ما بين دين الحب وحب الدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 01:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-08-2012, 01:31 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ما بين دين الحب وحب الدين (Re: Sinnary)

    في كتابه شذرات فلسفية يتخذ كريكغارد نفس خطي كانط في تسفيه الحجج الفلسفية الديكارتية
    وغيرها من الحجج التي تسعي لإثبات وجود الله
    لكنه يتخذ مساراً مختلفاً عن كانط الذي يرتكز علي عجز العقل عن إثبات الوجود المادي
    لكل ما لا يبدي عناصر الوجود المادي
    أمّا كركغارد المؤمن مسبقاً بوجود الله والثيولوجي العجيب
    فيعتبر كل الحجج الدينية والفلسفية التي تنشغل بمواضيع إثبات وجود الله أو شرح مقاصده
    أعمالاً تضر بالأديان أيما ضرر لأن العامل البشري وراء هذه التأويلات تتداوله مصالح لا تحصي
    وبالتالي تحول شروحها لأدوات جديدة للصراع بين البشر
    تحت غطاءات قدسية
    هكذا يضيع الدين والناس
    لكركغارد مقولةأثيرة عن عدم اليقين الموضوعي
    تمثل أحد الثيمات الأساسية في فلسفته
    ولا يلوم أحداً أكثر من التراث النصوصي الديني الذي يزيف هذا اللايقين
    بيقين مصطنع من عنده
    يمضي كركغارد نحو عبارة سنشرح ما يعني بها لاحقاً تقول
    أن لا أحد في الدنيا يملك يقيناً عن حقيقة الله
    لذا نعبده
    و في اللحظة التي نصل فيها لذلك اليقين لا معني للعبادة بعده
    وهنا يذكرني كريغارد ببعض المعاني التي أشار لها الأستاذ محمود محمد طه
    في شرحه للحديث القدسي " من عادى لي ولياً فقد آذنته بحرب مني،
    وما تقرب لي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه، ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
    فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها وقدمه التي يمشي بها
    وإذا سألني لأعطينه وإذا استغفرني لأغفرن له وإذا استعاذني أعذته"
    كما سيتضح من تعرضنا لمعني اليقين الموضوعي
    أو تعرضنا لحركة المحدود نحو المطلق
    يقفز هنا سؤال عن كيفية تبرير إعتقادنا بالله ما دام هنالك لا يقين موضوعي عن حقيقة الله
    هل نحتاج للأدلة التجريبية النفسية التي تؤسس قواعد العلوم الحديثة
    أم نحتاج علي عكس ذلك للأدلة المثالية والحجج التحليلية العقلانية الديكارتية
    أم نخلط بينهما كما تفعل القطة ذات القبعة السوداء في النزوع الكانطي
    هيريقليتس لا يري وجود لغير العالم المادي الحركي المتغير الذي يتأسس علي النار
    وهو من قال تدليلاً علي مفهوم التغير (لا أحد يعوم في نفس النهر مرتين)
    بينما بارميندي وكلاهما من أقطاب الفكر الإغريقي القديم يري علي عكس هيريقليتس
    يري العالم كونه عالماً غير حسيٍّ غير متغير أو متحرك بل تصوري متعالي
    لكن إفلاطون يأتي ليجمعهما معاً في صورة لعالم يتكون علي مستويين
    مستوي مادي حسي ناقص ومستوي تصوري متعالي
    هو مستوي الروح (الإلهي) التي تسعي لتنظيم المستوي المادي
    ليطرح بذلك ما أصبح يعرف بالثنائية الميتافيزيقية الإفلاطونية
    أرسطو وهو تلميذ إفلاطون نظر لهذه التصورات التي قدمها من سبقوه عن العالم
    وسفّه المفهوم الروحي المتعالي للعالم والعلة المادية للكون معاً
    مقدماً فكرته عن العلة النهائية والعلة الفاعلة
    فالماديون شرحوا الجانب المادي والحركة (العلة المادية)
    دون أن يبينوا لنا من اين أتت هذه المادة
    أما التصوريون المثاليون ومنهم الإفلاطونيون الذين أسسوا للرؤية التصورية
    لم يفسروا العلتين النهائية والفاعلة
    فالديمارقو الإفلاطوني (الإله) هوالروح الذي يشكل الكون التصوري ويصينه
    ولكنه ليس العلة الأولي التي تبين مصدر الكون لأن الكون المادي رغم أنه محدث
    إلا أن الله لم ينشأه بل أنشأته توافقات مادية للعناصر الأربعة
    ثم أتي الروح الإلهي ليمده بالتصورات والمثل التي تنظمه
    لذا كان النقص الذاتي صفة ملازمة للمادة لأنها غير إلهية وهذا هو سبب الكوارث والخطايا
    الفكر الأرسطي وجد إهتماماً كبيراً عند كيركغارد بسبب إنبنائه علي مفهوم الحركة
    فالله هو المحرك الأول المحرك الذي يحرك ولا يتحرك
    يركز أرسطو علي العكس من إفلاطون علي مبدأ الحركة والمحرك الأول
    لأن المثل والتصورات كما يدعي إفلاطون لا تحرك السموات أو الكواكب والنجوم
    بل يحركها الله بعد أن يزودها في مرحلة ما قبل الخلق بأنظمتها الوجودية الذاتية
    فتتحرك وتتغير من تلقاء ذاتها بعد دوره الأوّلي في حركة الكواكب
    التي تتحرك من بعد ذلك وفق حركتها الذاتية بفعل عامل الأثير فيها
    والله يعني بنفسه ولا يهتم بما يجري في الكون
    فهو أبدي غير مادي وخارج الزمان والمكان
    لأن الزمكان هو دالة التغير وما يقع داخلهما لا يكون أبدياً
    هكذا يسعي أرسطو للتمييز بين ذلك الذي هو موجود علي الدوام وليس في حالة صيرورة
    لأنه الصحيح الكامل
    وبين الذي في حالة تغير مستمر ..الذي هو
    علي الدوام خلسة يأتي إلي الحياة وخلسة يذهب عنها
    ومفهوم الصيرورة هو مفهوم أثير لدي كريكغارد كما سيتضح لنا فيما سيتقدم
    هيجل يري بأن الأفكار والتصورات تتحرك فهي تتحرك علي متن التاريخ
    وتحرك الأفراد والثورات
    لكن كركغارد يعود بهم جميعاً للتركيز علي منطلقه الوجودي
    وهو أن الأفكار والتصورات المتعالية لا تخبرنا بأي شيئ عن حقيقة وجودنا
    وبينما كان أرسطو مهتماً بحركة الكون الطبيعي
    فإن كركغارد مهتم بمفهومه الجديد للحركة
    تلك الحركة التي يراها عنصراً حاسماً من عناصر الذاتية البشرية
    لأنه يري أن الإنسان هو دائماً في حالة من الحركة
    حالة من التغير والصيرورة
    حركة من الواقعي إلي الممكن
    حركة جوهرها معني وجودنا ك...........
    (كبشر ، كسودانيين ، كمسلمين ، كمسيحيين ، كمهاجرين ، كمغلوبين علي أمرنا ،ك.....)

    (عدل بواسطة Sinnary on 06-08-2012, 01:41 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-04-12, 07:24 AM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-04-12, 01:20 PM
    Re: ما بين دين الحب وحب الدين صلاح عباس فقير06-04-12, 02:38 PM
      Re: ما بين دين الحب وحب الدين عبداللطيف حسن علي06-04-12, 04:58 PM
        رد مازن صلاح الأمير06-04-12, 05:52 PM
          Re: رد Sinnary06-04-12, 08:45 PM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-04-12, 09:32 PM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-05-12, 05:03 AM
    Re: ما بين دين الحب وحب الدين طه جعفر06-05-12, 05:40 AM
      Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-05-12, 01:50 PM
        Re: ما بين دين الحب وحب الدين عمار عبدالله عبدالرحمن06-05-12, 03:49 PM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-06-12, 04:03 AM
    Re: ما بين دين الحب وحب الدين تبارك شيخ الدين جبريل06-06-12, 04:55 AM
      Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-06-12, 05:06 PM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-08-12, 01:31 AM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-09-12, 05:12 AM
  Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-09-12, 10:20 PM
    Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-10-12, 10:28 PM
      Re: ما بين دين الحب وحب الدين Mohamed Adam06-11-12, 01:09 AM
        Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary06-12-12, 01:01 AM
          Re: ما بين دين الحب وحب الدين Sinnary07-07-12, 04:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de