|
Re: أمسية الموسيقار الفاتح الطاهر (مُلخص + صور) . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
فى المستهل تحدث بروف الفاتح حديثاً قصيراً للغاية . بروف الفاتح الطاهر :- بسم الله الرحمن الرحيم اشكر الحضور لحضورهم , واشكر أسرة مركز الخاتم عدلان , الخاتم عدلان كان مُفكراً عملاقاً وانساناً وجمعتنى به الظروف كثيراً وقدم لى نصائح عديدة عملت بها , وهو واحد من الذين جعلونى اعشق تخصصى , له الرحمة والغفران . سوف اتحدث سريعاً عن بعض المحاور , وهو حديث للتعريف سريع للتعريف فقط , عن الاغنية التراثية , والاغنية الشعبية , والتوزيع الموسيقى . الاغنية التراثية اقصد بها الاغنية الفلكلورية , وهى تعتبر من ابرز انواع الغناء فى السودان , ومن سماتها انها تتميز بطابع الارتجال والشفافة وانتقالها من ا ب الى ابن ومن جيل الى جيل ومن منطقة الى منطقة , وهو ما جعلها خاضعة للتطورات والتغيرات . والاغنية التراثية هى التى تُؤدى على طريقة اهل الريف وسكان القرى والبوادى وتتميز بنتاج غنائى متوارث يتصف بالارتجالية والعراقة , وهى مجهولة المؤلف والملحن , من امثال اغانى (يا عديلة يا بيضاء) . الاغنية الشعبية هى الاغنية الشائعة فى المدن ويكون تأليفها على غرار الاغنية الفلكلورية , لكنها تتميز بان لها مؤلف وملحن معروفين ويتم اذاعتها بواسطة وسائل نشر حديثة , ونحن نعتبر ان اغانى (كرومة) و (سرور) وكل اغانى الحقيبة هى اغانى شعبية . الاغنية الحديثة هى نتاج غنائي مُعاصر صادر من اصل ادبى , ومن خصائصها انها تتحدد وفق صيغ مُعينة وتعبيرات لفظية مُقتبسة من الفاظ المثقفين , وتكون مُدونة بواسطة النوتة الموسيقية. اما التوزيع الموسيقى فيقول عنه دكتور كمال يوسف انه الدراسة الاكاديمية للهارمونى والكونتر بوينت وعلم الالات وعلم الجمال , وهو ايضاً صيغة وثقافة ووعى ومواهبة . ويعتقد المتحدث ان التلحين هو ان تصنع لحن اما الموزع فيقوم بدور الماكير الذى يعمل العمل اذا تنقصه بعض الجماليات , اى ان الموسيقى هى الملودى والتوزيع ماهو الا مكياج الذى تضعه المرأة فاذا كانت جميلة يزيدها المكياج جمالاً اما لو كانت قبيحة فماذا تفعل الماشطة فى الوجه العكر ؟ . ختاماً اقو ل ان الاغنية السودانية لكى تاخذ طريقها نحو العالمية فينبغى ان تعتمد على لحن بسيط يُوزع توزيعاً موسيقياً اركستراليا كبيراً او راقصاً , وان يجعل الملودى التى تقدمها سهلة الاستماع عند المستمع الغربى , وفى نفس الوقت سهلة ومفهومة لانها موضوعة وفقاً للقواعد الموسيقية العالمية .
***
ولما يزيد عن النصف ساعة , استمع حضور الأمسية لتوزيع موسيقى من خلال جهاز (الاب توب) للعديد من الاعمال الشعبية التراثية السودانية والتى قام بتوزيعها بروف الفاتح , مما فتح شهية التعليق وطرح الاسئلة عند جمهور الامسية .
الفنان كمال كيلا :- نشكر مركز الخاتم الذى يقوم كل يوم بفتح دروب جديدة فى المعرفة فى الثقافة والفنون . دكتور الفاتح قامة كبيرة , وهو من اوائل من قاموا بترجمة الاغانى السودانية الى علم وثقافة تستفيد منها الاجيال القادمة . اقول للدكتور انك قمت بالاهتمام بغناء وسط السودان , ولم تهتم ببقية الاطراف . اين انت من الايقاعات والرقصات المختلفة فى بقية مناطق السودان الطرفية ؟ , اتمنى منك الاهتمام بذلك مستقبلاً . ***
الموسيقار على عبداللطيف :- بروف الفاتح كان له دور كبير فى التحاقى بكلية الموسيقى والدراما , وكان لى شرف الاستفادة من علمه الغزير . من المهم جداً كما قال كمال كيلا الاهتمام بالايقاعات السودانية المتنوعة , وهى ايقاعات غير متوفرة فى اى مكان فى العالم , اقول هذا الكلام لان مشروع تخرجى كان عن الايقاعات السودانية واخذت من كل منطقة ايقاع مُعين , وفى النماذج التى استمعنا اليها الان كان النموذج الوحيد من الاطراف هو (سلطان عجبنا) اما بقية النماذج فكانت محصورة فى الوسط , وهناك بعض النماذج التى كنت اتمنى ان تقدم بايقاعاتنا السودانية المعروفة رغم ذلك فان التوزيع كان بمستوى راقى للغاية , لكننى فى اغنية (يا عديلة يا بيضاء) لم اسمع ايقاع (الدلوكة) المعروف لدينا بل سمعت ايقاع مُختلف . ***
د. الباقر العفيف :- شرفتنا يا بروف شرف عظيم فى هذه الأمسية , وهى أمسية فيها خروج عن المألوف فى نشاطاتنا المعتادة , ففيهاجانب ثقافى عن الموسيقى , ونحن بالطبع لسنا متخصصين فى الموسيقى ولكننا نستمع لها ونتذوقها وربما لا نفهم لماذا تم استخدام الألة الموسيقية فى جزء من المقطوعة ولم يتم استخدامها فى الجزء التالى . لكنى فهمت من البروف ان الالحان يجب ان تكون بسيطة وموزعة توزيع اركسترالى , وكل النماذج التى تم عرضها كانت الحان بسيطة . كنت اتمنى عقب الاستماع الى كل نموذج ان تتحدث عنه باختصار وعن لماذا تم توزيعه بهذا الشكل ولفت نظرنا لطريقة استخدام الالات الموسيقية المختلفة . وعلى كل حال فان الناحية الجمالية لهذه الاعمال قد وصلت لنا . ***
أ/ الفاضل كباشى:- سعيد اننى فى يوم من الايام كنت تلميذ على يد البروف الفاتح عام 1982 . سؤالى حول لماذا ظل معهد الموسيقى هو الجهة الوحيدة فقط فى كل هذا السودان الواسع الذى يهتم بتدريس هذا العلم بشكل اكاديمى ؟ , انا اصلى من اجل ان يهتم من هم على راس الدولة الان وفى المستقبل بانشأ معهد للموسيقى فى مدينة فى السودان , حيث ان الموسيقى قد دخلت فى اقتصاديات الدول مثل فرنسا وهى تكسب الكثير من الموسيقى الافريقية . ***
(عدل بواسطة مركز الخاتم عدلان on 02-19-2012, 09:00 AM)
|
|
|
|
|
|