تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 11:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-01-2012, 11:19 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: كتب صلاح الباشا
    يغادر الخرطوم اليوم الثلاثاء الأستاذ الموسيقار محمد عبدالله محمدية عازف الكمان والصوليست المشهور إلي العاصمة العمانية مسقط بدعوة من أهل السودان هناك لتكريمه كرمز موسيقي عمل لعدة عقود في تطوير الموسيقي السودانية وفي أوركسترا الإذاعة والتلفزيون لسنوات طويلة ، وهو من الموسيقيين المؤهلين علميا من معهد الموسيقي والمسرح ومن المعهد العالي للموسيقي العربية بالقاهرة منذ سنوات طويلة
    والموسيقار محمدية قد عاصر أجيال عديدة من عمالقة عازفي الكمان مثل علاء الدين حمزة وخواض والسر وعبدالله عربي وبدر التهامي وعبدالفتاح الله جابو وسيف النصر واحمد المبارك ومحجوب عواض ، والقائمة تطول، وقد شارك الأستاذ محمدية كبار فناني السودان في تنفيذ ألحان أعمالهم الغنائية ، ولايزال يبذل جهودا جبارة في تطوير الموسيقي السودانية
    وهذه اللفتة الإيجابية من السودانيين بسلطنة عمان لتكريمه ، تعتبر إعترافا بقدراته الموسيقية ، وبأدواره العديدة في مسيرة الفن الغنائي السوداني ، وعودا حميدا لموسيقارنا العريق









    Quote:

    هذه قصتي..الموسيقار محمد عبد الله محمد «محمدية» : من الطرائف أن عائشة الفلاتية رفضت ان أعزف خلفها.. وهؤلاء الفنانين توقعت لهم الشهرة

    عد مباراتي مع فريق الثغر بورتسودان ركبت القطر وحضرت إلى الخرطوم..!!
    الأستاذ محمد عبد الله محمد أبكر الشهير بـ «محمدية» من أبرز العازفين على آلة الكمان في السودان، رجل متمكن حمل راية الموسيقى لواءً يعتز بها وتعتز به، سوداني طبقت شهريته الآفاق وعلم يشار إليه ببنان الاعجاب والفخر والمحبة، صال وجال في ميدان الغناء والطرب الاصيل، وعزف اروع واعذب الالحان، عاصر اجيالا مختلفة من الفنانين، جاءت آخر مشاركته في رمضان الماضي خلال برنامج «أغاني وأغاني» بقناة النيل الازرق في قيادة الفرقة الموسيقية، واستضافه التلفزيون القومي عبر برنامج «بيني وبينكم»، ارتبط محمدية بالكمان وارتبطت به، وصار اساسيا في كل عمل موسيقي جميل بابتسامته وطيبته واريحته، تحدث في هذه الونسة وخرجت منه الحروف مموسقة كالدرر. ليس الف وباء وياء، بل دو ري مي فا صو لا سي.
    ٭ محمدية الميلاد؟
    - بورتسودان حي ديم جابر.
    ٭ مرحلة الطفولة؟
    - في السودان الطفولة تقريبا كلها شبيهة لبعض، فعالم الطفل في غرب السودان هو نفسه في شرق السودان، فالقاسم المشترك في اللعبات شليل وعساكر وحرامية.
    ٭ النشأة؟
    - كنشأة عامة أطفال الشعب السوداني في ذلك الوقت، حيث كانت تفرض على الشعوب أشياء كثيرة خلال الاستعمار والظروف الاجتماعية، حيث ضاعت اشياء جميلة في حياة الاطفال، فقط نتمنى ان تعود الروح التي تعتمد على ما ورثناه من قيم جميلة من توقير للكبير والاهتمام بالدروس وتحمل المسؤولية، وهذا ما نفتقده في اطفال اليوم.
    ٭ محمدية اسم اشتهرت به فمن اطلقه عليك، وهل هو قديم ام فرضه المحيط الفني؟
    - حقيقة كما يقال من قمت لقيته، قد يكون اطلقته الحبوبة او العمة او الخالة لا ادري، فهو اسم للدلع او الدلال.
    ٭ الملاحظ أن معظم السودانيين ترتبط اسماؤهم بألقاب اخفتها.. ما رؤيتك في هذا الامر؟
    - نعم قد يكون اي شخص في السودان يملك لقبا حتى الطفل اذا كان اسمه ابراهيم مثلا يحرف هذا الاسم بتصغيره، ولعيبة الكورة مثلا نجد ان الاحد عشر لاعبا في الفريق لكل منهم لقب يبقى سمة ملازمة له، ونادرا ما نجد احدا خالياً من اللقب، ولو سألت معظم الناس الذين يحملون القابا لا يدرون مصدرها، فقد يكون مثلا امتدادات لاسم كبير في الاسرة انسحب على البقية.
    ٭ عفوا هناك ألقاب غير متناسبة مع اسم وشخصية حاملها.. هل توافقني في هذا الرأي؟
    - نعم احيانا تكون هذه الالقاب غير مناسبة، فمثلا احدهم يلقب بالحرامي..!!
    وقد حدث لي ذات مرة موقف استشهد به، فكنت اسأل عن شخص باحثا عنه فقال لي احدهم (امش قدام دكان الحرامي)! وتفاجأت بأن الحرامي هذا لم يكن سوى شخص وقور ظلمه هذا اللقب غير المناسب واتحرجت جدا ولغيت سؤالي.
    ٭ متى اكتشف محمدية ميله للموسيقى ومتى امسك باول آلة موسيقية؟
    - حقيقة الحكاية دي بدت من بدري حتى قبل ان اتعلم العزف بالعود، حيث كنت اعزف على آلة الصفارة ونحن صغار جلوسا في الليالي المقمرة بالحي، وليالي السمر دائما الاصدقاء كما يقال يورطوا الزول فيها..
    ببعض الثناء والاطراء يصل احيانا لدرجة المبالغة، فكنت احب العزف على الصفارة وسط الاصدقاء، وكما قلت يبلغ الثناء مبلغا كبيرا واحيانا يكون بدون دراية منهم بما يسمعون فقط مجرد مجاملة..
    ٭ إذن قبل احترافك للكمنجة كنت تهوى العزف على العود؟
    - نعم أساسا كنت عاشقا لآلة العود لأنها كانت المتاحة، ولأسباب تتعلق بمحدودية آلة العود تحولت للكمان، ولسبب آخر فقد كنت عاشقا للموسيقى العربية.
    ٭ اذن نسمع حكايتك مع الكمان؟
    - كنت عاشقا للموسيقى العربية ومعجبا جدا بعازف الكمان الشهير احمد الحفناوي، فكان لا بد من وجود آلة كالتي يعزف بها الحفناوي، فوجدت صعوبة شديدة في الحصول عليها، فكتبت خطابا للفنان الكبير محمد عبد الوهاب شارحا اعجابي باعماله الفنية غنائية او تلحينا للآخرين، ولكني لم اجد ردا على الرسالة..!!
    ٭ السبب..؟!!
    - عرفت بعد الانتقال الى مصر لتلقي العلوم الموسيقية، فكان الرد علي رسالتي بخلا يمتاز به الفنان محمد عبد الوهاب يتجاوز حدا المعقول، وذلك ليس بالامر العجيب.
    ٭ من أين حصلت على اول آلة كمان؟
    - كنت محظوظا ان اتى احد الموظفين الى مدينة بورتسودان ليعمل في بنك الخرطوم «باركليز سابقا»، ووقتها كانت معظم الاندية وتجمعات الموظفين من مظاهرها ان يكون هناك عود ومطرب لتلك الجوقة، فكنت اتردد على تلك التجمعات، وتعرفت على الاخ مدني محمد طاهر، وهو بالاضافة لهواية الموسيقى ايضا لاعب كورة قدم ماهر، وايضا انا كنت عاشقا لكرة القدم ولاعبا بالدرجة الاولى بفريق المريخ.. واهداني الاخ مدني آلة كمان كانت هي ضربة البداية، وكان ذلك سبب تحيزي للموسيقى على حساب كرة القدم، واعتقد انني اخترت الطريق الصحيح..
    ٭ على يد من تعلمت العزف؟
    - في تلك الايام لم يكن هناك من يعلم الآلات الموسيقية على الاسس السليمة، بل هي مجرد اجتهادات شخصية، ولكن زيارة الإخوة الفنانين احمد المصطفى وعثمان حسين المتكررة لبورتسودان باعتبارها مدينة منافسة للعاصمة في مجال الحركة التجارية والفنية والاجتماعية وبارتيادنا لحفلاتهم استفدنا كثيرا منهم، وكان يصحبهم كبار العازفين عبد الفتاح الله جابو وعبد الله عربي وموسى محمد ابراهيم وآخرون.
    ٭ اول تجربة عملية لك في العزف وراء فنان وامام الجماهير؟
    - اول تجربة اكسبتني الشجاعة والمواجهة وتحمل المسؤولية كانت في احتفال أُقيم في النادي القبطي بمدينة بورتسودان بمناسبة شم النسيم. وطلب مني ان اصاحب احد المطربين سيتغنى بالاغنية الشهيرة «بنادي عليك» للفنان فريد الاطرش، وخضت التجربة رغم صعوبة العمل.
    ٭ محمدية من الثغر الى الخرطوم؟
    - عند الرحيل للعاصمة وجدت معارضة شديدة جدا من اعضاء فريق الثغر، ولكن بعد الالحاح على مواصلة دراسة الموسيقى تركت الكرة. ومن الاشياء الغريبة انني في ذلك اليوم كنت اخوض مباراة مهمة مع الفريق، ومباشرة من ميدان الكرة الى القطار لبداية رحلة جديدة.
    ٭ أبرز الطرائف؟
    - في زواج خميس مقدم والفنانة عائشة الفلاتية رفضت ان اعزف وراها، رغم انها فنانة كويسة لكن في جيل العمالقة كانت في ذيل القائمة، وتفسيري للاعتراض انه قمة المسؤولية وليس عجرفة او تعالياً، لأن العازف جزء كبير من العمل، واصرار عائشة على ألا يعزف خلفها من لا تعرفه بدون مجاملات علمني جودة الاداء.
    ٭ بعض الفنانين لا يهتمون بالعازفين؟
    - عائشة الفلاتية رفضت أن اعزف خلفها عام 1964م، وهي في ذيل قائمة المبدعين، وذلك عبرة لمطربي اليوم لمعرفة أهمية العازف الموسيقي الذي يوصل الفنان لبر الامان، والعازف يمثل احد الاضلاع الاربعة في المربع الفني، الشاعر والملحن والفنان والعازف.
    ٭ فنانون توقعت لهم الشهرة؟
    - رشحت من الفنانين المبتدئين محمد الأمين، ورأيت فيه وقتها كل الامكانيات والصلاحيات التي تجعله فنانا ناجحا، وصوته كان قويا مع ذكاء فني، وقد كان بالفعل. وقلت إن العاقب محمد الحسن فنان سابق لاوانه، وآجلا او عاجلا سيأتي يوم يعرفه فيه الناس وقد تحقق هذا ايضا.
    ٭ مَنْ مِنْ أبناء جيلك من الفنانين والعازفين؟
    - انا اعتبر معاصرا، اذ عاصرت الكاشف واحمد المصطفى وعثمان حسين وعبد الحميد يوسف، وكنت سعيدا بمشاركتي في العزف مع هؤلاء العمالقة، كذلك عزفت مع العمالقة الخواض وعربي وعبد الفتاح الله جابو، وعندما تشترك مع هؤلاء فإنك تسمع الدرر من الألحان من تلك الأنامل الذهبية التي تعلمنا منها احترام الفنان والتعامل مع النغمة بجدية واحترام المواعيد والافتخار بالموسيقى السودانية، فكل واحد من الذين ذكرت كتاب نتعلم منه كل القيم الاجتماعية والفنية.

    الصحافة










    Quote: لا تذكر الموسيقى السودانية إلا ويكون الموسيقار محمد عبد الله محمدية حضوراً داخل موسوعة الغناء السوداني، بأنامله الواضحة والمميزة والموقعة على آلة الكمان. بمدينة بورتسودان تلك المدينة الساحرة بدأ محمدية بالعزف أولاً على آلة الصفارة التقليدية ومن ثم كان وجوده وسط أقرانه دافعاً له للعزف عليها حتى جودها. لم يستمر كثيراً في العزف عليها فاتجه لآلة العود التي هي الأخرى كانت مطاوعة في يديه.
    في مجتمع بورتسودان المليء بالعلاقات الاجتماعية آنذاك كان لا بد له من الالتقاء بأصدقاء دربه الفني فكان صديقه مدني محمد طاهر الذي أهدى له كماناً تعلم فيه العزف مع ممارسته لرياضة كرة القدم التي برع فيها كذلك كلاعب بفريق الثغر. لإصراره وتمكن روح الفن بداخله انتقل للعاصمة حيث الانطلاق نحو عالم الموسيقى التي أحبها. فكانت نقابة الموسيقيين مقصده.
    ويقول ضاحكاً في حوار أجري معه مؤخراً: إنه لثلاث مرات في العام 1963م كان يذهب لموقع دار نقابة الفنانين بأم درمان ولكنه لم يوفق في الدخول إليها وتشاء الصدف أنه وفي المرة الرابعة التقى به الفنان محمد وردي فأدخله إليها. ومن يومها أصبح أحد أفراد الفرقة الموسيقية وقبلها كانت تربطه علاقات متعددة بعدد من الموسيقيين فتح الله جابو وعبد الله عربي وبدر التهامي وحسين جاد السيد.
    لثقته بنفسه تقدم للالتحاق بفرقة الإذاعة عن طريق امتحان القدرات فاجتازه بنجاح بعد جلوسه أمام العمالقة علاء الدين حمزة وبرعي محمد دفع الله وفي هذا يعتبر محمدية أول عازف يدلف نحو الإذاعة دون فترة تجريبية.
    استفاد محمدية من تعلقه بالموسيقى وتركيزه على تطوير قدراته فكان يجلس في الصفوف الأمامية بسينما بورتسودان حين يكون العرض غنائياً لفنان من فناني الصف الأول فكان كثيراً ما يقوم بالنظر إلى عازفي الكمان وطريقة إمساكهم لقوس الكمان وطريقة أداء الصولات الفردية مع الجلسة الفنية للفرقة.
    حين تعيينه عازفاً بأوركسترا الإذاعة كانت المنافسة بين الفنانين مشتعلة مما أنتج فناً راقياً وحينها جلس خلف أغلب الفنانين كعازف لآلة الكمان.. فكان العمالقة عثمان حسين، أبو داؤود، التاج مصطفى، محمد وردي، إبراهيم الكاشف، الكابلي، وغيرهم من الفنانين آنذاك.
    تابع محمدية خطوات تطوير ذاته الموسيقية فعكف على الاستماع لاسطوانات أساطين الغناء العالميين حينها مثل (موني هيم) الأمريكي واللبناني (عبود عبد العال) وغيرهم وهو الشيء الذي جعله يعكف على البقاء بمنزله للتدريب المستمر على آلة الكمان.
    ارتبط بالموسيقيين المصري مصطفى كمال والايطالي ماسترلي الذي ارتبط به وأصبح أحد المقربين منه فاستفاد منه كثيراً في مهارات العزف الموسيقي. والجلسة الصحيحة للفرقة الموسيقية.
    أتت سنوات نهايات العقد السادس من القرن الماضي حينها تم افتتاح معهد الموسيقى والمسرح وتشاء المصادفات أن يتم تعيينه معلماً بالمعهد قبل أن يدلف إليه وذلك كمساعد للايطالي ماسترلي.
    لم يثنه اللقب الأكاديمي (أستاذ)بالمعهد على الوقوف في تلك المحطة فعمل أكثر على النهل من علوم الموسيقى فأكمل سنوات الدراسة به ومن ثم انتقل نحو القاهرة ومعهد الموسيقى الشرقية الذي قضى به سنوات كانت المحطة الأهم في حياته.. وهو ما يفسر تجرده وموهبته العالية التي اكتسبها بواسطة الدراسة الممزوجة بالموهبة. ويعتبر كذلك الموسيقار محمدية أول موسيقي يقوم بتأسيس فرقة موسيقية وذلك عام 1979م وهي فرقة النجوم. ومازال الموسيقار الهرم يقدم إبداعاته الموسيقية عبر الإذاعة والتلفزيون مسجلاً أعماله الفنية في سجل الغناء والموسيقى السودانية.

    اقرا المزيد: http://www.helalia.com/showdetails.php?Action...ixzz1nuFIO5NS[/QUOTE]
                      

العنوان الكاتب Date
تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-01-12, 11:05 PM
  Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-01-12, 11:19 PM
    Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان اسماء الجنيد03-01-12, 11:31 PM
      Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-01-12, 11:40 PM
        Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-01-12, 11:48 PM
          Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-02-12, 02:15 AM
            Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-02-12, 02:46 AM
    Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Elmosley03-02-12, 02:25 PM
      Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-02-12, 04:59 PM
        Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-03-12, 05:19 PM
          Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-03-12, 11:49 PM
            Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-04-12, 06:00 AM
              Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Mohamed Yassin Khalifa03-04-12, 07:11 AM
              Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Azhari Nurelhuda03-04-12, 07:56 AM
                Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان محمد علي البصير03-04-12, 08:51 AM
                  Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-04-12, 04:02 PM
                    Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-05-12, 04:14 AM
  Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-06-12, 04:44 AM
    Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Mohamed Yassin Khalifa03-06-12, 06:21 AM
      Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان حيدر امين03-06-12, 11:17 AM
        Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان حيدر امين03-06-12, 11:19 AM
          Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Mohamed Abdelgaleel03-06-12, 12:10 PM
            Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان Sabri Elshareef03-07-12, 00:13 AM
              Re: تكريم الموسيقار محمدية بسلطنة عمان حيدر امين03-08-12, 11:12 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de