|
Re: القمني بين الإجتهاد والتضليل!!(مع التقدير لصبري الشريف).. (Re: مجاهد عبدالله)
|
صبري تحياتي .. الكلمة التي قام الدكتور القمني بتغييرها (كما يظهر) لم يكن خطأ غير متعمد , ولايمكن أن نميل الى جانب في إحتمالية الخطأ .وذلك لأن من الكلمة الجديدة وهي (بعد) تم البناء بها في كل ما جاء في ذلك السفر او الجزء الثاني من كتابه حروب دولة الرسول ,وكانت الكلمة الجديدة هي تحديد من جانب القمني لتفسير شكل بيعة العقبة الى حلف حربي قام به الرسول مع مسلمي المدينة او الأنصار , كما أن الكلمة ترسم شكل خيال قد يشتعل حول بطلان الوحي نفسه . وقبل أن نغوص أكثر كان لابد من الوقوف بين أصل الكلمتين (بذلك) و(بعد ) مسار النقاش ,فقد بحثنا كثيراً وسألنا اكثر حول ما يمكن أن يفهم من الكلمتين ووجه الشبه والخلاف بينهما , وكل هذا كان من أجل أن نجد مخرجاً للدكتور القمني ,وما وجدنا. وحتى شّرحنا كلمة (ذلك) ولام البُعد التي بها عسى ولعل يكون منها قرين للكلمة الجديدة , والخلاف المعنوي بين الكلمتين شاق وكبير ،وعبارة (لم نؤمر بذلك) تعني النفي القاطع بوجود مثل هذا الأمر ,كما يمكن ان تؤول للنهي عنه , وأهم مستوحى من العبارة نفسها هي أنها لاتدل من قريب أو بعيد بِعلم فرض الأمر عاجلاً أم اجلاً أو فرض الأمر من الأصل . ولكن عبارة (لم نؤمر بعد ) تعني النفي المؤجل لحين , وتدل أن قائلها يعلم بفرمان الأمر ولكن لم يحل زمنه , فما بالنا أن كل الأوامر هي مهبط وحي و كان بالإمكان وصولها في تلك اللحظة . أن التغيير في الكلمة افقد العبارة مضامين كثيرة أهمها الرسالة النبوية نفسها ...
نواصل ...
(عدل بواسطة مجاهد عبدالله on 07-07-2008, 05:43 AM)
|
|
|
|
|
|