نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 14-11-2018, 09:50 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة د.أحمد عثمان عمر(أحمد عثمان عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-09-2005, 02:46 PM

Sidgi Kaballo
<aSidgi Kaballo
تاريخ التسجيل: 26-07-2002
مجموع المشاركات: 1721

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ (Re: أحمد عثمان عمر)

    نشأة الرأسمالية الطفيلية المايوية و الإسلامية
    لعله من الممكن إرجاع أصل الرأسمالية الطفيلية إلى تجار الشيل وسماسرة الأسواق كأسواق المحاصيل والماشية، ولكن التطور الهام للرأسمالية الطفيلية بدأ بعد انقلاب 22 يوليو 1971 الذي أعاد نميري للسلطة وتصفية الحركة النقابية الديمقراطية واستكمال النظام السلطوي الديكتاتوري وقيام الإتحاد الإشتراكي كتنظيم أوحد للدولة وقيام الحكم الشعبي المحلي وخضوع الحركة النقابية والتعاونية لسيطرة الانتهازيين من عملاء سلطة مايو، وقد فرخ كل ذلك عناصر انتهازية سعت للإغتناء عن طريق استغلال السلطة والمحسوبية السياسية و سرقة قوت الشعب مثل سرقة سكر الأقاليم والجمعيات التعاونية والمجالس الشعبية. وتدفقت في هذه الفترة ملايين الدولارات من العون والقروض الأجنبية وأنشأت مشاريع كثيرة فاح الفساد أثناء تنفيذها فمن 200 مليون دولار هيئة التنمية السودانية حتى صفقات البترول اتي تم بيعها في عرض البحر.
    ونشأت نتيجة لكل هذه العمليات فئتين جديدتين للرأسمالية المايوية: الأولى رأسمالية إستفادت من التسهيلات المصرفية والسياسية وتسهيلات الاستثمار ووطدت نفسها في مجالي الانتاج الصناعي والزراعي أو في مجال العقارات والمقاولات وكانت هذه إضافة للراسمالية السودانية وللاستثمار الانتاجي، أما الفئة الثانية فهي الطفيلية المايوية التي نشأت في نطاق السمسرة والفساد وتجارة العملة وتخزين البضائع وإفتعال السوق الأسود وأستفادت من سياسة الإستيراد بدون تحويل عملة فصدرت اللحوم والخضر والفاكهة وأستوردت البسكويت والحلاوة وأستمرت في نفس النشاط رغم تراكم ثراواتها. وبعضها نشأ وراكم ثرواته تحت جناح القطاع العام والسمسرة في إنتاجه ومقاولاته ومعاملاته كافة. وبعضها وهذا جزء هام نشأ في سمسرة السوق الأسود وتخزين البضائع أو ترويج البضائع المخزنة وهذا إرتبط في أحيان كثيرة بمراكز في البنوك والسلطة وبتجار مسنوردين لبضائه تسنخما مراكز في البنوك والسلطة.
    أما الرأسمالية الإسلامية فهي نتاج عاملين أحدهما إقتصادي والثاني سياسي، أما الإقتصادي فهو نشأة البنوكك الإسلامية وقد تعرضنا له سابقا عندما قلنا "قد أدت الأزمة الاقتصادية التي بدأت تتفاقم في السودان منذ عام 1973 إلى اعتماد نظام نميري بشكل متزايد على دول الخليج خاصة المملكة العربية السعودية التي بدأت فرض شروطها حول أسلمة النظام والذي بدا برنامجه بما سمي بالقيادة الرشيدة 1975 وحل توتو كوره في نفس العام، ثم بالسماح لبنك فيصل الإسلامي بالعمل في السودان في منتصف السبعينات".
    وقد قام الأمير محمد الفيصل المالك لاكبر نسبة من اسهم البنك بتعيين كوادر الأخوان المسلمين في قيادة البنك وشركاته وكان الأمير محمد الفيصل قد ارتبط بعلاقات وثيقة مع حركة الأخوان المسلمين في السودان منذ منتصف الستينات عن طريق ما سمي بمنظمة الشباب الوطني ورئيسها علي عبد الله يعقوب . وقد استغل الأخوان وضعهم في البنك لتمويل كوادرهم ومؤيديهم واختراق صفوف الحرفيين وصغار المنتجين، موسعين لاول مرة في تاريخهم قاعدتهم الاجتماعية. يقول حسن الترابي عن تلك الفترة:
    فبالرغم مما عهدت الحركة من دعوة عامة ونشاط سياسي في السابق، فإنها لم تلتحم بالمجتمع كما التحمت به في هذه المرحلة.... وكان هذا العهد هو عهد العمل الاقتصادي الإسلامي الذي ابتدر قبيل المصالحة، لكنه انفتح بعدها واصبح كسبا من مكتسبات حركة الإسلام في السودان_ كسبا لتجربتها في تطبيق الإسلام ولقوتها في سبيله. "( حسن الترابي : الحركة الإسلامية في السودان ، التطور والمنهج والكسب طبعة لاهور 1990 ص 37)
    ويقول في مكان آخر:
    "لئن كانت الصدقة هي قوام المالية العامة في مجتمع السنة لا سيما في مقابلة النفقات الجهادية، فانها لم تكن معهودة في الحركة الاسلامية بالسودان، لان سوادها الأعظم من الطلاب المعسرين. لكن مع ولوج أعضاء الحركة في مجال التجارة والعمل في المهاجر العربية، ومع توافر المؤسسات المالية الإسلامية التي هيأت للملتزمين بأحكام الدين مجالا في اعتمادات التمويل كسائر رجال الاعمال ومكنتهم من المنافسة والربح، ومع التحام الحركة بالحياة العامة وما استصحبه ذلك من تحديات تستفز المؤمن للعطاء...."(المرجع السابق ص 8.
    ولم تستفد حركة الأخوان ماليا ومن توسيع قاعدتها الاجتماعية وسط الحرفيين والتجار خاصة تجار العملة فقط، بل استفادت من تحالفها لاختراق الصوفية السودانية واقامة تحالفات وسطها، وكانت مثل هذه التحالفات حكرا على الطائفية باعتبار انها تحالف داخل الارستقراطية الدينية.
    وبالتالي نجد أن الرأسماية الإسلامية ظلت حتى إنقلاب 30 يونيو 1989 تتركز في مجال البنوك والتأمين وتجارة العملة والتجارة التي تمولها البنوك الإسلامية، خاصة تجارة الصادر والوارد وتخزين السلع التموينية وتخزين الذرة حتى أيام المجاعة والمضاربات المالية ذات العائد السريع.
    وقد كشفت إنتفاضة مارس أبريل هشاشة الرأسمالية الإسلامية وإمكانية تصفيتها بقفل "الماسورة التي تغذيها" وتضييق الخناق على نشاطاتها عن طريق سياسة الضرائب والنقد الأجنبي والأسعار. وظلت الرأسمالية الإسلامية خلال الفترة الإنتقالية تحتمي بالمجلس العسكري العالي من أي إجراءات محاسبة ضدها فتأخر عمل لجنة التحقيق في المصارف، و شغل المجلس العسكري الناس بمناقشات الدستور المؤقت، ثم قانون الانتخابات ثم إجراء الإنتخابات.
    الرأسمالية الطفيلية تشن هجوما لفرض قيادتها
    شهد الربع الأخير من عام 1986 بداية الهجوم المضاد الذي شنته الرأسمالية الطفيلية دفاعاً عن مصالحها والذي أخذ المحاور التالية:
    1. الهجوم على قانون الضرائب لعام 1986 والذي أجازته الجمعية التأسيسية مؤخراً والذي قدم الأستاذ أبو بكر الأمين وصفاً دقيقاً للصراع حوله في عدد الميدان 1147 بتاريخ 15/12/1986 في الصفحة الثالثة
    2. الهجوم على سياسة الحكومة تجاه التجارة الداخلية والخارجية ولجنة الموارد ببنك السودان وسياسة الرقابة على البنك
    3. الهجوم على لجان التحقيق في المصارف وشن حملة واسعة ضد أعضائها وما توصلت اليه. استعملت الرأسمالية الطفيلية في هجومها المضاد ذلك كل الوسائل : اللجوء للمحاكم، فتح البلاغات ضد الأشخاص والصحف، إصدار البيانات، الصحف الأخوانية والصحف المسماة مستقلة (الاسبوع والسوداني) وأخيراً انضمت السياسة بعد تعرض صاحبها للمساءلة القانونية وفقاً لنتائج التحقيق في بعض البنوك.
    4. ثم شنت الرأسمالية حربا إقتصادية على حكومة الصادق المهدي الأولى مستعملة السوق الأسود والتأثير على سعر النقد الأجنبي حتى اعترف رئيس الوزراء حينها السيد الصادق المهدي بهزيمة السوق الأسود للحكومة.

    الكيمان مفروزة
    وأخطر سلاح استخدمته الرأسمالية الطفيلية في عامي 1986-1987 هو محاولة تعميم المعركة : الرأسمالية السودانية ضد سياسة الحكومة الاقتصادية والتجارية أي أن الرأسمالية الطفيلية تسعى لتوحيد الرأسمالية السودانية وقيادتها ضد إجراءات وسياسات لا تمس في الحقيقة الرأسمالية السودانية كلها بل أنها في بعض جوانبها (التحقيق في المصارف محاربة التهريب، قانون الضرائب، لجنة الموارد المالية) كانت تخدم بعض فئات الرأسمالية السودانية وتحافظ وتصون مصالحها، فمثلاً قانون الضرائب 1986 يميز بين نشاط الرأسمالية الصناعية والزراعية وبين نشاط الرأسمالية المالية (المصارف وشركات التأمين وبيوت المال الإسلامية فئات الضرائب لأرباح الأعمال لغير البنوك وشركات التامين أقل من تلك المفروضة على أرباح البنوك وشركات التأمين، ونضيف إلى ذلك أن قانون الاستثمار الموحد يعطى السيد وزير المالية حق الإعفاء الضريبي في كافة مجالات الاستثمار لمدة أقصاها 5 سنوات والمقصود به تشجيع الاستثمار الصناعي والزراعي السوداني والأجنبي معاً وبذلك تسقط حجة أساسية ترفعها الرأسمالية الطفيلية في هجومها على قانون الضرائب : عدم تشجيع الاستثمار والرأسمالية الطفيلية بهجومها على قانون الضرائب فإنها تهاجم الجدول الثالث من الفئات أ وفقاً للمادة 29 من القانون والذي يحدد فئات الضرائب على أرباح شركات التأمين فلا يعفى أي جزء من هذه الأرباح من الضرائب وتفرض 25 % على الخمسة آلاف الأولي و 25% على العشرين ألف التي تليها و 45% على الخمسة وسبعين ألف الثانية و50% على التسعمائة ألف الثانية و 65% على أي مليون يزيد على ذلك، أي أن الحكومة ستنال 650 ألف جنيه على أي مليون زيادة تربحه شركات التأمين ولهذا تحتج الرأسمالية الطفيلية التي بدأت تكون شركات تأمين لا تحصر لها وبعضها يحمل لافتات إسلامية .
    وأشتد الهجوم على قانون الضرائب لأن الجدول الرابع من القسم (1) وفقاً للمادة 29 من القانون والتي تعرض فئات خاصة بارباح البنوك أعلى من تلك التي على أرباح الأعمال والعقارات وشركات التأمين، فالخمسة آلاف الأولى توقع عليها 25% والعشرين ألفاً التي تليها تدفع عليها 35 % والخمسة وسبعين ألف التالية ت45% والتسعمائة ألف التي تليها 50 % أما المليون الأول فتدفع عليها 60% والمليون الثاني 65% أما ما زاد عن ثلاثة مليون فيدفع عليه 70% . ويوضح ذلك لماذا ضجت الرأسمالية الطفيلية. أن (عضه) قانون الضرائب مبرحة .. والربح الحلال أصبح خاضعاً للضريبة التصاعدية (لاحظ أن أحد البنوك الإسلامية ظل معفي من الضرائب لعدة سنوات)
    وكانت أحد أهداف قانون الضرائب : لجم النشاط الطفيلي بجعله أقل ربحية على الأقل في مجالس المصارف والتأمينات مما يعني من هذه الناحية توجيه رؤوس الأموال نحو نشاطات أخرى نطمع بأن تكون انتاجية : زراعية أو صناعية. ولكن الرأسمالية الطفيلية ادعت أنها تدافع عن الاستثمار وكان مفهومها محدودا بالاستثمار سريع العائد : المصارف : التأمينات ، التجارة الداخلية والخارجية خاصة وقد قفلت أمامها أسواق العملة، وتجارة التهريب.
    هجوم الطفيلية يستهدف الاقتصاد الوطني
    و الرأسمالية الطفيلية عندما شنت هجوماً على موقف وزير التجارة من البضائع المهربة عام 1986، إنما كانت تحمي مصالحها فقط، تلك المصالح المتعارضة مع مصالح كل الاقتصاد الوطني وفي مقدمته الصناعة السودانية والرأسمالية الصناعية السودانية والتي يبلغ عمرها حينئذ أكثر من أربعين عاماً، وبلغ حجم استثماراتها أكثر من 2 بليون دولار أمريكي، وكان أكثر المتضررين من التهريب هم أصحاب مصانع الغزل والنسيج.
    بلغت جملة الاستثمارات في صناعة الغزل والنسيج عام حوالي 1986 1,1 بليون دولار في القطاعين العام والخاص وكانت تستوعب 32 ألف عامل وموظف وفني وتستطيع أن تنتج 31 ألف طن غزل و289 مليون متر قماش، ولهذا السبب فقد منع استيراد الأقمشة من الخارج، ولكن رغم ذلك ظلت الأسواق مليئة بالأقمشة نتيجة للتهريب، الإجراءات المتخذة ضد التهريب والبضائع المهربة اتخذت لحماية مثل هذه البضاعة ، والمستثمرين فيها والعاملين بها، و الاقتصاد الوطني.. لم الضجة اذن ؟ وكان زوار معرض الخرطوم الدولي يعرفون تماما لم الضجة .. أنها ملايين من الجنيهات في شكل الأقمشة المهربة .. ولهذا أرتفع صوت الرأسمالية الطفيلية .
    والتهريب لا يضر مصالح الرأسمالية الصناعية وحدها، بل حتى الرأسمالية التجارية العاملة في مجال الاستيراد القانوني، تجد منافسة من بضائع مهربة وبأسعار أرخص لأنها لا تدفع جمارك.
    وكانت الرأسمالية الطفيلية تهاجم سياسة الحكومة تجاه احتكار شركات المساهمة: الحبوب الزيتية والصمغ العربي وكان الهدف واضحا أن تخضع أهم صادرات البلاد لنفوذها.
    الرأسمالية الطفيلية تستعمل كافة اسلحتها
    وقد استخدمت الرأسمالية الطفيلية كافة الاسلحة التي تراكمت في يدها: السوق الاسود، الاعلام (وقد كانت تملك ثلاث صحف) والحركة الطلابية التي تربعت على قيادتها على أيام نميري، والعمل داخل القوات المسلحة. كما استعملت بكفاءة عناصرها المزروعة داخل الأحزاب التقليدية مستفيدة من العلافات التي أنشأتها أيام الجبهة الوطنية واستعملت وجودها في الجمعية التأسيسية لشن هجومها الإعلامي بيد ولتعطيل أعمال الجمعية بيد أخرى بحيث تظهر الحكومة بالضعف وتشكك في جدوى العملية الديمقراطية. بل انها وفي سبيل الضغط على الحكومة وخلق جو من عدم الاستقرار السياسي ايدت ولاول مرة في تاريخ جناحها السياسي (الجبهة القومية الاسلامية) المطالب الفئوية للعمال والموظفين الذين طحنتهم الأزمة الاقتصادية.
    الرأسمالية الطفيلية تنجح في دخول الحكومة
    كان واضحا منذ منتصف 1987 أن هجوم الرأسمالية الطفيلية قد بدأ يحقق بعض الانتصارات، فقدم السيد الصادق المهدي استقالة حكومته الأولى، وبدأت في الأفق بوادر تقديم التنازلات للرأسمالية الطفيلية بخروج وزير التجارة المعادي لممارسات الرأسمالية الطفيلية (الدكتور أبو حريرة) وخروج النائب العام (عبد المحمود حاج صالح) وتعثر لجان التحقيق في البنوك (التي قال عنها الصادق المهدي في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي أنها تحتاج لمكنسة وأن قرارات المؤتمر عنها ضعيفة)، وأعترف الصادق المهدي بهزيمة حكومته أمام السوق الأسود وبدأ الحديث عن حكومة قومية وأصدرت الجبهة القومية الإسلامية "ميثاق السودان" تعبيرا عن برنامج قيادة الرأسمالية الطفيلية لكل الرأسمالية السودانية. ولم يمض وقت طويل حتى قدم الصادق المهدي تنازله الكامل للرأسمالية الطفيلية بتشكيله حكومة الوفاق الوطني التي أشرك فيها الجبهة القومية الإسلامية في مايو 1988.
    ولم تدخر الحكومة الجديدة وقتا في محاولتها لفرض قيادتها على مجمل الرأسمالية السودانية وسعت لإقامة ديكتاتورية مدنية فاستغلت الفيضانات في خريف 1988 لاعلان حالة الطوارئ ومنع الاتصال بين الأفراد والمنظمات السياسية والمدنية مع الحركة الشعبية وأضطر وزير الدفاع في الحكومة (الفريق معاش عيد الماجد حامد خليل) للاستقالة احتجاجا على سياسة الحكومة لتصعيد الحرب بدلا من البحث عن حل سلمي. وفي المجال الاقتصادى شرعت حكومة الوفاق في تنفيذ سياسات صندوق النقد التقشفية مما أدى للمظاهرات الشعبية العارمة في نهاية عام 1988 والتي أدت ضمن أحداث أخرى للاطاحة بحكومة الوفاق وتكوين حكومة وحدة وطنية مكانها لم تشارك فيها الجبهة الاسلامية.
    قوى الانتفاضة تشن هجوما مضادا
    ولم تكن تلك المظاهرات إلا تراكما لهجوم قوى الإنتفاضة المضاد الذي كان قد بدأ منذ إنعقاد مؤتمر قوى الانتفاضة بودمدني، وبدأت الحركة المطلبية للعمال والموظفين والمهنيين في النهوض من جديد تحت وطأة الأزمة الاقتصادية وبدأت قطاعات من الرأسمالية الزراعية والصناعية تتململ من سياسات الحكومة الاقتصادية وعودة الجبهة الاسلامية للسلطة،وفجرت قضية القوانين البديلة الصراع السياسي على كافة المستويات فنشطت حركة حقوق الانسان ونقابة المحامين والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدني تدعو لقوانين بديلة مقترحة من نقابة المحامين في مقابلة قانون الترابي.
    واصبح واضحا للجميع أن الوضع الاقتصادي لا يمكن إصلاحه بينما الحرب الأهلية تسنزف الاقتصاد وموارده الشحيحة، وإزاء هذا الوضع تحركت قيادة الاتحاد الديمقراطي لإجراء مفاوضات مباشرة مع الحركة الشعبية فتم لقاء الميرغني - قرنق الذي توصل لمشروع للسلام في نوفمبر 1988. وفجر المشروع نفسه صراعا اجتماعيا وسياسيا حادا فقد أيدته تقريبا كل الأحزاب عدا السيد الصادق المهدي والجبهة القومية الاسلامية وامتلأت الشوارع بالمظاهرات والمظاهرات المضادة. وفي تلك الظروف توصلت حكومة الصادق المهدي التي تضم الجبهة والاتحاديين لاتفاق مع صندوق النقد زادت بموجبه الأسعار خاصة أسعار المواد البترولية والسكر مما فجر انتفاضة ديسمبر العارمة والتي أدت لانسحاب الاتحاديين من الحكومة المسماة بحكومة الوفاق مما دفع البلاد في أزمة سياسية حادة وأدى لتدخل قيادة القوات المسلحة بتقديمها بمذكرة تطالب بتوحيد الجبهة الداخلية ودفع عملية السلام.
    لقد واجهت الرأسمالية الإسلامية مرة أخرى إحتمال تصفيتها تحت النظام الديمقراطي بعد تكوين حكومة الجبهة الوطنية المتحدة وبرنامجها للسلام والذي كان سيسحب بساط القوانين الإسلامية من تحت أرجلها ويرسل ممثليها السياسيين في دهاليز النسيان السياسي. أزاء هذا الوضع أخرجت الجبهة القومية الإسلامية خطتها التي ظلت تعدها لمثل هذه الظروف وقامت بإنقلابها في 30 يونيو 1989.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر01-09-05, 07:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ nadus200003-09-05, 01:30 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ بهاء بكري09-09-05, 01:35 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أبو ساندرا13-09-05, 04:08 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 06:58 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulla Ageed13-09-05, 07:20 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain13-09-05, 08:23 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-09-05, 08:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ خالد عويس13-09-05, 08:32 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 00:13 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin14-09-05, 02:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ يحيي مصطفي14-09-05, 06:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadalla agabna14-09-05, 07:42 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر14-09-05, 10:25 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Saifeldin Gibreel15-09-05, 00:48 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar15-09-05, 01:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 02:27 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob15-09-05, 12:54 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب15-09-05, 03:06 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:09 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 02:26 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر17-09-05, 01:47 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb17-09-05, 02:35 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen17-09-05, 06:54 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain17-09-05, 08:12 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Omar Bob18-09-05, 01:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo18-09-05, 06:01 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain19-09-05, 00:51 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر19-09-05, 01:29 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-09-05, 02:46 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ salah elamin20-09-05, 09:35 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo21-09-05, 02:56 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Khalid Eltayeb22-09-05, 01:30 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo22-09-05, 02:24 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله22-09-05, 07:40 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Asskouri22-09-05, 05:18 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi22-09-05, 06:12 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:17 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ awadharoun23-09-05, 06:19 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله24-09-05, 10:18 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-09-05, 06:17 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi24-09-05, 10:25 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر24-09-05, 11:08 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo25-09-05, 03:28 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ wadalzain26-09-05, 00:08 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Siddig A. Omer26-09-05, 00:46 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi26-09-05, 03:29 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ aymen27-09-05, 02:11 AM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo27-09-05, 06:00 AM
                Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo29-09-05, 01:53 PM
                  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo04-10-05, 02:45 PM
                    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:51 PM
                      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 06:55 PM
                        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف04-10-05, 07:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha04-10-05, 09:28 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Zoal Wahid05-10-05, 06:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ حيدر حماد05-10-05, 10:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 07:59 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi05-10-05, 08:48 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:08 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 09:01 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 09:57 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Abdulgadir Dongos05-10-05, 12:53 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo05-10-05, 07:27 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha05-10-05, 08:42 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف06-10-05, 05:27 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi06-10-05, 09:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha06-10-05, 12:31 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo08-10-05, 05:00 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 01:31 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر09-10-05, 02:21 AM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Murtada Gafar09-10-05, 03:17 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi09-10-05, 04:08 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 04:22 AM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 10:14 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ هاشم نوريت09-10-05, 10:24 AM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف09-10-05, 11:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 01:17 AM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ برير اسماعيل يوسف10-10-05, 06:54 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ محمد عبدالرحمن14-10-05, 04:11 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر10-10-05, 00:02 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha10-10-05, 08:32 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 08:34 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha11-10-05, 09:00 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله11-10-05, 03:40 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi12-10-05, 00:29 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله12-10-05, 03:29 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha12-10-05, 07:17 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman12-10-05, 08:46 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Adil Al Badawi15-10-05, 01:18 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:42 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر13-10-05, 12:51 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Doudi13-10-05, 02:09 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha13-10-05, 01:43 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 03:12 PM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo14-10-05, 07:59 PM
        Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Mohamed Suleiman14-10-05, 09:22 PM
          Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo15-10-05, 06:47 PM
            Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله16-10-05, 03:25 PM
              Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo20-10-05, 07:10 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Bashasha20-10-05, 08:06 PM
    Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ Sidgi Kaballo24-10-05, 05:06 AM
      Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ صلاح شعيب24-10-05, 05:46 PM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ الواثق تاج السر عبدالله15-11-05, 07:37 AM
  Re: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ أحمد عثمان عمر15-11-05, 08:19 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de