كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص (Re: wadalzain)
|
Quote: (4) ويبقى السؤال الكبير: لماذا صار الانسان فى السودان على هذه الدرجة من الفقر حتى أنه صار يحتاج الى الصدقة والزكاة؟ ألم يكن القطاع الأكبر من الأسر فى الريف السودانى ينتج موادا غذائية تكفى حاجته المباشرة دون دعم من أحد؟ فكيف تحطمت تلك الوحدات الإنتاجية التى كان يعتمد عليها الوجود المادى للمجتمع، والمتمثلة فى الأسرة ذات المزرعة والمراح في القرية السودانية؟وكيف تبدل نمط الإنتاج التقليدى ومن الذى استفاد من ذلك؟ الأسباب عديدة ومتنوعة ولكن تأتى على رأسها أربعة: أولها الهجمة الهائلة التي قامت بها الأسواق الرأسمالية منذ زمن طويل في اختراق المجتمعات الزراعية والرعوية في الدول النامية وإدراجها في نظمها النقدية والصناعية بحيث صارت المزارع والمراعي في الدول النامية موارداًً رخيصةً لاحتياجات الصناعة الغربية من المواد الخام، دون اعتبارٍ لما يصيب البيئة من تخريب أو لما يصيب العامل من ضرر، فصار المزارعون والرعاة في الدول النامية ينتجون سلعا ً لأسواق عالمية لا قدرة لهم في التحكم فيها، ولا معرفة لهم بما تتعرض له من تقلبات، وما ينشأ فيها من تطورات، ودون أن يكون لهم بديل آخر يلوذون به؛ وثانى الأسباب هو إلحاح الدولة الوطنية، في مرحلة ما بعد الاستقلال السياسي، في الطلب على السلع الزراعية التي توفر عائدا ً نقديا ً بالعملات الأجنبية، لكي تتمكن من تغطية نفقاتها المتصاعدة، ليس في المجال التنموي ولكن في المجالات العسكرية والأمنية، على أن اعتماد الدولة شبه الكامل على قطاع الزراعة والرعي لم يقابله استثمار من قبلها في مجال البنيات الأساسية أو الأبحاث الزراعية والصناعية أو الحماية البيئية أو الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الريف "المخزن"؛ وثالث تلك الأسباب هو تشريد المزارع التقليدي واخراجه من الأرض، وظهور المزارع "التجاري" والمشاريع الزراعية التجارية، حيث يكون الاعتماد على رأس المال والآلات الحديثة أو العمالة الرخيصة؛ وآخر تلك الأسباب هو ضمور القطاع الصناعي الوطني وعجزه المستمر، إذ لم تستطع الدولة أو الرأسمالية المحلية المرتبطة بها أن توطن أي صناعة من الصناعات الاستراتيجية أو تنفذ خطة مناسبة للنهضة الصناعية. فكان لزاما ً أن يؤدي تدهور القطاع الصناعي وعجزه إلى تدهور أكبر في القطاع الزراعي. وكانت النتيجة، كما هو متوقع في مثل هذه الحالة، أن يتم الفصل بين المزارع التقليدى والأرض من جهة، ثم يفصل بينه وبين أدوات الإنتاج ورأس المال من جهة ثانية، فيجبر عدد كبير من المزارعين والرعاة ليصيروا عمالا ً مؤقتين في قطاع صناعي كسيح ليست له قدرة على البقاء فضلا ً عن النمو وامتصاص العمالة الفائضة، أو جنودا فى الجيش والشرطة والسجون، أو "خفراء" فى قطاع المنشئات والمبانى،أو يتركون فى قارعة الطريق، حتى صار من المألوف فى السودان أن ترى الرعاة يتجولون بلا ماشية، وأن ترى المزارعين يتحولون الى باعة فى شوارع العاصمة تطاردهم البلدية، وترى نساءهم يتحولن الى بائعات للشاى والقهوة فى نواصى الطرقات. وكما انقطعت الصلة فى الريف السودانى بين المزارع و الأرض وبين الراعى والماشية، فقد انقطعت الصلة كذلك فى المدينة بين العمل و الأجر، فصارت الوظيفة حقا يطالب به المتخرجون فى المدارس و الجامعات سواء وجدت أعمال يؤدونها فى المقابل أو لم توجد، فاذا نال أحدهم وظيفة وجدها لا تسد رمقا ولا ترضى طموحا، واذا لم يجدها علق آماله بالحصول على عقد للعمل فى دول الجوار الغنية بالنفط، أو وقف أمام السفارات طلبا للهجرة، وصار كل هؤلاء، من وجد ومن لم يجد، ومن تعلم ومن لم يتعلم، يمثلون "فائضا بشريا" دائما، ومليشيات عسكرية جاهزة، تتغذى منها الحركات المتمردة فى شرق البلاد وغربها، وتحولها الى جيوش تقاتل بهم إخوانهم المستضعفين الذين سبقوهم بالإنخراط فى الجيش والشرطة طلبا للمعاش، وهذه بالطبع ظاهرة فريدة فى نوعها، ومؤلمة لمن تأملها، إذ نرى "البروليتاريا المسلمة" تنقسم على نفسها، ويقوم بعضها بضرب رقاب بعض، فى غفلة تامة عن القاعدة الإجتماعية الواحدة التى ينحدرون منها، وفى جهل بطبيعة العدو الإستراتيجى الذى يستهدفون. تلك هى اذن عملية الإستنزاف المستمر، والتحطيم البنيوى، والإفقار المتعمد للريف السودانى، وتلك اذن هى ثمارها المرة، والتى ساهمت فى انتاجها الرأسمالية العالمية والشريحة الرأسمالية المحلية(اسلامية وغير اسلامية)، وذلك من خلال هيمنتها على مفاصل الدورة الاقتصادية في الريف وفي المدن وفي الأسواق الإقليمية، ومن خلال ارتباطاتها القوية بالمصارف والشركات ومراكز السلطة السياسية، مانعة بذلك قطاعات واسعة من الجمهور من الانخراط فى دورة الاقتصاد، ودافعة أعدادا مهولة من السودانيين نحو الهجرة الجبرية المتواصلة الى المدن، أو الى المليشيات المتمردة، أو نحو الثورة الإجتماعية الكامنة التى لا يعرف مداها ومآلاتها أحد الا الله. إن تفكيك النظام الاجتماعي والاقتصادي في الريف وما صحبه ولحق به من تهجير جماعي مفزع من الريف إلى المدن لم تصحبه كما هو معلوم ثورة صناعية توفر قاعدة جديدة للإنتاج، كما لم تسنده قاعدة تعليمية أو تكنولوجية توفر مهارات ومعارف تفتح منافذ بديلة للمعاش، فشكل ذلك الوضع حالة من الاحتقان النفسي والانفراط الاجتماعي جعلت الجميع يحلمون باسترداد هوية ضائعة وثروة مسلوبة، فلم يجدوا أطرا تستوعب تلك الأشواق سوى المليشيات العرقية المسلحة، أو التنظيمات السياسية المتطرفة؛ اذ أن البحث عن " الهوية الضائعة " وعن" الثروة " المسلوبة يعملان معاً في صناعة ايديولوجيه "المفاصلة"، سواءً كانت مفاصلة دينية أو عرقية، وهي الأيديولوجية التي تسوغ لأصحابها الانقضاض على السلطة، وقد ينجحون في ذلك بالفعل ولكنهم سينتهون،عاجلاً أو آجلاً،إلى النتيجة نفسها التي انتهى إليها الإنقلابيون من قبلهم وهي أن المشكل الاجتماعي-الاقتصادى الراهن لا يمكن أن يحَّل عن طريق البتر العسكري أو الإقصاء العرقى أو الدينى.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-23-12, 12:24 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-23-12, 12:25 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-23-12, 12:27 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-23-12, 12:28 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-23-12, 12:29 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-23-12, 02:14 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.محمد بابكر | 09-23-12, 07:03 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | wadalzain | 09-24-12, 06:57 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-24-12, 07:40 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.أحمد الحسين | 09-24-12, 07:27 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-24-12, 08:33 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-24-12, 12:59 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | جمال المنصوري | 09-24-12, 01:22 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | البحيراوي | 09-24-12, 05:17 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | اميرة السيد | 09-24-12, 05:33 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-24-12, 09:19 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-24-12, 09:56 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-24-12, 11:15 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | على عجب | 09-24-12, 11:34 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | الواثق الصادق | 09-25-12, 00:56 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | جمال المنصوري | 09-25-12, 04:36 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-25-12, 07:18 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.نجاة محمود | 09-25-12, 05:13 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.نجاة محمود | 09-25-12, 05:23 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-25-12, 07:33 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-25-12, 07:47 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.نجاة محمود | 09-25-12, 07:56 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-25-12, 09:07 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | د.نجاة محمود | 09-25-12, 09:15 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-25-12, 09:39 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | أبو ساندرا | 09-25-12, 11:30 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | جمال المنصوري | 09-25-12, 11:41 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-25-12, 09:05 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-25-12, 10:43 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | رؤوف جميل | 09-25-12, 11:43 PM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | جمال المنصوري | 09-26-12, 03:30 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | إسماعيل حسن | 09-26-12, 09:34 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | البحيراوي | 09-26-12, 10:31 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | عمر دفع الله | 09-26-12, 11:12 AM |
Re: دكتور تجانى عبدالقادر ابن الحركة الاسلامية يطلق عليها الرصاص | إسماعيل حسن | 09-27-12, 04:14 AM |
|
|
|