كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الدوبيت عند الحمر
كتب: خالد الشيخ حاج محمود
عندما تمردت قبيلة حمر على حاكم كردفان التركي محمد سعيد باشا وعصيت أوامره كتب لهم مهدداً ( إلى عرب أفندينا عاصين الحكومة المتمردين معانا اتنين من حمر ابراهيم بك المليح وعبد الرحيم سالم أبو دقل، بوصول هذا الخطاب الى حمد فتين تور البقر وابراهيم الأعور قليل النظر وأبو القاسم تويس تقر مقطوع النظر تحضروا إلينا مائة واربعون خروفاً مولد كبابيش أوعى التقر ومائة واربعون بطة عسل لا قرير ولا نحل إلا أبو زمبور تكبروا بالغوسة من الشدر ومائة واربعون اردب غلال يقوم على البراق في رأس الحجر قطعنا ليكم ستة في وش الشهر إذا مهديكم ظهر ظهر وإذا مهديكم ما ظهر المورتين يدوي في فرشاية زي المطر وآتوا بأولادكم وأنزلوا كِم البحر) فما كان من حمر إلا أن ناجروا ذلك الحاكم وكتبوا له الرد الآتي: (للمفسد الطاغية الجدو أبو جهل إمامنا ظهر وقولكم بطل وشركنا مقجوج لليلة ما نبل نقولوا ليكم أف تقوموا تبر تبر زي مقام دارفور بالبكر)، ولأن قبيلة حمر عرفت بالفراسة وشدة القتال لذلك ظهر العديد من الفرسان بها منهم (بكر ود حمدوك) بود بنده ويسمى بـ( فارس الرحمن) ويقال بأنه أول من قاد الخيل في القبيلة وقد قتل في حرب العقال بين حمر والكبابيش فرثته إحدى الحمريات بقولها: (بكر ود حمدوك أبوعمراً مسبل تعاير الموت أبو دماً على ضهر الجواد دايوك). وكذلك من الفرسان (دلم ود عشاي) الذي يسمى بالـ(التور الكلالي) وفيه قيل: (الشعبة الترز الشوك والشوك يوالي) وهنالك أيضاً فارس النواجات (قريب ود مورو) كما يوجد فرسان الغريسية (عبد السلام ود الرضي وسالم ود أبو دقل) والاخير هجر فرسه أثناء المعركة حتى لا تهرب، كما يوجد الفرسان (بليلة درب التج من النواجات و اسماعيل النعاس من الطرادات والمك ود أبو قليب من الغريسية والنور محمد أبو مكينة أمه أم دور بت سالم أبو دقل هذا الى جانب مكي أبو المليح زعيم الحمر وغيرهم ) وللحمر أكلات شعبية اشتهروا بها كالبجبجي والتي تصنع من حب البطيخ بعد سحنه وتصفية ماؤه وجعله في شكل عصيدة بعدما يغلى بالنار، أما البازينه فهي اكلة شعبية تصنع من لبن الضأن الوالد بعد خلطها بدقيق الدخن وتمليحها بلبن ضأن آخر، وأم ظماطه تجهر بماء البطيخ لأيام ثم يصنع منها ملاح يسمى بأم ظماطه ، أما أكلة (أم حليبين) فهي لبن يخلط بالدقيق ويصنع في شكل قراصة مخلوطة بالسمن واللبن ويتناول الرعاة عادة (أم دفانة) و (أم بليلو) والاخيرة هي عبارة عن حب بطيخ عليه دخن يغلى في النار ويشتت فيه الارز والسكر وفيها قيل ( ام بليلو حلو وعسلا والبطيخ روقه ومهلا)، ونتيجة للنظام العشائري العتيد للحمر ظهرت الكثير من الأشعار التي لا تصاحبها حركات راقصة إلى جانب الدوبيت والجالسة ولكنها كادت ان تتلاشى ومنها (أغاني القطار) التي يرددها الناس في حفلات الافراح عند الاستعراض بركوب الجمال والخيول وذلك حسب افادة الباحث (محمد احمد ابراهيم) ومن غناء القطار مثلاً التي تتغني عادة بها النساء: ركب هقاش وطلق هقاش يا مطر الرشاش يا غالي مندسك من الناس كذلك يوجد غناء الحداء أو الندية والذي يقال عندما تسير الجمال وهي تحمل حملاً ثقيلاً لمسافات طويلة مما يستدعي تشجيعها على السير بغناء مؤثر يصبح لها بمثابة تسرية مثل القول الجميل: جبد اللبب لي فوق سمح طوقه يومه بالنهار يندار مسخ علي سوقه وكذلك يوجد غناء التهليل والتشريف عند ختان الانجال و أغاني البلل عند بداية احتفالات الفرح ومن غنائها الجميل قولهن: يا شديرة البشم ما برعنك غنم إلا الصيد والنعم أما الدوبيت فهو واسع الانتشار في كل بقاع السودان و قد برز فيه الكثير من الشعراء وخاصة في البادية الشرقية كالحاردلو والذي اعتقل وسجن بام درمان مع عدد من اخوانه واهله بأمر الخليفة عبد الله ، لمعارضته لنظام الخليفة بعد وفاة المهدي ، وقد كتب شعراً خالداً في ذلك الموقف وعندما عين الخليفة عبد الله (عبد الإله أحمد أبو سن) وكيلاً لقبيلة الشكرية في كسلا إتخذ عبد الإله أخاه الحاردلو نائباً وكان عامل الخليفة في تلك الفترة (حامد على) ورغم ما أصاب الشكرية من أذى وتجريد وسجن في عهد المهدية إلا أن الحاردلو كان يقدر الامام المهدي ويعترف له بفضله قائداً عزيزاً قوياً فهو القائل: كان المهدي داك ولداً قدل فوق عزة حت ود البصير سوانا في طيظ وزة وتأثراً بالشاعر الحاردلو اصبح الدوبيت في دار الريح وبادية كردفان يسمى بـ(الحاردلو)، خاصة عندما انتشر في البادية الغربية ووجد حياتهم أساسها المهلة بأعتبارهم أبالة لا سيما وأن الدوبيت يوجد أينما وجد الأبالة لذلك ظهر الدوبيت كفن رائد عند الحمر رغماً عن إختلاف الحياة و البيئة بينهم وأهل البطانة ولكن الشكل البنائي للدوبيت عند الحمر نجده في ثلاثة أو اربعة اشطار وأحياناً خمسة وربما يزيد عنها، ومن نظم الدوبيت على الاربعة اشطار مثلاً قول شاعر الدوبيت المشهور (احمد ود ام بده) : ود ام بده زول شاعر بتاع دوبيت واصلو الغنوة يعمل فيها عشرين بيت انا عارف الشئ المسكني ومنو ما إتداويت سببو الشايلة شنطة وطرحة الجورجيت وقد يجئ النظم على ثلاثة أشطار مثل القول البديع: أنا سميتك سلام إسم السلام حقيته تسلم لي يا الوجه الجمال ضميته إيدك تقرب فرقات الفدغي المكجر بيته ويكون الدوبيت من خمسة أشطار في حالات قليلة كمثل نظم الشاعر احمد ود ام بده حينما قال: ياحليل كردفان لامن خريفا يشيل وفيها يخدر المعلاب والقمبيل فيها بنات رقابن زي رقاب الريل عيونن زي نجوم الليل وشعرهن زي سبيب الخيل ويري الاستاذ الباحث (دوليب محمود دوليب) بأن الحمر عرفوا الدوبيت بعد دخولهم للسودان عن طريق تونس واستقرارهم في الاول بدارفور طلباً للماء والكلأ ثم استقروا بكردفان واستوطنوا بها، ولكن بعض الباحثين يرون ان الدوبيت انتقل لأبالة كردفان بعد الثورة المهدية إبان إقامتهم بأم درمان وتواصلهم مع قبائل البطانة التي كانت تقيم في احياء ام درمان القديمة. والدوبيت عند الحمر على عدة انواع وظواهر كما يقول الباحث (دوليب محمود) منها (المراسلة) وذلك حينما يرسل احدهم مساجلة ويطلب من الآخر الرد عليها كمثل قول الشاعر ابراهيم جمعة والذي طلب من صديقه ابراهيم الفاتح دوليب الرد عندما قال: يا ود الفاتح أخوي من بلد البطانة ليك رسالة كيف حال البلد وزولي المأصل حالا لف الفريق تلقى نجم العيون بتلالا وجيب لي ريقو العسيل في حواله وجاء رد صاحبه بالقول: لقيت فاطر البريق يشلع بياض من سنو شوق وحنان كل العباد راجنو زولك يوم قام فات البعيد لاحقنو خفه ودلال خلى الفريق وناسو الكبار يجنو وربما تأخذ المراسلة صفة المناظرة بمعنى شكل اللغز والامتحان وبالتالي تكون تحدي مما يجعل الامر يحتاج لسرعة التفكير والبديهه وقد تتطور تلك المجادعة فتصبح دعوة للمبارزة خاصة عندما تأخذ شكل التفاخر والاعتزار بالجمل والصاحبة كما توجد ظاهرة أقرب للمجادعة تسمى (المعاقبة أو المشايلة) وهي تعني المشاركة في القاء الدوبيت وتختلف عن المجادعة لانها تحمل روح المشاركة والمآنسة فقط وذلك مثلما جرى بين الشعراء حنفي و عمر الشيخ و دوليب محمود حينما ارسل لهم حنفي قوله البديع: كان داير الجمال بلد المجانيين لفّ تلقى الرأس الجميل أب قوماً تقيل ما بخفّ نظرت لي نظرة براءة وعفة قلبي نسيتا بين حدقات العيون والشفة وجاء رد الشاعر عمر الشيخ: كان داير الجمال بلد الكبابيش دور تلقى أبو نهداً بي البلوزة مكور نظرت لي بنظرة هول قلبي نسيتا بين حدقات العيون متصور ورد عليه دوليب محمود بقوله: كان داير الجمال دار حمر بلد الجمال والروقه تلقى الديس الغلب سيدو ومصدف قر فوقا نظرت لي بي نظرة قبلي السحاب الشال العقيل بي بروقه نسيت قلبي هناك بين حدقات العيون محروقه كما يوجد عند الحمر الدوبيت القصصي وهو صور قصصية وربما يصل نظمة لستة أشطار ويوجد أيضاً دوبيت المطابقة أو المرادفة وذلك بأن يردد المغنى نفس المعنى مرتين اوثلاثة مع تغيير القافية فقط. وأحياناً تتغير شطرة واحدة وتبقى بقية الابيات على تلك الطريقة ولأن الدوبيت استوعب اغراض الشعر العربي لذلك يغلب على نظمه الجانب الغزلي في المرأة كما يوجد عنصر آخر معها هو الجمل وذلك لان الدوبيت ارتبط بالبادية مما يجعل الجمال الصهب مع المفازات البعيدة والترحال هي المغذية له خاصة وان الدوبيت هو أدب الهمباته والسراجة، فالدوبيت للهمباتي رفيق حياة و أنيس بإعتباره عاملاً نفسياً مشجعاً له كما يرى الباحث (محمد احمد ابراهيم) لاحظ قول الهمباتي: الولد الما بلوك المرة وبحمل الحارة ما بقدر بسوق ناقة العيال الداره يوم التجيك التارة حكمها بجرس ونارها ام شلوب الحاره وقد يتناول الدوبيت عند الحمر بعض الجوانب الاجتماعية كما كتب الشاعر احمد ام بده ، عند شاهد هول خريف عام 2007م الذي هدم المنازل بحي حسيب بمدينة الأبيض حينها قال: خريف ألفين وسبعة خريف نزولو عجيب الضحوية ما بتفر لحدي الشمس ما تغيب أنا من ولدوني ولامن راسي سوى الشيب ما شفت ضرر زي الحصل في حسيب ولكون الدوبيت ملازماً للمسدار و بأعتبار الاخير هو الحنين للمنطقة والمحبوبة بعد الغربة الطويلة في شكل مرسال شفوي يعني السرعة للمقصود كما يقول الاستاذ دوليب ، لذلك شهدت منطقة حمر الكثير من المسادير مثل مسدار البلوم للشاعر دوليب محمود والذي قال فيه: تعال يا بلوم وشوف حالي شن سويت صامت سنين مربط مقفل علىّ البيت لمو الدكاتره وقالوا أني جنيت حتي إسيمي السموني بيهو نسيت اشتهر العديد من شعراء الدوبيت بحمر منهم (محمد موسى واحمد ود على ويوسف شامي وعبد القادر صالح وسليمان ام بده و احمد عدريب واحمد سلامه ومحمد مسلم ومحمد حمد الله وآدم ابيض وحميدة ود مفرح ويوسف الطاهر واحمد ود ام بده وابراهيم الفاتح وابراهيم جمعة ودوليب محمود وغيرهم) وذلك رغماً عن تحول الاسفار من ظهور الجمال للعربات كوسيلة جديدة إلا أن الدوبيت ما زال يسجل وجوداً كاملاً ويسحر الجميع ببوادي ومدن كردفان.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:08 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:15 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 04:45 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | رؤوف جميل | 11-07-12, 05:56 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 05:58 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 06:22 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | سلمى الشيخ سلامة | 11-07-12, 06:55 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 08:01 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالمجيد المقابل | 11-07-12, 08:20 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-07-12, 09:48 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-07-12, 09:58 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | رؤوف جميل | 11-07-12, 10:23 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 04:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-08-12, 06:42 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:46 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:57 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 07:23 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 07:33 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 07:51 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 09:56 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-08-12, 11:23 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 02:07 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 03:43 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 04:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 06:36 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الصادق محمد احمد | 11-08-12, 06:41 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Osman Musa | 11-08-12, 06:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-08-12, 09:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 07:40 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 10:19 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 02:19 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-09-12, 03:16 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | وضاحة | 11-09-12, 04:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 07:52 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-09-12, 08:12 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-09-12, 09:21 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-10-12, 05:59 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 11:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 03:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-10-12, 03:43 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 04:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | أحمد التجاني ماهل | 11-10-12, 07:03 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 07:40 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-10-12, 08:25 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | أحمد التجاني ماهل | 11-10-12, 08:54 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-10-12, 09:02 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 04:34 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-11-12, 07:37 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 11:40 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-11-12, 01:40 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:31 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | انس العاقب | 11-24-12, 10:15 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-14-12, 06:58 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-12-12, 02:10 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-12-12, 10:37 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:27 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حامد الغبشاوي | 11-11-12, 01:29 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 02:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-11-12, 09:01 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 03:07 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-12-12, 06:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-12-12, 01:13 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-12-12, 01:32 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 04:41 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-12-12, 08:03 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | حاتم محمود الجاك | 11-13-12, 09:14 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-13-12, 10:16 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-13-12, 10:57 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-13-12, 11:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الأمين عبد الرحمن عيسى | 11-13-12, 11:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبدالله الشقليني | 11-13-12, 12:47 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 03:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 03:55 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-13-12, 05:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | بجاوى | 11-14-12, 03:04 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | صديق الموج | 11-14-12, 06:27 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 11:32 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | othman mohmmadien | 11-14-12, 12:04 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-14-12, 02:20 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 03:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | nazar hussien | 11-14-12, 04:16 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عمر علي حسن | 11-14-12, 04:42 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-14-12, 06:13 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-14-12, 08:25 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Imad Khalifa | 11-14-12, 09:07 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | الطيب شيقوق | 11-15-12, 07:36 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 07:41 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-15-12, 08:04 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | محمد فضل الله المكى | 11-15-12, 09:12 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | عبيد الطيب | 11-15-12, 10:39 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 11:38 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 02:27 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 07:46 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-15-12, 08:21 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 05:15 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 07:13 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | صديق الموج | 11-16-12, 08:20 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 09:55 AM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | بجاوى | 11-16-12, 12:56 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-16-12, 07:51 PM |
Re: الأستاذ خالد الشيخ حاج محمود والتوثيق لأغاني التراث | Ahmed al Qurashi | 11-17-12, 03:12 AM |
|
|
|