كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)
|
اولا اسف على التاخير للظروف المعروفة للجميع
نواصل ردنا على الاخ الفاضل احمد الحسين والذين سيكون في شكل نقاط, وسنبدا ذلك بحديثه عما سماه التقعر,
والذي لم يقم بتعريفه,
لكننا احسسنا انه يقصد مصطلح "التناص" باعتبار انه يسمع به لاول مرة او باعتبار انه لم يفهمه رغم محاولاتنا لشرحه. هذا المصطلح معروف في حقل الدراسات الادبية والادب المقارن. وقامت بنحته الفرنسية من اصل بلغاري يوليا كريستيفا. والتناص هو ترجمة ل:Intertextuality والذي احيانا يترجم ب"البينصية" كما عند عبد العزيز حمود صاحب "المرايا المحدبة".
وللاسف هذا المصطلح لا يمكن استبداله بما سمى في الادب العربي "بالسرقات الادبية" او "الاستشهاد" او "الاقتباس", واذا كان للاخ احمد الحسين اية اقتراحات اخرى لاستبدال المصطلح ,فنحن في انتظاره, وحينذاك سيكون اتهامه لنا بالتقعر صحيحا.
-عن السياق:
ينعي علينا الاخ احمد اهمال السياق. ونحن لم نهمل ذلك بل ان تبني الخطاب المحمودي لاشعوريا لمفهوم البدائية المضمر هو يؤكد اهتمامنا بالسياق فحتى ذلك الوقت لم يتم الاجهاز الكلي على المصطلح وتعريته بالقدر المناسب علميا.
وما اوردناه من تخصيص الاستاذ "للمجموعة المتخلفة" يؤكد تلك الفكرة اللاشعورية. ، ومراقبة الشعب لأعمال القضاء لا تتعدي في البداية بحث ما اذا كان الحكم الصادر موافقا لقواعد قانونية محددة ، وموضوعة ، أم لا وعندما يترقي الشعب ، ويستنير الرأي العام ، يمكنه أن يراقب القضاء من حيث حكمة الاجراء ، وهل يؤدي الي غاية هي في آن معا لمصلحة الفرد ، ومصلحة الجماعة أم لا
وكذلك اوردنا "استكثار" الاستاذ لما نادي به من حقوق على الشعب السوداني حين قال:
"ان هذه الحقوق قد تبدو" كثيرة" علي شعب بدائي كالشعب السوداني ، وخاصة في اقاليمه ، ولكن ليس هناك علي الإطلاق سبيل صحيح لترقية أي شعب الا بوضعه أمام مشاكله واعطائه الفرصة ليتعلم من أخطائه "
عن التناص:
نعى علينا الاخ ا حمد عدم كلامنا عن مستويات تاثر الخطاب المحمودي بالخطابات الاخرى
لقد تكلمنا عن ذلك ولكن قلنا انه ينبغي التفريق بين التناص لانه شكل من اشكال التاثر الواعي, وبين طغيان سلطة الخطاب والذي يتم لاشعوريا نتيجة لطغيان الخطاب ومركزيته
والحقيقة اننا انتبهنا لذلك-في ما يتعلق بالتناص- حين اثبتنا بالدراسة المتفحصة وبالاستشهادات ان استخدا م الاستاذ محمود لمصطلحي الحضارة والمدنية مترجرج, وقد نقل هذا الارتجاج الى ما كتبه الاخوة الجمهوريون والى مترجميه مثل عبدالله احمد النعيم
فمثلا حاول البعض ايجاد مخرج لمسالة الحضارة فقالوا انها تعني التقدم المادي Material Progress وذلك نقلا عن ترجمة الروفيسور عبدالله احمد النعيم للرسالة الثانية
لكننا نجد في كتابات الاستاذ نفسه كلاما عن الحضارة المادية حين قال في كتابه "تطوير شريعة الاحوال الشخصية الاتي عن الحضارة :
أما بعد فإن هذه هي الخاتمة .. وهي خاتمة قد أفضينا إليها بعد تطواف طويل، مررنا فيه على القمم الشواهق من أصول الدين .. ونحن، الآن، وهنا، على موعد مع إحدى كبريات حقائق عصرنا الحاضر، وتلك هي أن هذه الحضارة المادية، العلمية، الآلية، العملاقة، تواجه الدين - من حيث هو دين- بتحد لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية الطويل العريض .. إن هذه الحضارة ((التكنولوجية)) ليست رجسا من عمل الشيطان، وإنما هي من صنع العزيز الحكيم"
واذا حاولنا ان نفهم الحضارة بمعني التقدم المادي فان كلام الاستاذ سيقرا كالاتي: وتلك هي ان هذا التقدم "المادي" "المادي" العلمي الالي ..الخ , مما يدل على تكرار لا لزوم له وهذا يوضح ان الاستاذ كان يقصد بحسب مفهومه السابق عن المدنية الذي تراجع عنه ومن ثم كان يمكن لكلامه ان يكون متسقا كالاتي:ان هذه المدنية المادية العلمية ....الخ
وعندما نرجع لترجمة عبدالله احمد النعيم سنرى ذلك الترجرج وقد صدق حدسنا عندما قلنا في البوست في مكان اخر ان الترجمة ستثبت لنا ذلك الترجرج , اذ ان المصطلح هو اساسا غربي , وعندما ترد البضاعة الى اهلها سنتاكد من صحة استعمالها. وقد عانى الاستاذ عبدالله احمد النعيم كثيرا في ترجمته لمصطلحي المدنية والحضارة . وسنعود الى ذلك في دراسة قادمة.
ج-البدائية والقلب القوي:
عزيزي الاخ احمد
نقد "البدائية " لم يتم في الخمسينيات , وانما يعود الى زمن ابعد من ذلك , وكان المعلم المهم في نقدها هو في الستينيات في سياق الثقافة الفرنسية عبر كتاب " العقل الهمجي" الذي الفه الفرنسي الانثربولوجي البنيوي المعروف "كلود ليفي شتراوس".
وما زالت محاصرة مفهوم "البدائية " مستمرة من خلال نقد فكرة التمثيل اي “Representation”, من خلال نقد ه في كل الخطابات مثل السينما, التلفزيون , الرياضة , السياحة وغيرها من الخطابات .
Quote: وقد قلت اخي احمد الاتي:
"ان كلمة بدائي كمصطلح تعبر عن واقع اجتماعي يمثل حقيقة نسبية موضوعية لا تستطيع أنت أن تنكره"
انت لا تنكره عزيزي الدكتور لانك تتكلم ب "قلب قوي " عن البدائية –
اما انا فانكره وايضا لا اوافق عليه , وسبق ان قلت ان اي عارف بالنقد الذي وجه الى مصطلح " البدائية" لا يمكن ان يتبناه ,
بل قلت ان الحديث عنه دائما يتم بايراده بين قوسين |
ولاثبات كلامنا عن وضع مصطلح "البدائية " بين قوسين ,
سنذكر مثالا قريب العهد وهو عرض لكتاب "الاستغراب" ورد في الجزيرة نت , وارجو ان يلاحظ القارئ ان كلمة "البدائية" وردت بين قوسين وذلك في اخر سطر من الفقرة الاخيرة:
الاستغراب.. الغرب في عيون أعدائه
عرض/ كامبردج بوك ريفيوز بعد 26 عاما على صدور كتاب "الاستشراق" (197 للراحل إدوارد سعيد، لا تزال أصداء الكتاب تتردد بقوة في حقول الدراسات الأدبية والأنثروبولوجية والتاريخية.
غلاف الكتاب -اسم الكتاب: الاستغراب.. الغرب في عيون أعدائه -المؤلف: إيان بيوريوما وآفيشاي مارغاليت -عدد الصفحات: 165 -الطبعة: الأولى 2004 -الناشر: بنغوين، نيويورك
ويرى كثير من الباحثين أن ذلك الكتاب شكل ولا يزال يشكل انعطافة تاريخية في سياق تلك الدراسات, حيث صار يؤرخ لها بحقبتين: حقبة ما قبل كتاب إدوارد سعيد, وحقبة ما بعده. والكتاب الذي بين أيدينا "الاستغراب" (أي دراسة الموقف من الغرب) الذي وضعه بيوريوما ومارغاليت ليس سوى إضافة جديدة وأنيقة إلى مجموعة الكتب التي تنتمي إلى تيار ما بعد كتاب "الاستشراق". وإن كان هذا الكتاب يعتبر نوعا من المعارضة الأدبية لكتاب سعيد فهو يعكس المعادلة الأصلية التي جاء بها إدوارد سعيد ويقدم لنا صورة "الغرب" كما تبدو في نظر "أولئك الذين يعلنون أنفسهم أعداء لنا"، على حد تعبير المؤلفين.
إن فكرة "الاستغراب" ليست بالفكرة الجديدة. فقد نسبت في تسعينيات القرن الماضي إلى مدارس وكيانات مختلفة منها -على سبيل المثال لا الحصر- الصين في الفترة التي تلت حكم الرئيس ماو تسي تونغ، والفنون الإسلامية،
Quote: والدراسات التي تناولت المجتمعات "البدائية". |
واوردت ايضا ماقاله احد الانثربولوجيين عن بشاعة ذلك المصطلح, , وساقوم بايراده للمرة الثانية" ,
Quote: يقول مونتاغو الاتي في عام 1968 : The term “primitive” is such a cliché< and it is a damaging word. Not only confusing, but obfuscating, corresponding to nothing in reality, and obstructive of progress in understanding the meaning of the great variability presented by man in all his manifold variety.” A.Montagu ,The concept of the primitive,1968. |
كلامي الخصه في الاتي: مصطلح "البدائية" بعد النقد العينف الذي وجه اليه هو مصطلح مهين
وكانت هنالك محاولات كثيرة للبحث عن مصطلح بديل لا يحمل ظلالا مهينة مثل "البدائية", ومن ضمن ذلك Non-complex societies والذي تم نقده ايضا باعتبار ان المجتمعات التي يسمى بدائية هي ايضا مجتمعات معقدة في جوانب كثيرة من النشاط الانساني
ومن المصطلحات التي تم اقتراحها –ايضا-Nonliterate societies باعتبار ان تلك المجتمعات لا تعرف االكتابة , وايضا تم التشكيك في دقة المصطلح وفي انه يحمل ظلالا مهينة تحيل الى الامية بمعناها السيئ
Quote: ان "البدائية" من المفاهيم الاساسية في الجهاز المفهومي للخطاب المحمودي,والتي تشكل عصب مفهومه التطوري لتاريخ البشرية , وانتقال الانسان من قانون الغابة الى قانون المدينة, والذي يفسر في علمي الانثربولوجيا والاثنولوجية الغربية بانها اي "البدائية " هي المرحلة التي انتقل منها الانسان من" البدائية" الى الحضارة, ولذلك عندما نقول لانسان انت "بدائي " او انك "غير متحضر" فهما معنيان مترادفان وايضا مهينان . |
Quote: وفي المرة القادمة سنتطرق الى كيف ان الاستاذ استخدم ذلك المفهوم بنفس الدلالة التي استخدمهما بها علما الاثنلوجيا والانثربولوجيا. ولذلك فحتى استخدامه المعاصر للمصطلح بالتاكيد لن يخرج عن ذلك المفهوم . |
وارقدوا عافية
وساعود قريبا
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-13-04, 10:44 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 06:06 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 07:09 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Agab Alfaya | 05-14-04, 07:19 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Bakry Eljack | 05-14-04, 08:44 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 08:00 AM |
Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! | Agab Alfaya | 05-14-04, 08:40 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 08:55 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-14-04, 09:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-14-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-14-04, 09:43 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-14-04, 10:18 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bakry Eljack | 05-14-04, 12:05 PM |
Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 05-14-04, 11:29 AM |
خطاب من الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:35 PM |
نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:47 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Abureesh | 05-14-04, 06:13 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Dr.Elnour Hamad | 05-15-04, 00:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 10:53 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 11:50 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-15-04, 01:15 AM |
Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم | Agab Alfaya | 05-15-04, 04:53 AM |
Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ | Agab Alfaya | 05-15-04, 05:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-15-04, 05:56 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 08:03 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bashasha | 05-15-04, 08:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-17-04, 05:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 09:58 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Abureesh | 05-17-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 10:57 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 11:54 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-18-04, 03:33 AM |
Reوماركس كمان! | Agab Alfaya | 05-18-04, 03:34 AM |
Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ | Agab Alfaya | 05-18-04, 04:29 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 05:14 AM |
Re: انت المطالب بالاعتذار ! | Agab Alfaya | 05-18-04, 06:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-18-04, 05:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | degna | 05-19-04, 03:45 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 05:35 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:08 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:31 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 06:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 07:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 07:01 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 07:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 03:42 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | aymen | 05-19-04, 04:15 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 05:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Ash | 05-19-04, 07:33 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 08:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | kh_abboud | 05-19-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 02:57 AM |
Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي | Agab Alfaya | 05-20-04, 04:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-21-04, 06:11 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-21-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-22-04, 03:50 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:28 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:49 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-22-04, 05:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | elfaki | 05-22-04, 06:57 AM |
Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى | osama elkhawad | 05-22-04, 07:11 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-23-04, 08:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-23-04, 07:49 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-24-04, 08:00 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | محمد حسن العمدة | 07-01-04, 10:59 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-25-04, 05:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-25-04, 07:14 AM |
الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-26-04, 01:01 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | elfaki | 05-26-04, 07:08 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-27-04, 10:08 AM |
عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" | osama elkhawad | 05-27-04, 07:57 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-30-04, 04:25 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 03:35 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:01 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:27 PM |
عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد | osama elkhawad | 05-31-04, 06:04 PM |
رجاء | osama elkhawad | 05-31-04, 09:05 PM |
Re: رجاء | بكرى ابوبكر | 06-01-04, 03:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-02-04, 00:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 10:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 00:26 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 02:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-03-04, 12:52 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 06-03-04, 03:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 00:27 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 01:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-05-04, 06:02 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-06-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-06-04, 05:54 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-06-04, 06:39 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 01:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 06-07-04, 04:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 10:24 AM |
|
|
|