يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 08:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هبة عثمان عبده(سمرية)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-27-2008, 11:54 AM

سمرية
<aسمرية
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 2803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! (Re: سمرية)

    علماء الدين: اجبار الفتاة على الزواج مخالف للشرع

    * محامي: اخطاء قانونية واضحة في اجراءات البلاغ


    الضحية تطالب بإعادة فتح ملف القضية
    ** علماء الدين والقانون والنفس.. ماذا قالوا عن مأساة «سناء»*

    استطلاع: قسم التحقيقات - الراي العام الأربعاء 27 فبراير 2008م، 20 صفر 1429هـ 3755

    مأساة «الشابة سناء» ضحية الجهل والتعنت احتلت مساحة شاسعة في حديث الشارع لفظاعة الجريمة.. وتجرد الزوج عن الانسانية وانعدام الضمير - ولشذوذ الظاهرة في المجتمع السوداني - تحركت (الرأي العام) لمعرفة اتجاهات علماء النفس وفك طلاسم شخصية الزوج والنظرة القانونية في شرعية زواجها من الجاني والعقوبة التي يمكن ان تطال الجاني.. وحيثيات تنازل أولياء أمر المجني عليها عن القضية وامكانية اعادة فتح ملف القضية.
    .....................................................................................

    عدوانية متوحشة

    تقول (الدكتورة سامية حجازي ادريس) اختصاصية العلاج النفسي واستاذ مساعد بكلية الطب جامعة الزعيم الازهري: تفشي ظاهرة العنف الاجرامي الشاذ في المجتمع السوداني، وخاصة العنف تجاه النساء والاطفال كجريمة اغتصاب مرام مازالت حاضرة في الذهن وهي ظاهرة بالغة التعقيد تشابك فيها كثير من العوامل النفسية والعقلية والفيزيقية والوراثية والاجتماعية والاقتصادية والعرقية والسلالية ومن المؤكد ان هذا الزوج يعاني من عدم السواء النفسي فالأذى النفسي الفظيع الذي سببه هذا الزوج لا يمكن تصنيفه إلاّ في إطار شخصية فقدت رقابتها الاخلاقية والدينية وانفجرت غرائزها العدوانية بشكل متوحش ولا انساني.

    وتؤكد على ان الأثر النفسي (التشوية الجسماني) قد يؤدي الى اختلال صورة المرأة عن ذاتها وعندما تختل تلك الصورة ربما تصاب هذه الزوجة باحدى الاضطرابات النفسية الحادة مثل الاكتئاب النفسي والقلق والاضطراب والارق فالضرر مضاعف لذلك تحتاج هذه الزوجة المغلوب على أمرها (الضحية) الي مساندة نفسية ودعم معنوي متواصل لاحداث التقبل لهذا الوضع الجديد وربما تحتاج لعلاج نفسي وذلك باعادة هيكلة البنية المعرفية والنفسية حتى يتسنى لها التعامل والتفاعل الايجابي مع هذه الصورة التي اختلت وان رد الفعل النفسي قد يشمل اقرب الاقربين والجيران خاصة شقيقها الذي خدع واستخدم بشكل اجرامي لتنفيذ تلك الجريمة البشعة كذلك هذا الشقيق يحتاج لدعم ومساندة نفسية ومعنوية اكثر من الضحية لأنه سوف يصاب بتأنيب الضمير ويحتقر ذاته لانه تسبب في اذى شقيقته ولا يوجد افظع من ذلك، فالشقيق سوف تصاحبه اضطرابات ويمر بأزمات نفسية خاصة عندما يتذكر الحدث وانه السبب في مأساة شقيقته كذلك ربما تدخل الاسرة كلها في ازمات وتنعكس عليهم وعلى نمط حياتهم اليومي ويمكن ان يفقدوا علاقاتهم الاجتماعية.

    وتناشد سامية كل افراد المجتمع بمختلف طبقاتهم وكل المنظمات الرسمية والشعبية التي تعمل في مكافحة العنف ضد المرأة والمنظمات التي تعمل في حفظ حقوق الانسان للتصدي بقوة لمناصرة هذه الزوجة الضحية والوقوف معها معنوياً ومادياً.

    سلامة العقل

    الاستاذة عبير عبد الرحمن خليل استاذة علم النفس بجامعة الخرطوم ترى ان زوج سناء سليم عقلياً لأنه استخدم وسيلة التحايل على شقيقها لتنفيذ جريمته ويمكن وصفه بأنه غير متزن انفعالياً فأحساسه بالرفض من زوجته قد يولد مشاعر سالبة قد تكون حقداً كذلك يبدو ان له درجة من العدائية بصورة عالية دفعته لكي يرتكب هذا التجاوز الكبير تشويه وجهها الجميل بجانب احساسه بالصدمة لرفضها الخضوع له والتجاوب معه في حياته الزوجية.

    وتضيف: أي صدمة يمكن ان تولد لدى الشخص اضطراباً أو خللاً في الشخصية وعدم توافق وانسجام فالضحية سناء إذا كانت نفسيتها صلبة وتتمتع بقدرة على مواجهة الضغوط نتوقع ان تتكيف مع الحدث في فترة زمنية معقولة وقد تمارس حياتها بصورة طبيعية، أما اذا كانت هشة وتواجه صعوبة في المواجهات الصعبة قد تسبب لها الاكتئاب وكونها تفقد جمالها فهذا له تأثير كبير باعتبار ان الشكل يمثل جزءً من شخصيتها ويمثل محور اجتذاب لبعض الاشخاص ومحور علاقات مع الناس كذلك سناء يمكن ان لا تفكر في الزواج مرة اخرى حتى إذا عملت عملية تجميل وتضيف: شقيقها يكون لديه احساس بالذنب وسوف يحتقر نفسه ونتوقع ان يصاب بالاضطراب النفسي إما والدها يمكن ان يستخدم الحيل الدفاعية لتخفيف الاحساس بالذنب ويمكن ان يرى أنه غير مذنب ليضمن لبنته حياة زوجية سعيدة حسب اعتقاد الآخرين في الريف.

    انحراف سايكوباتي

    ورأي عميد كلية التربية بجامعة السودان الدكتور عبد الرازق عبد الله /علم النفس: ان هذا النمط من الناس ليس مجرماً متأصلاً أو محترفاً، لكن هذا النوع لديهم الانحراف «السايكوباتي» إذ يتمتعون بشخصية عادية وفي كثير من الاحيان يتمتع باحترام الآخرين، لكن لا يتورع من ارتكاب أي جريمة إذا سنحت له الفرصة. أما العقلية التي فكر بها وخدع شقيق زوجته بها ففيه نوع من التخطيط إذ أنه فكر كثيراً وخطط لجريمته بعقلية اجرامية.

    في تقديرك العلمي ما هي دوافع هذه الجريمة البشعة؟

    الاستفزاز لأنه واضح ان الجاني تحت ضغط استفزازي من رفض زوجته باعطائه حق الزوجية وهو واحد من الاسباب الاساسية خاصة بالنفسية للرجل فرفض المرأة يشكل استفزازاً يؤدي لارتكاب الجريمة.

    هل البيئة أحد العوامل المؤثرة في ذلك لارتكاب الجريمة؟

    طبيعة المنطقة التي ارتكبت بها الجريمة وهي قرية، هو نوع غريب جداً من الجرائم حتى تحدث بهذه المنطقة وافتكر ان الجريمة تبدو اكثر تعقيداً فغريبة ان تكون بهذه التفاصيل بين ناس بسطاء، فقد تحدث بمحض الصدفة من غير تخطيط.

    لماذا انتهج الجاني هذا الاسلوب تحديداً في رأيك؟

    المغزى من الارتكاب الجريمة وفي الوجه تحديداً من الجرائم التي تدخل فيها العوامل العاطفية وهنا المجرم مرتبط ارتباطاً عاطفياً قوياً جداً بهذه الفتاة فكونه يقوم بتشويه وجه المجنى عليها فيه نوع من الاستحواذ، كان من الممكن ان يقتلها أو يسقيها السم، لكن كان الاعتداء بغرض تشويه الوجه ويبدو انه وصل مرحلة من اليأس في اقناعها بالارتباط به فكانت الجريمة، لكي لا تكون لشخص آخر غيره.

    الحالة النفسية للمجني عليها وشقيقها والزوج بعد الجريمة وردود افعال المجتمع المحيط بمنطقة الجريمة؟

    اولاً: حالة شقيق المجنى عليها إذا ثبت انه تم خداعه بواسطة الزوج يكون في حالة نفسية سيئة وشعوره بالذنب سيولد به رغبة في الانتقام موجه نحو الزوج وسيتملكه احساس قوى باليأس تجاه نفسه لانه شارك في ارتكاب الجريمة وكذلك المجنى عليها يتملكها احساس باليأس والاحباط ولا يمكن وصف احساسها بفقدان ما لها وانها ستصبح غير مرغوبة، وحالة اليأس التي تتملك المجني عليها وشقيقها تقود لامرين الانتحار أو الانتقام أما شعورها تجاه شقيقها فاذا اقتنعت انه تم خداعه سيكون شعوراً طبيعياً دونما كراهية أو حقد.

    أحساس الزوج بعد ارتكاب الجريمة يقول فيه نوع من الارتياح النفسي لتشويه وجه الزوجة وفيما بعد تدريجياً يبدأ احساسه بالذنب.

    ردود المجتمع حول الجريمة

    أي جريمة ترتكب بأي شكل تكون نموذجاً لبقية المجرمين ويكون نموذجاً يقتدي به الناس اذا حدث لهم أي اشكال ردود الفعل تجاه المجتمع بأنه غريب ومستهجن في الكثير وتنتج الجريمة للرغبة في الانتقام والتشفي.

    الدكتور حسين عبدالله استاذ علم النفس جامعة ام درمان الاسلامية: الحالة النفسية التي تتعرض أو فعلاً تعرضت لها «سناء» ترتكز على نوع مفهوم الجمال تبعاً لثقافتها. فإن كان مفهومها يعتمد على قسمات الوجه أو سمته من عبارات سمعتها في بعض من مراحل حياتها فقطعاً تكون متأثرة لفقدانها لذلك المعني الذي يعينها علي فهم ذاتها ومن ثم يحثها على التفاعل مع الاخرين من خلال ذلك التصور الجمالي.

    أما اذا كانت «سناء» متأثرة بثقافة تعتبر ان الجمال الحقيقي هو جمال تلك القيم التي هي غير قابلة للزوال الا بزوال صاحبها، فانها قطعاً قد تتأثر قليلاً لأنها قد تعتبر ان المصدر الاشعاع الجمالي الحقيقي لم تشوهه «ماء النار» وذلك ان المصدر ونوع ذلك الجمال لا تؤثر فيه مثل هذه المواد.

    أما بالنسبة «للزوج» فهو قطعاً يعاني من حالة نفسية معقدة. وذلك ان جزءاً من سلوكه يتفاعل مع الواقع فيكون قبولاً.

    أما الجزء الآخر يتعارض مع الانطباع الذي يتركه في الآخر خاصة اذا علمنا ان «سناء» لم ترد الاقتران به ومع ذلك تزوجها دون رضاها.

    كما هو معلوم علمياً انه في مثل هذه الحالة ينبغي للطرف المرفوض ان ينسحب او ان يحاول بالتي هي احسن اقناع الآخر بما فيه من قيم الخير والجمال والمحبة.

    ولكن هذا السلوك الذي يشير الى بعض اعراض اعتلال الشخصية والسادية ان فعلاً حدث منه ذلك أي الحاق الاذى بزوجته «سناء».

    أما بالنسبة لوالد «سناء» ربما تكون هنالك بعض التقديرات التي اعتمد عليها عند اصراره على زواج إبنته اي ربما تكون هنالك بعض الصور الواضحة عند اتخاذه وباصرار تلك الخطوة بغض النظر هل هي موضوعية ومقنعة وفقاً للمعايير التي تحدد حقوق وواجبات الاب في الزواج.

    أما بالنسبة للاخ ما دام ما حدث منه قضاء وقدراً وكما تعلم ان القضاء والقدر يحتاج الى اسباب فعليه ان يقف مع نفسه وان يكون موضعياً عند حواره الداخلي مع نفسه. فأنه قطعاً كان يريد ان يساعد شقيقته في حل المشكلة بينها وبين زوجها كما صور له ذلك الزوج.. أي ان سوء النية لم يكن وارداً منه ومن ثم يجب عليه الكف عن تأنيب الضمير خاصة ان ما حدث حدث وهو عبارة عن التاريخ الحاضر والماثل امامه الآن.

    تعدي جنائي

    تكون بشاعة التخطيط أقل وطأة من تنفيذ الجريمة حيث تحايل الجاني «زوج المجنى عليها» على شقيقها بدعوى بأنه جاء بـ «محاية من الفكي» لرشها في وجه الزوجة لتعود الي عش الزوجية واشترط ان من يقوم برشها احد اشقاء الزوجة، لمعرفة الاتجاه القانوني يمكن اعتبار شقيقها شريكاً في الجريمة تقول الاستاذة «زهور محيى الدين» محامية:إذا كان شقيقها علي علم بما تحتويه الزجاجة «ماء نار» - ولا اعتقد بأنه كان يعلم - يمكن اعتباره شريكاً، ولكن كما سرد شقيقها بأن الجاني اقنعه بأن ما في الزجاجة «محاية من فكي» فيعتبر احتيالاً من قبل الجاني. ولا ذنب لشقيق المجنى عليها «سناء».

    حسناً.. ماذا اذا كان عقد القران دون حضور الولي كما في حالة «سناء» التي كانت في داخلية المدرسة في منطقة بعيدة؟

    اولاً لا يجوز شرعاً.. هنا يسير القانون بالشرع اذا كانت موضع الولاية غائبة ولا علم لها بأمر عقد قرانها.. ولكن يمكن للولي توكيل احد الاقربين لها في حالة عدم مقدرتها الحضور الي المأذون. ويجب علي المأذون معرفة رأي المولي عنها أو بواسطة ولي امرها وعقد قران «الزوج» الجاني على «الزوجة» المجنى عليها باطل اذا كانت «الزوجة» تجهل بأمر عقد زواجها أو كانت غير راضية بالزوج.

    وماذا اذا جاء التنازل عن القضية - من اوليائها دون علم المجني عليها.. وكيفية اجراءات التنازل في مثل هذه القضية؟

    في حالة وفاة المجنى عليها يمكن لاوليائها التنازل أما اذا كانت علي قيد الحياة لا يمكن التنازل الا بتوكيل شرعي من المجنى عليها - واذا أصرت علي اتخاذ القضية مجراها يسقط تنازل ولي امرها لانها هي صاحبة الشأن في التنازل أو عدمه.

    كيف يكون تصنيف هذه الجريمة؟..

    أي جريمة ولها دوافعها.. فاذا كان الجاني يقصد قتلها يصنف في لائحة «الشروع في القتل» وعقوبتها من «2 - 3» سنوات مع الالتزام بدفع تكاليف علاج المجني عليها أما اذا كانت بغرض تشويهها فيندرج في التعدي الجنائي وتكون عقوبته السجن والجلد والغرامة ودفع تكاليف العلاج.

    قانون التنازل

    الاستاذ عثمان عبد الله هاشم - المحامي - بحري.. يبدو رأيه قائلاً:

    لقد سبب المشكو ضده اضراراً جسيمة للمصابة تمثلت في حرق وجهها واتلاف نظرها وتشويهها بهذه الصورة البشعة.

    ونجد ان المصابة وذويها وبأخلاقهم الكريمة تنازلوا وصفحوا عن المشكو ضده بعد تأثير وتدخل الاجاويد.

    والواضح ان تكلفة العلاج فيما بعد اصبحت فوق طاقتهم وانها تحتاج للسفر خارج البلاد لإجراء عدة عمليات جراحية وتجميلية واري ان هناك اخطاء قانونية واضحة من اجراءات هذا البلاغ، فالواضح ان البلاغ تم تحويله من قيل النيابة للمحاكمة والمصابة مازالت حالتها تحت العلاج ولم يصدر بشأنها تقرير طبي نهائي خاصة وان حالتها غير مستقرة فربما تحولت مادة الاتهام من «931» ج «تسبب الجراح العمد» الي المادة «031» ج «قتل» في مثل هذه الحالات الخطرة زادت عن الاسى الجسيم وعلى حسب ما ورد في الصحيفة بأن المصابة بالغة الرشد وتكون هي الشاكية في هذا البلاغ وفي اعتقادي انها اذا حضرت بحالتها هذه امام المحكمة للتنازل ان تؤجل المحكمة والتنازل لسلامة الاجراءات نفسها، اولاً لحالة المصابة نفسها فهي مازالت تتلقى العلاج ومازالت حالتها خطرة وغير مستقرة لقبول هذا التنازل من قبل المحكمة. وعموماً تم التنازل وقبلته المحكمة، ولكن بالرغم من كل ذلك ففي اعتقادي ان المصابة يمكنها مطالبة المشكو ضده «الجاني» بالتعويض امام المحاكم المدنية وفق المادة «831» من قانون المعاملات المدنية فكل من يسبب ضرراً للغير يلزم بالتعويض وذلك بعد اكمال علاجها سواء في السودان او خارج السودان ومن ثم المطالبة بمنصرفات العلاج - فالمشكو ضده لم يراع فيها ادني الاعتبارات الانسانية.

    علماء الدين

    هل يجوز للوالد ان يجبر إبنته علي الزواج؟ وماذا لو حضر الوالد أو البنت العقد فهل هذا كافٍ لاثبات الرضاء من قبل أي منهما؟

    حول هذا الموضوع تحدث علماء الدين وقال بعض منهم ان الزواج رابطة عظيمة وميثاق غليظ وبه قوام الحياة واستمرار الدنيا فهو معاشرة عمر فهل يعقل ان يجبر احد على معاشرة عمر؟! فالبكر لا ينبغي ان تزوج الا بعد ان تستأذن فمن كان ولياً على بنت بكر وجاءها خاطب فانه لا يجوز له ان يزوجها له إلاّ بعد ان يستأذنها والبكر مع كونها تستحي لعدم خبرتها بالرجال إلا ان الشرع اعطاها هذا الحق والدليل عن عائشة انها قالت يا رسول الله ان البكر تستحي؟ قال: «رضاها صمتها» فمع كون هذا النوع من النساء يستحي الا ان الشرع لم ينفِ حقهن في الاختيار وجعل علامة ذلك الصمت، لذلك فان لم يستأذن الولي موليته في شأن زواجها فهو عاصٍ لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم وهذه البنت ان شاءت رضيت بما اختاره لها وليها وان شاءت رفعت أمرها للقاضي ودليل هذا ما ثبت عن ابن عباس رضى الله عنه ان جاريه بكراً اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت ان ابي زوجني وأنا كارهة فرد النبي صلى الله عليه وسلم نكاحها.

    ويقول البعض على ولي الأمر ان يتقي الله في من ولاه الله امرها فإنه سيسأل كل راع عما استرعاه وسبحان الله كيف يقف الانسان بين يدي الله وهو ظالم والمظلوم يطالبه بحقه، وياترى من هذا المظلوم الذي يطالب بحقه؟ انها ابنته.

    وذكر قول ابن تيميه رحمه الله عن زوج المرأة بمن تكره فقال لا يجوز لانسان ان يأكل أكلة لايستسيغها فكيف بمرارة طول العمر؟

    الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري خطيب مسجد الشهيد بولاية الخرطوم يقول:

    اجبار البنت علي الزواج مخالف للشرع ولا يجوز للولي ان يجبر بنته فيمكنه ان يستخدم وسيلة الاقناع إما الاكراه الكامل فلا يجوز والدليل علي ذلك جاءت احدى الصحابيات الى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن ابي زوجني ابن اخيه ليرفع بي إنسان رخيصته قال: فجعل الأمر إليها فقالت قد اجزت ماصنع ابي ولكن اردت ان تعلم النساء ان ليس للآباء من الأمر شئ.

    ويضيف عاقبة الاكراه مثل هذه الافعال والجرائم والزوجة سناء احدى هذه الضحايا والآن الاختيار اصبح متاحاً وعلى البنت ان تختار من تريد حتى في حالة العقد فيقول ولي الأمر «موكلتي» كما يمكن للزوجة ان تفارق من لا تحبه بالطلاق في حالة وقوع الضرر امام القاضي وعلى الآباء ان يتواضعوا ولا يمارسوا الاكراه عند زواج بناتهن.

    وتحدث الدكتور عبد الله النقر خطيب مسجد جياد بمدينة جياد الصناعية حول احاديث الولاية (ولاية الاب للابناء) قائلاً:

    «لا نكاح الا بولي» وحديث آخر «أي امرأة نكحت بغير وليها فنكاحها باطل» فهذان الحديثان يدلان على اخذ الرأى من الطرفين اما الامام ابي حنيفة فيقول: «المرأة العاقلة البالغة لها الحق في مباشرة العقد بنفسها بكراً كانت أو ثيباً ويستحب لها ان تباشر العقد بوليها «توكله» ويمكن ان تحضر بنفسها فابوحنيفة استدل بالآية: (فإن طلقها فلا تحل له من قبل حتى تنكح زوجاً غيره).

    كذلك ابي حنيفة أتى بادلة عقلية وقال المرأة تباشر عقد البيع وغيره من العقود فمن باب اولى «الزواج» ولا فرق بين عقد وآخر فإولياء الأمور حقهم محفوظ ولم يُلغ حقهم لكن يمكنهم التدخل في حالة اذا اساءت التصرف، كذلك الاحاديث التي تشترط الولي في الزواج اذا كانت البنت ناقصة الاهلية «صغيرة أو عقلها خفيف».

    وذكر خطيب مسجد جياد آراء الفقهاء في وجوب استئذان المرأة قبل الزواج ومنع الشرع إكراهها بكراً كانت أم ثيباً استدلالاً بحديث رسول الله صلى عليه وسلم الثيب احق بنفسها من وليها والبكر تستأذن واذنها في صمتها.

    وقال وردت احاديث عدة حول رد النكاح في حالة الاكراه فالمرأة التي أتت الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت زوجني ابي من اجل المصلحة فجعل الرسول صلى الله عليه وسلم الأمر إليها لذلك على ولي الأمور رفع الكلفة عن البنت لأن لها الحق في الرؤية وحتى يمكن لها ان تستخير لمن تختاره زوجاً.

    ويتساءل لماذا نهمل مذهب ابي حنيفة فيما يختص بالعلاقات الزوجية في قانون الاحوال الشخصية ونعمل به في قوانين الزكاة؟

    سؤال لسناء

    هل ترغب «سناء» في اعادة فتح ملف القضية لينال الزوج جزاءه العادل، وتعويض الاضرار المادية والنفسية التي لحقت بها؟ توجهت بهذا السؤال إلى الضحية «سناء» فاجابت:

    لن ولم أعفُ عنه، واناشد الجهات القضائية والعدلية، إعادة فتح ملف قضيتي هذه لينال المعتدي الجزاء العادل حتى يكون مثل هذا الزوج عظة وعبرة لمن تسول له نفسه اهانة كرامة المرأة، وامتهان حقوقها.


                  

العنوان الكاتب Date
يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 11:00 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 11:08 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! كمال علي الزين02-27-08, 11:34 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 11:42 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 11:54 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! د.ناهد محمد الحسن02-27-08, 12:02 PM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 12:39 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! عبدالله كع02-27-08, 12:26 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 01:13 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-27-08, 02:00 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 08:11 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Amira Elsheikh02-28-08, 08:35 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 08:45 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 08:36 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد سنى دفع الله02-28-08, 08:52 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:02 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! العوض المسلمي02-28-08, 08:54 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:11 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! doma02-28-08, 09:13 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! العوض المسلمي02-28-08, 09:20 AM
        Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:38 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:27 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:32 AM
        Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! doma02-28-08, 11:10 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:15 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! العوض المسلمي02-28-08, 09:23 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! معتصم دفع الله02-28-08, 09:29 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد سنى دفع الله02-28-08, 09:39 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:56 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:44 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 09:48 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد الطيب حسن02-28-08, 09:58 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:15 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! معتصم دفع الله02-28-08, 09:58 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:05 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:09 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:14 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! انعام حيمورة02-28-08, 10:14 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:20 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:27 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! doma02-28-08, 10:39 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:43 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:38 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! د.ناهد محمد الحسن02-28-08, 11:00 AM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 11:33 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 10:58 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 11:17 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Sana Khalid02-28-08, 11:23 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 12:44 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد مكى محمد02-28-08, 11:48 AM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:06 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! معاوية الطيب02-28-08, 12:01 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! doma02-28-08, 12:06 PM
      Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:11 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:09 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! mahdy alamin02-28-08, 12:07 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:14 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! الجندرية02-28-08, 12:19 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:23 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! انعام عبد الحفيظ02-28-08, 12:29 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:31 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد مكى محمد02-28-08, 01:00 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Halema202-28-08, 01:48 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 01:55 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! العوض المسلمي02-28-08, 02:09 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية02-28-08, 02:12 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Shams eldin Alsanosi02-28-08, 02:25 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Alsa7afa_3002-28-08, 02:30 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! salma subhi02-28-08, 03:09 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! نهال كرار02-28-08, 03:04 PM
    Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! إسماعيل حميم02-28-08, 11:47 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! Sana Khalid02-29-08, 01:13 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! صلاح الفكي02-29-08, 01:39 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! الق هاشم02-29-08, 01:58 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! wd al geran02-29-08, 08:11 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية03-03-08, 08:45 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد أبوالعزائم أبوالريش03-03-08, 10:15 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية03-03-08, 11:02 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية03-03-08, 11:04 AM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! محمد أبوالعزائم أبوالريش03-03-08, 12:45 PM
  Re: يا للحزن في وطني ، ( سناء الأمين ) تطرق باب الأمل ! سمرية03-04-08, 08:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de