مبحث عــلمي..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مجاهد عبدالله محمد علي(مجاهد عبدالله)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-04-2008, 01:03 PM

مجاهد عبدالله

تاريخ التسجيل: 11-07-2006
مجموع المشاركات: 3988

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبحث عــلمي.. (Re: مجاهد عبدالله)

    هشام تحياتي ..

    Quote: ولكن الأمر الذي يجب ان نركز عليه هو دور وجود مصعب بن عمير في المدينة قبل مجيء المسلمين والرسول إليها وهذا الذي سنعرفه فيما بعد طبعاً.


    كنت أنتظر أن تطل على هذه النقطة بوافر كبير, ولكن لا أدرى لماذا قفلت عنها وإعتقادي أن فترة مصعب بن عمير في المدينة هي التي هيئت للرسول الكريم من بيعة العقبة الثانية. وهو الذي ذهب مع من بايع في العقبة الأولى ليفقه في الدين, ولكن كان الدور الذي قام به هو الدعوة أيضاً لسكان المدينة, وجاء ذلك وبعد حادثة سعد بن معاذ مع مصعب وإبن زرارة ,وقيل أنه لم يبقى بيت من بيوت الأنصار وإلأ أسلم منه رجال ونساء. وحتى البيوت التي لم يدخلها الإسلام عن طريق مصعب كانت لاتتعدى اصابع اليد الواحدة ومن هنا نستشف أن إستقبال الرسول الكريم في المدينة لم يكن وليد بيعة القبة الثانية بل الأولى وكذلك إنتشار الدعوة بين سكان المدينة كان السبب الأصيل لدعوة المسلمين للرسول الكريم لرحيلة من مكة حيث التضييق الى رحاب المدينة حيث الحماية والنصرة لدعوته ..

    Quote: وربما المثير في أمر البيعة الثاني هو وجود صوتين أو نبرتين شديدتي التباين والاختلاف في ذات السياق، فمن ناحية فغن بداية نص البيعة تنص على الدعم غير المشروط والمساندة من الرسول للأنصار وهذا مبرر بعدما تخلى عنه قومه فلا بد له أن يبحث عن نصير وسند لدعوته، وفي هذا السياق جاء كلامه عن (أبايعكم على أن تجيروني مما ..... ) وهو الكلام الوارد أعلاه ، وهو طلب استجارة بكل ما تعنيه هذه الكلمة. وفي ذات الوقت نجد صوتاً آخر وهو صوت محمد القائد وهو يفرض عليه طاعته وسلطته فما نعرف هل كان الرسول يطرح نفسه لاجئاً على يثرب أم قائداً عليها؟

    والأمر الآخر هو قول الرسول (بل الدم الدم والهدم الهدم) الذي يدل لنا بصورة قاطعة على نيّة الرسول المسبقة على أخذ مقاليد الأمور في يثرب ولو بالقوة، لأن القضاء على أيّ قوة مهددة ليثرب سواء من داخلها أو من خارجها يصب في النهاية في مصلحة الأنصار، فلو استطاع الرسول القضاء على اليهود لأزاح عن كاهل الأنصار عبئاً كبيراً حتى ولو خرج منهم بعد ذلك وعاد إلى مكة، ولو فرض سيطرته على قريش ضمنوا بذلك أن تهابهم بقية العرب.


    ولكن نأتي لذكر بيعة العقبة الثانية وماذا كان فيها وهل كانت بيعة حرب كما تقول أنت والمؤرخون اللاحقون أم كانت بيعة حلف وجوار؟ وللإجابة لابد من الرجوع لتفاصيل المشهد عند البيعة نفسها, حيث خطب أولاً العباس عم الرسول الكريم في جمع الأنصار, وقال لهم ما معناه أن الرسول الكريم برغم الحماية التي يجدها هنا إلأ أنه إختار الرحيل إليكم بعد دعوتكم له لكي يرحل للمدينة (وهنا يظهر بما لايدع مجال للشك أن الرسول قدمت له الدعوة من قبل الأنصار للذهاب للمدينة والإقامة فيها وهو ما يعني أن الوضع في المدينة صار قابلاً لإقامة الرسول الكريم وصار هؤلاء المسلمون اليثاربة في شوق كبير لنصرة الرسول الكريم ودعوته التي رفضها كما قلت أهل قريش ولكن دون نسيان لما لاقاه من الأذى) وتابع العباس وقال فلو كان عندكم الإستعداد الكامل لحمايته هنالك وقادرون على الوفاء فليكن ,ولو لم تستطيعوا ذلك فخلوا عنه الأن .وعندما تلا الرسول بيعته وهو ما ذكرته في تعقيبك أخذ البراء بيد رسول الله وقال لك ما تطلب فبايعنا يا رسول الله, وقبل ان ننتقل الى تدخل أبو الهيثم بن التيهان دعنا نرى شكل النص الذي قاله الرسول ,وفيه يظهر أنه قد حسم امره لتلبية دعوة الأنصار بالذهاب للمدينة وأنه طلب منهم أن يحموه كما يحموا نسائهم وأطفالهم, أي بمعنى اشمل أنه سوف يصير واحداً منهم, وليس عهداً وبيعة للحرب ذلك الذي جاء في تعقيبك. وحتى عندما تدخل بن التيهان وقال ما قال مما ذكرت ماذا كان رد الرسول الكريم؟ أولاً وقبل المواصلة فقد كتبت أنت في تعقيبك أن الرسول قد رد بـ(الدم الدم ,الهدم الهدم) وهو ما يجعل في نظر القارئ أن الرسول الكريم كانت له نوايا بائتة تجاه سكان المدينة من غير مبايعيه وأن الرسول الكريم رمى من ذلك بأن تكون هذه البيعة بيعة حرب وكذلك خلو البيعة ايضاً من الأخلاق وإلى هنا فالقارئ بالتأكيد سوف يُصاب بصدمة كبيرة تجاه هذا القول في رسوله الكريم ولكن لنرى النص كاملاً والذي قطعته ولا اعلم لماذا وتشبه لى كمثل الذي يقطع الأية (ولاتقربوا الصلاة..)..



    وفي النص الكامل يظهرما هو مقطوع في تعقيبكم وهو أولاً عبارة ( أنتم مني وأنا منكم ) وهنا يظهر أن الرسول الكريم قد اصبح واحداً من أهل المدينة , ومرد هذه المقولة في إعتقادي يرجع لدعوة الأنصار له للإقامة بالمدينة ,وبالتالى فكل ما يقع عليهم يقع عليه ولو لم يكن كذلك لما صرح بالعبارة التي قبلها, وهذا حتى قبل أن يبايعوه يداً بيد.وتفسير العبارة الأولى كان في الثانية وهي (أحارب من حاربتم وأسالم من سالمتم) وهنا تفسير كبير يُدلل على خلق الرسول الكريم الأمين وهو ظهور إحترامه لهؤلاء القوم وتؤكد هذه المقولة أنه معهم في السلم والحرب وليس هم معه في حربه وسلمه. ومن ناحية آخرى فعبارة الدم الدم تعارف عليها العرب وهذا شيئ طبيعي لمن اراد الإجارة والحلف (أنظر ما تحته خط اسفل الصورة) ,وما قاله الرسول لمن يكن جديداً على العرب وهذه الصيغة بالتحديد متعارف عليها في عقد الأحلاف سلماً أو حرباً ,ويؤكد ذلك ما جاء في صحيفة المدينة عندما ابقى الرسول الكل على مسئولياته ولم يقطع العهود التي كانت قبله .وبالرغم من أنك أظهرت البيعة كما كانت وذلك في قولك:

    Quote: بل كانت تنص على استجارة وحماية ليس إلا


    وهو باب تناقض من جانبك كان بائناً عندما سبقت القول أعلاه بــ:

    Quote: وما جاء في البيعة لم يكن عهداً على الطاعة بل كان دعوة لتوحيد الصف والحرب من أجل خدمة المصالح المشتركة


    ونواصل تعقيب ذلك في المداخلة التى تليها ..
                  

العنوان الكاتب Date
مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-20-08, 05:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 02:23 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:45 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 11:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-21-08, 11:24 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:47 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-21-08, 03:54 PM
    Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 03:48 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 06:56 AM
        Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 07:01 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 08:45 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 08:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:21 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-22-08, 02:41 PM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-22-08, 04:18 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef06-22-08, 08:11 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 05:17 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 10:41 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-23-08, 02:31 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:46 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 08:36 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 09:08 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-24-08, 11:08 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-24-08, 02:26 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 00:12 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 06:02 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 07:28 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:35 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-25-08, 07:36 AM
    Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 08:26 AM
      Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 09:24 AM
        Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 10:59 AM
          Re: مبحث عــلمي.. هشام آدم06-25-08, 04:20 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-26-08, 01:22 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-26-08, 09:56 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-28-08, 12:33 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-29-08, 09:52 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله06-30-08, 09:39 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-02-08, 01:16 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-03-08, 09:48 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-04-08, 01:03 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-05-08, 07:09 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-05-08, 11:30 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-06-08, 03:47 AM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-06-08, 12:34 PM
  Re: مبحث عــلمي.. Sabri Elshareef07-06-08, 06:09 PM
  Re: مبحث عــلمي.. مجاهد عبدالله07-07-08, 02:50 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de