارفور التي كانت تدخل المركز حوالي 65% من الميزانية.. فكيف يستقيم ان يكون السودان الشمالي الذي في ذهن حمدي كان ولا يزال يصرف على بقية اقاليم السودان؟!!
    يقول حمدي في الصفحة 8 يدعو لتخفيض فاتورة الاستيراد خدمة للجماهير وليس حفاظا على احتكارات صناعية يملكها قلة من الرأسماليين اغلبهم ليس من مؤيدي حركتنا السياسية، يا حمدي ومن يملك الصناعات ورأسمال ان لم يكن الاسلاميون هل هي عند الشيخ مصطفى الامين ام ابراهيم طلب ام آل عبدالمنعم محمد ... صحيح الإختشوا ماتوا !!! الورقة شملت اشياء اخرى لا تعنيني كثيرا سيرد عليها آخرون ان ارادوا..
    اما كلام حمدي عن دارفور فهو كلام من لا يدري شيئا عن دارفور، ان كان كلامه تحليلا للأوضاع فهو خالي الوفاض في هذا المجال ، وان كانت هذه احلامه وجلسائه من بعض مؤيدي محور دنقلا سنار، فلتدم لهم الاحلام طويلا، اما الوقائع فلا، ان دارفور هي السودان هي بورتسودان وهي القضارف وسنار، لا يمكن لإنسان ان يستغنى عن جلده... دارفور هي السودان هي التي حاربت الاتراك وهي التي نصرت المهدية وهي التي رفعت راية الاستقلال .. من اين ستنفصل دارفور يا حمدي نحن نعلم ان كثيرين الآن يروجون لإنفصال دارفور كما شجعوا لانفصال الجنوب (ليستفردوا) ببقية امة محمد التي ليست لها حيلة غير القبوع تحت ظلالهم وظلهم على اعتبار ليس لهم غابات ولا جبال ينتفضون منها... ولكن المثل يقول الماعندها دنب ربنا بحاحي ليها.. وحتى لو انفصلت دارفور جغرافيا.. فأين تذهب بأبناء دارفور الذين معك في محور دنقلا - سنار .. هل تعلم يا حمدي ان عرب اسرائيل الذين فصلتهم اسرائيل عن اهلهم الفسلطينيين واعطتهم المن والسلوى ، ولكنهم ظلوا يناضلون مع اخوتهم خمسين عاما... فالدم ما ببقى موية يا حمدي وكفى..



                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر01-09-05, 07:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ nadus200003-09-05, 01:30 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ بهاء بكري09-09-05, 01:35 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أبو ساندرا13-09-05, 04:08 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 06:58 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulla Ageed13-09-05, 07:20 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain13-09-05, 08:23 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 08:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ خالد عويس13-09-05, 08:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 00:13 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin14-09-05, 02:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ يحيي مصطفي14-09-05, 06:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadalla agabna14-09-05, 07:42 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 10:25 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Saifeldin Gibreel15-09-05, 00:48 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar15-09-05, 01:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 02:27 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 12:54 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب15-09-05, 03:06 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:09 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 02:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:47 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb17-09-05, 02:35 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen17-09-05, 06:54 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 08:12 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob18-09-05, 01:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo18-09-05, 06:01 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain19-09-05, 00:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر19-09-05, 01:29 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-09-05, 02:46 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin20-09-05, 09:35 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo21-09-05, 02:56 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb22-09-05, 01:30 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo22-09-05, 02:24 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله22-09-05, 07:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Asskouri22-09-05, 05:18 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi22-09-05, 06:12 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:17 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:19 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله24-09-05, 10:18 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-09-05, 06:17 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi24-09-05, 10:25 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر24-09-05, 11:08 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo25-09-05, 03:28 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain26-09-05, 00:08 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Siddig A. Omer26-09-05, 00:46 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi26-09-05, 03:29 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen27-09-05, 02:11 AM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo27-09-05, 06:00 AM
                Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo29-09-05, 01:53 PM
                  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo04-10-05, 02:45 PM
                    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:51 PM
                      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:55 PM
                        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 07:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha04-10-05, 09:28 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Zoal Wahid05-10-05, 06:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ حيدر حماد05-10-05, 10:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 07:59 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi05-10-05, 08:48 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 09:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 09:57 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:53 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo05-10-05, 07:27 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 08:42 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف06-10-05, 05:27 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi06-10-05, 09:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha06-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo08-10-05, 05:00 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 01:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر09-10-05, 02:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 03:17 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi09-10-05, 04:08 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 04:22 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 10:14 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ هاشم نوريت09-10-05, 10:24 AM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 11:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 01:17 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 06:54 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ محمد عبدالرحمن14-10-05, 04:11 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر10-10-05, 00:02 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha10-10-05, 08:32 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 08:34 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 09:00 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله11-10-05, 03:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi12-10-05, 00:29 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله12-10-05, 03:29 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha12-10-05, 07:17 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman12-10-05, 08:46 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi15-10-05, 01:18 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:42 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:51 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi13-10-05, 02:09 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha13-10-05, 01:43 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 03:12 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 07:59 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman14-10-05, 09:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo15-10-05, 06:47 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله16-10-05, 03:25 PM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-10-05, 07:10 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha20-10-05, 08:06 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-10-05, 05:06 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب24-10-05, 05:46 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله15-11-05, 07:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر15-11-05, 08:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de