كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 06:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة أنور فتح الرحمن أحمد دفع الله(AnwarKing)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-30-2009, 05:21 PM

AnwarKing
<aAnwarKing
تاريخ التسجيل: 02-05-2003
مجموع المشاركات: 11481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان (Re: AnwarKing)



    الدوبيت السودانى

    الشعر الشعبي نوعان الدوبيت الفارسي المعرب وهو فن حضرى نقله العرب المشارقة في العصر العباس من الفارسية إلي العربية ، وقالوا أن دوبيت كلمة فارسية معناها البيتان.

    الدوبيت الرجزى وهو قد نشأ في البادية ولا يزال أشهر أنواع الدوبيت بين السودانيين، وقد علل المؤرخون أن الرجز نشأ مقترنا بنغمات سير الجمل إذ يخفف عن الجمل وراكبه مشقة السير الطويل ، ذكر الأستاذ محمد نور سيد أحمد من القاب الشعراء الشعبيين، والراوي هو الذي يقول الشعر من وجدانه ومن يحفظ شعر غيره أيضا يطلقون عليه " راوي"

    اللبيب هو الذي يقول الشعر ويغيبه بنفسه ويرويه غيره.
    المادح هو الذي يقول المديح أو يرويه عن غيره في الشئون الدينية، كمدح النبي والأولياء ومشايخ الطرق في أذكارهم .
    النميم هو الذي يترنم بالدوبيت.
    وعلل المؤرخون منهم الدكتور عبد المجيد عابدين في كتابه " تاريخ الثقافة العربية في السودان" عللوا أن دخول الدوبيت في السودان تم بواسطة رجال القوافل بين مصر والسودان عن طريق د نقلا غربا وأخري عن طريق اسيوط الفاشر " درب الأربعين " .

    الحاردلـــو
    حينما تتحدث عن الشعر الشعبى في السودان أول شعار يتراءى لنا الشاعر السوداني الشعبي محمد أحمد ابوسن الملقب بالحاردلو ولقب محمد أحمد ابوسن بالحاردلو في سن الأربعين نسبة لانه كان حاد المزاج يثور لانفه الامور فاشتهر بين قومه بالحار ولما تولي منصبا اداريا فقد ثار عليه الأهالي وطالبوا بانزاله من هذا المنصب الحار دلو أي الحار طباعه أنزلوه، ولد الحار دلو سنة 1820 م وتوفي في سنة 1917 وقد كان والده أول مدير لمديرية الخرطوم.

    والحاردلو من قبيلة الشكريه، وهي قبيلة عربية عريقة ، قدم الشكريه إلي السودان في أوائل القرن الخامس عشر وسكنوا حول جبل قيلي .
    وقد عاصر الحاردلو الخليفة عبد الله التعايش وقضي فترة من حياته في ام درمان وشاعرنا الحاردلو وصف في شعره جمال البادية، وتغني بالشجاعة والكرم، أما في الكرم فإنه مثله الأعلى ينصب في هذا الشخص الذى يقول فيه .
    ما أكل حلو بيتو والمعاه جيعان
    وما لبس الرفيع والمعاه عريان
    مامون السجايا اليستودع النسوان
    ضباح الخلايا عشا الضيفان

    وأما في الشجاعة فقصيدته الشبل المستضعف خير نموذج لقوة الوصف، يعلل الاستاذ حسن عباس صبحي أن الشبل المستضعف هو رمز إلي الشعب السوداني في تلك الفترة العصبية التي عاشها تحت ذل الاستبعاد، وهو بلا شك تعليل مقبول، فالحاردلو شاعر سوادني عريق، انفعل بالحوادث التي المت بقومه، فكان شعره مرآة تعكس البيئة السودانية.
    يقول الحاردلو واصفا الشبل المستضعف.
    جابوك للسوق ساكت درادر ضيعه
    وامك في الحريم ماها المره السميعة
    نثرة ناس أبوك اللي رجال لويعة
    وإت كان كبر جنبا تقلب البيعة
    ***
    جابوك في السوق ساكت وللفراجة
    وأمك في الحريم مرة بتقضي الحاجة
    كفتت ناس بوك للعافية ما بتتعاجة
    وإت كان كبر ما بتنجلب لخواجة .

    أما في الوجدانيات فشاعرنا الحاردلو له جولات وصولات في التغزل في الحسان، وشعره يعتبر تخليدا للمقاييس السودانية في النواحي الجمالية للمرأة السودانية، ولكي لا نطيل علي القارئ الكريم نكتفي بهذه اللوحة الفنية التي يصور لنا فيها الشاعر جفلة معيز البطانة في وقت الأصيل، يصور لنا الشاعر احاسيسه ومشاعره والحسرة تملأ نفسه، والحرقة تلهب عواطفه المشبوبه عن مدى تشوقه إلي منظر المعيز، تلك الظباء التي تعود الشاعر أن يلتقي بها في وقت الأصيل يستأنس بجمالها الخلاب.

    الليلة المعيز ماظنى أنا ملاقيهن
    ناطحات البطين أدن قليلة قفيهن
    سمعن طنت الشادى وكتر صنفيهن
    وعند اللاصفرار جلفن بشوف لصفيهن.

    الأغنية الشعبية

    لقد جبل الانسان منذ بداية الخليقة علي التعبير والوصف ، فأخذ يعبر عن أحاسيسه ومشاعره تجاه الحياة بوسائل من النغم و الايقاع .

    والأغاني الشعبية تمتد الي فجر الحضارات القديمة لدى الاغريق والمصريين والرومان، ويرى الباحثون في هذا الفن أن الأغنية الشعبية ما هي إلا وسيلة للفكرة القومية، والتعبير الذاتي الصادق عن النفس الانسانية.

    إذن لا غرابة إذا وجدنا أن الدوائر الأدبية في هذا العصر توجه عنايتها نحو التراث الغنائي الشعبي.

    ومما يجدر ذكره أن المقصود بالأغاني الشعبية تلك الاغاني الجماعية التي تتناقلها الأجيال كأغاني السيرة وأغاني الأعراس.

    والغريبة أن كثيرا من الباحثين ما يخلطون بين الشعر الشعبي، وبين شاعر الشعب، في الواقع أن هنا لك فرقا كبيرا بين المعنيين، فالشعر الشعبي هو شبه الاسطورى الذي تناقلت الاجبال نتاجه، وأضافت إليه ما يلائم عصرها، بينما شاعر الشعب هو الذى يعبر عن أفكاره تعبيرا ذاتيا، وربما يكون هذا التعبير باللغة الدراجة، فليس كل من قال شعرا عاميا هو شاعر شعبي في الاصطلاح العلمي.

    الفن الشعبي اذن هو فن الجماعة ينفذ إلي القاع فيعبر عن الخواطر والخلجات النفسية المترسبه في اعماق الحضارات البشرية، فهو تعبير تلقائي يتسم بالعفوية، وليس له قواعد أو أجرومية تضبطه، فكلما صب النتاج الشعبي فى قوالب فنية معينة كلما ابتعد عن الطابع الجماعي الذى يميزه عن الفن المثقف .

    لقد فرق علماء الفولكلور بين الفن الشعبي، والفن المثقف، فضربوا مثلا بالسمفونية التي تعزفها الأوركستر فهي تخضع لأجرومية الموسيقي، بينما المقطوعات الموسيقية الشعبية تكاد تكون تلقائية لا يراعي فيها الناحية التكنيكية التي تصبغ الموسيقي المثقفة.

    لقد تناولت الأغنية الشعبية السودانية معان متنوعة، تنازلت الغزل كما في الأغاني الراقصة، وتناولت التغني بالكرم البرمكي. والشجاعة كما في أغاني السيرة.

    انظر إلي هذه الأغنية الشعبية التي تمجد فيها المغنية العريس؛ وتصفه بالكرم والشجاعة، انطلق صوتها الحنون يتموج مع ضربات الدلوكة تردد:
    يالحييت سنن البرامكة
    عاجبني طول أيدو سامكة
    ياليله هوى النعيم دراج للمتابكه
    النعيم ودليلة القدر
    دوكت بتقح مرحا كته بتكر
    وقدحه للسرحان يجر .
    وهذا النعيم لا يبخل بالعيش حتي في أوقات الشدة. ولا يخشى نفاذ الرزق لانه يتمتع بالكرم الأصيل لا الكرم المزيف الذي يقصد به استغلال الغير. واكبر دليل علي ذلك أنه فتح ديوانه للجميع في احرج الأوقات :
    وقت العيش طلبه حر
    لوريه بالسكه كرة
    وقت العيش بقي معدوم
    فتح ديوانه ستة خشوم
    وقت العيش بقي بالقبض
    النعيم حاشاه ما جحد
    فتح ديوانه وقعد.

    وانت استحققت يالنعيم درجة سير وهي كلمة انجليزية معناها سيد فأنت ايها السيد ركزه للضعيف تستحق هذا اللقب دون نزاع .

    تموليك سير ياركزه ماك توتيل
    سموك السما دربك زلق حدير
    سموك القرش قلب السفينة أم دير
    مبروك عليك يالضو صباح الخير.

    فأمثال هذه الأغاني الشعبية التي تتضمن معاني الكرم والشجاعة في بلادنا. هي بلا شك تدفع الشباب نحو الشجاعة وعزة النفس. والعفة والكرم. حتي أنهم يندفعون في حلبة الرقص. ولا يحسون بضرب السياط علي ظهورهم في ما يسمي " بالبطان "

    والبطان يرمز إلي الشجاعة والاعتزاز بالنفس. وهو من العادات التي في طريقها إلي الانقراض.

                  

العنوان الكاتب Date
كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:06 PM
  Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:08 PM
    Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:11 PM
      Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:12 PM
        Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:14 PM
          Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:16 PM
            Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:19 PM
              Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:21 PM
                Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:22 PM
                  Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:25 PM
                    Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:27 PM
                      Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:28 PM
                        Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان AnwarKing07-30-09, 05:30 PM
                          Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان سعد مدني07-30-09, 10:16 PM
                            Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان الفاضل يسن عثمان07-30-09, 11:21 PM
                              Re: كتاب في بوست: الأدب الشعبى في السودان عبد الناصر الخطيب07-30-09, 11:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de