عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:31 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-18-2004, 10:36 PM

Haydar Badawi Sadig
<aHaydar Badawi Sadig
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 8270

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" (Re: osama elkhawad)

    الأخ المتعالم "المتعالي" أسامة،
    أرجو أن تسمح لي بأن أقول لك بأنني، وعلى طول ما عرفت من مكابرة المكابرين، لم أر مثل مكابرتك السفسطائية غير-الأكاديمية هذه!!

    ظللت أتابع هذا الخيط ما وسعني الوسع، منذ أن افترعته أنت، وحاولت جهدي أن أجد لك عذراً فيما تكتبه، باعتبارك أكاديمي مبتدئ سقط على أرض البحث العلمي من متاهات الأدب. وتجدني اتفهم تركك عالم الأدب، أو تركه لك. فهو عالم لا يتقن الإبحار فيه إلا الفنانون مرهفو الحس. وفي ظني أنك حين لم تفلح في مجالات الأدب، حاولت النقد الأدبي فلم تفلح هناك كذلك. ثم أتيت إلى العالم الأكاديمي بأخرة. وظننت أنك ستكتب بدون حسيب أورقيب كما كنت تفعل في عالمك الحالم، عالم من يظن أنه "أديب" طويل الباع." فإن لم يطب لك عيش هناك، فإنه لن يطب لك هنا، لسبب واحد وبسيط، وهو أن أرض البحث العلمي والفكر الحر أرض مقدسة، لا يطأها المتكبرون، المتعالمون، والمتعالون، إلا وتحرقهم أنوارها ونيرانها. وذلك لأن الوسيلة الوحيدة الموسلة إلى العلم الصحيح هي "التواضع،" الذي لم يقسم لك الله منه نصيب.

    ظللت أتابع هذا الخيط غاضباً أحياناً من تطاولك على غيرك، ومتحسراً أحياناً على بيعك لعقلك للمركزية الأوربية بحيث أصبحت مهووساً بها. ولا شك عندي بأن دريدا، وفولكو، وبودريارد، وأيكو، وغيرهم من رواد المدرسة النقدية-الثقافية critical/cultural paradigm -والتي تضم المناهج والنظريات البنيوية، والمناهج والنظريات السيمائية التفسيرية والتحليلية، ومناهج ونظريات تحليل الخطاب، وغيرها من المناهج والنظريات المشتقة من الماركسية الجديدة- سيزعجهم أن يدعي مدعٍ مثلك أنه نهل من علومهم. أنت يا سيدي رجل متزمت ضل طريقه إلى قوى اليسار الجديد، ثم إلى الفكر الغربي. وبدلاً من انتهاج التواضع كمنهج وضرورة سابقة لأي احتمالية للتعلم، والتتلمذ على كائن من كان، بدأت تسرق العبارات وبديع الخطاب من المناهج الحداثية، ومابعد-الحداثية، ظاناً بأن غيرك لم يصل إليها في عالمنا الناطق بالعربية.

    وطننت أنه يمكنك الاستعاضة عن العلم، بالخطاب الذي يكسو ذلك العلم، تماماً كما يفعل المهووسون حين يسرقون الخطاب الديني لتغليف مأربهم الدنيوية. أما أنت فمآربك الدنيوية مشعور بها، وواضحة لكل ذي بصر يتابع ما تكتب. وواضح لي بأنك باحث عن شهرة وعن مجد، حتى لو كان ذلك بالتطاول على مفكرين أفذاذ مثل الأستاذ محمود محمد طه، أو على أناس تفضلوا بأن ظنوك في حلبة المبدعين، وما أنت منهم!!

    أذكر أن أخي الحبيب د.النور محمد حمد تحدث عنك بإعجاب مرة، قبيل أن تسقط في نظري، وربما في نظره، بعد حوارك المسف معه. كان النور يظن بأنك ممن سيرسون لخطاب جديد في السودان، بنظريات ومناهج لم يألفها الشرق وشمال أفريقا بعد. وأذكر أني قلت له بأنني لا أراك إلا محاكياً للمناهج الغربية النقدية الثقافية في الشكل والخطاب، دون فهم حقيقي للنظريات القائمة عليها، ودون تمهر في المناهج. أي أنك لم تفهم جوهر وروح المناهج والنظريات التي تتهوس بها، وأمسكت بالقشرة منها دون اللباب. أقول ذلك لكوني أنتمي لهذه المدرسة، ولكوني نشرت فيها باللغتين العربية والإنجليزية، ولا أصدر في هذا الرأي عن قول فطير.

    وقد أجد من الوقت والعافية ما يجعلني أدلل على أنك رجل مدعٍ، ومتعالم، ومتعالٍ، إن شئت، بتحليل أسلوب خطابك، على ضوء نظريات ومناهج "تحليل الخطاب،" التي تسئ استخدامها أيما إساءة. نعم، أنت تسئ استخدامها. وما ذاك إلا لتظهر بصورة العالم، وما أنت غير رجل متعالٍ "متعالم،" يغرق نفسه في شبر ماء "غربي" آسن، لم يعد حتى سقاة هذا الماء يستسيغونه، لو كنت تعلم ما يدور في ردهات البحث العلمي في مجالك الذي تدعيه!!

    أنت رجل ذكي بلا شك. ولكنك رجل موتور، تجعل من "سوء الأدب" مع معلميك منهجاً للتطاول عليهم. وما هكذا يصبح العلماء علماء. وما هكذا يكون المعلم معلماً، إن كنت تعد نفسك لمثل هذا الدور، الذي يبدو لي أنك تمارسه لاشعورياً، دون أن تتأهل له أخلاقياً ومهنياً.!!!

    أنظر مثلاً إلي مخاطبتك لاخي الدكتور أحمد مصطفى حسين، فأنت تقول له "دكتورنا" بصورة مستهزئة، ثم تذهب لتقرعه لأنه استخدم "الدال" أمام إسمه. وعلى الرغم من أني أوافقك على أن استخدام الدال أمام إسم الحاصلين على الدكتوراة، قد لا يكون مناسباًُ خاصة من قبل حامليها أنفسم، إلا أنه ليس من العدل أن نستخف بحامليها بمثل ما فعلت أنت. فأنت تجوز لنفسك أن تكون "المشاء" وتخاطب الناس بصيغ الملوك حين تقول مثلاً "نحن قلنا... وفعلنا... وتركنا...." ثم تستكثر على من يتفوق عليك في العلوم الأكاديمية ممن حصل على درجته بجده، وكده، وعرقه، أن يستخدم لقبه العلمي.

    لا أحرص شخصياً على إبراز لقبي العلمي، ثم إني جمهوري أيضاً. وجمهوريين كثر مثلي. ولكني لا أصد من يستخدم لقبه العلمي، جمهورياً كان أو غير جمهوري، لمجرد أن اختياري كان ألا أستخدمه -في إسمي في هذا المنبر مثلاً. أن تقول بأن دكتور أحمد مصطفى حسين لم يستخدم لقب "دكتور" للإشارة لخالد المبارك لكونه -أي أحمد- "جمهوري" فهذا هو السقوط بعينه. دكتور خالد المبارك، رجل مقدر عندي، ومحترم، لأسباب شخصية، فهو شقيق أحب معلمي إلى قاطبة، أستاذي في المدرسة الابتدائية: يعقوب المبارك مصطفى. أما في المستوى العام فإني أتفق مع ناقدي خالد المبارك ممن يرون بأنه كثيراً ما يبيع قلمه لأهواءه وطموحاته الشخصية!!! وهذا لا يقدح في سعيي الحثيث للتأدب معه، باعتباره رجل محترم، ما وسعني الوسع! ولا أرى بأساً من أن يجرد الدكتور أحمد من يشاء، وقتما شاء، في كتاباته، أو في غير كتاباته، من اللقب العلمي، إن رأي أن من يتحدث عنه لا يرقى لحمل هذا اللقب المحترم -الذي يحمله كثير من غير المحترمين في بلادي، وفي غير بلادي.

    قل لي بربك، يا أسامة، ما علاقة أن يستخدم شخص لقبه العلمي أو لا يستخدمه بالفكر الجمهوري وبالجمهوريين! لقد تتلمذت أنا على يدي دكتور أحمد كأستاذ جديد بجامعة الإمارات العربية المتحدة في العام 1993، بعد أن خبرت التدريس في جامعة أوهايو، وفي جامعة الخرطوم قبلها. نعم تتلمذت عليه، وأنا أستاذ جامعي، لأنه كان يعرف الثقافة التي قدمت إليها أكثر مني، وكان يعرف "ثقافة المؤسسة" التي انتميت إليها حديثاً أكثر مني. ولذلك فقد كان يعرف حالة الطلبة الذهنية، وحالة الأساتذة الذهنية، أفضل مني كذلك. وقد وجدته معلماً، أميناً، متواضعاً، لا يمل مجالسوه أن يجالسوه. ولقد تعودت أن أجلس معه الساعات الطوال، لا نتحدث إلا فئ شؤون الفكر وفي شؤون أرضنا المحزونة، التي باعها أمثالك من المتغربين بأثمان بخسة، لطعاة الأرض، وهم يعلمون، أو لا يعلمون!

    لم أر دكتور أحمد يوماً واحداً، أو أسمعه، يقدم نفسه باعتباره "دكتور أحمد" على كثرة ما جالسته، ورافقته، وواكلته، وشاربته، وسافرت معه، بين العين وأبوظبي، أو العين ودبي، أو غيرها من الأماكن التي كثيراً ما كانت تضمنها إليها في تحنان، لأن أحمد شرفها!!! وقبل صلتي المهنية بأحمد عرفته كجمهوري تربطني به صلات محبة، واحترام، وصداقة، عميقة في إطار عملنا، وحركتنا، ومعيشتنا كجمهوريين. وأستظيع أن أقول لك، بدون أدنى مبالغة، بأنك ظلمت الرجل ظلم الحسن، والحسين، إن كنت تعرف من هما الحسن والحسين!!

    هذا الرجل لا تكاد تميزه وهو يمشى في الأسواق بين الناس. بل قد نصرف ذهنك وأنت تراه في أسواق العين بأنه أحد الباعة البسطاء، لولا أنه لا يجيد البيع والشراء، بمثلما يجيدهما بعض مدعي العلم! وقد كان هذا الرجل المتواضع يرتدي "الجلابية والعمة" معظم فترة إقامتنا سوياً في العين، حتى في الجامعة، حيث يدرس بها بفخر وإباء سوداني أصيل. كل ذلك قبيل مغادرته لها للعمل كمسشار في أبوظبي، ثم في الأردن كأستاذ جامعي، مهنته التي لا يجيد غيرها، لانه معلم فريد!!

    ولأنه معلم فريد، فهو يحادث الناس، كما يتحدث الناس، ولا يتنطع مثلما تتنطع أنت. وحين يكتب، يكتب بنظر الذي يتوقع بأن القارئ ذكي، لا يقبل الكلام القطعي، النهائي، الذي يطالعنا في معظم ما تكتبه أنت. حتى في بحوثه الأكاديمية الرفيعة، تجده يترك الفرصة للقارئ للحكم القطعي، لا كما تفعل أنت. وربما لم تطلع أنت على ما نشره هذا الأستاذ الجليل. ولكني اطلعت. وربما لا تعرف بأن من تلاميذه في هذا المنبر الحر وحده عشرات، إن لم يكن مئات، من أصحاب النظر الحديد، المتواضع.

    لقد تطاولت من قبل على معلميك، فلم يصدك أحد بما تستحقه من صد. وقد تصديت لمن علموني فقرعتك، وانصرفت لشأني لأنه لا وقت لي للسير في وحل النفوس المنتفخة. أما ألآن وأنت تتمادى لتطالهم واحداً، واحداً، فهذا لا يجوز، لا يجوز، لا يجوز!!! ولا يجوز الصمت عليه!

    أنت يا عزيز رجل موتور، مغرور، ليس إلا!!! وإن كتبت عن برك بأمك، كما فعلت من قبل، لكنت أقرب إلى قلوبنا منك الآن. ولو التزمت الأدب في الحوار، مع التواضع، لما شددنا عليك في العبارة ههنا. وههنا أنا أتعمد صيغة الملوك التي استكثرتها عليك. وقد استكثرتها عليك لا لأنني ملك، فهذا عهد الجمهوريات لا عهد الملوك أو الممالك، ولكني أ استكثرها عليك لأنك لا تمثل ههنا أحدا غير نفسك. أما أنا فإني أعرف معرفة يقين، لا ظن، بأن عدداً غير هين من المشاركين في هذا الخيط -ممن تحدثت معهم، أو قرأت لهم ههنا، دون أن أتشرف بالحديث معهم- يوافقونني الرأي بأنك رجل متعالٍ، حسن الظن بنفسه، وسئ الظن بالآخرين.

    أرجو أن تنكفئ على نفسك لتعلمها فنون احترام الآخرين وتوقيرهم، قبل أن تتصدى لتنويرهم بالكتابة. وحينما يكون الآخرون هؤلاء معلمون بحق، فإنه يجب أن تخلع نعال التكبر والغرور في أوديتهم. ولم أرك ههنا إلا متطاولاً، متعالياً!

    وإن عدت، عدنا!!

    (عدل بواسطة Haydar Badawi Sadig on 06-18-2004, 10:52 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-13-04, 09:19 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-13-04, 10:44 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 06:06 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 07:09 AM
  Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Agab Alfaya05-14-04, 07:19 AM
    Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! Bakry Eljack05-14-04, 08:44 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 08:00 AM
  Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! Agab Alfaya05-14-04, 08:40 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-14-04, 08:55 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" TahaElham05-14-04, 09:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-14-04, 09:36 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-14-04, 09:43 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-14-04, 10:18 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bakry Eljack05-14-04, 12:05 PM
  Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه Agab Alfaya05-14-04, 11:29 AM
  خطاب من الأستاذ محمود Yasir Elsharif05-14-04, 03:35 PM
  نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Yasir Elsharif05-14-04, 03:47 PM
    Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Abureesh05-14-04, 06:13 PM
      Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر Dr.Elnour Hamad05-15-04, 00:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 10:53 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-14-04, 11:50 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif05-15-04, 01:15 AM
  Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم Agab Alfaya05-15-04, 04:53 AM
  Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ Agab Alfaya05-15-04, 05:46 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Anwar Elhaj05-15-04, 05:56 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 08:03 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Bashasha05-15-04, 08:33 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-17-04, 05:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 09:58 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Abureesh05-17-04, 10:34 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Dr.Elnour Hamad05-17-04, 10:57 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-17-04, 11:54 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-18-04, 03:33 AM
  Reوماركس كمان! Agab Alfaya05-18-04, 03:34 AM
  Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ Agab Alfaya05-18-04, 04:29 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 05:14 AM
    Re: انت المطالب بالاعتذار ! Agab Alfaya05-18-04, 06:47 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-18-04, 03:21 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-18-04, 05:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" degna05-19-04, 03:45 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 05:35 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:08 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 06:31 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 06:46 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Agab Alfaya05-19-04, 07:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 07:01 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-19-04, 07:04 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 03:42 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" aymen05-19-04, 04:15 PM
        Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato05-19-04, 05:31 PM
          Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Ash05-19-04, 07:33 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-19-04, 08:31 PM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" kh_abboud05-19-04, 10:34 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 02:57 AM
  Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي Agab Alfaya05-20-04, 04:41 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:04 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-20-04, 05:15 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-21-04, 06:11 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-21-04, 03:21 PM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" ودرملية05-22-04, 03:50 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:28 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-22-04, 04:49 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla Omer05-22-04, 05:47 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" elfaki05-22-04, 06:57 AM
  Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى osama elkhawad05-22-04, 07:11 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-23-04, 08:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-23-04, 07:49 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-24-04, 08:00 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 09:36 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" محمد حسن العمدة07-01-04, 10:59 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-25-04, 05:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-25-04, 07:14 AM
  الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-26-04, 01:01 PM
    Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد elfaki05-26-04, 07:08 PM
      Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد Yasir Elsharif05-27-04, 10:08 AM
  عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" osama elkhawad05-27-04, 07:57 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla05-30-04, 04:25 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 03:35 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:01 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad05-31-04, 04:27 PM
  عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد osama elkhawad05-31-04, 06:04 PM
  رجاء osama elkhawad05-31-04, 09:05 PM
    Re: رجاء بكرى ابوبكر06-01-04, 03:10 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-02-04, 00:33 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-02-04, 10:20 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 00:26 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-03-04, 02:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-03-04, 12:52 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yasir Elsharif06-03-04, 03:10 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 00:27 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-05-04, 01:41 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-05-04, 06:02 PM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-06-04, 05:15 AM
    Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" د.أحمد الحسين06-06-04, 05:54 AM
      Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Yaho_Zato06-06-04, 06:39 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 01:19 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" Omer Abdalla06-07-04, 04:25 AM
  Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" osama elkhawad06-07-04, 10:24 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de