كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لكنك اجبرتني على ذلك (Re: osama elkhawad)
|
خالص التحايا من الهاوى الى المحترفين معاول التغير فى مجتمعنا والمثقفاتيه اهديك هذا المساهمه منى الى يا osama elkhawad
الرسالـــــة المنبريـــة.. هى واقع ثقافى جديد مستنبط من كلمة(الثقافه) بمفهومها العام الشامل فى البناء العلوى للمجتمع الذى يتألف من الدين والفلسفة والفن والادب والتشريع والقيم السائدة فى المجتمع ، كما تُعد(الرسالة المنبرية) من خلال انشقاقها من عموميات الثقافة كواقع جديد انعكاسا لبناء المفاهيم الجديدة ولعلاقة الانتاج السائدة فيها. فاذا كنا نجد فى فلسفة (ارسطو) احتقارا للعمل اليدوى فان ذلك يعتبر تعبيرا عن واقع وانقسام المجتمع اليونانى القديم حيال مسألة العمالة.ونجد أن هذا الانقسام جاء وفقا لمتطلبات العصر فى خلق اداة فعالة تجاه المسألة الزمنية بنفس القدر كانت المنابر او مواقع (الانترنت) كواقع جديد اصبحت من خلالها المادة الاعلامية متوفرة ورسالة، كذلك يأتى السؤال عن امكانية توظيف تلك الهالة فى أغراض يمكن ان تساهم فى البناء الاجتماعى بجميع نواحيه. واستخدام سلاح الكلمةفي(منتديات الحوار) فى اعتقادى سيكون من اصعب الاستخدامات لطرح رسالة او فكر معين باستناده على (الكلمة) ..تختلف النظرة الى الفكرة باختلاف المذاهب الفلسفية والاجتماعية المختلفة فى تحديد شكل تفعيل هذه المنابرلتؤدي رسالة يمكن أن تخدم البشرية .. فهناك فكر ينظر الى مضمون الرسالة التى تقدمها تلك المنابر باعتبارها عملية معنوية لا أكثر يعتمد أصحابها على التسلق على القضايا الحية فى المجتمع ليخلقوا منها وسيلة لجذب الانظار دون القضيه (وتلك رؤية انتهازيين).. وهناك نظرة اخرى تعتبرها مجرد ثمرة مباشرة من ثمرات المادة وافرازا من افرازاتها فى ظل وضع طبيعى للتطور البشرى المادى فتكون مجمل الاشياء عند اصحاب هذه النظرة انصرافية جدا (وهذه نظرة الساذجين).. وهناك نظره ثالثه تدرك الاساس العضوى للعملية الفكرية (للمنابر)كما تدرك اساسها الاجتماعى والتاريخى كذلك فى محاولة لخلق اية وسيلة لتغيير الواقع المعاش بعيدا عن السذاجة والانتهازية..فتكون الرسالة المنبرية عند اصحاب هذه النظرة ليس مجرد مرآة تعكس الواقع وتصوره ،وانما هى ايضا كذلك وسيلة فعالة لتغيير الواقع وتطوره (وهذه النظرة العلمية والموضوعية للرسالة).. عملية الحــــــــــــوار:- (اختلاف الرأى لايفسد للود قضية)...من خلال هذه العبارة التى اصبحت شيئا من ضروب الخيال فى امكانية ان يساهم شكل الحوار فى عملية تفكيك الاشياء بدفعها الى الأمام ..لهذه العبارة تأثير كبير فى عملية الحوار (النفسية العامةه) عندما يتم الاقتـناع بهذه العبارة يصبح المحيط العام للنقاش فيه شئ من السعى لتحيق مستوى تعايشى لائق بالمجتمع فى جميع النواحى (الاقتصادية-الصحية –الاجتماعية-الثقافية...). اما خلاف ذلك فيدخلنا فى اشياء (كاالديالكتيك) و (الجدل البيزنطى) فى مرجعية للنقاش والحوار .. الدخول فى عملية حوار يعنى الدخول فى شئ من ثقافة (السلم والديمقراطية) باعتباره جزء من تلك الاشياء .. اساسيات الحوار هو عملية التوافق للوصول الي حل وسط لخلق صيغة أحاديه يمكن ان تدعم عملية النقاش والحوار دون النزول عن المبادى وان فشلت تلك الأدوات فى الوصول الى حل مرض من خلال النقاش يصبح على الجميع الاحتفاظ بما تبقى فى الجملة (لايفسد للود قضيه).. لكن اين نحن من تلكم الاشياء كما يجب التفريق بين النكوث عن المبادئ وعن عملية الحوار فى حد ذاتها واختلاف شكل المكان والزمان كواقع اساسي فى عملية الحوار .. منتديات الحوار السوداني المضمون والجوهر والرسالة للوطن:- من خلال كلمة الوطن يمكن ان نُقدم الكثير كما يمكننا ان نُؤخر الكثير فى شكل تناولنا لقضايا الوطن عن طريق(العقلانية-الانتهازية).. كل انسان عاقل على درجة معينة من الوعى الزائف، او الحقيقى، الجزئى او الكامل، يسهم التعليم بنصيب ملموس ،بالاضافه الى العوامل المادية ،فى تكوين الوعى الانسانى وتطويره وتغيره من احسن الى احسن ،يطابقه ويضاده بصورة علمية فى المضمون واقلها فى العبارة (القلم مابزيل بلم)..تشكيل المفردة من واقعنا السودانى ومحاولة دمجها في الواقع المادى والمحورى فى المنابر السودانية لدفع مسيرة الوطن دون زيف نجدها قد تشكل نسبة كبيرة فى شكل تطابقها مع التعريف العلمى (للوعى) بفهم انه عندما تفشل أدوات القلم فى ايصال الرسالة يصبح لافائدة من وجوده ويصبح كرمح مغروس فى جسد الأمة لايحرك ساكنا.سواء كان عقلا او اى روح تحمل هذا القلم (ان لم تساهم فى حل القضيه تصبح احد ادوات المساهمة فى الفشل) هذا يحتم على الجميع ان ينظرو بان الاشياء الخاصة على مساحة المنابر تاخذ اكثر من كون أن هناك قضايا مهمة بالدرجة الاولى . قد يتعلل البعض بان القضية قد تتعرض للسرقة من قبل بعض الأرزقية ، هذا لايمانع بان يكون هناك رد فعل مضاد له فى الاتجاه ويصل ايضا الى (روما).. والبعض يعتبرونها (المنابر) مساحة للجات ومساحة لقضايا شخصية بالدرجه الاولى ..اذا كان البعض يمل من تناول القضايا كناحية سياسية (فالعلم بحر لاساحل له) نتعشم ان يمدونا بشئ من (الفلسفة- نظريات كونية-الحياة- المادة- الادب وغيرها).. اعتقد اننا كشعب لم نفهم بعض معنى (منتديات الحوار السوداني المضمون والجوهر والرسالة). بشكل واف يسمح له بان يشكل وعينا تجاه القضايا المصيرية فى المقام الاول ثم بعدها تأتى الكماليات.. *يقول شو: فى حديثه عن البناء الدرامى مشتركا مع (ويليام آرثر).. ((ان المشروع لم يتم لأنهما اكملا بالكاد فصلا واحدا)).. وكان شو يسمى مسرحياته بالمناقشات،لانه لايحفل كثيرا ببنائها الدرامى((التقليدى))،وكان ينعى على شكسبير انه لم يكن يحمل رسالة يقولها فى مسرحياته.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-11-05, 12:56 PM |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- "Part "2 | osama elkhawad | 05-11-05, 01:25 PM |
An introdution to my final response to Mr.Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-11-05, 03:11 PM |
UP | osama elkhawad | 05-11-05, 09:45 PM |
Re: UP | إيمان أحمد | 05-11-05, 11:09 PM |
Re: UP | عبد الحميد البرنس | 05-11-05, 11:54 PM |
Re: UP | Murtada Gafar | 05-12-05, 00:20 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Khalid Eltayeb | 05-12-05, 00:25 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | مكي النور | 05-12-05, 00:28 AM |
لكنك اجبرتني على ذلك | osama elkhawad | 05-12-05, 00:41 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | معتز تروتسكى | 05-12-05, 00:52 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | Alia awadelkareem | 05-14-05, 10:09 AM |
احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | osama elkhawad | 05-12-05, 01:06 AM |
Re: احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | newbie | 05-12-05, 05:22 AM |
Re: | Ali Alhalawi | 05-12-05, 06:51 AM |
دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | osama elkhawad | 05-12-05, 06:57 AM |
Re: دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | newbie | 05-12-05, 08:11 AM |
حاجيك راجع | osama elkhawad | 05-12-05, 09:34 AM |
Re: حاجيك راجع | Hussein Mallasi | 05-12-05, 09:42 AM |
حينما يتحول الحوار بين "كتاب" الى نقاش "ارتدادي"-هوكلام معروف للكتاب | osama elkhawad | 05-12-05, 09:44 PM |
مالـــــــقصـــــــــة القصيـــــــــــــرة جـــــــــــــداً ؟ | Ahmed Osman | 05-12-05, 10:26 PM |
قصة | mohmmed said ahmed | 05-12-05, 10:30 PM |
Re: قصة | jini | 05-13-05, 06:12 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 01:41 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Hussein Mallasi | 05-13-05, 01:57 PM |
مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | osama elkhawad | 05-13-05, 04:36 PM |
اين تقف انت | ودرملية | 05-13-05, 04:59 PM |
Re: مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | jini | 05-14-05, 01:27 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-13-05, 05:09 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 05:42 PM |
سياق تاريخي ابعد كثيرا من وجودنا في هذا المنبر | osama elkhawad | 05-13-05, 06:24 PM |
مقال مثير للصدمة | osama elkhawad | 05-13-05, 10:12 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | Kabar | 05-13-05, 11:17 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | banadieha | 05-13-05, 11:39 PM |
بحث في الغالب لا يؤتي اكله | osama elkhawad | 05-14-05, 00:33 AM |
مداخلة نهائية | osama elkhawad | 05-14-05, 01:31 AM |
Re: مداخلة نهائية | newbie | 05-14-05, 02:18 AM |
Re: مداخلة نهائية | محسن خالد | 05-14-05, 05:10 AM |
Re: مداخلة نهائية | Tumadir | 05-14-05, 06:17 AM |
Re: مداخلة نهائية | jini | 05-14-05, 06:55 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:23 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:53 AM |
Re: مداخلة نهائية | munswor almophtah | 05-14-05, 12:02 PM |
ثم اين البداية | ودرملية | 05-14-05, 04:50 PM |
Re: ثم اين البداية | إيمان أحمد | 05-14-05, 07:46 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 05-14-05, 08:11 PM |
Re: عزيزي ود رملية | mutwakil toum | 05-14-05, 09:22 PM |
Re: أسامة هذا محال ... | elfaki | 05-15-05, 00:59 AM |
Re: عزيزي | معتز تروتسكى | 05-14-05, 11:54 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 00:15 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 01:46 AM |
محسن خالد | محسن خالد | 05-15-05, 03:06 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 02:45 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 04:16 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 12:22 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Tumadir | 05-15-05, 01:04 PM |
i didnt say that at all | osama elkhawad | 05-15-05, 02:24 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 04:11 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | عبدالله الشقليني | 05-16-05, 10:02 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-16-05, 01:07 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-16-05, 03:49 PM |
بين (أزرق اليمامة) و(حكاية البنت)-Extracts form Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-16-05, 04:23 PM |
the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-17-05, 01:46 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | jini | 05-17-05, 05:03 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | raheemsudani | 05-18-05, 12:42 PM |
Again about Our analysis & Assadig Aradi `s Critical comments | osama elkhawad | 05-18-05, 01:36 PM |
من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك | osama elkhawad | 05-18-05, 01:40 PM |
Assadig Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-18-05, 02:01 PM |
لنك مقال شاعرنا الصادق الرضي | osama elkhawad | 05-19-05, 11:41 AM |
لا تقبل المجاملة و ا لروح "البطريريكية"-بديل نقدي متخلف وغير تاريخي | osama elkhawad | 05-19-05, 03:55 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 05-19-05, 08:26 PM |
مفهوم بشرى الفاضل للنقد- يترواح بين المفهوم اللاتاريخي والمدمر للنقد وبين الرؤية العدمية | osama elkhawad | 05-20-05, 12:34 PM |
Re: دفاعا عن النقد الادبي ،، | Agab Alfaya | 06-21-05, 10:08 PM |
Re: عثمان الحوري يسخر من اعظم مما انتجته البشرية من ادب !! | Agab Alfaya | 06-22-05, 10:57 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | Agab Alfaya | 06-24-05, 09:35 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:40 AM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:41 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 06-27-05, 01:12 PM |
اذا ماهو الدافع لكتابة مقال لتشييع روح القصة من جسد الفاضل الادبي | ودرملية | 06-27-05, 04:46 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Bushra Elfadil | 06-27-05, 04:57 PM |
فقط بحثا عن حقيقة غائبة !!! | ودرملية | 06-28-05, 04:51 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Alsawi | 06-29-05, 09:19 PM |
شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | osama elkhawad | 07-10-05, 12:49 PM |
Re: شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | munswor almophtah | 07-10-05, 02:29 PM |
اقصد "لعنات ولعنات", وليس "نعلات ونعلات" | osama elkhawad | 07-10-05, 03:18 PM |
سيبقى ما ينفع الناس-هذا الحوار غير شخصي | osama elkhawad | 07-10-05, 06:51 PM |
|
|
|