����� ����� ��� �����

حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال

������ �����

������ � ������� ��� � ���

������ �����

����� �������

���������� ����

����� �������

Latest News Press Releases

���� ��������

���������

�������

����� ������� ������� ��������� ������ ������� ������� ����� ������
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 10:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عثمان حسن بابكر(Hassan Osman)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2006, 08:17 AM

Hassan Osman
<aHassan Osman
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 1727

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال


    حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال

    ان الازمة في الصومال تزداد تعقيدا والحرب تصعيدا بسبب التقييم الخاطئ والتقدير السيئ للموقف كغيرها من ازمات المنطقة التي تبنى المواقف تجاهها على تقارير او تحليلات فيها تضليل من بعض المستشارين او الاعلاميين الذين يقدمون لحكوماتهم او مؤسساتهم معلومات غير صحيحة لانهم يوالون الجماعات التي خلف المحاكم الاسلامية خاصة جماعة الاخوان المسلمين، فكان حديثهم حول المحاكم الاسلامية في الصومال فيه اخفاء للحقيقة دفاعا عنها بالباطل واخفاءا لجرائمها وتوجهاتهم المنحرفة، ولو تامل المتابع او صاحب العمل لحديث هؤلاء المحللين في عدة جوانب لوجد ذلك يكشف عن موالاتهم لها لانهم تنظيميا معهم ولا نعجب بل الاعجب ان منهم ضباط سابقين ويحمون التطرف ويمولونه من المساعدات الانسانية سرا ولا نحتاج الا الى رصدهم قليلا وتبدوا الحقيقة، كما ان الاخوان المسلمين هم المستفيد الاول من سيطرت المحاكم لانهم يجييدون الخداع السياسي مما يمكنهم من السلطة اخيرا وابعاد من توصلوا بهم من المتطرفين الاخرين بل صرح بعضهم بذلك.
    لذا نود ان نكشف لمن يهمهم الامر الوجه الحقيقي للمحاكم الاسلامية في الصومال ومن ناصرها.
    اولا نقول ليس فقط انها تستضيف اجانب او تؤوي جماعة القاعدة كما ذكر البعض، بل نقول ان ذلك هو الاخف، حيث يمكن طرد الاجانب او هم سيضطرون للرجوع الى بلادهم، ولكن نقول ان الاشد خطرا: ان بالصومال تنتشر افكار التكفير ومنهج الارهاب من قبل ما ينتهجه اسامة بن لادن واشد منه، وذلك منذ العام 79 حيث انشقت فرقة من جماعة الاهل وكونت جماعة التكفير والهجرة برئاسة عبد القادر شيخ محمود، ثم انتشرت بعدها افكار القطبيون التكفيريون من خلال جماعة السروريين والتي تتمثل في الاتحاد الاسلامي في الصومال الذي ضم العديد من الحركات التكفيرية بما فيها القاعدة، علما بان القاعدة ليست قبيلة او فصيل افغاني وانما هي مدرسة فكرية تكفيرية ويحمل ذات الفكر رموز صومالية منهم من تنظموا مع بن لادن ومنهم من لهم تنظيمهم الخاص، كما ان جماعة القاعدة في الصومال تعمل تحت اسم اخر وهو (( جماعة الجهاد والدعوة)) وسنذكر ذلك لا حقا، ان من يتهمون المحاكم بايواء عدد ربما نحو العشرين نقول لهم ان رموز القاعدة من الصوماليين تفوق الثلاثة آلاف شخص، منهم نحو الفين ينتشرون في الجنوب على خط طول 42 وعرضيا شمال خط الاستواء بقليل، يجتمعون احيانا ويتفرقون اخرى، ولهم بين المحاكم في مقديشوا رموز قيادية تسيطر على المحاكم بحكم انهم من ابرز الممولين وعملهم من داخل الاتحاد الاسلامي الصومالي.
    ان دخول القاعدة بين الصوماليين بدا منذ عام 91 بعد الاتفاق الذي تم بالخرطوم مع اسامة بن لادن بعد ان زاره وفد من الاتحاد الاسلامي وقدم لهم دعما ماليا وعسكريا بل وفي الحال بعث معهم نائبه الذي كان يعرف بين الصوماليين بالعقيد محمد المصري مع فرقة عسكرية من جماعة القاعدة تقوم بالتدريب، فاقاموا معسكرا خارج مدينة بوساسو وبعد اعداد عاجل قاموا بالانقلاب على شيوخ القبائل وشاركت معهم فرقة القاعدة في ذلك، ثم اعلنوا انها المدينة الاسلامية الاولى، في اشارة الى تكفيرهم لبقية مدن الصومال وشعبه، وللايجاز، فبعد ان قاتلتهم القبائل وطردتهم حتى داخل اثيوبيا ومكثوا في منطقة اوقادين، وسيطروا على الاهالي والاسواق باموالهم راغت لهم فكرة فصل الاقليم في دولة اسلامية مستقلين رغبة الصومال في فصله وضمه الى الصومال، وقام بن لادن مع تنظيم السروريين بدعمهم لكن اثيوبيا لاحظت الاسلحة الثقيلة وطلبت منهم تسليمها فرفضوا وقاموا بالاغتيالات في اثيوبيا فلاحقهم الجيش الاثيوبي حتى اجلاهم الى داخل الصومال، وعسكروا في منطقة لوق، وفي ذلك المعسكر زارهم كثير من المتطرفين في الجمعييات السعودية، منهم منصور القاضي مسؤول الشئون الافريقية انذاك في مؤسسة الحرمين التي يدريها عقيل العقيل وهو احد قيادات السروريين ويعمل من تحت اسم المؤسسة التي هي في اسم رجل معتدل وهو صالح آل الشيخ لكنه ما كان يعلم ذلك، واما منصور القاضي قام بدخول معسكرهم في اقصى غرب الصومال وقدم الدعم المالي وتفريغ بعضهم كدعاة، كما دعمتهم جمعية احياء التراث الاسلامي بعد ان اختلفت الادراة وخرج عنهم المعتدلون وبقي فيها السروريين الذين يدعمون الاتحاد الاسلامي حتى اليوم، وفي كل تلك الفترة جماعة القاعدة بما فيها الاجانب كانوا جزء لا يتجزأ عن الاتحاد، بل تاثر بهم الكثيرون حتى اصبح فكرهم التكفير والعنف هو سمة الاتحاد عموما، وقد قتلوا كثير من المسلمين في الصومال لانهم يرون بانهم كفار، بل منهم من كان قد طلب من امه ان تطلق والده وقال بانها الان زانية لان ابوه كافر على زعمه، واخيرا لاحقتهم اثيوبيا داخل الصومال فاضطروا الى الذوبان في المجتمع وان يحتمي كل منهم بقبيلته، خاصة وان القوات الامريكية كان ترصدهم قبالة سواحل الصومال، لكن رموز القاعدة والاكثر تشددوا يرون انه لا يجوز الاختلاط مع المجتمع الكافر على زعمهم ففضلوا ان يوالصلون من خلالها الجهاد، فاسسوا جماعة (( جماعة الجهاد والدعوة) وانتقلوا الى جنوب كسمايو جهة طريق منبسا، وقد شاركوا فيما بعد في الحرب ضد الجنرال مورقن لانتزاع مدينة كسمايوا، وعندما لا حقتهم القوات الامريكية وارسلت للبحث عنهم داخل الصومال اجبروا على التفرق في الجنوب وحتى مقديشوا لاكنهم يجتمعون عند لحظة العمالييات العسكرية والان يشاركون مع المحاكم في ادراة المحاكم وتدريب الرموز، ومازالت علاقتهم مع الاتحاد طبيعية الا ان الاتحاد لا يمكنه اظهار التنظيم رغم وجود العمل والرموز لاكنهم فضلوا النشاط تحت ستار المحاكم الاسلامية، والتي بدات كالاتي:
    تكونت اول محكمة في اخر عام ستة وتسعين وكانت بسبب السعي للمشاركة مع على مهدي في ادرة شمال مقديشوا لكنه ضغط عليهم، فاعلن على دير ( علي الطويل) تشكيل محكمة اسلامية ليعطي نفسه ورقة سياسية مقبولة تمييزه على منافسه رئيس الوزراء الاسبق على مهدي، وكانت المحكمة بدات بالاخطاء منها جلد المراة الحامل، وتنفيذ احكام الاعداد في غياب حاكم غالب، ثم راغت الفكرة للاخوان المسلمين فدعموهم من كل انحاء العالم عند ذلك نشطت رموزهم بين القبائل لتوسيع الفكرة تحت محاكم قبلية لكنها سرا اخواينة في الاغلب الا انهم من ابناء القبائل ثم قدموا الدعم المالي لشيوخ القبائل ليفتحوا لهم المجال، فاسست محاكم قبيلة لكنها تكفل اخرين تحت اسمها للعمل الحر والمتطرف، ومنهم محاكم اصلا اسسها الاتحاد برموزه مستقلا نفوزه في القبيلة امثال العقيد حسن طاهر من قبيلة عير اسس محكمة العير وكان يديرها ثم ليعطي نفسه قيادة اكبر دعى لتوحيد المحاكم في تحالف يمكنهم من السيطرة على الاخرين فكونوا اتحاد المحاكم الاسلامية برئاسة العقيد حسن طاهر، وهو قائد جيش الاتحاد الاسلامي ومشهور بفكره المتطرف الثوري، كما كان يذهب الى باكستان مرارا للقاء بن لادن سواء ياتيه هناك او يصل اليه، وقد سعت الرموز المتحالف لاقامة حكومة اسلامية عن طريق مؤتمر يضم شيوخ القبائل ليجدوا الشرعية امام المجتمع الدولي فاقاموا مؤتمر عرتة في جيبوتي بدعم من حكومة السودان التي كانت خلفهم منذ زمن بعيد واليمن التي كان يدفعها المستشار الزنداني الاخواني، وفرنسا التي تبحث عن من يمنع العلاقات مع امريكا في المنطقة فاقامت لذلك تحالف سري مع الاخوان المسلمين في كل العالم.
    وبعد تكوين حكومة برئاسة عبد القاسم صلاد وهو من تنظيم الاصلاح اي الاخوان المسلمين بل صرحوا بذلك وارسلوا اشرطة فيديو الى الاخوان في العالم يقولون هذه حكومتنا للاخوان المسلمين في العالم ليجمعون الدعم، لكن المجتمع الدولي كان يتابع وشدد الضغط عليهم حتى كون مؤتمر نيروبي الذي شكل البرلمان الحالي وحكومته المؤقتة برئاسة العقيد عبد الله يوسف، والذي فضل التريث حتى يجمع الاسلحة برفق، لكن هناك برموز من حكومته وهم زعماء عشائر وجدوا دعم من امريكا لملاحقة المتطرفين، الا انهم لم يؤسسوا لهم القوة الكفيلة بحسم الموقف كما انهم لم ينسقوا مع الحكومة المؤقتة بل رفضوا الانصياع لها الامر الذي جعل عملهم ضعيف، اما امريكا كانت تهدف فقط لاستدراج المحاكم الاسلامية للظهور والسيطرة ليجدون الذرائع بدخول الصومال لان المتطرفين سيطروا ويقيمون حكومة متطرفة، علما بان المحاكم تقودها القاعدة حتى في القرى النائية، ومن رموزهم في قبيلة العير: ادم حاشي عيرو وهو الذي يتولى التدريب، واما حسن طاهر الذي كان يدير سرا فقد ظهر بعد سيطرتهم وظن ان الامر استقر لهم فخرج ليكون مجلس للقيادة واصبح رئيسا له وهو الرئيس الفعلي للمحاكم، كما ان رموز القاعدة ترفض كثير من المقترحات حتى ان احد القيادات الاخوانية صرح بانهم يقبلون رايهم مؤقتا حتى يتمكنوا من الخلاص منهم، واما جناح القاعد في جماعة الجهاد والدعوة المتمركزة جنوبا يقوده الجنرال حسن تركي، اما شيخ شريف المشار له رئيس المحاكم سابقا فهو من تنظيم الاصلاح ومن الذين درسوا في السودان وينسق مع النظام المتطرف في الخرطوم، واما طاهر محمود قيلي الناطق باسم المحاكم فهو من جماعة الاتحاد الاسلامي وهو متعصب لكنه دبلماسي مراوغ يخفي كثير من توجهه عند النقاش، واما الادارة من وراء الكواليس فيقوم بها الاصلاحي دكتور على الطويل الذي صنع مؤتمر عرته بالتعاون مع عبد الرحمن باديو المقيم في اوربا، ومن الاتحاد الاسلامي محود عيسى رئيسه سابقا والرئيس الحالي احمد ادريس وهو ارتيري وامه من قبيلة الداروت في الشمال الشرقي، وقد اوصل شحنتين من الاسلحة قبل شهر الى مدينة قنضله في الشمال على شاطئ البحر الاحمر.
    الخلاصة ان جميع التنظيمات المتطرفة في العالم قد اجتمعت في هذا الاتحاد الارهابي للمحاكم اللاشرعية ورموز القاعدة تقودهم على طريقة طالبان التي كانت تديرها القاعدة سرا حتى تكشف اخيرا وتركها من ايدها فيما بعد ، لذا ان من يدعمون المحاكم المتطرفة في الصومال عن جهل سيضطرون لتركها والتبرأ منها لانها ستجرهم الى ملاحقة من المجتمع الدولي.
    وان المسالة اكبر من ايواء رموز من القاعدة بل هي مخاطر اكبر من التي حدثت في افغانستان وهي تهدد المنطقة بكاملها وليس الصومال، كما ان حديثهم اكثره ضد الدول العربية الاخرى، وما الصومال الا معسكرا للانطلاق نحو الاخرين كما كانوا يفعلون في افغانستان يذهبون بغرض التدريب وليس للجهاد هناك. فهذه المحاكم هي تنظيم دولي متطرف يجعل من الصومال منطلقا لارهابه ومن آواهم او دافع عنهم سيدفع الثمن كما حدث لطالبان التي فقدت عرشها وعاشت في الكهوف والخيران.

    عثمان حسن بابكر
    رئيس تجمع الوطنيين الاحرار السواني
    [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-05-06, 08:17 AM
  Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Frankly08-05-06, 08:38 AM
    Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-05-06, 08:54 AM
      Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Frankly08-05-06, 09:04 AM
        Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-06-06, 02:32 AM
          Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-07-06, 05:40 AM
            Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-08-06, 09:47 AM
              Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-11-06, 11:28 AM
                Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-14-06, 06:33 AM
                  Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-16-06, 06:14 AM
                    Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman08-23-06, 07:35 AM
                      Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman12-02-06, 12:18 PM
                        Re: حقيقة المحاكم الاسلامية في الصومال Hassan Osman12-04-06, 08:18 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������ ������ �� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������

� Copyright 2001-02
Sudanese Online
All rights reserved.




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de