عقد الجلاد ورسالة الفن!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 09:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-07-2012, 12:06 PM

Nizar Ateeg
<aNizar Ateeg
تاريخ التسجيل: 07-13-2008
مجموع المشاركات: 106

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! (Re: سلمى الشيخ سلامة)

    سلام للأستاذ صلاح مصطفى
    في العام 1998 نشرت مقالا حول عقد الجلاد بجريدة الرأي العام (العدد274 بتاريخ 15/5/1998)، بالصفحة الثقافية ةالتي كان يشرف عليها الأستاذ والناقد صلاح شعيب، الذي أدين له بالكثير في إتاحته لي فرصة النشر بالسودان وثقته فيما أكتب.
    وأعتقد إنني كتبت مقالين آخرين آخرهما عند صدور شريط فاجأني النهار، حول ذلك الشريط ولكن كان أكثر حول المشروع الغنائي لعقد الجلاد، ولكن للأسف
    لم أحتفظ بالنسخ الأصلية للمقال، ولم أتمكن من الحصول على الصحيفتين نشر بهما ونسيتهما تماما الآن.
    المهم ما دفعني لإعادة نشر هذا المقال الآن هو ما لمسته لديك من محبة لعقد الجلاد وكذلك من أولئك المحبين، ففكرت هل يمكن أن نناقش هذه التجربة جميعا خاصة وأن المجموعة تقارب الإحتفاء بيوبيلها الفضي؟
    عموما حرصت أن أنقل ما كتبته حينها كما هو، رغم إنني أراه الآن يحتاج الى كثير من التعديل في بنيته ومنهجيته، ولكن لا مجال من التنصل منه!!
    مودتي للجميع

    عقد الجلاد، محاولة لرصد وفهم المجموعة الغنائية
    مستلهمة كل تراث أساليب الأداء الغنائي في السودان، ومرتكزة من هذه الأساليب على شكل الأداء الجماعي في هذا الإرث الثقافي، ومما له – الأداء الجماعي – من حميمية لدى أذن المستمع والإنسان السوداني عموما، ومستفيدة من تناثر محاولات جادة – ومجتهدة – لمجموعة من خريجي معهد الموسيقى والمسرح، ودارسي الموسيقى على العموم بالسودان، ظهرت مجموعة عقد الجلاد الغنائية بقوة وبصمود وإصرار، مؤسسةً – بلا شك – لظاهرة ومدرسة فنية على خارطة الغناء في السودان.
    مسيرة هذه الظاهرة بحق تحتاج الى كثير من الدراسة ومحاولة الفهم، لأنها تعرضت – أي المسيرة – لكثير من الإنقطاعات والتقطعات، مما يفرض سؤالا ملحا: هل كانت كل هذه التقطعات ضرورية مثل التي تحدث في كل حركة مستمرة؟ من هذا السؤال أنطلق محاولا رصد مسيرة هذه الظاهرة، دون إغفال من جانبنا أن عقد الجلاد كظاهرة إجتماعية (بشقيها كأفراد منفصلين أو مجتمعين)، غير مفارقة للواقع بقدر ما هي أكثر التصاقا به، وبالتالي فهي تتعرض لكل الضغوط الحياتية اليومية التي تضطر للتعامل معها، لأن غرض هذه المحاولة هو تشريح المجموعة من الداخل، وكذلك دون إنكار أن إستمرار المجموعة حتى الآن على مستوى الوجود الفاعل، برغم الضغوط هو في حد ذاته مسألة إيجابية تستحق الإشادة.
    المجموعة، في رأيي وكمشاهد من الخارج، تعاني من ثلاث معضلات ظلت واضحة طوال مسيرتها:
    أولا: عدم الاستقرار الفني.
    ثانيا: عدم الإستقرار الإداري.
    ثالثا: سيادة صيغة المفرد بين أعضاء المجموعة.
    أولا: عدم الإستقرار فني:
    وليس المقصود به بالتأكيد عدم الإستقرار في الأعمال التي تقدمها المجموعة، لأن الخط البياني للأعمال التي ظلت تقدمها المجموعة – في تقديري - في غالبيته متصاعد ومتجدد. فبعد أن كانت معظم الأعمال التي تقدمها المجموعة من ألحان وتوزيع عثمان النو أو معالجات في شكل ورشة جماعية لبعض الأعمال التراثية في غالب الأمر، أصبحنا الآن نستمع الى أصوات لحنية جديدة: حمزة سليمان، شريف شرحبيل، شمت محمد نور وطارق جويلي، من داخل المجموعة، وهذا في حد ذاته يعتبر تطورا محمودا.
    ما أعنيه تحديدا بعدم الإستقرار الفني هو عدم الإستقرار على مستوى الكادر الفني، فالمجموعة منذ ظهورها وحتى الآن (1998) تعاقب عليها – بخلاف الأصوات الحالية – حوالي "11" مغنيا (مجاهد عمر، منال بدرالدين، منى السيد، آمال النور، عوض الله بشير، نهله عبدالمنعم، الوليد يوسف، هناء حسن، حمزة سليمان، عمر بانقا، أنور عبدالرحمن)، و"6" عازفين (وليد عبدالعزيز، بهاء هاشم، فائز مليجي، أسامة مليجي، نادر، عبدالله هندي)، بما مجموعه "17" كادرا فنيا، وهذا كما يبدو رقما كبيرا يؤثر سلبا على أداء المجموعة من نواح كثيرة مثل:
    • الإنقطاعات الجماهيرية المتكررة.
    • عدم تقديم الأعمال الجديدة وإجراء التدريبات الكافية عليها بشكل منتظم، وذلك بسبب بذل كثير من الجهد والوقت لتدريب الكادر الفني الجديد – دوما – على أعمال المجموعة السابقة. فالمجموعة منذ تأسيسها، وتحديدا منذ ظهورها الجماهيري/الإعلامي قبل عشر سنوات تقريبا، قدمت حوالي "40" عملا مكتملا، بمتوسط "4" أعمال في السنة (هذا إذا لم نقم بعملية حسابية دقيقة نستبعد بموجبها الأعمال التي ظهرت بها المجموعة بدءا)، وهذا يعتبر رقما ضعيفا مقارنة بالإمكانات الفنية المتوفرة بالمجموعة.
    • البلبلة السمعية والبصرية للمستمع من كثرة تبادل الأصوات والصور. قد تكون هنالك، كما يذكر أفراد المجموعة المتبقين بعد كل لحظة خروج آخرين، ظروفا ذاتية وموضوعية وراء هذه الخروجات، ولكن هذا التواتر ألم يكن يستدعي وقفة حاسمة وجادة وطويلة مع النفس/المجموعة؟ خاصة عندما نجد أن خمسة من المغنيين الذين ارتبط ظهور المجموعة الجماهيري بهم (مجاهد، منال، أنور، عمر، عوض الله) من ضمن المنضمين لسفر الخروج هذا. وحتى إذا إعتمدنا مسألة الظروف الذاتية والموضوعية هذه، وباستبعادنا للذاتي، ألم يكن من الموضوعي حسم مسألة ارتباط العضو بالمجموعة بأي شكل من الأشكال، بدلا من إعطاء الإنطباع العام بأن الجموعة بهذا القدر من الفوضى التنظيمية؟ وهنا يصبح من المشروع التساؤل: عند خروج من يمكن أن نقول أن المجموعة قد تلاشت أو انتهت؟ وهو تساؤل ليس بالخبيث ولا بين جنباته أي مسكوت عنه من جانبي، ولكنه بديهي، والإجابة عليه تبدو بديهية أيضا، وهي – أيضا – تتخذ شكلا تساؤليا: هل بخروج النو، شمت وحواء المنصوري ستتلاشى المجموعة بإعتبار أن ثلاثتهم هم المتبقون من مؤسسي المجموعة أو تحديدا الذين ارتبط ضهور المجموعة الإعلامي بهم؟.
    ثانيا: عدم الإستقرار الإداري:
    بقراءة سريعة لتاريخ المجموعة نجدها مرت بعدد من الأشكال الإدارية:
    • إدارة ذاتية، بالتناوب، من داخل المجموعة نفسها.
    • تعيين مدير أعمال للمجموعة (تجربة جمال عبدالرحمن).
    • تجربة الشركة "شركة عقد الجلاد للإنتاج الفني والإعلان".
    • إدارة ذاتية – مرة أخرى – ولكن من داخل الشركة.
    • الشكل الحالي، لم يتضح لي بعد: فهل إنفصلت المجموعة عن الشركة أم لا تزال مرتبطة بها؟ ولكن فيما يبدو أن المجموعة تدير نفسها ذاتيا مرة أخرى.
    هذا الإضطراب الإداري، أعتقد أنه من الأسباب المهمة وراء عدم إستقرار المجموعة، بل وأعتقد أنه السبب الأساس وراء بعض "الخروجات" التي تمت. الخطأ الذي وقعت فيه المجموعة، هو أن أي شكل إداري جديد تتبناه كان يأتي دوما، فيما يبدو، دون تقييم جيد للشكل الذي سبقه، مما أدى الى أن الشكل الإداري الجديد يواجه نفس المشكلات السابقة بنفس الآليات تقريبا، وأعتقد أن هذا الإضطراب سيستمر ما لم تحدد المجموعة ماذا تريد تحديدا وبأي آليات تود أن تصل الى مبتغاها؟ كما أعتقد أن المجموعة تحتاج الى إجراء عملي وسريع لتتمكن من أداء ما تريد مستقبلا وهو كالتالي:
    أ- حل شركة عقد الجلاد وبقاء المجموعة الغنائية فقط.
    ب- تعيين مدير أعمال من خارج المجموعة وفقا لإستراتيجية واضحة لعمل المجموعة.
    ثالثا: سيادة صيغة المفرد:
    وهذه المعضلة هي نتيجة وسبب في آنٍ واحد، فهي نتيجة لعدم الإستقرار الإداري، الذي يأتي نتيجة لعدم وجود خطة واضحة ومحددة تنوي المجموعة القيام بها في فترة زمنية محددة، مما يؤدي بالعضو خارج المسؤولية الإدارية في اللحظة المحددة بالإعتقاد بأنه الأفضل إن تولى زمام الأمور، وهي نتيجة أيضا لغياب الذهنية الإحترافية في التعامل مع مفهوم العمل من خلال مجموعة من جانب كل الأعضاء حاليين وسابقين.
    أما كون هذه المعضلة سبباً، فهي تأتي من الإحساس المتعاظم بالذات لكثير من أعضاء المجموعة في كل لحظة من لحظات وجودها.
    هذا فيما يختص بتاريخ المجموعة منذ ظهورها حتى الآن (1998)، أما فيما يختص بالشكل الفني الحالي (1998)، فلن أتناول هذه المسألة من خلال منهج المقارنة لسببين: إنني أصلا ضد هذا المنهج، ذلك أن عقد الجلاد في الأساس أداء جماعي علمي منظم، الأساس فيه بالضرورة للمجموعة، مما يعني أن الأفراد " أو تحديدا الأصوات الفردية بتمايزها" هي تلوينات لهذا الأداء الجماعي تزيد من جماله، لذلك أعتقد أن الحكم سيكون على نجاح هذه التشكيلة الجديدة في قوة الأداء الجماعي وتجانسه وقوته. السبب الثاني أن الوقت لا زال مبكرا لهذا الحكم. ولكن رغم ذلك تبقى ملاحظة مهمة حول الشكل الحالي، وهي أنه للمرة الأولى في تاريخ المجموعة نرى غلبة للأصوات من غير دارسي أو خريجي معهد الموسيقى والمسرح، فهل نضب المعهد أم نحن أمام رؤية جديدة للمجموعة؟
    نزار محجوب عتيق
    الخرطوم – أبريل/مايو 1998

    أرجو التذكر دائما بأن هذا المقال كتب في العام 1998 ولم أقم بإجراء أي تعديل عليه.
    حمدا لله أن المجموعة لم تستمع لترهات قولي حينها، وواصلت فيما تعرف وتجيد، الغناء والإمتاع، فأنا لا أتصور كيف كانت ستكون حياتي من دون عقد الجلاد.
    مودتي
                  

العنوان الكاتب Date
عقد الجلاد ورسالة الفن! صلاح الدين مصطفى02-06-12, 01:00 PM
  Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! Awadallah Bashir02-06-12, 01:23 PM
    Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! Awadallah Bashir02-06-12, 01:39 PM
      Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! Awadallah Bashir02-06-12, 02:52 PM
        Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! anwar abu gaidaa02-06-12, 04:27 PM
          Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! سلمى الشيخ سلامة02-06-12, 10:14 PM
            Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! Nizar Ateeg02-07-12, 12:06 PM
              Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! صلاح الدين مصطفى02-07-12, 01:52 PM
            Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! صلاح الدين مصطفى02-07-12, 01:32 PM
      Re: عقد الجلاد ورسالة الفن! صلاح الدين مصطفى02-07-12, 01:27 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de