من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 01:31 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-08-2003, 08:13 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52558

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال (Re: osama elkhawad)


    للفائدة العامة: هذا هو رد الانتهازي ضياء البلال.
    منقول من سودان نيل

    فليكن رداً على الخواض

    إرفع ثوبك قليلاً..!!

    ضياء الدين بلال
    لم يكن في تصوري ان حالة الغضب والهياج التي اعتلت الاستاذ الشاعر اسامة الخواض كانت يمكن ان تفقده رزانته الشعرية وذائقته التعبيرية ليخرج الى قرائه «بسودانايل» «عارياً» من كل شئ سوى الانفعال.

    فأسامة الخواض شاعر مجيد منذ ان كان طالباً بجامعة الخرطوم فعرفته منابر الشعر وصفحات المجلات الثقافية وملاحق الصحف اليومية .. ان له حاسة عالية في اختيار مفرداته وتعبيراته ولكن لعن الله الغضب فهو قطعة من الشيطان.

    عندما هاتفني صباحاً صديقي العزيز طارق الجزولي رئيس «تحرير سودانايل» وفي صوته نبرة اسف وحرج وهو يخبرني ان هنالك رداً على مقالات كتبتها بـ «الرأي العام» منذ سنة ونصف السنة والرد يحمل عنوان «من اين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة» لم اجد وقتها مبرراً لحرج طارق إلا بعد ان قرأت رد الاستاذ اسامة الخواض الذي خاض في سيرتي المهنية دون ان يرفع ثوبه الى اعلا حتى لا يبتل .. وقد اجد له العذر في ذلك لانه لم يقرأ ما كتبته في مقدمة تلك الحلقات التي نشرت في كتاب صحفي وقدم له الاستاذ الكبير محجوب محمد صالح رئيس تحرير «الايام» .. ولم يقرأ الاستاذ اسامة مقدمة الاستاذ محجوب كذلك. فقد ذكرت في المقدمة ما يأتي:

    «كان علىّ ان استجمع قدراً غير قليل من الشجاعة.. وان اقبض شيئاً مقدراً من المغامرة ...وانا ارسل موافقتي على تحويل تلك المادة الصحفية الى كتاب استجابة لرغبات واسعة .. يوضع له اسم مؤلف لم تسعفه التجارب والخبرات والسنوات حتى يكون وافر الثقة في قلم (كلما بريته براني) او هكذا يصف ميخائيل نعيمة حاله.. وهو يرهن عواطفه ومزاجه الخاص لفعل القلم على السطور العذراء التي هي دائما في شبق لفحل لا يعاف..!! ».

    وقلت في المقدمة كذلك: (لم يكن الحديث عن الدكتور جون قرنق وعن العناصر الشمالية التي التحقت بحركته امراً يسيراً فهنالك كثير من العقبات التي تعترض هذا المسير اولها واخطرها ندرة المعلومات الموثقة بحبال السطور التي يمكن الركون اليها واعتمادها حقائق تؤسس عليها قراءات موضوعية وتحليلات جادة .. فأغلب المعلومات تنام قلقة في صدور المعاصرين والبقية منها تقيم خارج دوائرالرصد .. وفي مثل هذا النوع من الكتابة ما اسهل الحديث عن اشخاص هم في ذمة الله لا يصححون معلومة ولا يغضبون لقول قيل فيهم ... وما اسهل الحديث عن مواقف في طي التاريخ بعد ان استكملت اجلها(..) ولكننا نراهن وتغامر بالغالي والنفيس حينما نخوض في سير واخبار شخوص هم بيننا الآن ينظرون ويسمعون ويغضبون ويصفعون.. لهم في كل رواية قول .. يريدون للمواقف ان تتزيأ بزيهم والا انكروها وتغابوا فيها معرفة وسابق عهد..(...) الحديث عن قرنق وعن العناصر الشمالية في حركته كان في اغلبه حصداً من افواه العارفين من الامور بواطنها وظواهرها بحكم المعاصرة والقرب او ان بعضهم لهم مقدرة على استنطاق المعلومات القليلة لتقول قولاً كثيراً يصادف الصواب ولايجانبه الا قليلاً وبرغم هذا الحرص تسللت الى الدراسة شوارد من المعلومات غيرالصائبة واخرى غير الدقيقة اعاننا على كشفها اناس مقاصد خير ودلنا عليها باستاذية عرجاء آخرون مقدوحو النوايا.. ومع هذا نطمئن القارئ الكريم بأننا انفقنا من الوسع للتحري والفحص لكل قول ومعلومة وردت الينا لنقدم له ما طاب من الحقائق وتوافرت عليه شروط الصحة )..!!

    نعم اخ اسامة لا يمكن ان يكتب للعمل الصحفي النجاح والتوفيق الا عبر توخي الدقة والحرص على صحة المعلومة خصوصاً عند الحديث عن الآخرين لإعتبارات لا تحتاج الى كثير توضيح .. والوصول للحقيقة يكون عبر الوصول المباشر لمصادرها ولكن كثيراً ما يتعذر السماع للغنى من خشم سيدو وبداهةً كانت شريحة الشماليين في الحركة الشعبية ضمن ذلك السياق ..لذا اوضحنا في المقدمة ان المعلومات التي سوف نذكرها اغلبها شفاهية وليست مقدسة وقابلة للتصويب ولكن..

    ما نؤمن به ان تذكر على علاتها مع اضعاف صياغها بكلمات ( قيل.. تردد..يرجح) .. وهذ مبدأ في علم مصطلح الحديث الذي يقوم على الجرح والتعديل تذكر الاحاديث الضعيفة مع اضعاف سندها ..

    في ردي على ما ورد في مقال الشاعر اسامة الخواض أوجز الآتي:

    1- لم اذكر ان اسامة الخواض من قادة او مقاتلي الحركة الشعبية .. ولم اذكر انه التقى بياسر عرمان ولكن قلت ومن النص..( تبدو مقدرة ياسر على الاستقطاب في اوضح صورتها بتصفح العدد الاول من (مسارات) التي اصدرتها الحركة باللغة العربية وحشدت لها من الكتّاب والادباء والشعراء الشماليين الذين في اغلبهم اما انهم كانوا شيوعيين او اصدقاء للشيوعيين امثال الشاعر اسامة الخواض) .. والاستقطاب الثقافي يختلف عن الاستقطاب السياسي والعسكري.. اذا كان ذلك الاستقطاب تم لاسامة او صديق اسامة ( الذي يرفض ذكر اسمه) .. هذا امر لا ينفي اصل المعلومة التي توضح الاستقطابين للكتابة بمجلة اصدرها لواء السودان الجديد التابع للحركة الشعبية وورد ان الكتاب المشاركين فيها هم مبدعو لواء السودان الجديد..!!

    2- اما في ما يخص شعر الاستاذ اسامة- الذي لاننكر جمال مذاقه وروعة مجازيته -فهو لم يكن الدليل على اثبات علاقته الثقافية بالحركة الشعبية ولكن عبر قصيدته التي يقول فيها:

    لابد من حرب لافهم شكل بؤسي في المسارح والظلال لابد من حرب لادرك عمق روحي وامتدادي

    في فضاءات البراعة والكمال.

    حاولنا ان نوضح نفسية الشاعر وتوافق بعض افكاره الثورية مع بعض رؤى الحركة التي يبدو انها تذوقته معنا فنشرته دون اذنه!!

    3- اما في ما يخص المعلومات الشخصية عن اسامة الخواض دراسته الجامعية ان كانت بروسيا او بلغاريا « الدولتان الاشتراكيتان».. وهل اكمل.. دراسته بكلية الصيدلة جامعةالخرطوم او لم يكملها او اكملها في بلغاريا وهل طلب اللجوء السياسي ام طلب اعادة توطينه بأمريكا.. اعتقد كل هذه المعلومات تندرج في اطار ما ذكرت سابقا ولكنها تضيئ جوانب من الظاهرة..!!

    4- اما حديثه عن اسم الدراسة « الشماليون في حركة قرنق» بانه يعبر عن عنصرية مقيتة ..فسيجد الرد عليه عند قراءة مقدمة الدراسة التي جاء فيها كثيرون رأوا في حديثنا عن العناصر الشمالية داخل الحركة الشعبية بأنه لا يخرج من عقدة التصنيف الخصامي الحاد الذي يمايز ما بين الشمال والجنوب بحدود وجدانية فاصلة ..لن ارد على هذا الاتهام بالنفي او التبرير لان واقع وتاريخ الصراع بين الشمال والجنوب « حاكمون هنا .. ومتمردون هناك» لا يضع في ايدي المعترضين من الحجج والبراهين ما يستطيعون ان يؤكدوا به على ان المساحة الفاصلة بين الشمال والجنوب هي مساحة وهمية متخيلة )..!!

    وما اريد توضيحه في هذا المقام ان اختيار عنوان « الشماليون في حركة قرنق » جاء لدواعٍ عملية فكان امامي اما ان اكتب «الشماليون في الحركة الشعبية » فتمنع سلطات النشر صدوره .. او اكتب « الشماليون في حركة التمرد» فيفقد الكتاب موضوعيته وحيادته فكان اختيار « حركة قرنق » كمنزلة بين المنزلتين..!!

    5- اما سؤال استاذ اسامة ان كانت تلك المعلومات (شمارات) او معلومات من الاجهزة الامنية ؟!! فأترك ذلك لذائقة القارئ وفطانته .. فالاجهزة الامنية لا يمكن ان تقع في اخطاء معلوماتية اولية تتعلق بمصدر تحريها ان كان درس بروسيا او بلغاريا .. خاصة اذا كان الخواض يعتقد انه مرصود من قبلها!!

    6- هذه الدراسة على قدر ما وجدت من اهتمام واقبال على شرائها حيث نفد الكتاب بعد شهر من صدوره الا انها اغضبت طرفي الصراع .. فأهل الحكومة واجهزتها قدروا بأنها محاولة لتسويق الحركة في الشمال وانها لم تتعامل مع الشماليين في الحركة كمتمردين بينما تعكس الجوانب الانسانية لهم وتصفهم كمبدعين واذكياء.. وهذا الرأي نشر في بعض المواقع .. وافادني به المقدم فتح الرحمن الجعلي مدير مكتب الناطق بأسم القوات المسلحة .. وفي الجانب الاخر جاء الاستنكار من قبل المتعاطفين مع الحركة ووصفها انها متحاملة على الحركة وعندما كنت بكينيا قبل ايام جلست لعدد من الشماليين بالحركة مثل الآخ الرائع ياسر عرمان والمثقف النبيل عبد الباقي مختار ومع باقان اموم ابرز قادة الحركة.. كان النقاش عن الدراسة مثمراً ومفيداً بالنسبة لي واغراني بمواصلة الدراسة وتطويرها وتصويبها نحو الكمال ..!!

    اخيراً .. ما اود التأكيد عليه انني لا اعرف اسامة الخواض الا كشاعر مبدع مجيد .. وليس هنالك ما يدفعني للكذب عليه والاساءة له. وان كانت الاسطر التي كتبتها عنه وقعت لديه في موقع الاساءة فله العتبى حتى يرضى .. واقول له كذلك الانتماء للحركة الشعبية التي ستدخل القصر الجمهوري بعد اشهر كشريك في الحكم التي اكد استاذ اسامة على احترامها .. لا يعد اشانة سمعة لاحد او لاسرته او يمكن ان يتضرر منه في عمله..!!


    Deng.
                  

العنوان الكاتب Date
من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال osama elkhawad11-06-03, 11:47 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال yasiko11-06-03, 11:58 PM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال msd11-07-03, 00:05 AM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال مراويد11-07-03, 01:12 AM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Mandela11-07-03, 01:24 AM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال omar ali11-07-03, 03:26 AM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال مارد11-07-03, 07:28 AM
      Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال فتحي البحيري11-07-03, 12:11 PM
        Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Bushra Elfadil11-07-03, 01:21 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال osama elkhawad11-07-03, 09:33 PM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال أحمد أمين11-07-03, 09:56 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال kamalabas11-08-03, 04:15 AM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Tumadir11-08-03, 06:58 AM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Omer5411-08-03, 09:30 AM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Yasir Elsharif11-08-03, 02:08 PM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Yahya Fadlalla11-08-03, 07:28 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Deng11-08-03, 08:13 PM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Napta king11-11-03, 01:10 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال Deng11-08-03, 08:19 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال omar ali11-08-03, 08:56 PM
    Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال مارد11-08-03, 10:10 PM
      Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال فتحي البحيري11-09-03, 07:38 PM
  Re: من أين أتى هؤلاء الكتبة الكذبة؟ الخفة غير المحتملة لضياء الدين بلال musadim11-09-03, 09:31 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de