مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 11-12-2018, 08:42 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة الراحل محمد عبدالله سيد احمد(محمد عبدالله سيد احمد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-05-2009, 06:41 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 13-06-2002
مجموع المشاركات: 32958

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ (Re: Abdel Aati)

    من مقال مطول بعنوان :
    الطريق الثالث بين الحرابة والتسوية: خطوط عريضة في اتجاه بلورة معسكر القوي الديمقراطية


    Quote: لماذا نرفض طريق الحرابة:
    اننا نرفض طريق الحرابة لاسباب عدة؛ اخلاقية وسياسية وعملية؛ تكفي كل واحدة منها لاجتنابه الي نهاية الدنيا؛ والبحث عن خيارات اخري افضل واكثر عملية في النشاط السياسي؛ مما ستقوم بمحاولة تفصيله في السطور التالية:

    اما الاسباب الاخلاقية؛ فتكمن في الثمن الباهظ الذي تدفعه الجماهير المدنية في هذا الطريق؛ من موت وجروح وفقدان للمتلكات وتهجير ونزوح ومعاملة لا انسانية واغتصاب وتعذيب واجبار علي عمل السخرة ونهب وسرقة لها؛ كما في الدمار الرهيب الذي تتعرض له الموارد والبيئة؛ في الوقت الذي تظل فيه القيادالت العسكرية والسياسية للنظام والحركات المسلحة بمنأى عن كل ذلك؛ بل تجعل من الدمار والموت طريقا لتدعيم مواقفها السياسية.

    لقد راينا كيف ان الحرب في جنوب السودان قد افرزت حوالي المليونين ضحية من قتيل وجريح ومعوق؛ كانت الغالبية الساحقة منهم من المدنيين؛ وكيف هجرت عدة ملايين اخري الي معسكرات اللجوءالمذلة لسنوات؛ ونعلم كيف كانت المجاعة تستخدم كسلاح ضد المواطنين من قبل الاطراف المتحاربة المتعددة؛ ونعلم حجم الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان؛ التي مارستها قوات النظام وفوات المعارضة المسلحة علي تعددها تجاه المواطن البسيط.

    كما نري سيرورة الدمار والخراب الهائل في دارفور بعد انطلاق الحرب فيها بصورة واسعة لعامين خليا؛ وكيف ان ضحاياها من القتلي اقترب من المائة الف مواطن؛ اغلبيتهم الساحقة من المدنيين؛ وكيف ان ضحايا التهجير والتطهير العرقي وانتهاكات حقوق الانسان المصاحب لها؛ قد فاق المليونين؛ مما يشكل اليوم اكبر كارثة انسانية في العالم؛ لا تزال تحمل آفاق ان تتفاقم اكثر.

    كما ان نفس الدمار والقتل للمواطن المدني والانتهاك لحقوق الانسان وتمزيق النسيج الاجتماعي قد تم في مناطق جبال النوبة وشرق السودان وجنوب النيل الازرق؛ بينما نجد ان القيادات العسكرية والسياسية لمعسكر الحرب قد اغتنت؛ ولم يمت واحدا منهم؛ وتعيش اسرهم وعائلاتهم في بحبوحة وضمن امتيازات واسعة؛ سواء في الخرطوم او في المهجر.

    ان النازع الاخلاقي يقول ان يتحمل كل انسان مسؤولية عمله؛ فلا يمكن ان تدعو للحرب وتمارسها ويدفع ثمنها الاخرون؛ وان تستغلها لمجد سياسي او تحقيق مصالح مادية؛ علي جثث وجماجم الضحايا من المواطنين الذين لم يستشاروا فيها؛ ولا يمكن ان نقبل في القرن الحادي والعشرين؛ بمثل هذه الممارسات البربرية تجاه مواطنينا الاضعف قدرة؛ من قبل حاملي السلاح؛ ونحن صامتين او مشاركين في الجريمة.

    اما الاسباب السياسية فتكمن في اننا في نضالنا نعمل علي استعادة الديمقراطية وتوطيدها؛ وعلي منع عودة الدكتاتورية مرة اخري؛ ولا يتم هذا الا بتوطيد المنظمات المدنية وثقافة الديمقراطية والحوار؛كما لا يمكن ان يتم في ظل ثقافة الحرب وتحت آليات الحرابة وتحت قعقعة السلاح. ان التجارب تثبت ان معظم التغييرات التي اتت عن طريق عمل عسكري؛ سواء كان اتقلابا او "كفاحا مسلحا" او تدخلا عسكريا اجنبيا؛ لم تنتج الا واحدة من ثلاث: اعادة بناء النظام القديم؛ الفوضي والتفكك؛ او الدكتاتورية. ولنا في تجارب الكنغو واثيوبيا وارتريا والصومال وليبريا وسيراليون وغيرها؛ الف عظة وحكمة.

    ان الطريق الي الديمقراطية وتعزيزها يتم باستنهاض المجتمع المدني؛ وبتعزيز مبادرة الجماهير؛ وبقيام مؤسسات ديمقراطية قاعدية يتعلم فيها الناس ثقافة الحوار؛ فاين كل هذا من التنظيمات العسكرية القائمة علي الاوامر والقيادة المركزية وعلي ارهاب الجماهير؟ ان فاقد الشي لا يعطيه؛ ومن يزرع الشوك لن يحصد الورد؛ ومن يبني مجده السياسي علي البندقية لن يبني الديمقراطية مهما ادعي.

    اما الاسباب العملية فتكن في حقيقة انه من الصعوبة بمكان؛ القضاءعلي الانظمة الديكتاتورية باسلوبها وادواتها؛ حيث ان الانظمة الديكتاتورية تركز علي العمل العسكري والامني؛ وتستغل كل امكانيات الدولة وموارد المجتمع في تقوية اجهزتها العسكرية والامنية؛ ولها امكانيات لا تقارن في مجال التجنيد "الاجباري" والحصول علي السلاح وفي وسائط النقل الخ؛ بما لا يمكن ان يتوفر لاي حركة معارضة؛ ولذلك فان حروب المعارضة قد تضعف النظام؛ ولكنها لن تسقطه اطلاقا؛ ولن تكسر من الته العسكرية؛ ولنا في حروب كولمبيا وسريلانكا وبورما والسودان وغيرها؛ حال يغني عن المقال.

    ان من يتحدثون مثلا عن فعالية العمل العسكري؛ في تجربة الجيش الشعبي لتحرير السودان؛ وهو اقوى فصائل المعارضة العسكرية في تاريخ السودان؛ والذى توفرت له امكانيات هائلة؛ بشرية ومادية ولوجستية وسياسية؛ يتجاهلون ان هذا الجيش ولمدة عشرين عاما؛ لم يستطع ان يستولي علي احدي مدن الجنوب الرئيسية الثلاثة: واو او ملكال او جوبا؛ وانه رغم سيطرته علي جزء كبير من الريف والمدن الصغيرة؛ فانه لم يهزم جيش النظام في جنوب السودان ويطرده منه؛ ناهيك عن ان يستولي علي السلطة في الخرطوم.

    نفس الشي يمكن ان يقال عن تنظيم قوات التحالف السودانية؛ وعن جيش تحرير الامة؛ وعن قوات الفتح من جيوش المعارضة الشمالية؛ والتي لم تستطع رغم كل الحديث عن تحطيم آلة النظام العسكرية؛ ان تخرج بعملياتها عن الشريط الحدودي مع اثيوبيا وارتريا؛ وانتهي بها الامر اما الي الحل (جيش تحرير الامة)؛ او الهزيمة والانسحاب والتفكك (قوات التحالف السودانية)؛ او الي البقاء اسما وعدم وجود اي فعالية عسكرية لها؛ كما في حال قوات الفتح. كما نرصد نفس الواقع في تجربة العمل العسكري ضد نظام نميري؛ فلقد فشلت احدى اكبر عملياته؛ التي نفذتها قوات الجبهة الوطنية في يوليو 1976 ( حركة محمد نور سعد)؛ رغم التجهيز لها والدعم تالخارجي؛ الا انها لم تستطع رغم عامل المفاجاة ورغم صغر مسرح القتال (العاصمة القومية)؛ ان تنتصر علي جيش نظامي مدرب ومسلح بصورة تفوقها بكثير.

    ان العمليات العسكرية الاولي في دارفور؛ والانتصارت المتعددة والمدوية لقوي المعارضة ضد قوات النظام في البداية؛ وخصوصا الهجوم علي الفاشر؛ قد زرعت كثيرا من الامل عند انصار طريق الحرابة من المعارضين؛ بانتصار عسكري سريع علي النظام. ولكن النظام ما لبث ان خرج من حالة المفاجاة؛ وغير استراتيجياته القتالية؛ وجيّش حلفاء له من الاقليم؛ واستفاد من امكانيات اسلحة الدمار المتوفرة له – الطيران - ؛ فبدأ في استعادة المبادرة؛ وحصر الحركات المسلحة في دارفور لا تخرج عنها؛ وحول الحرب من حرب ضده الي حرب اهلية في الاقليم؛ وتحول الامل الكبير الي الم كبير؛ ونحن نراقب كيف تحولت الاستراتيجيات الفطيرة الي مأساة انسانية لا يملك احدا التحكم فيها الان؛ ونطلب من المجتمع الدولي التدخل لحسمها؛ بينما زعم المحاربون انهم اتوا لحماية السكان واسقاط النظام.

    ان جملة هذا الاسباب؛ والكامنة في الثمن الاجتماعي الباهظ للحرب؛ وعن كونها تمهد الطريق للدكتاتورية والانظمة المتسلطة في حالة نجاح الحركات العسكرية؛ وفي عدم فاليتها في الغالبية العظمي من التجارب؛ تجعلنا نرفض هذا الطريق المدمر والمكلف؛ وخصوصا في اهدار الحياة البشرية والموارد وتحطيم البيئة؛ ولسبب ما طلب رئيس النظام البشير من معارضيه ان يحملوا السلاح؛ لانتزاع السلطة منه؛ فقد كان يدري انه بذلك يجبهم الي ميدانه؛ والذي هو قوي فيه جدا؛ وانه حتي لو انتصروا عليه؛ فانهم مهزومون في المحصلة؛ لانهم سيعيدوا انتاج نظامه؛ او سينخرطوا فيه؛ وسيبتعدوا اكثر واكثر عن مبادئ الديمقراطية والحرية والمجتمع المدني والمشاركة الجماهيرية؛ وهو لب ما يكرهه ويخشاه كل دكتاتور.


    المرجع : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=35340

    (عدل بواسطة Abdel Aati on 08-05-2009, 06:41 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar04-05-09, 01:27 PM
  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar04-05-09, 01:37 PM
    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar04-05-09, 01:40 PM
      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar04-05-09, 01:44 PM
        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar04-05-09, 01:48 PM
          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ بشير أحمد04-05-09, 02:14 PM
            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ كمال مبارك04-05-09, 02:39 PM
              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ بشير أحمد04-05-09, 02:59 PM
                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ كمال مبارك04-05-09, 05:37 PM
                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 06:00 AM
                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ الفاتح شلبي05-05-09, 11:37 AM
                      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Zomrawi Alweli05-05-09, 11:55 AM
                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 01:57 PM
                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati05-05-09, 02:07 PM
  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati05-05-09, 02:01 PM
    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati05-05-09, 02:03 PM
    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 02:05 PM
      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 02:08 PM
        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 02:13 PM
          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 02:19 PM
            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 02:23 PM
            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ كمال مبارك05-05-09, 03:08 PM
              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar05-05-09, 03:12 PM
                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Adil A. Salih05-05-09, 04:41 PM
                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ كمال مبارك06-05-09, 07:12 AM
                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ فيصل محمد خليل06-05-09, 07:33 AM
                      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar06-05-09, 07:42 AM
                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar06-05-09, 07:52 AM
                          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar06-05-09, 07:56 AM
                            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar06-05-09, 08:05 AM
                              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar06-05-09, 01:00 PM
                                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ فيصل محمد خليل06-05-09, 02:38 PM
                                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد06-05-09, 03:51 PM
                                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar07-05-09, 07:33 AM
                                      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد07-05-09, 08:09 AM
                                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري07-05-09, 08:17 AM
                                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar07-05-09, 08:23 AM
                                          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد07-05-09, 09:35 PM
                                          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد07-05-09, 09:37 PM
                                            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد08-05-09, 05:55 PM
              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati08-05-09, 06:34 PM
                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati08-05-09, 06:41 PM
                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ Abdel Aati08-05-09, 06:43 PM
                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد09-05-09, 01:56 AM
                      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري09-05-09, 03:57 AM
                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد09-05-09, 04:40 AM
                          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري09-05-09, 06:30 AM
                            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar09-05-09, 10:30 AM
                              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar09-05-09, 10:45 AM
                              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد09-05-09, 04:13 PM
                              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد09-05-09, 04:16 PM
                                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar10-05-09, 05:18 AM
                                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري10-05-09, 05:58 AM
                                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد10-05-09, 06:09 AM
                                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar10-05-09, 06:22 AM
                                    Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري10-05-09, 06:33 AM
                                      Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد10-05-09, 07:05 PM
                                        Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ جمال المنصوري11-05-09, 02:11 AM
                                          Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد11-05-09, 07:46 AM
                                            Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar11-05-09, 12:59 PM
                                              Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد11-05-09, 07:07 PM
                                                Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ محمد عبدالله سيد احمد12-05-09, 04:09 AM
                                                  Re: مشكلة المناصير ... الحل العسكرى للأسف اصبح واجبآ azz gafar13-05-09, 01:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de