فيصل..حبابك يا صديقي كل سنة و انت طيب.. الهترشة التالية اهديها لصديقنا الجميل احمد طراوة.. و بعد البروف قاعد اتابع كتير من مساهماته..و دايما فاقع مرارة الواحد.. لأنو عندو مشكلة غريبة مع تعريب الحاجات..فهو رجل مجتهد و باحث.. لكن حكاية كل حاجة داير يلقى ليها اصل عربي..دي محنة كبيرة خلاص.. المهم.. فكرة أنو العرب عندهم الة نفخ هوائية اسمها القيثار ..فهذه محل نظر..و متروكة للنقاش..
القيثار.. ياهو الجيتار الواحد ده.. أو حاجة قريبة منو.. يعني الة وترية..و العرب كانت بتسمي الاتها الوترية الرباب..و الفرس كانوا بيسموا الاتهم الوترية الكمنجة (كما يرى حميد البصيري-باحث من العراق)..و لغاية الليلة عرب السودان و تونس و الجزائر و مصر و المغرب و ليبيا و موريتانيا و العراق ..عندهم فكرة الرباب دي ..و في السودان بنسميها الربابة..و البروف لمن يلجأ لدعم حجته بكلام عن الغين و القاف (ياخي مرة سمعت ليهو حديث بيقول فيهو لغات نامبيا عندها جذور عربية..!!!).. ح ينتهي بيهو المطاف و يلقى روحو بيتكلم عن الجيتار..و العرب ما قاعدة تسمى الاتها الوترية الجيتار..و انما بتقول عليها الرباب كما ذكرنا سابقا..
الآلات الهوائية ( الات النفخ) العرب ما عندهم حاجة اسمها الكيتا أو القيثار/الغيثار..و عندهم الناي (و هو مفردة فارسية تعادلها الشبابة و القصبة و القصيبة عند العرب كما يقول الباحث حميد البصيري من العراق)..و من افراد هذه العائلة .. الة تسمى الغيطة ..و ياها الكيتا في ذات نفسها..و استغربت لأستماتة البروف في اثبات أن الغيطة/ الكيتا هي ذات اصل عربي و تعني القيثار/الغيثار..و حدث لها تحوير لغوي.. ثم بعد ذلك بقدرة قادر يجي يقول لينا الآلة اصلا وجدت في شمال افريقيا؟..و في هذا تناقض كبير ولا مبرر..
و اذا كان البروف بيرى أن الآلة ذات اصل عربي نطقا و معنا..و حصل ليها تحوير في ثقافة البرنو.. يبقى كيف يبرر نطق ناس العراق و السعودية و الجزائر و المغرب ليها..و هم الذين يسمونها و ينطقونها (الغيطة)..؟.. فنطق شعوب البرنو للمفردة اقرب لنطق الغيطة..و ابعد ما يكون عن فكرة القيثار..!
الآلة ، معظم الباحثين ، لا يستطيع تحديد اصلها..و ينسبها لعدة جهات من ضمنها شمال افريقيا (كما ذهب البروف)..و لها اثر في رسومات الممالك النوبية القديمة و مصر القديمة..و هذا يعضد شبهة ان الآلة اصلها من ثقافة البرنو( و هم جزء من حدود كوش القديمة)..
لست باحثا قدر الضربة ( فانا مواطن عادي متلي و متل اخوي الكاشف دكتور طراوة)..و لكن لي ادعاء بانو قاعد اسمع كويس و لي القدرة على المقاربة بين الثقافات..و ازعم ان اقرب فكرة للقيثار .. هي الهارب الأفريقي..و اسمو الكورا في ثقافات غرب افريقيا..و ازعم ان اول فنان سوداني استخدم هذه الآلة هو الموهوب حامد الجمري..المهم..
المادة المرفقة ادناه ستلاحظ فيها الشبه لحد التطابق مع الفيديو الثاني الفيهو عزف الكيتا/الغيطة..و فيها نفس طريقة العزف و تصاحبه طبول عديدة (اكثر من طبلين بتنويعات ريتم مختلفة)..و الفيديو من شمال افريقيا..!
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة