النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-28-2004, 06:58 AM

Solara_sabah


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية (Re: Alia awadelkareem)

    الاخ اسامة
    حتى لا يخرج البوست عن مساره لك هذا المقال عن النص وجمالية التلقى

    كيف يتحقق حدث القراءة؟ وما هي العناصر الحاضرة لحظة القراءة؟ هل يتمتع فعل القراءة باستقامة في التوجه من وعي القارئ إلى بنية النص دائماً؟ أليس من الوارد أن ينحرف بصر القارئ عن النص لتقع عينه على نص آخر غير النص المقروء؟ ماذا يحدث لو كان القارئ يقرأ نصاً ما وفجأة ينحرف بصره إلى نص آخر؟ ثم هل بالإمكان قراءة النص بصورة شفّافة مباشرة دون توسّط وسائط قد تحول بين القارئ والنص؟ أم إن المتوسّطات التي تحول بين القطبين أمر لا فرار منه لحظة القراءة؟

    قد تبدو القراءة حدثاً بسيطاً، لا يستلزم لحدوثه أكثر من توفّر قارئ ونص قابل للقراءة ومؤلف قابع هناك خلف نصه. غير أن القراءة أكثر تعقيداً من هذا التوصيف البسيط لعناصرها. فهي حدث متشابك مع جملة أنساق وعلاقات ممتدة من الشروط الخارجية، ومن القراءات السابقة، ومن نظريات التأويل، ومن أنظمة الأنواع الأدبية، ومن التفاعل بين هذه العناصر كلها.

    لقد راهنت أغلب النظريات النقدية على بساطة حدث القراءة، وعلى الاعتقاد الراسخ بوجود علاقة مباشرة بين القارئ والنص، فالقراءة، على هذا، خيط موصول بين وعي القارئ وبنية النص، حيث لا وجود لوسيط يشوّش العلاقة ويحرّف مسار الرؤية من القارئ إلى النص. ينبغي التضحية بكل شيء ما دام الأمر يتطلب انعقاد علاقة خالصة ومخلصة بين قارئ ونص. ومن هنا أعلن رولان بارت "موت المؤلف" ليستأثر هو كقارئ بالنص وحده. إن انسحاب المؤلف أو شطب وجوده، من منظور بارت، سيغيّر نمط العلاقة بين النص والقارئ رأساً على عقب. فنحن حين نؤمن بوجود المؤلف، فإننا ننظر إليه على أنه ماضي عمله وضامن استمراريته، حيث العمل والمؤلف يضعان نفسيهما على خط واحد ويوزعان من ثم كسابق ولاحق، حيث ينتظر من المؤلف أن يغذّي العمل، ومن العمل أن يبقى مشدوداً إلى المؤلف. في حين أن ما يرمي إليه بارت هو فك هذه العلاقة من أجل الدخول مع النص في علاقة حب خالصة ومباشرة، حيث ميلاد هذه العلاقة رهين بموت المؤلف الغريم. وقد وُفّق عبد الله الغذامي في تأويله لـ"موت المؤلف" عند بارت، وذلك حين ذهب إلى استحضار حكاية "ليلى والمجنون" التي كانت تصويراً أليغورياً عن علاقة النص بالقارئ. فلو كتب لقيس بن الملوح أن يصل إلى ليلاه فما هو سبيله إليها؟ بحسب تأويل الغذامي لبارت فإنه لا سبيل له سوى أن يموت زوجها الذي حال بينه وبينها، والذي كان وسيطاً سميكاً يحول دون انعقاد علاقة مباشرة وشفّافة بينهما.

    وإذا كان رولان بارت قد وجد الطريق إلى قلب النص وإلى "لذة النص" يتمثّل في الإجهاز على المؤلف، فإن جورج بوليه، على خلاف بارت، قد وجد الطريق الوحيدة إلى تحقيق هذه العلاقة يتمثّل في معانقة "وعي المؤلف" الذي يتجسّد في عمله. لقد كان "نقاد الوعي" أو من يعرفون بـ"مدرسة جنيف" يركّزون على العمل الأدبي من حيث هو تجسيد لوعي المؤلف الفريد والذي لا نظير له. ومن هنا فإن القراءة الحقيقية، من منظور جورج بوليه، هي تلك التي تشبك القارئ مباشرة بوعي المؤلف، وتحمله على تحقيق ذاته وهويته من خلال معانقته لوعي المؤلف المتجسّد في عمله، حيث العمل يتيح للقارئ الدخول إلى وعي المؤلف الذي يصفه بوليه بأنه "مفتوح لي، يرحب بي، ويتركني أنظر عميقاً داخله… يسمح لي أن أفكر فيما يفكّر، وأن أشعر فيما يشعر".

    لا يختلف أغلب النقاد البنيويين وما قبل البنيويين وحتى بعض مما بعد البنيويين على ضرورة توفّر هذه العلاقة الخالصة. ويبقى الاختلاف بين هذه التيارات اختلافاً في الدرجة لا في النوع، كما في تحديد نمط العلاقة المطلوبة: بين القارئ والنص، أو بين القارئ والمؤلف، أم بين القارئ ومجتمع المؤلف وعصره، أم بين القارئ ونظام النوع الأدبي؟ فحتى نقاد نظرية القراءة لم يسلم أغلبهم من وهمية هذه العلاقة، فاهتمام فولفغانغ آيزر كان مصروفاً إلى إثبات بداهة فعل القراءة من حيث هو تفاعل نشط بين النص وقارئه. أما ياوس فقد اهتم كآيزر بالتواصل الأدبي بين العمل ومتلقيه، وإن كان ياوس قد التفت إلى وجود وسيط خطير بين هذين القطبين يتمثّل فيما أسماها بـ"أفق الانتظار"؛ فنحن لا نقرأ النص بصورة مباشرة كما لو كانت القراءة سهماً متجهاً من القوس إلى الهدف، هكذا وباستقامة مطلقة. بل إن القارئ يقرأ النص انطلاقاً من أفقه الخاص ووفقاً لمحددات القراءة السياقية. ومن هنا ذهب ياوس، مشايعاً في ذلك هانز جورج كادامير، إلى التنديد بأوهام التاريخية التقليدية التي تدعو إلى "العودة إلى المنابع" وإلى "الإخلاص للنصوص" وتقود المؤول إلى تجاهل أفقه التاريخي، وإلى الاعتقاد الأعمى بعلاقة خالصة ومباشرة بالنصوص. وهو الأمر الذي دفع ياوس إلى الالتفات إلى نظرية هارولد بلوم عن "قلق التأثير" ونسب المراجعة والتنقيح التي تحكم علاقات التأثر والتأثير بين الشعراء الآباء والأبناء، مما يعني أننا لسنا في علاقة متفردة مع النص إطلاقاً؛ فثمة تراث من التلقي السابق ينسرب إلى وعي القارئ لحظة يختلي وحده بالنص، وثمة أنساق تاريخية وشروط خارجية تحدد اختيارات القراءة وتحكم مساراته ونتائجها، هكذا كما لو كان القارئ ليس حراً طليق اليدين في تعامله مع النص، حيث ثمة دائماً محددات خارجية وهواجس أيديلوجية وقراءات سابقة، كل ذلك يجعل مفهوم "القراءة في درجة الصفر" لا وجود له داخل لحظة القراءة والتلقي.

    لا يجادل أحد بأن حدث القراءة يتضمن قطبين أساسيين وهما القارئ والنص المقروء، لكن هذين القطبين متشابكان مع أنساق وشروط معقدة، فالقارئ فاعل له حضور المشبوك بعلاقات ثقافية وأدبية واجتماعية ومؤسساتية معقدة، والنص المقروء كذلك له امتداده الموصول بشروط إنتاجه وبجملة القراءات التي تعاقبت عليه. ومن هنا فالقارئ يقرأ النص وهو متمثّل سلفاً لأنساق قبلية سابقة على لحظة القراءة، وهذه الأنساق تلعب دوراً كبيراً في توجيه فهم القارئ وتأويله. ومن هذه الأنساق التي يتمثّلها القارئ سلفاً تلك القراءات السابقة التي سبق لها أن تناولت النص. كل قارئ يأتي إلى النص متأخراً، حيث سبق للنص أن قرئ من قبل قراء كثر تعاونوا على تشكيل النص وتحديد معناه ودلالته وقيمته، لدرجة يغدو من الصعب الفصل بين ما هو للنص من حيث الأصل، وبين ما هو من إضافات القراءات المتلاحقة والمتعاقبة على قراءته.

    قد تتحوّل هذه القراءات السابقة إلى حُجُبٍ كثيفة تلتف حول النص لدرجة يغدو فيها من المستحيل تبيّنُ صورة النص الموضوعية، والتعرّفُ الأولي البكر عليه. وهو ما يجعل العلاقة بين القراءات السابقة واللاحقة علاقة متوترة باستمرار، فالقراءات اللاحقة لا تبدأ من درجة الصفر في القراءة، بل هي تقرأ النص من خلال القراءات السابقة. ومن هنا يتكشّف الانخداع الكبير الذي تمرّ به القراءات المتعاقبة حين تتوهّم أنها تقرأ النص بشفافية مطلقة وبصورة مباشرة، في حين أنها لم تكن تشتبك إلا بقراءاته السابقة، أو لم تكن تقرأه إلا من خلال هذه القراءات السابقة التي تتوسّط كحجاب كثيف بين النص والقارئ، حيث تقع القراءات اللاحقة في أَسر القراءات السابقة متوهّمةً أنها تقرأ النص – الأصل في صفائه الأولي البكر، في حين أنها لم تكن تقرأ إلا قراءاته التي أسهمت في تشكيل صورته وطبيعته وسماته وقيمته. فما إن يتوهم القارئ أنه يقرأ النص بصورة شفّافة مباشرة، حتى يفاجأ بشبكة هائلة من القراءات السابقة أو المتوسطات القرائية السابقة التي لا تتركه وحيداً في عزلة متفردة مع النص أبداً. وهذا ما يقود من جديد إلى مناقشة طبيعة العلاقة الملتبسة بين النص والقارئ، وهي العلاقة التي تتداعى معها أسئلة كثيرة تتصل بطبيعة النص وطبيعة القراءة: فهل للنص سمات موضوعية قابلة للوصف والتحديد؟ أم إن فعل التلقي والقراءة هو ما يحدّد سمات النص وطبيعته؟ وهل للنص وجود بمعزل عن القارئ؟ أم إنه يفتقر إلى القارئ في وجوده واستمراريته؟ وهل النص حقيقة أدبية قائمة بذاتها؟ أم إنه ظاهرة معتمدة على تدخّل وعي القارئ؟ ثم هل بالإمكان التمييز بين ما هو للنص من حيث الأصل وبين ما هو من إضافات القراءات المتلاحقة؟ إلى غير ذلك من الأسئلة التي تعدّ إشكاليات محورية في نظرية القراءة وجمالية التلقي.



    نادر كاظم
                  

العنوان الكاتب Date
النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-13-04, 10:03 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية إيمان أحمد02-14-04, 04:39 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-14-04, 05:26 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Khalid Eltayeb02-14-04, 11:50 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Alia awadelkareem02-14-04, 12:47 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-14-04, 06:42 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-14-04, 08:44 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Solara_sabah02-15-04, 01:43 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-15-04, 02:29 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية هدهد02-16-04, 03:36 AM
      Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية عشة بت فاطنة02-16-04, 10:39 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-17-04, 08:55 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية عشة بت فاطنة02-17-04, 10:39 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-17-04, 09:41 PM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية عشة بت فاطنة02-20-04, 00:50 AM
      Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Outcast02-20-04, 10:20 PM
        Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية تراث02-20-04, 10:47 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-21-04, 00:56 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Outcast02-21-04, 02:13 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-21-04, 05:19 PM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Solara_sabah02-22-04, 00:26 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-22-04, 00:48 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية عشة بت فاطنة02-22-04, 10:39 AM
      Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Outcast02-26-04, 00:37 AM
        Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Outcast02-26-04, 02:10 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-26-04, 06:14 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Alia awadelkareem02-28-04, 00:57 AM
      Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية Solara_sabah02-28-04, 06:58 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad02-28-04, 02:40 PM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية mustafa mudathir03-01-04, 06:36 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad03-02-04, 06:04 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية mustafa mudathir03-02-04, 06:56 AM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية osama elkhawad03-02-04, 07:57 AM
    Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية تراث03-03-04, 07:39 PM
      Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية عشة بت فاطنة03-03-04, 09:39 PM
  Re: النصوص الشعرية الكاملة لعادل عبدالرحمن :المرحلة الامريكية الجندرية03-04-04, 09:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de