|
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)
|
. أقدر عالياً إسهامات الصديق د. أحمد عثمان وجديته في ضرورة ضبط المصطلح، وقد أوضح هو بالمثال الساطع كيف أن الإستخدام الخاطئ للمصطلح يمكن أن يؤدي الي كوارث إجتماعية وسياسية كما هو الحال في إستخدام مصطلح النخبة النيلية في مقابل مصطلح النخبة الحاكمة، وذلك في بوسته: نخبة نيلية أم نخبة حاكمة؟؟ في ذلك الإطار أتفهم دعوته لضرورة تحديد "ماهية النظرية والمنهج وما الفرق بينهما؟ "
برأي أن "النظرية" عبارة عن منظومة تفسيرات مقبولة لظاهرة من الظواهر الطبيعية أو الاجتماعية قابلة للتطبيق في ظروف مختلفة ومن المقبول أن تكون صحتها نسبية كما أن احتمال الخطأ فيها وارد. مثال على ذلك أن نظريات نيوتن الميكانيكية الثلاث نظريات علمية صحيحة تماماً، ولها تطبيقاتها المجربة في المعامل وفي الحياة -وكذلك نظرية ماكسويل حول الكهرومغناطيسية- ولكن هاته النظريتان ليستا صحيحتان على الإطلاق أو في كل التطبيقات، حيث فشلتا في تفسير حركة الجزيئات والذرات، تلك التي تم تفسيرها في إطار ميكانيكا الكم "quantum mechanics" والتي فشلت بدورها في تفسير الحركة عند السرعات العالية القريبة من سرعة الضوء، مفسحة المجال لنظرية النسبية الخاصة التي نجحت في ذلك بينما فشلت بدورها في تفسير الحركة عندما تكون الجاذبية عاملاً مؤثراً! وكل تلك النظريات صحيحة.. ولكن في حدود! شُفت كيف يا صاحبي؟ العلم أكبر من أن يتم اختزاله في منظومة فكرية واحدة، خاصة العلوم الاجتماعية وأظن أن ماركس نفسه يوافقني في ذلك! ما بالهم كيف يقولون نحن "ماركسيون"، وبس.. وفي نفس الوقت "علميون"؟!
عندما يتم تبيان لا علمية أو لا عملية نظرية ما، أو جانب من جوانبها، أحد أثنين، أما أن يتم رميها أو يتم تعديلها لتتوافق مع جملة المعطيات الحديثة! هل النظرية الماركسية أثبتت جدواها في كل جوانبها حتى يفتخر أحد ما -أو حزب ما- بأنه "ماركسي"؟ في الوقت الذي كانت أول تطبيقاتها العملية مخالفة لفرضية أساسية من فرضياتها التي تنبأت باندلاع الثورة الاشتراكية في بلد رأسمالي متطور؛ ذلك الذي أضطر لينين قائد الثورة البلشفية –وكان في ذلك خلاقاً- لتعديل الفرضية الماركسية والقول بأن الثورة يمكن أن تندلع في أضعف حلقات البلدان الرأسمالية. كما أنه عدل من مقولة أن الرأسمالية أعلى مراحل التشكيلة الاجتماعية، لتصير الامبريالية أعلي مراحل الرأسمالية..، وهاهي الامبريالية تذوى ليحل محلها الاستعمار الحديث، الذي تحـوّر بدوره إلى نظام العـولـمة..، ماذا ثم بعد؟
المنهج هو مجموعة من الطرق، القواعد، الإجراءات، والفرضيات يتم توظيفها عبر منظومة ما للوصول إلى هدف عام ومحدد في نفس الوقت؛ فبينما هدف المنهج المحمدي هو سعادة الفرد في الحياة الدُنيا والآخرة، فإن هدف المنهج الماركسي هو إشباع الحاجات المادية والروحية للفرد، أي أن هدفهما واحد تقريباً أو ليست سعادة الفرد في تلبية حاجاته المادية والروحية!
عندما تقول المنهج المحمدي أو المنهج الماركسي فأنت تتحدث عن الطريق المحمدي أو الطريق الماركسي في إطار منظومةٍ ما خطها كل منهما لنفسه والتزم بها، ويمكن لأي فرد أن يدعي أنه محمدي أو أنه ماركسي، بمعني أنه يتبع منهج/ طريق محمد أو يتبع منهج/ طريق ماركس، وفي الواقع أنه ليس بين المنهجين فواصل قاطعة، لطبيعة تشابه أهدافهم النهائية، رغم أن الأول قائم على التسليم بينما الأخير قائم على العلم المادي.
هل هو المنهج الماركسي، أم هي النظرية الماركسية؟ المنهج الماركسي لم يخترعه ماركس، بل أن ماركس اتبع منظومة المنطق الجدلي الهيغلي وطورها لما عرف بالمنهج المادي الجدلي وعبره توصل إلي النظرية المسماة بالنظرية الماركسية في الاقتصاد والمجتمع وأهم ملامحها تتمثل في الصيرورة التاريخية لتلاشي الطبقات الاجتماعية، كما أنه حدد الصراع الطبقي بحسبانه المحرك الرئيسي لحركة التاريخ، فإذا قلنا بإتباع منهج ماركس فإنما نحن نتبع طريقته كأداة في البحث واستخلاص النتائج وقد لا نكون ملزمين بالنتائج التي توصل إليها ماركس نفسه، وذلك موقف جيد ومطلوب.. ولكن هل منهج ماركس شيئاً آخر خلاف المنهج المادي الجدلي، وقد تمت إعادة تعريفه -بعد ماركس- على أن اسمه المنهج الماركسي؟
الذي ميّز ماركس، هو المنظومة الفلسفية التي بناها.. النظرية الماركسية، واستحقت أن تُنسب إليه وتسمي باسمه عن جدارة " النظرية الماركسية" لكن المنهج الذي استخدمه في بناء منظومته تلك لم يكن "المنهج الماركسي" وان أضاف أثناء سيره، أدوات جديدة في طرق البحث.
الدعوة طبعاً مفتوحة للجميع لإحضار "كوريقُم" والمساهمة في الغرف والردم وصولاً لفهم مشترك أكثر تطوراً
لكم باسط الود والمحبة.. عدلان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 03:05 PM |
فى نقد القراءة النقدية.. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-07-05, 06:17 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-20-05, 10:22 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 02-21-05, 03:40 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-18-05, 02:28 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-22-05, 02:48 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-26-05, 09:55 PM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 01:01 AM |
ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 03:52 PM |
Re: ماهى المحصلة النهائية حال تبنى الحزب الشيوعى موقف فكرى من الدين؟ | Sidgi Kaballo | 02-27-05, 05:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-27-05, 04:28 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 02-28-05, 04:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Khalid Eltayeb | 02-28-05, 07:00 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 02-28-05, 07:56 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 05-18-05, 08:03 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Amin Elsayed | 05-18-05, 01:01 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أحمد عثمان عمر | 05-19-05, 04:33 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | يحيي مصطفي | 05-25-05, 07:07 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | أبو ساندرا | 05-19-05, 05:09 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عبدالعزيز حسن على | 05-20-05, 01:55 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-18-05, 07:43 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-18-05, 09:36 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-19-05, 11:37 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 10:04 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 11:08 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 01:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 01:35 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-20-05, 02:29 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Ash | 10-20-05, 08:33 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Bashasha | 10-20-05, 08:12 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | esam gabralla | 10-21-05, 03:35 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 10-21-05, 06:52 AM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 10-26-05, 12:37 PM |
Re: أحمد عثمان عمر فى قراءة نقدية موازية لمقالات الأستاذ نقد. | Sabri Elshareef | 12-18-05, 09:25 PM |
مرَ الحول.. وجبت الزكاة.. وفي الختام سلام. | عدلان أحمد عبدالعزيز | 12-21-05, 09:58 AM |
|
|
|