|
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ (Re: تراث)
|
الاخ تراث والاخوة والاخوات اتابع باهتمام ما تكتبه الجندرية ولقد لا حظت تأنيث المذكر فى كتاباتها واعلن انى معجبة جدا بهذه الطريقة وهى على العكس لاتسبب اى ارتباك فى القراءة على الاقل بالنسبة لى . اللغة هى الفاعل الاساسي فى نقل افكارنا ورؤانا وهى اكثر من مجرد وسيط خامل لذا اشكالها تكتسب ذات اهمية مضمونهاوقد ظلت المرأة لعقود طويلة اما كائن محجوب او محكى عنه لكنها لا تخاطب (بكسر الطاء) ولا تخاطب(بفتح الطاء) مما جعل انسنة اللغة تعنى تذكيرها فالمخاطب هو الرجل ..ونحن الان كنساء عندما نجترح لنا دروبا فى هذا العالم لابد ان لنا ان نؤسس للغة تتعامل معنا ككائن معرف وليس نكرة .......... نشرت بالبورد قبل فترة دراسة بعنوان كتابة المرأة حرية ام رقص بالقيد كاتبتها هادية حسب الله المقاطع التالية تتحدث عن ذات الموضوع
Quote: وكذلك الامر في الكتابة فان مجرد دخول النساء الى عالم الكتابة لا يعني ان عملية تحررهن قد اكتملت اذ ان نشاطهن قد يؤدي الى تدعيم الثقافة الذكورية وسلطتها وهو ما قد حدث في غالب الاحيان،" فكيف للمرأة ان تتكلم وهى غير موجودة فىالكلام" ، هذا السؤال طرحته مى زيادة وهو سؤال يصدر عن وعى صارخ حول علاقة المرأة باللغة.
لقد اتت المرأة الى اللغة بعد ان سيطر الرجل على كل الامكانات اللغوية وقرر ما هو حقيقي و ماهو مجازي في الخطاب التعبيري. يقول عبد الحميد الكاتب(خير الكلام ما كان لفظه فحلاً ومعناه بكراً). ان الرجل ياخذ لنفسه اخطر ما في اللغة (الالفاظ) التي تخضع المعني وتوجهه . واللغة العربية تفرق بين الاسم العربي والاسم الاعجمي. فالاسم العربي قابل للتصديق بينما الاعجمي ممنوع من الصرف كذلك يكون حال الاسم العربي المؤنث كحال الاسم الاعجمي تماماً. وفي هذه التسوية بين والاسم المؤنث والاعجمي نلاحظ ان اللغة تمارس نوعاً من التمييز النوعي والطائفي مما يعكس اوضاع المرأة التي ورغم انها تكون نصف الانسانية الا انها تعامل معاملة الاقليات في مجتمعاتها مما يضعها دوماً مع المهمشين. كما تصر اللغة العربية ايضاً على معاملة الجمع اللغوي معاملة (جمع المذكر) حتي ولوكان المشار اليه جمعاً من النساء ولكن يوجد بينهن رجل واحد. التذكير - اذن- هو الاصل وهو الاكثر ، ولن يكون التذكير اصلاً الا اذا صار التأنيث فرعاً . ومن هنا فان الفصاحة ترتبط بالتذكير فتقول عن المرأة انها زوج فلان وليس زوجة فلان ان كنت تتحري الفصاحة والاصالة |
ونسمع من الجندرية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | تراث | 06-09-03, 01:28 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | عشة بت فاطنة | 06-09-03, 08:42 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | قرشـــو | 06-09-03, 08:50 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Ahlalawad | 06-09-03, 09:01 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | أبو ساندرا | 06-09-03, 09:52 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:18 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:22 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | hala guta | 06-09-03, 02:12 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Eima | 06-09-03, 02:51 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Tumadir | 06-09-03, 05:15 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | أبو ساندرا | 06-10-03, 08:58 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 06-10-03, 09:04 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Ishraga Mustafa | 06-11-03, 08:12 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 09-29-03, 10:22 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | aba | 11-18-03, 02:36 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 11-18-03, 02:41 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | aba | 11-18-03, 02:46 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | الجندرية | 11-18-03, 02:53 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | nada ali | 11-18-03, 02:57 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | tmbis | 11-18-03, 03:00 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Al-Shaygi | 11-18-03, 03:27 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-18-03, 11:02 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-18-03, 11:03 PM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Abomihyar | 11-19-03, 00:56 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | Hussein Mallasi | 11-19-03, 05:40 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | ود العجمى | 11-19-03, 11:06 AM |
Re: تأنيث المذكر في كتابات الجندية : هل هو ضرورة ، أم عصبية نسوية ؟ | تراث | 12-20-03, 00:05 AM |
|
|
|