|
Re: ..همباتي ..؟ نعم (Re: ابو جهينة)
|
العزيز / ابوجهينة تسلم لي الزغاوة ليس لهم في العروبة ، شروي نقير لكن المقاربة تاتي من البيئة ، الصحراء حاولت قدر الامكان ترجمة بالعربية لغرض توصيل مضمون المادة اعلاه .. هي بيئة اهلك الزغاوة ، معلوم التعبير عنها بلغتهم الخاصة المسمي ( برياء ) .. ويحلو كتابتها Bariya اما الاشعار و الدوبيت ، عند النقل و الترجمة يفقد ضوابط الوزن ، القافية ، اضافة الي الوجدان المعبر عنه ، الا انني ساحاول التركيز علي القيم ، الخصوصية الثقافية للمنطقة ، فالصحراء ليست بيئة خالصة للعرب حتي ولو انهم افترشوا اكبر مساحاته ، هناك صحراء الافارقة ، طوارق ، كنين ، قرعان ، ميدوب ، هدندوة ، الشنقيط (السودان ) ، و ال الزغاوة ، في سيرة هيري الفقر ، عدو لدود يحاربه الهنباتي عن عشيرته الهنبته ، مهنة صعبة وتحيطه قوانين كما هو مع (هيري) لا يقرب الجيران من القبائل ولا مال اليتامي ، النوق المنفردة ، ذوات العاهة يقوم الهنباتي بتقسيم الابل الي الفقراء من قومه ولا يلتفت الي اصحاب النوايا الطيبة .. مال حرام هناك فرق كبير بين الهنبته كسلوك اجتماعي متعارف في سابق الايام و النهب المسلح الذي ظهر في الاونة الاخيرة وارتبطت بنوازع سياسية ، كاداة للرفض السياسي ، لالفات نظر الدولة للاعتراف بالفقر والعوز الذي طال الناس في دارفور ويرتدف الاجرام والسلب و النهب ام هيري ، العجوز ليست مسلمة ، تدين بكريم الاديان وتصلي الي الرب بطريقتها .. وتستعيز سوء الحظ لابنها عندما ينوي الخروج الي مغامرة الهنبتة ام هيري ، هي هويتنا المفقودة لاكثرية السودانيين الذين يغنون بلسان .. ويصلون بلسان اخر اشياؤنا الافريقية جميلة كما الخمور البلدية الودع ، الايقونات ، النقارة هي التمايز الثقافي للمنطقة فالجلباب الاسلاموعربية ضيقة ولا تسعنا قليل من الاحترام لاشياء الاخر المختلف حضاريا عنا ، تكتمل صورة السودان الجميل لك الود اخي ابا جهينة ساواصل رحلة التعريف بمنطقة دار زغاوة في اقصي غرب السودان
|
|
|
|
|
|
|
|
|