مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريون ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 00:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عاطف عمر محمد صالح(عاطف عمر)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-09-2013, 11:02 AM

عاطف عمر
<aعاطف عمر
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 11152

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو (Re: عاطف عمر)

    أتتني هذه الرسالة في البريد الإلكتروني من الأخ العزيز - المثابر على البوست - الأستاذ إبراهيم عبد النبي

    Quote: From: [email protected]
    To: [email protected]
    Subject: Ref: ?? ???.............
    Date: Sat, 9 Feb 2013 12:25:26 +0400
    الأخ/ عاطف: تحية، وطاب صباحك،،
    الملف المرفق للنشر في خيطك بسودانيزأونلاين.. وأفيدك أنني غير مرتاح لأخذك لسلوك بعض الأشخاص خصما على الفكرة الجمهورية، فقد قال الأستاذ إن هناك أشخاص من بيننا ليسوا بجمهوريين، وهم يخرجون في حمل الفكرة، ويكيدون لها.. كمثال لهؤلاء أذكر أحد الأشخاص (أبوبكر القاضي) الذي أعلن في صحيفة عامة (جريدة الراية القطرية) إن الفكرة الجمهورية خرجت من قلبه منذ عام 1979، ومعلوم أنه لم يقل ذلك أثناء الحركة، وهو قد كان يقدم الأركان فيما بعد ذلك حتى التنفيذ!! فهل يمكن أن نأخذ سلوك شخص حكم على نفسه بالنفاق خصما على الفكرة الجمهورية؟؟
    هذا مجرد مثال.. وعلى كل هو لإبداء رأيي فقط فيما ذكرته أنت عن بعض الجمهوريين.. فإن رأيت أن تنشره يمكنك أن تنشره، ولكن لاعتبارات أن أبوبكر لم يشارك في الخيط، يمكنك أن تحذف ما هو بين قوسين أعلاه (اسمه) و (جريدة الراية القطرية

    __________________________

    الأخ الباشمهندس/ عاطف: تحية طيبة، وسلاما،،
    أرى أن محاولات بعض مؤيدي د. النعيم، قد نجحت، أو كادت تنجح، في صرف خيطك هذا عن مساره.. وهذا الأسلوب عندهم أسلوب مجرب.. فهم يحاولون استمالة من يتصدى لطرح د. النعيم أولا، بمعسول الكلام.. فإن لم ينجحوا فهم يجنحون إلى الاستفزاز، والاستعداء، عبر الهجوم الشخصي.. فإن لم يستجب المحاور لاستفزازهم، فإنهم يلجئون إلى الاستراتيجية الأخيرة، وهي إغراق ما يرونه في غير صالحهم من حجج بسيل طويل من المساهمات المتعددة، عبر تقنية (انسخ وألصق) ووضع (الروابط)، بهدف إغراق الخيط، وتزهيد القراء في متابعته!! وقد كنت أعتقد أنك عليمٌ بأساليبهم، هذه!!
    أود أن أنهي إليك، هنا، أنك على حق في طرح أي تساؤلات، أو شكوك، بخصوص الأستاذ محمود، ودعوته، فهو قد طرح دعوته، وشخصه، للحوار العام الموضوعي.. حيث قال مخاطبا أحد السائلين، الذي أبدى حرجا فيما يعتقده أسئلة تتعلق بالجانب الشخصي للأستاذ:
    (الحقيقة إني لا أعتبر أن هناك شيئا شخصي فيما يتعلق بي، يعتبر السؤال عنه تعديا على حرمة شخصي.. وأنا أحاول ألاّ أجعل لشخصي حرما خاصا _حيث أمكنني ذلك_ وحيث عجزتُ، فإني لا ألوم سائلي، وإنما ألوم نفسي..)..
    فأين هذا الآن ممن يقوده عجزه عن الدفاع عن فكرة يدعي الانتساب إليها، إلى إلقاء اللوم على السائل، ونعته بشتى النعوت، والتشكيك في نواياه!؟!
    على كل حال، وبالرغم من أني لا أحب الانصراف عن هدف هذا الخيط الذي شاركتُ فيه ابتداء من أجله، أرجو أن تسمح لي بهذا الاستطراد المختصر بخصوص موضوع (عودة المسيح) وما أثرته أنت من نقاط..
    أولا: الموضوعية تقتضي أن نترك اعتقادات، وعقائد، الجمهوريين عند عتبات أبوابهم، ونبحث في أقوال الأستاذ محمود، نفسه، بخصوص العودة.. فالأستاذ محمود حدد بوضوح وحسم أن المستقبل الذهبي للإسلام أمامنا، وأن الإسلام عائد من جديد، ليملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.. وحدد العائد على أنه نبينا محمد، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، في مقام ولايته (المقام المحمود).. بل حتى (الرسالة الثانية من الإسلام) أعلن أن رسولها محمدا، عليه السلام، حيث يقول: (إن محمداً قد أخرجَ الناس، بفضل الله، من ظلام الجاهلية الأولى إلى نورِ الإيمان، وهو سيخرجهم، بفضل الله، من ظلام الجاهلية الثانية إلى ضياء الإسلام، وسيكون يومنا أفضل من أمسنا، وسيكون غدنا "ما لا عين رأت ولا أذن سمعت، ولا خطر علي قلب بشر".. إن غدنا هذا المأمول _غد البشرية جمعاء_ لا يُعِدّنا له، ولا يرقينا فيه، مرشدٌ أقل من محمدٍ المعصوم).. وجاء من كتابه (محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد) قوله: (هذه نفسٌ اكتملت لها عناصر الصحة الداخلية، واتسقت قواها الباطنية، وتحررت من الأوهام، والأباطيل، وسلمت من القلق، والخوف العنصري، البدائي الساذج.. ما أحوج بشرية اليوم كلها، إلى تقليد هذه النفس التي اكتملت لها أسباب الصحة الداخلية، تقليداً متقنا يفضي بكل رجل وكل امرأة إلى إحراز وحدة ذاته ونضج فرديته، وتحرير شخصيته، من الاضطراب، والقلق الذي استشرى في عصرنا الحاضر بصورة كان من نتائجها فساد حياة الرجال والنساء والشبان.. في جميع أنحاء العالم)..

    والأدلة على ذلك، وعلى قوله إنه قد وظف نفسه (للتبشير) بالرسالة الثانية، عديدة، ومرصودة في كتب الفكرة، حيث يمكنك أن تطالعها في موقع الفكرة..
    ثم إن أمر (عودة محمد) أمر يصدّقه القرآن ويصدّقه الحديث النبوي.. مثلا الآية: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادّك إلى معاد)، وعلى هداها جاء حديث سيدنا عبدالله بن عباس، رضي الله عنه: (عجبت لمن ينتظر عودة عيسى، ولا ينتظر عودة محمد).. ويقول الأستاذ محمود إن عودة محمد الثاني (في مستوى مقام الولاية)، إنما هي نفسها عودة المسيح، ليقيم جنة الأرض.. فعن عودة المسيح، يقول الأستاذ محمود، تحديدا، ما يلي:
    (المسيح مات جسدا، ورفع روح.. بعدين بينزل روح.. والوقت البيجي فيه المسيح هو في الحقيقة بعث الأرواح كلها، مش المسيح وحده البيُبعث.. كل الأنبياء والأولياء والصالحين بيُبعثوا لتملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا.. ويبعثوا لتكون أرواحهم في أجساد ماشة في الأرض هسّع.. يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده لينذر يوم التلاق.. "من يشاء من عباده" دا فيهم الدرجات المختلفة.. في ناس على قدم النبي، في ناس على قدم موسى، في ناس على قدم عيسى، في ناس على.... بالصور دي)..
    وقول الأستاذ أعلاه تصدّقه الآية الكريمة: (وأشرقَت الأرضُ بنور ربّها، ووُضِع الكتابُ، وجِيءَ بالنبيين، والشّهداء، وقُضِي بينهم بالحقّ، وهم لا يُظلَمون)..
    فإن كنت تعتقد أن المقام المحمود، الذي أمرنا النبي الكريم عليه السلام أن ندعو له به عقب كل آذان، إنما هو مقام (بعث المسيح)، وأنه المقام الذي به تتحقّق جنة الأرض، وكنت تعتقد أن الأستاذ محمود (شهيد)، فليكن الأستاذ محمود من ضمن زمرة الشهداء (العائدين) الذين سيُبعثُوا مع السيد المسيح، كما هو نص الأستاذ محمود، مصدّقا بالآية الكريمة!! وإن كنت تعتقد بتحقق جنة الأرض، ولكنك لا تضم الأستاذ محمود إلى زمرة (الشهداء)، الذين تشملهم العودة (البعث)، فإن ذلك أيضا من حقك!! وإن كنت لا تعتقد، مرة واحدة، في تحقق جنة الأرض، فهذا هو الآخر من حقك، ولا حجر عليك فيه، ويمكن، إن طرحت نفسك للنقاش، أن يناقشك المحاورون، في أي رأي ارتأيته، بموضوعية، دون الجنوح إلى الهجوم، والتجريح.. وهذا تجسيد معنى: (الحرية لنا، ولسوانا)..
    أعود لموضوع الخيط:
    الموقف من النبي الكريم، عليه أفضل الصلاة والسلام، وتجربته في الحكم:

    موقف د. النعيم:
    1- (التجربة الإسلامية الأولي في إدارة شئون المجتمع في 'المدينة المنورة' تجربة سياسية، لا دينية، ولا يمكن استعادتها لأنها كانت مرتبطة بالنبي صلي الله عليه وسلم)..
    من مقابلة للنعيم مع جريدة "الأهرام" المصرية نشرت بتاريخ 13 يوليو 2012.. يمكن مطالعتها على موقع الجريدة..
    2- (يمكن اعتبار خبرة دولة المدينة خبرة استثنائية، بدرجة لا تجعلها صالحة أو ملائمة لأن تصبح نموذجاً للدولة في السياق الراهن للمجتمعات الإسلامية، أي سياق مرحلة ما بعد الاستعمار بما يتخللها من اعتماد متبادل وتكامل في المجالات الاقتصادية والسياسية. كما يمكن اعتبارها دولة شديدة الاختلاف، لدرجة لا تجعل ثمة إمكانية لمحاولة إحيائها من جديد. وأعتقد أن المطالبة بتأسيس دولة إسلامية وفقاً لهذا النموذج تتسم بدرجة خطيرة من السذاجة، إن لم نقل التلاعب بمشاعر وأفكار الآخرين).
    من محاضرة للنعيم بعنوان (الإسلام والدولة والسياسة: جدلية الفصل والوصل) قدمها أمام مؤتمر (حقوق الإنسان وتجديد الخطاب الديني: كيف يستفيد العالم العربي من تجارب العالم الإسلامي غير العربي؟" الذي انعقد في الإسكندرية خلال الفترة من 18-20 أبريل 2006.
    3- (دولة المدينة هي دولة سياسية، وليست دينية.. هي معادلة سياسية بين قطاعات وقوى سياسية واجتماعية في واقع معين)..
    من تلخيص صحيفة (أجراس الحرية) - ديسمبر 2008، للمحاضرة المرتجلة التي قدمها د. النعيم في الخرطوم في منتدى الصحيفة..
    4- (دولة المدينة ما كانت دولة إسلامية!! في الحقيقة ما كان في دولة إسلامية في أي يوم من الأيام!! دولة المدينة هي دولة سياسية، زيّها زيّ أي دولة سياسية أخرى.. ما ها إسلامية!! ما ها دينية!! هي معادلة سياسية بين قطاعات وقوى سياسية واقتصادية)..
    من تسجيل محاضرة منتدى صحيفة (أجراس الحرية) - ديسمبر 2008، المذكورة أعلاه..
    5- (أن نعيش على وهم إنّو أبوبكر رضي الله عنه كان هو قائم على دولة إسلامية.. دا وهم.. ما صحيح.. ما حصل.. وكان منازع هو في قيادته لتلك الدولة، ووجوده في قيادتها كان وجود سياسي، مش ديني)..
    من تسجيل محاضرة منتدى صحيفة (أجراس الحرية) - ديسمبر 2008، المذكورة أعلاه..

    موقف الأستاذ محمود:
    1- (أرى أن الحكومات الدينية لم تكن إلا على عهد محمد، وأبي بكر، وعمر، وعثمان، ثم بدأت من بعدهم تتخلى قليلا، قليلا، عن هذا الاسم)..
    من رد الأستاذ محمود على الأستاذ خالد محمد خالد المنشور في كتاب (رسائل ومقالات – الأول)..
    2- (هذه هي الحكومات الدينية.. ولقد ظلت على هذا الذي وصفنا على عهد محمد، وعلى عهد أبي بكر، وعلى عهد عمر، وعلى الصدر الأول من عهد عثمان)..
    من نفس المرجع السابق..
    3- (وكما انحط الرجل المسلم من مقامه الأول إلى مقام اليوم، انحطت الحكومات الدينية من مقامها الأول إلى مقامها اليوم، ولنفس السبب، وهو أنها ليست من الدين في شيء، قليل ولا كثير.. وهذه الحكومات نفسها، في أول عهدها بالانحطاط، حين أعطت الصدارة فيها لشئون الدنيا، ولم تتخل عن الدين بعد، كانت أرقى حكومات عالمها، بدون منازع.. فقارن، إن شئت، بين حكومات بني أمية التي افترعها معاوية، وكان من حكامها عبد الملك، والوليد، وسليمان، وعمر، ثم حكومات بني العباس التي افترعها السفاح، وكان من حكامها المنصور، والمهدي، والرشيد، والمأمون، والمعتصم، وبين حكومات العالم على عهدهم، ثم جئني بمثلها، إن استطعت.. فإن لم تستطع فكيف طوعت لك نفسك أن تقول إن تجربة الحكومات الدينية فاشلة؟؟)..
    من نفس المرجع السابق..
    4- (وخلاصة رأي المؤلف في هذه المسألة أنه يرى في الحكومات الدينية تجربة فاشلة.. ولكن ما هي الحكومات الدينية عنده؟؟ (........) هو يمضي في ذلك حتى يتضح أنه إنما يعني حكومة الحجاز، وأضرابها، من الحكومات العربية المعاصرة. ونحن نقول للمؤلف: إن هذه ليست حكومات دينية، وإنما هي حكومات تتمسح بالدين لتستغل جهل الجاهلين.. وسبيل العارفين أن يكشفوا زيفها، ويسموها باسمها، ويبرئوا الدين منها، لا أن يصموه بنقائصها، ومخازيها..)..
    من نفس المرجع السابق..

    5- (وأما الإسلام فإنه، حتى برسالته الأولى، قد أقام نظاما اجتماعيا، ونظاما حكوميا فيهما من التكافل، والإسماح، ما يجعل الفرد يستشرف، استشرافا عمليا، لتحقيق بعض وصايا القرآن الرفيعة، ونحن الآن نستقبل عهدا جديدا فيه نريد لأفراد مجتمعنا أن يحققوا كل وصايا القرآن، ولذلك نسعى لإقامة نظام اجتماعي، ونظام حكومي، أرقى مما كان لدينا في عهد الرسالة الأولى، وهذا ما عنيناه بإعداد المسرح الذي وردت الإشارة إليه آنفا)..
    من كتاب (الإسلام)..
    أعتقد أن في النصوص أعلاه رد حاسم على مزاعم النعيم بأن دولة النبي، عليه السلام، وتجربته في الحكم كانت سياسية وليست دينية، ورد أيضا على وصفه لنفسه كتلميذ للأستاذ محمود في جميع أقواله العامة!! وهي في ذات الوقت تؤكد ما قلته ابتداء من أن أفكار النعيم تهدف إلى تقويض ثوابت الفكرة الجمهورية، وثوابت الإسلام..
    فمن أقوال الأستاذ محمود المسجلة أن النبي، عليه السلام، قد شرع لمجتمع القرن السابع، وفق حاجة ذلك المجتمع.. وأن تشريعه لذلك المجتمع، قد جاء دستوريا، قمة في الدستورية، لأنه، عليه السلام، كان مجسدا للدستور، في قمة، وعلى معرفة، كمشرع، بحاجة مجتمعه، وطاقة أفراده، وهذه سمات أساسية ينبغي توفرها، في المشرّع الناجح..
    ثم: هناك نقطة حاسمة جديرة بالتوضيح، وهي أن د. النعيم، عندما يصف تجربة النبي الكريم، عليه الصلاة والسلام، في الحكم، في دولة المدينة، بأنها كانت (تجربة سياسية وليست دينية) إنما هو يُصدر حكما خطيرا مؤدّاه أن النبي، عليه السلام، كان يتصرف في أمر هو من صميم تكليف الله له، في إدارة شئون دولة الإسلام في المدينة، بغير ما يقتضيه هذا التكليف الإلهي.. فالتكليف الصادر إلى النبي الكريم، من ربّ العزة، جل وعلا، في أمر الدولة، يوجهه بأن يحكم بين الناس بما أنزل الله، دون أي اعتبارات سياسية: (فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ، وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ). ثم إن الله، سبحانه وتعالى، يخبره مباشرة أن الغرض من إنزال الكتاب إليه، هو أن يقيم حكمه، بمقتضى الدين: (إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ، لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ، وَلَا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيمًا).. وهذا أمر إلهي حاسم باجتناب مسايسة، واسترضاء، الناس، خصما على الحق، والدين!! بل إن المعرفة الأولية، في الدين، تعطي أن النبي، عليه الصلاة والسلام، مأمورٌ بأن ينذر حياته، في جميع تفاصيلها، وفي مجال الحكم من باب أولى، لإقامة الدين، في نفسه وفي من حوله: (قل إن صلاتي، ونسكي، ومحياي، ومماتي، لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين).. وكذلك كان حاله، عليه الصلاة والسلام، حتى صح أن تقول السيدة عائشة عنه: (كان خلُقُه القرآن)، كما يقول الأستاذ محمود!!

    إذن: القول (إن تجربة النبي، عليه السلام، في دولة المدينة كانت سياسية وليست دينية) أو إن عمل النبي، عليه السلام، فيها كان (سياسة وليس دينا)، إنما هو اتهام مباشر للنبي، عليه السلام، بأنه خالف الأمر الرباني الصادر في الآيات الواردة أعلاه، ولم يُدر شئون دولة المدينة بموجب ما أنزل الله، بل بموجب رأيه الشخصي.. وهذا اتهام، لا يمكن أن يلحق بالنبي الكريم، عليه السلام.. وأنا هنا أشهد القراء أني أبريء الأستاذ محمود، والفكرة الجمهورية، من هذا القول، وأضعه عند عتبة د. النعيم..
    أمر الأسرى، مثلا، معلوم في السيرة النبوية، ووارد به النص القرآني.. فلو كان الأمر سياسة، كما نعرف السياسة، فقد كان التصرف السياسي هو مفاداتهم، من أجل تحقيق العائد المادي الذي يدعم الدولة الوليدة.. ولكن لأن التجربة في الحكم، تعطي الأولوية لأمر الدين جاء العتاب والتوجيه الرباني، حاسما:
    (مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ، تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا، وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ، وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ* لَوْلَا كِتَابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيمَا أَخَذْتُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)..
    وكذلك موضوع ابن أم مكتوم!! فمقتضيات السياسة، التي نعرفها، تقتضي الإقبال على وجهاء القبائل، من أجل كسب ودهم إلى جانب الدولة الوليدة.. ولكن يجيء العتاب، والتوجيه الرباني، مباشرة، في الآيات:
    (عَبَسَ وَتَوَلَّى* أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى* وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى* أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى* أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى* فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى* وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى* وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى* وَهُوَ يَخْشَى* فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى)..
    وأذكر، في هذا السياق، كذلك، قصة النبي عليه السلام، عندما توجه بالدعوة إلى القبائل، وفي طوافه، مصطحبا سيدنا أبوبكر، رضي الله عنه، عرض أمره على إحدى القبائل المحاددة لدولة الفرس.. وبعد أن شرح لهم أبوبكر أمر الدعوة الجديدة، أجابوه إن هذا الأمر لا يرفضه حكيم، ولكنهم على عهد مع كسرى.. لذلك، عرضوا عليه أن ينصروه من قبل العرب، دون الفرس.. ولو كان التجربة سياسية فهذا عرض لا يرد، خصوصا أن النبي عليه السلام، في وضعه يومئذٍ، كان أحوج ما يكون إلى حليف يتولى نصرته من قبل العرب، الذين ناصبوه العداء.. فماذا كان رد النبي، عليه السلام؟؟ قال لهم: (إن دين الله لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه)!!

    عليه، إن كان قول من يقول إن تجربة النبي، عليه السلام، في دولة المدينة كانت سياسية، وليست دينية _بعد كل ما أوردناه_ ليس نقضا لثوابت الإسلام، وثوابت الفكرة الجمهورية، فكيف يكون النقض إذن؟؟!

    إبراهيم عبدالنبي



    أشكرك من أعماقي أصالة عن نفسي ونيابة عن كل متابعي البوست لدأبك على المثابرة وإثراء البوست
    سوف أعود بحول الله للتعليق على بعض أجزاء رسالتك

    أنزلت رسالتك ( كما هى ) بما فيها الأجزاء التي طلبت أن أحذفها فالأخ الأستاذ أبو بكر القاضي على حد علمي هو عضو في هذا المنبر ويمكنه بالطبع الرد على أى كلام في حقه يرى عدم صحته... وحتى إن كان زعمي بعضوية الأستاذ القاضي غير صحيح فمرحباً به في بريدي الإلكتروني وسوف ألتزم بنشر رسالته كاملة متى ما إستوفت شروط المنبر للنشر ...


    أيضاً التلوين باللون الأخضر من عندي حيث أتتني الرسالة الأصلية وهذه الأجزاء ملونة باللون الأزرق الفاتح
                  

العنوان الكاتب Date
مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريون ؟ عاطف عمر02-01-13, 11:33 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 11:39 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Elmoiz Abunura02-01-13, 12:10 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 12:02 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 12:27 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 12:43 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 01:01 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-01-13, 02:44 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 01:43 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-01-13, 03:06 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-02-13, 05:19 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-02-13, 05:41 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو الشفيع وراق عبد الرحمن02-02-13, 05:55 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-02-13, 08:31 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-02-13, 11:39 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-02-13, 08:27 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو على عمر على02-02-13, 03:32 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-02-13, 03:38 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو د.أحمد الحسين02-02-13, 05:07 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-02-13, 09:32 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-02-13, 07:12 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-03-13, 04:46 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عبدالله عثمان02-03-13, 09:11 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-03-13, 08:12 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-03-13, 10:45 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-03-13, 12:30 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-03-13, 03:08 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Abureesh02-03-13, 03:10 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Haydar Badawi Sadig02-03-13, 03:12 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-03-13, 06:58 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو بثينة تروس02-04-13, 02:48 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-03-13, 08:39 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-03-13, 09:02 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو بثينة تروس02-04-13, 02:49 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 04:52 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 09:56 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 10:23 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 10:33 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 11:07 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 03:40 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-04-13, 05:44 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 06:14 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو بثينة تروس02-05-13, 06:58 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 07:09 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو بثينة تروس02-05-13, 07:52 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 08:15 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 08:06 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-05-13, 10:31 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 10:19 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 10:46 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-05-13, 11:37 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 12:05 PM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 12:34 PM
          Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 01:01 PM
            Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Abureesh02-05-13, 01:39 PM
            Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 01:41 PM
              Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو بثينة تروس02-05-13, 02:48 PM
                Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-05-13, 03:47 PM
                Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Abureesh02-05-13, 04:10 PM
                  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 06:06 PM
                  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 07:48 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-05-13, 07:14 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Salah Farah02-05-13, 08:40 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Amir Omer02-05-13, 09:05 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-05-13, 11:07 PM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 04:47 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 05:18 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-06-13, 06:09 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عبدالله عثمان02-06-13, 06:47 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 07:05 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أسامة البيتى02-06-13, 08:14 AM
          Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 10:24 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 09:36 AM
          Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عبدالله عثمان02-06-13, 10:28 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 11:21 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-06-13, 11:44 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-06-13, 12:00 PM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 01:24 PM
          Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 04:34 PM
            Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 05:16 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-06-13, 06:57 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-06-13, 08:04 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 08:50 PM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 08:32 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو الشفيع وراق عبد الرحمن02-06-13, 08:19 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 09:21 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Abureesh02-06-13, 08:25 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Abureesh02-06-13, 08:26 PM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-06-13, 08:40 PM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 06:06 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أمين محمد سليمان02-07-13, 06:56 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عبدالله عثمان02-07-13, 07:18 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 07:55 AM
          Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عبدالله عثمان02-07-13, 08:57 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 08:54 AM
  Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 09:01 AM
    Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أحمد الابوابي02-07-13, 09:18 AM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 10:54 AM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو Yasir Elsharif02-07-13, 02:17 PM
      Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو عاطف عمر02-07-13, 12:35 PM
        Re: مابين البروف النعيم والأستاذ خالد الحاج. أين يقف الأخوان الجمهوريو أبوبكر بشير الخليفة02-07-13, 01:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de