نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2018, 08:54 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2005, 06:21 AM

Zoal Wahid

تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5355

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ (Re: أحمد عثمان عمر)

    Quote: في أصول ضبط المصطلح
    السودان: نخبة نيلية حاكمة أم نخبة حاكمة

    بصريح العبارة لم أكن أنوي التقدم بأي مداخلة حول قضايا السياسة السودانية الشائكة، ليس زهدا أو ترفعا و لكن إدراكا لمدى الجهد والمثابرة المطلوبين ، وهما أمران عزيزان لا أظن أن وقتي يسمح بهما. ولكن تكرار مصطلح النخبة النيليةالحاكمة في خطاب
    بعض المتداخلين ،دفعني دفعا للتقدم بهذه المداخلة المبتسرة والتي أوجزها فيما يلي:
    الحديث عن نخبة نيلية حاكمة من وجهة نظري مضلل وفي أحسن الفروض غير دقيق وذلك لما يلي من أسباب:
    أ. الناظر لحكومات السودان منذ الاستقلال و حتى هذه اللحظة، يجد أن السودان قد حكمته قوى معينة ذات جذور اجتماعية وطبقية منسجمة بغض النظر عن طبيعة واجهاتها و منحدراتهم الجهوية والمناطقية. وهذا يسري على الحكومات المدنية كما العسكرية. فأول حكومة بعد الاستقلال شكلها الحزب الوطني الاتحادي بقيادة الزعيم الأزهري، استمدت ثقلها الجماهيري الرئيس من أماكن بينها الشرق المهمش وهي في مجملها مناطق قطاع تقليدي وليس حديث. ونفس الأمر ينطبق على حكومات حزب الأمة التي جاء بها ثقل انتخابي من غرب السودان المهمش الذي يحمل السلاح الآن.

    نعم استمدت ثقلها من الهامش ولكن لم يشارك ابناء الهامش في اتخاذ القرار . ان اقليم دارفور لم يشارك في الحكومات الاولى. الحديث عن اختلاف منحدراتهم الجهوية غير دقيق اذا كان شخص او شخصان من جهة الجنوب ضمن عشرات من جهة اخرى يمثل تنوعا فاننا اذن نواجه محنة في التعريف.
    لقد شهدت تلك الفترة تصدير المرشحين للفوز في الهامش فمثلا عبدالله خليل فاز في دائرة دارفورية لم تطأها قدماه. هل مثل عبدالله خليل اهل تلك الدائرة وحمل همومهم ام مثل رغبات جهات بعينها؟
    اول وزير من دارفور كان بعد 13 عاما من الاستقلال – بعد ثورة اكتوبر بعامين. ثم توقف التوزير ايام مايو حتى حكومة الصادق 86..... فهل توقف التوزير عن ابناء النيل وقتها ايضا؟
    الآن المؤتمر الوطني يقوم بابشع اساليب الترهيب والترغيب. مؤخرا قال نافع امام الصحفيين بعد اعلان الحكومة الجديدة ( العايز يبقى وزير يدخل المؤتمر الوطني). ونعرف جميعا من يتحكم في مفاصل ذاك المؤتمر.
    Quote: ب. كل الحكومات بلا استثناء ولأنها قامت على أساس اجتماعي يوحد القوى ذات المصلحة، كان بها أعضاء من جميع مناطق السودان، جمعتهم مصالحهم الطبقية ووحدتهم أيدلوجيات شتى برروا عبرها التمادي في التسلط و النهب.

    فقرة تعميمية. لم اسمع عن حكومة جمعت كل اهل السودان على اساس اجتماعي وكانت لهم الحظوة في اتخاذ القرار. هل يمكن الاستشهاد؟
    Quote: ج. حكومات ما قبل انقلاب مايو جميعها لعبت فيها الأدارة الأهلية دورا مهما و القول بأن هناك نخبة نيلية فقط تحكم يحجم من دور هذه الأدارة التي تنحدر من كافة أقاليم السودان ويعفيها من مؤونة تحمل نصيبها من الفشل.


    الفقرة اعلاه كسابقتيها، كلام عام دون ايراد تفاصيل او ارقام. اي دور لعبته الادارة الاهلية؟ هل يمكن تحديد الاسماء والادوار التي قاموا بها؟ مثلا بابو نمر ناظر عموم المسيرية هل كان له دور في اتخاذ القرار او التخطيط التنموي للبلاد؟
    في الفترة المايوية لم يكن يسمح لابناء الغرب للالتحاق بالكليات العسكرية الا بنسبة ضئيلة جدا جدا. اما الجنوبيين فقد نالوا بعض حقهم بعد اتفاقية اديس ابابا. لماذا لم نسمع ان ابناء الوسط والشمال قد حرموا من دخول الكليات العسكرية؟
    Quote: د. القول بوجود نخبة نيلية حاكمة دون تمييز هذه النخبة وتحديد ماهيتها يقود لنتائج خطيرة منها:
    1
    Quote: - أن العدو الرئيس في السودان هو هذه النخبة غير المعرفة والتي يمكن أن تمدد لتشمل جميع أبناء النيل بحيث تصبح المعادلة و كأنها صراع بين أولاد الغرب وأولاد البحر وهذا هو جوهر الخطاب الجهوي العنصري

    النخبة النيلية الحاكمة حقيقة واقعة. لا يمكن انكارها هكذا ببساطة. بالنظر الى حكام السودان ومتخذي القرار فيه منذ الاستقلال الى اليوم يمكننا ان نسرد اسماءا وليس كلاما مغطغطا. الآن يتذمر حتى الاسلاميين من ان البلاد يتحكم فيها خمسة او سته من شمال السودان ويتخذون من القرارات ما اضر ويضر بالبلاد.
    الصراع موجود منذ ان اختار المهدي ان يتجه غربا ولكن حين يتجرأ ابناء الغرب بالحديث جهرا تصفعهم عبارات مثل (هذا هو جوهر الخطاب الجهوي العنصري). الاستعمار بشتى الوانه منذ ما قبل الميلاد لم يدخل البلاد الا من جهة واحدة فقط وكانت المقاومة تواجهه من ثلاثة جهات. هل تلك الجهة التي سمحت للاستعمار ان يمر عبرها اقل وطنية ام هي اكثر وطنية وما هو تفسير ما يظهر الآن من نزعات انفصالية لدي نخب الشمال بعد مطالبة الآخرون بالمشاركة في الثروة والسلطع؟ واي صفة كان سينالها ابناء المناطق الثلاث الاخرى لو كانت اقدارهم قد دعتهم السماح للمستعمر بالعبور، احسب اقلها بالاضافة الى الجهوية والعنصرية هي عبارة عملاء الاستعمار واذنابه..

    عبدالرحيم حمدي قدم قبل بضع ايام ورقة استيراتجية اقتصادية يدعو الى تركيز التنمية خلال الفترة المقبلة وبصورة سريعة باستغلال ما يتدفق على البلاد من اموال في تنمية محور دنقلا سنار. لم اقرأ للكاتب استنكارا لموقف رجل بقامة عبدالرحيم حمدي ولكنه يتصدى لتفنيد حقيقة ان الحكومات السودانية في قبضة نخب الشمال دون ان يقدم من الاسماء والشهواد ما يدعم مقاله.
    Quote: 2- اخفاء حقيقة أن أغلبية أبناء النيل وغالبية النخبة النيلية سواء أكان توصيفها كنخبة لأسباب معرفية أو دينية أو اجتماعية كانت ومازالت أول من يعاني القمع و التهميش و نظرة عجلى للمهجرين بالمهاجر تثبت ذلك.
    نعم هنالك الشرفاء الذي تصدوا للظلم. بعضهم من فقد حياته ومنهم من تعذب. وهناك ايضا آخرون.
    استجدى من قبل سيداحمد خليفة في منتصف التسيعنات الانقاذ (وهو معارض لها انذاك) ان لا تقيم طريق الغرب ونشر مقاله في جريدة الخرطوم المعارضة انذاك.
    شخصية معروفة انتقلت الى رحمة الله – سقط اسمها من ذاكرتي الآن – عمل مستشارا لافورقي طالب علنا وكتابة بعدم تفكيك الانقاذ لانها تمثل تركيبة الوسط والشمال ويجب الحفاظ عليها.
    تعرض بعض ابناء الشمال للقمع والتهميش لا يلغي حقيقة ان النخب الشمالية هي التي حكمت ولا تزال.
    3
    Quote: . افتعال عداء وهمي ومدمر قد يقود إلى قطيعة تضر بوحدة جميع القوى السودانية التي لها مصلحة في التغيير والتنمية بنسبة أبناء المناطق النيلية إلى هذه النخبة المحظوظة واتهامهم بالاستفادة من وجودها في السلطة بالمخالفة للواقع.

    المسألة ليست افتعالا او توهما. الخطورة تكمن في من يريدنا ان نرى فرعون العريان وان نقول انه بكامل زيه الملكي. الطفل الذي صرخ انظروا الى ملكنا العريان كان هو الكتاب الاسود ولكن من يطيق سماع الحقيقة.
    Quote: فوق ذلك كله إن الحديث عن نخبة نيلية حاكمة يؤسس لمفارقات منها:
    1. احتساب أبناء المناطق المهمشة الذين صعدوا إلى مناصب رفيعة بأجهزة الدولة كعملاء للنخبة النيلية دون النظر للأسباب الحقيقة التي دفعتهم للالتحاق بركب سلطة متهمه بالانحياز ضدهم. وهذا بالطبع يغيب البعد الاجتماعي الطبقي للسلطة و يبرئ أيدلوجيات ساقطة هي أس البلاء وأساس المشكلة.

    شخصيا لا اصفهم كعملاء ولكن اغلبهم المغفل النافع كالذين كانوا يظنون انهم يقيمون دولة الاسلام في السودان، او الذي لا يملك حيلة امام شيطنة النخبة وبعضهم كان شريفا في مواقفه. اعرف واحدا كان في موقع ما مع الانقاذيين وكان له رأي واضح مما يدور في دارفور فتم طرده من وظيفته وحوصر في مصادر رزقه وكاد ان يسير حافي القدمين. ولا يزال يعاني بسبب كلمة حق قالها في اجتماع مع بعض النخبة النيلية من متخذي القرار.
    2
    Quote: . تبرئة النخب المثقفة من أبناء المناطق المهمشة التي روجت لأيدلوجيات رأس المال الطفيلي ولشبه الإقطاع وسوقت للنخب الحاكمة كل مخططاتها في تلك المناطق من المسئولية توطئة لعرضها بثوب المناضلين في إعادة صياغة مبتسرة تعيد انتاج التضليل.

    لا نبريء احدا اجرم في حقنا مهما كان قربه منا.
    ابناء المناطق المهمشمة تمامة جرتق. اتخاذ القرار كان ولا زال في يد النخبة الشمالية الحاكمة.
    3
    Quote: . تغييب الحقيقة الأساسية المتمثلة في وجود قوى اجتماعية معينة في هرم السلطة لم تفرق في قمعها ونهبها وتهميشها بين ابن النيل و ابن الغرب أو ابن الشرق أو ابن الجنوب. فمعتقلاتها فتحت للجميع و تعذيبها وارهابها طال الجميع، ونهبها لم يفرق بين طريق الإنقاذ الغربي و بترول الجنوب وذهب الشرق أو رطب الشمال. هذه القوى هي قوى رأس المال الطفيلي غير المعني بالعملية الإنتاجية، وغير المعني بإنسان السودان في شرقه أو غربه- شماله أو جنوبه. و هذا النمط من التطفل هو الذي يقدم لبلادنا نخبتها الحاكمة بغض النظر عن عدد عضويتها من أي من جهات السودان. فالجميع يمثل عصابة واحدة لاسبيل لتفنيد مكوناتها على أساس جهوي.فهي نخبة طبقية حاكمة لاتصح نسبتها للسودان النيلي فقط ولا لأي منطقة من مناطق السودان الأخرى منفردة.


    اتفق مع الكاتب ان الانقاذ لم ترحم معارضيها ولكني اقول ان القوي الاجتماعية التي في هرم السلطة هي النخب النيلية ويمكن ذكرهم بالاسم ومن اي المواقع الجغرافية انحدروا.
    لماذا تتركز السلطة في ايديهم فقط. العصابة مكونة على اساس جهوي بحت. دونكم القائمة. لماذا يحتكر الشمال وزارات بعينها ويلقى بالبيئة والثروة الحيوانية والطيران المدني وما شابه ذلك الى الغرب والجنوب؟ اليس الجميع شركاء في هذا الوطن؟ ما هو موقفك اذا كان شريكك يخونك في القسمة ويحتال عليك ليزيد كومه؟
    حورب جارالنبي الذي ينتمي ايدلوجيا للانقاذ حين كشف العنصرية في التوظيف للطاقة والشركات البترولية . جار النبي هو الذي استطاع ان يشترى للانقاذ – يوم كانت محاصرة – من حر ماله مصفاة وان يشترى ايضا امتيازات شيفرون وكل ذلك لم يشفع له يوم ابرز عنصرية نخب الشمال لاحتكار الثروة الوليدة ودعا البرلمان لمساءلة الوزير المسئول. على عبداللطيف(الجنوبي) قال للقاضي الانجليزي لايهمني ان انتمى الى هذه القبيلة او تلك فانا سوداني. بعد 70 عاما يطلب منك ابوالجاز ان تحدد قبيلتك لاتخاذ القرار في تعيينك؟ ماذا لو كان وزير الطاقة من دارفور وطلب من الناس مثل ما طالبهم به ابو الجاز؟ هل ستمضي الاقلام في غيابها ايضا؟ وماهو دور الدولة وهي ترى وتسمع ومنظمات المجتمع المدني؟ العصابة مستفيدة واخرون ايضا لتتم السيطرة على قطاع المال كما تمت السيطرة على قطاع السياسة.
    اسوق لك مثلا: تمرد بعض ابناء دارفور فاذا بالسلطة تلاحق اي غرباوي في سوق ليبيا. لقد تمرد بعض ابناء الشمال والوسط ولكني لم اسمع ان الحكومة طاردت قبائلهم وقاتلتهم. هل سمعت ان الدولة قصفت قرية ياسر عرمان او هدت بيت عبدالعزيز خالد واهله وانها قصفت قرى قبيلة تيسير؟ لكنها تقتل اقارب المتمردين في الجنوب والغرب. وقصفت امبرو وبها الكثير من اعضاء الحركة الاسلامية، انها لا تميز بين المتمرد والاخرين. "كل الدارفوريين متمردين" كما قالت سلمى التجاني على لسان احد الوزراء المتنفذين.
    في الوقت الذي نهبت فيه اموال الغرب تم تشييد طريقين للشمالية. واهدرت الاموال لتوطين القمح في الشمال. دارفور مساحة تماثل فرنسا فما هي المشاريع التنموية التي اقيمت لاستيعاب 50 عاملا منذ الاستقلال حتى اليوم؟
    دارفور تتاخم ليبيا البترولية (بالمناسبة جزء من هذه الحدود اقتطع من دارفور وتمت اضافته للشمالية على عينك يا تاجر) هل كتب احدكم مطالبا باعادة الحق الى اهله؟
    دارفور تتاخم تشاد وبالاخيرة بترول
    دارفور تجاور افريقيا الوسطى وزائير حيث الماس والنحاس . هل سمعت ان دارفور بها حفرة نحاس كان يستخرج منها السلاطين القدماء (قبل اكذوبة الوطن الواحد... الوطن الموحد) كانوا ببدائية قدراتهم يستخرجون النحاس والعطرون ويحرثون الارض ويرعون الماشية ويكسون الكعبة، فامتلكت دارفور اراضى في مكة والمدينة وجده والازهر. بعد الاستقلال لم نعد غير مزرعة خلفية تمد الخرطوم وتجارها. فاذا جاؤها ضج الناس من الغرابة الذين ملاوا الخرطوم وصاروا حزاما اسودا حولها.

    اعترف عبدالرحيم حمدي وزير المالية الاسبق مؤخرا ان دارفور تمد الخزينة العامة بـ 65% من الدخل القومي.
    سكانها يمثلون على اقل تقدير 1/5 السكان. ما هو نصيبهم من المشاريع ومن الوظائف العليا؟

    ابناؤها الذين في المواقع الديكورية لا يستطيعون جلب منفعة او درء مضرة الا باشارة من النخبة النيلية.
    ولكن يفعل ابناء الشمال ما يحلو لهم وهم لا يسألون ولا يخافون عقباها. في بداية التسعينات تم الاتفاق مع شركة سعودية تنفذ وقتها مشروعا كبيرا، على ان تستورد مولد كهربائي لاضاءة مطار الفاشر وحين وصل المولد ميناء بورتسودان امر اللواء الزبير بترحيله الى دنقلا. (شخصي الضعيف كان شاهدا على الواقعة). اليس هذا التصرف يمثل بعضا من تصرفات العصابة الحاكمة؟
    Quote: التحليل الموصوف أعلاه قادر على تجميع كل السودانيين أمام عدو واضح وصريح من الممكن هزيمته بشرط تعرية آيدلوجياه الملتحفة ثوبا دينيا يؤكد عجزها عن المواجهة باختيار التواري خلف واجهات دينية، و كذلك تعرية الخطابات الجهوية التحريضية المستندة إلي حقيقة ضعف الأحزاب القومية ومؤسسات المجتمع المدني التي استهدفتها السلطة الانقلابية ومنذ أول يوم بشراسة غير مسبوقة. ولست في حاجة للقول بأن شرط هزيمة أيدلوجيا التغييب هو تفكيك خطابها و الوسيلة لذلك هي ضبط المصطلح.

    ضبط المصطلح لا يعنى شيئا اذا لم نقم باضاءة كل الجوانب وتحليل المواقف والتحلى بالواقعية لمواجهة الاخطاء. الانقاذ عدو... ولكن هذا العدو يتيح لابناء الوسط والشمال ما لا يتيحه لغيرهم ولذلك ليس من المستغرب ان يتجه المستفيدون جهويا من محاصرة الآخرين ولو بالعبارات التي تحبط عزمهم.
    يتجه ابناء الشمال في منبر السلام العادل لتحقيق اكبر طفرة تنموية في البلاد مركزين على محور دنقلا – سنار كما سماه حمدي، والعمل على فصله. الحديث عن الانفصال لا يتم سرا او عبر توزيع منشورات بالليل. كل شيء بالنهار وتحت الاضواء الباهرة... هل يستطيع اي وزير دارفوري ان يتبنى خط الدعوة لانفصال دارفور دون ان تقوم قيامته وقيامة اهله. سليفاكير داهمته حملة مخطط لها بانه عنصري يردي فصل الجنوب ووقف المسكين يدافع عن وحدته بينما منبر الشمال العنصري يتبجح في كل ركن عن رغبته بالانفصال. لعلها خطة موحدة لمحاصرة الاخرين واتهامهم والصراخ في لينشغلوا عما تخطط له النخب الشمالية الحاكمة
    Quote: أختم بالقول أن هذه المساهمة لا تعدو حالة كونها محاولة للتفكير بصوت مسموع لاتنكر المظالم ولا التهميش ولكنها تحاول تحديد ملامح العدو لتجميع أوسع قطاع معني بهزيمته، وهي بمثابة نداء لكل من يهمهم أمر الوطن وهم أقدر مني على الإفصاح أن يشحذوا أقلامهم فالصمت لم يعد ممكنا و بلادنا تضيع.والشكر موصول لجميع المتداخلين بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف في وجهات النظر مع رجاء إبقاء الحوار منصبا على قضايا الوطن وبعيدا عن المهاترات وشخصنة الخلاف و الحط من قدر أي من المتداخلين
    .

    الصراع ليس في تحديد المصطلح من عدم تحديده انما في تحديد المشكلة وايجاد سبل حلها.
    ستتحمل النخب الشمالية الحاكمة مسئولية ضياع الوطن، هو الآن يتسرب من بين ايدينا ولا جدوي من محاكمة الامبريالية العالمية او الصهيونية البغيضة. ان المصيبة هي في مقدرتنا على الاعتراف بان الواقف امامنا هذا هو فرعون وهو عريان. والا سنبكي على وطن ضيعناه بالمغالطة والغطغطة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر01-09-05, 07:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ nadus200003-09-05, 01:30 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ بهاء بكري09-09-05, 01:35 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أبو ساندرا13-09-05, 04:08 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 06:58 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulla Ageed13-09-05, 07:20 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain13-09-05, 08:23 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 08:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ خالد عويس13-09-05, 08:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 00:13 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin14-09-05, 02:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ يحيي مصطفي14-09-05, 06:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadalla agabna14-09-05, 07:42 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 10:25 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Saifeldin Gibreel15-09-05, 00:48 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar15-09-05, 01:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 02:27 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 12:54 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب15-09-05, 03:06 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:09 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 02:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:47 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb17-09-05, 02:35 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen17-09-05, 06:54 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 08:12 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob18-09-05, 01:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo18-09-05, 06:01 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain19-09-05, 00:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر19-09-05, 01:29 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-09-05, 02:46 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin20-09-05, 09:35 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo21-09-05, 02:56 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb22-09-05, 01:30 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo22-09-05, 02:24 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله22-09-05, 07:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Asskouri22-09-05, 05:18 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi22-09-05, 06:12 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:17 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:19 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله24-09-05, 10:18 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-09-05, 06:17 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi24-09-05, 10:25 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر24-09-05, 11:08 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo25-09-05, 03:28 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain26-09-05, 00:08 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Siddig A. Omer26-09-05, 00:46 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi26-09-05, 03:29 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen27-09-05, 02:11 AM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo27-09-05, 06:00 AM
                Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo29-09-05, 01:53 PM
                  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo04-10-05, 02:45 PM
                    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:51 PM
                      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:55 PM
                        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 07:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha04-10-05, 09:28 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Zoal Wahid05-10-05, 06:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ حيدر حماد05-10-05, 10:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 07:59 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi05-10-05, 08:48 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 09:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 09:57 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:53 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo05-10-05, 07:27 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 08:42 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف06-10-05, 05:27 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi06-10-05, 09:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha06-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo08-10-05, 05:00 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 01:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر09-10-05, 02:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 03:17 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi09-10-05, 04:08 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 04:22 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 10:14 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ هاشم نوريت09-10-05, 10:24 AM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 11:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 01:17 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 06:54 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ محمد عبدالرحمن14-10-05, 04:11 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر10-10-05, 00:02 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha10-10-05, 08:32 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 08:34 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 09:00 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله11-10-05, 03:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi12-10-05, 00:29 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله12-10-05, 03:29 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha12-10-05, 07:17 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman12-10-05, 08:46 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi15-10-05, 01:18 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:42 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:51 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi13-10-05, 02:09 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha13-10-05, 01:43 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 03:12 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 07:59 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman14-10-05, 09:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo15-10-05, 06:47 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله16-10-05, 03:25 PM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-10-05, 07:10 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha20-10-05, 08:06 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-10-05, 05:06 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب24-10-05, 05:46 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله15-11-05, 07:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر15-11-05, 08:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de