|
Re: ندوة :- مناقشة كتاب (السعى وراء الألوهة : نظرة نقدية لفكر محمود محمد طه) .. مُلخص+ صور . (Re: مركز الخاتم عدلان)
|
ملخص حديث د. ادريس سالم
لم اتكمن من الاطلاع على الكتاب فى تفاصيله الدقيقة , نسبة لضيق الوقت وما سوف اقول هو مجرد مداخلة , د. محمد هو صديق شخصى وتربطنى به علاقة انسانية وفكرية قوية انا متخصص فى علم الاجتماع , وسوف اتحدث من هذا المنطلق , وعندى دراسات عن الطرق الصوفية فى السودان , لذلك سوف اتحدث عن الطرق الصوفية وعلاقتها بالفكر الجمهورى , وكيف حاول د. محمد ان يعرض ذلك فى الكتاب فى اطلاعى على الاجزاء التى تتعلق بهذا الموضوع فى الكتاب وجدت ان المؤلف يُطعى مساحة قليلة جدا لهذا الموضوع ويمر عليها عابراً رغم الاشارات هنا وهناك المؤلف يذكر بصورة سريعة ان الاستاذ حفيد الشيخ الهميم , وانه قد يكون قد استمع لكثير من القصص التى تدور حول اجداده , وعن الاولياء وكراماتهم ايضا تحدث بشكل عابر عن موقف الاستاذ من هذه الطرق الصوفية فى العلاقات المباشرة او العلاقات على مستوى الفكر الصوفى , وهو لا يقدم لنا هنا اى تفصيل عندما تحدث عن تعقيدات محكمة الردة الاولى والثانية , كتب ان الاستاذ كان فى الاساس ضد الطائفية وضد تيارت الاسلام السياسى الاخرى , وهى التى قامت بالتأمر عليه .. انا اقول ان شخصيات مثل المكاشفى وهى من المحسوبة على تيار الصوفية التقليدية لعبت دورا فى اغتيال الاستاذ , المؤلف فسر هذه النقطة انها مجرد منافسة مع الطرق الصوفية التقليدية , ولم يوضح لنا منافسة حول ماذا ؟ وهل ظهرت هذه المنافسة فى اى فترة من فترات حياة الاستاذ ؟ لم يشرح لنا المؤلف باسهاب جوانب التشابه بين الحركة الجمهورية وحركات الصوفية التقليدية , نحن نعرف ان التصوف فى رؤيته المركزية هو معراج نحو الله سبحانه وتعالى بشتى الطرق والوسائل , وهناك مرحلة الشريعة , ثم مرحلة الطريقة , ثم مرحلة الحقيقة وكل جدل الصوفية مع الجمهوريين كان يدور حول مرحلة الشريعة , وهى مرحلة تقييد تصرفات الناس , وهى على مستوى الطريقة محاولة جذب الناس على مستوى ارفع من مجرد تقييد تصرفات الناس وتقف الطرق الصوفية التقليدية عند مستوى اطعام الناس والأذكار والارشاد بصوره المتعددة , ولا يتطرقون كثيرا لجوانب الحقيقة وهى المستوى الفلسفى وانطلاقى العقل الى مساحات اعلى نحو الله فى هذا المستوى يختلف الجمهوريين مع بقية الطرق الصوفية فى السودان .. الطرق الصوفية لا ينتقدون الشريعة نقطة اختلاف الجمهوريين والطرق الصوفية هى اختلاف مرحلة – الشريعة , الطريقة , الحقيقة - الجانب الاخر المتعلق بالحركة الجمهورية والطرق الصوفية , هو جانب الرجوع الى الاصول الصوفية , ذكر د. محمد بشكل سريع جدا انهم يرجعون للرسول (صلعم) , نحن نعرف ان الصوفية التقليدية ترجع للرسول (صلعم) لكن مع التركيز على موضوعين , الاول هو عن طريق على بن ابى طالب وهذا فى الجانب الجمهورى غير موجود , والثانى هو التركيز على الجانب الانسانى فى شخصية (صلعم) وليس كفكر كما هو عند الجمهوريين د. محمد يقول ان الاستاذ كان بمثابة الشيخ عند اتباعه , فهل كان شيخاً بالمعنى الصوفى التقليدى ؟ , لان تعريف الاستاذ للشيخ بانه الانسان الكامل وليس الشخص المشرف على خلوة , اذاً هناك فرق فى تعريف كلمة شيخ بين الفكرة الجمهورية والطرق الصوفية التقليدية فى قضية الاتباع , د. محمد يتعرض فى فقرة او فقرتين فى الكتاب لصفات اتباع الاستاذ , ويقول ان اعمارهم صغيرة نسبياً متعلمين وسكان مُدن ولكنهم يميلون للروايات الشفهية وليس لديهم اطلاع فى غير ما كتبه الاستاذ وانا اقول هل هؤلاء الاتباع والحواريين , هل هم من نفس الطرق الصوفية التقليدية ؟ انا اعتقد ان الجمهوريين هم الاكثر تعليما , رغم وجود اساتذة جامعات ينتمون للصوفية التقليدية , وعلى مستوى مشاركة النساء فان الكفة لصالح الجمهوريين قال د. محمد ان الاستاذ كان لا يُعطى وزناً كبيراً للطرق الصوفية التقليدية وانه يجب ان تتفكك وتنضم للحركة الجمهورية باعتبارها الاكثر معرفة ومقدرة .
|
|
|
|
|
|