|
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) (Re: قيقراوي)
|
Quote:
دور المناهج التعليمية في دعم أخلاقيات المهنة والأعمال
لا شك أن من المفترض أن يكون لمناهج تعليم المحاسبة دور كبير في بث الوعي لدى الدارسين والدارسات في تخصصات المحاسبة والإدارة وغيرهما من العلوم المالية والإدارية بالدور المهم للمبادئ الأخلاقية وميثاق شرف المهنة في وجود وقاية فعالة من الوقوع والانزلاق في مهاوي الغش والتلاعب والاختلاس وخيانة الأمانة. وقد تساءل البعض عن مدى تجاوب المناهج الدراسية في كل من مقررات المراجعة وتحليل القوائم المالية ومبادئ حوكمة الشركات مع الفضائح المالية للوصول إلى نموذج واضح لأخلاقيات الأعمال؟ هل ندرس الطلاب المبادئ والقيم الأخلاقية المناسبة؟ في حين تساءل آخرون عن مدى إمكانية وجود معايير أخلاقية يتم تبنيها من قبل مجلس معايير المحاسبة المالية International Accounting Standards Board IASB أو أي جهة أخرى لتحكم النواحي الأخلاقية والسلوكية التي يجب التصرف من خلالها من قبل المديرين والمراجعين. إن أحد أساليب الاستجابة الأكاديمية للأزمات المالية الأخيرة هو "إحياء الأخلاقيات". وقد برزت جهود العديد من الجامعات الأمريكية في هذا الخصوص؛ ومن ذلك ما قامت به جامعة باركلي أخيراً من إنشاء مركز للمسؤولية عن الأعمال في حين بدأت جامعة وارتون عام 2004 برنامجاً جديداً للدكتوراه في الأخلاقيات والدراسات القانونية في مجال المشروعات والأعمال. أما جامعة هارفارد فقد أضافت مقرراً إجبارياً عن أخلاقيات الأعمال ضمن برنامج ماجستير إدارة الأعمال MBA وذلك منذ عام 2003. ومما يجدر ذكره أيضاً في هذا المجال ما قامت به جامعة كولومبيا من إنشاء مركز لأخلاقيات الأعمال، ويعد المركز بمثابة المظلة لجميع النشاطات العلمية التي تجري في رحاب كلية إدارة الأعمال في جامعة كولومبيا، كما يحتوي موقع المركز على الشبكة العالمية "الإنترنت" على تفاصيل نشاطات المركز وأهدافه ( ..) . ومن نشاطات المركز الدعوة إلى إعادة إحياء التعاليم الدينية النصرانية المتعلقة بالآداب والأخلاق والسلوك الحسن كحل للمشكلات التي تواجه مهنة المحاسبة. وأما في المملكة المتحدة فقد تم إصدار تقرير في تشرين الأول (أكتوبر) عام 2005 عن أهمية تدريس الأخلاقيات في مؤسسات التعليم العالي، وقد تبنى إصدار ذلك التقرير مجلس التعليم العالي إضافة إلى جامعة برونيل، وعُدَّ ذلك التقرير بمثابة الدليل الموجه لكل ما يتعلق بنواحي السلوك والأخلاق، وتم توزيعه على جميع الجامعات البريطانية.
وتساءل آخرون عند حديثهم عن أهمية تدريس أخلاقيات الأعمال ضمن برنامج مرحلة البكالوريوس وأن ذلك أمر لا بد منه "هل من الأفضل تدريسها كمادة مستقلة، أم يدرس في كل مادة محاسبية وإدارية الجزء المتعلق بالأخلاقيات كمتمم لمنهج المادة؟".
وقد بين العديد أنه خلال القرن التاسع عشر كانت الجامعات الأوروبية تدرس ضمن موادها مقررات متكاملة عن الأخلاقيات والقيم، وكان ينظر إلى مادة الفلسفة الأخلاقية على أنها أكثر المواد أهمية ضمن المقررات الجامعية، وقد أضاف تعليم الأخلاقيات بعداً ملموساً لصالح المجتمع بشكل عام. وأما في القرن العشرين فقد تضاءل ذلك الاهتمام ليعود في السنوات الأخيرة وهي بداية القرن الواحد والعشرين بزيادة مطردة لافتة للاهتمام بسبب الانتهاكات الأخلاقية التي تسببت في إفلاس الكثير من الشركات.
وفي هذا الصدد قام أحد الباحثين باستخدام أسلوب تعليم المحاكاة لخلق وابتكار نوع جديد من أساليب تدريس النواحي الأخلاقية في مواد المحاسبة، حيث يقوم الطلاب بالتفكير والاستنتاج على أساس منطق الفضيلة ليقوموا بحل الكثير من التعارض والاختلاف الذي يكون بين ممتهني مهنة المحاسبة والمراجعة. وتشمل هذه الطريقة النقاش داخل الفصول الدراسية، ملاحظات الطلاب المكتوبة، التعليق على ما يكتب في الدوريات العلمية، ولعب الأدوار المختلفة، وأخيراً تحليل الحالات. وقد قام الطلاب بذلك شفوياً وكتابياً وبالتفاعل مع بقية الطلاب وتسلم ملاحظات بقية زملائهم أثناء التطبيق وبعده وشرح ماذا استفادوا من ذلك. وقد استفاد المعلمون من استخدام هذا الأسلوب في الحصول على الكثير من الأفكار المفيدة وزرع القيم الأخلاقية في صفوف الطلاب.
إن التغيير المنشود والمأمول في الفترة الراهنة يعتمد على مدى قدرة أساتذة المحاسبة على شرح المشكلات الحالية المتعلقة بفشل وتعثر الشركات لطلابهم وتوعيتهم بأهمية دورهم وتعميق المسؤولية لديهم باعتبارهم المديرين والمراجعين وأصحاب المناصب القيادية في الشركات في المستقبل.
ولا شك أن ما قيل عن دور المحاسبة التعليمية Accounting Education في بث الوعي عن خطورة الغش والتلاعب لدى الطلاب ودارسي العلوم المالية والاقتصادية والمحاسبية يطرح نفسه بقوة خصوصاً في البيئة العربية والإسلامية وفي مجتمعنا المحلي السعودي بشكل خاص، بحيث تتبنى كليات العلوم الإدارية في جامعاتنا تدريس عدة مواد تتبنى نشر الوعي بأهمية سلوكيات وأخلاقيات الأعمال بشكل عام ومهنة المحاسبة بشكل خاص، وفي تراثنا وتاريخنا الإسلامي العديد من الآثار والتعاليم المستمدة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وسلف الأمة ما يكفل لنا عدم الوقوع في مستنقعات الغش والتلاعب والاختلاس.
|
---------
يا هشام عندك رافعة اخلاقية قوية جداً .. ومجاناً وبتحقق ليها حاجات الروحية .. وبتفيد المجتمع جداً .. بدون تكلفة تذكر اها المافي شنو تاني ..هي الدولة دي ما عندها شغلة هي ول شنو؟
في ضهارينا ديك تجلت حكمتهم في مقولة حكيمة وعظيمة جداً، فحواها كالآتي نصه:
رأيك (إقرأ عقيدتك) لو ما نفعك (نجتك)، بريييييح بالك
قولوا لعمك باسكال قوم لف .. رهان بتاع فنيلتك، كلو زول عاجبو الصارو يا اخوي ما تجابد الناس في قناعاتا .. لكن يمكنك دعوتهم لأمر عام (مشترك)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:04 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:17 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-13-12, 11:38 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-13-12, 11:44 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 00:04 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-14-12, 00:17 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | تبارك شيخ الدين جبريل | 09-14-12, 00:41 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 11:28 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 00:43 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-14-12, 08:30 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 09:41 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | زهير عثمان حمد | 09-14-12, 10:01 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 12:45 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 02:11 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-14-12, 06:59 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-14-12, 07:15 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد قرشي عباس | 09-14-12, 09:14 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-14-12, 09:24 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 09:30 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-15-12, 01:59 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 03:39 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-15-12, 07:10 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-15-12, 07:34 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد قرشي عباس | 09-15-12, 08:18 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-15-12, 08:35 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-15-12, 10:57 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 04:47 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 05:40 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | الشفيع وراق عبد الرحمن | 09-16-12, 05:53 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 06:45 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 06:50 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 07:17 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | مصطفى عبيد | 09-16-12, 07:53 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 09:20 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-16-12, 09:21 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | وليد التلب | 09-17-12, 05:47 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | معاوية المدير | 09-17-12, 12:42 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | هشام آدم | 09-18-12, 01:09 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد على طه الملك | 09-18-12, 02:20 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-18-12, 10:32 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | كمال عباس | 09-18-12, 10:51 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | محمد على طه الملك | 09-18-12, 11:24 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-18-12, 11:47 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-21-12, 12:01 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-21-12, 08:01 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-23-12, 12:37 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-25-12, 09:05 PM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-27-12, 00:39 AM |
Re: تهافت الـ(تهافت (*)) | قيقراوي | 09-27-12, 02:09 PM |
|
|
|