مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-29-2024, 06:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-22-2011, 03:07 PM

على عجب

تاريخ التسجيل: 06-23-2005
مجموع المشاركات: 3881

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر (Re: على عجب)

    Quote: "هذا لا يمنع من القول ان هناك حركات اسلامية سياسية اصابت المواطنين بخيبة أمل سواء في أفغانستان أو في السودان، أنا أعتبر أن الحركات الاسلامية ناجحة الي حد كبير لكن هذه الخيبة لا تعني نهاية الاختبار" (ندوة مجلة الخرطوم الجديدة، عدد اكتوبر 2007، ص7)
    ولا أدري هل معيار نجاح أي حركة اسلامية هو شعبيتها أم تجديدها الفكري وقدرتها علي مخاطبة الاسئلة المعاصرة؟ اغتر كثير من الاسلاميين بالشعبوية - الاسلامية وغضوا الطرف عن قصورها الفكري والسياسي. ويرجع (زين العابدين) فشل التجربتين الي ظروف خارجية احاطت بالنشأة. ففي افغانستان ظهرت حركة طالبان في مجتمع متخلف جدا، ولكن للمفارقة هذا هو سبب "نجاحها" وانتشارها لأن فكرها هو المطلوب في ذلك المجتمع! وأرجع الخيبة في السودان الي أن التجربة جاءت في معادلة انقلاب عسكري، ونسي ان كل تجارب تطبيق الاسلام قام بها الانقلابيون وفشلت في المجئ عن طريق الانتخابات رغم عدم حدوث قطع الطريق امام وصولهم ديمقراطيا كما كان في الجزائر. ويقول بضرورة التجديد مها كانت الملابسات، وفي نفس الوقت لابد من الابتعاد من الشعارات العامة التي اثبتت التجارب عدم صلاحيتها، مثل: الاسلام هو الحل، وتطبيق الشريعة وغيرها. لأنها غير محددة، فهو يسأل: "ما المقصود بتطبيق الشريعة الاسلامية؟ وكيف ستتعامل فيها مع الآخرين؟ وماهو رأيك حول ممارسة الحرية؟ أين يمكن أن نجد نظاما يؤطر لهذا الامر؟ ثم أين يمكن أن تجد الاطار نفسه؟" ويري أن هناك خوفا من الاجتهاد باعتبار أنه سيبعد الناس عن هذه الحركات. لذلك تتركهم الحركات "خاما" وتفضل ايمان العجائز، خشية ظهور مطالب – كما يقول - بالديمقراطية مثلا، وهنا سوف يرفضونك بعض الناس، "ومجرد الدخول في مثل هذه التفاصيل سيقود للتفريق وستبرز شعارات حقوق الانسان وحقوق المرأة وغيرها ويصبح الأمر قابلا للتفكيك ولذلك فالحركات الاسلامية لاتزال ترفع الشعارات العامة حتي يلتف حولها الناس، وهذا اسلوب لم يعد مقنعا" (نفس المصدر) ويقترح علي الحركات ضرورة الانتقال من الشعارات العامة الي برامج واضحة ومحددة. ولكن القيادات تجد في هذا المنهج طريقة سهلة في كسب الاتباع والمؤيدين المخلصين. ويتحدث (زين العابدين) عن نموذج مثالي لن تغامر حركات الاسلام السياسي بالتخلي عنه في العمل اليومي.
    حسن مكي ومنهج الغرائبية
    "والله الانقاذ هذه كالدبيب رأسه الترابي انقطع. فالانقاذ الآن مثل السفينة عندها ربان وملاحين.. فالربان الآن لا يؤدي دوره والربان الثاني هو المسيطر ولكن له مشاكل مع البحارة او مع الربان الاول فهل سيسمح له بالقيادة أم سيأخذها الربان الاول ام البحارة سيتخلصون من الاثنين؟" (أخبار اليوم 24/6/2004)
    لاحظ كيف يستهل (مكي) تحليلاته بالواقعية السحرية ومع ذلك، بدأ قلمه مبكرا في النقد مستهلا هجومه بالشيخ نفسه. وكأن لسان حاله يقول بأنه سيغامر ولن يقنع بما دون النجوم. وقد اكسبته هذا الجرأة اهتماما وموقعا رغم أن ذلك كان علي حساب العمق والتأمل. فهو عندما يتحدث يبحث عما يريده مستمعه أن يقول. كما (مكي) كثير الطلّة ومنتشر في العديد من المنابر والمناسبات ووسائل الاعلام مما يفقده التركيز نفسه أو اللجؤ للشطحات والغرائبية والي تصريحات ينطبق عليها: "ما قالها زول وما أظن يقولها وراي بشر". وبسبب هذا المنهج جاءت آراؤه أقرب الي الانطباعية والسجالية وردود الفعل الآنية أو اشبه بالمادة الخام التي تقدم مصدرا هاما للكشف عن عيوب وأخطاء الحركة الاسلامية. ولكنه للأسف لا يسعف القارئ بنظرية أو مفاهيم جديدة يكتب بلا تردد النقد التالي والذي يطال تغير زعامة الترابي وشكل الحزب، يقول:
    "يبدو لي أن الحركة الاسلامية أو الحركات الاسلامية واحد من أخطائها أنها أحيانا تشبه الطرق الصوفية في انها تتصور مخلص كان هذا الشخص هو الشيخ أو القوي أو الملهم أو المخلص أو المهدي أو الختم، بينما ينبغي أن تستفيد الحركات الاسلامية من التراث والحداثة ومن فقه السياسة وهذا تراث انساني". (صحيفة الرأي الآخر 26 يونيو 1999)
    ويعتقد الكاتب أن الحركة الاسلامية السودانية في البداية أدركت هذه الحقيقة لذلك اختارت الدكتور الترابي "الحداثي" القادم من باريس ولكنها لم تستطع معه صبرا، فعادت الي ما هو أسوأ: التحول الي المؤتمر الوطني، والذي يكتب عنه:
    "المؤتمر الوطني غير قادر علي خطاب المدنية والحداثة.. الآن أين صوت إعلام المؤتمر الوطني وأين صوته الفكري وأين منتدياته السياسة ومدارسه وأين مدارس أطره وكوادره، بل كثير من لوازم المؤتمر الوطني مجهولة: تمويله، تأصيله، علاقته الداخلية والخارجية". (نفس المصدر السابق). ويجيب علي سؤال استرجاعي: هل كان للحركة الاسلامية منهج ثابت؟ يقول: "لم يكن هنالك منهج ثابت لأنه في كل الفترة السابقة كان المطلوب إقامة الدولة كما تراها المرجعية الممثلة في الشيخ الترابي ولم يكن هناك منهج ثابت". ويواصل حين سئل عن النتائج: "...فعدم وجود لوائح ودستور ومحاسبة، فالمحاسبة أصلا لم تكن موجودة: فمن يحاسب من؟ كل ذلك أدي الي ظهور مشكلات.. لأن الحركة الاسلامية في فترة لم تكن معروفة، في فترة الانشقاق كان يفترض سحب الشرعية من الترابي وإقامة تفويض جديد". (نفس المصدر السابق).
    يقول (مكي) بأن: "خطاب الحركة الاسلامية في المرحلة الحالية يتأثر بثلاث عوامل: أولها المهدد الخارجي، وهذا ما جعل الناس تلتف حولها بصورة واضحة، ثم المهدد الداخلي، والمتمثل في القبلية والجهوية، ثم، اخيرا، مشكلة الفقر". (الخرطوم الجديدة، اكتوبر 2007، ص9) ويعتقد أن أهم اشكال يواجه الحركة، هو أن الولاء تحول فيها من الافكار والتنظيم للاشخاص، والسبب في ذلك طلب السلطة والتي فيها المال والجاه. ويري أن الولاء للشخص اصبح مهما جدا "لانه مفتاح للوصول الي المال والسلطة والوظيفة وغيرها، ولذلك حدث تغيير نوعي في البنية الفكرية التي تقوم عليها الحركة الاسلامية". (نفس المصدر). ونتج عن هذا التغيير تحول الحركة الي كتل ومراكز، وتوزعت الاسرار والمعلومات حسب المجموعات ومراكز القوى والولاءات المختلفة. وقد اصبح الاصلاح صعبا بسبب تكريس المصالح وتبلور المراكز. ولكنه ليس يائسا، شرط ان تتغير القيادات كبيرة السن ويتقدم الشباب للقيادة. ويضيف الي ذلك حل مشكلة الفقر لانه يدفع الشباب الي التطرف.
    ويؤيد هذه الملاحظة القيادي بدر الدين طه بقوله أنه رغم أن الحركة عرفت الانقسامات في الماضي ولكن الانشقاق الحالي مختلف، لأنها حينذاك تمت بعيدا عن اروقة السلطة. ويؤكد: "الاخير كان مؤثرا في مسيرة الحركة لأن هناك كان يملك السلطة واستطاع عبرها أخذ كثير من ارثها والتأثير علي الطرف الآخر والمضي قدما بالمسيرة مدعوما بالمال والاعلام والسلطة، وكانت الاجراءات التي اتخذت ضد الطرف الآخر علي المستويين التنظيمي والشخصي كبيرة". (الانتباهة 24/2/2010) ويتحدث (طه) بطريقة مختلفة عن كثيرين، ليس عن الاصلاح أو التجديد: "توصلت الي أن الهدف الاساسي الذي دفعني الي الانضمام للحركة الاسلامية هو البحث عن الشفافية وقول الحق وخدمة الآخرين لكن انقسام الاحزاب الاسلامية وغيرها والتكتلات الداخلية ونشؤ مراكز القوة اقنعني بضرورة ترك التحزب وخدمة الشعب بعيدا عن الكيانات الحزبية". (نفس المصدر السابق)
    ويستنتج (مكي) في النهاية ما يلي: "إن الحركة الاسلامية في حاجة الي قيادة جديدة غير ديكورية لإصلاح حالها ومعالجة أزمتها". وأوضح أن ملف الحركة الاسلامية ظل مغلقا من يونيو 1989. وأن القضايا المحورية التي كانت تناقش في مجلس الشورى ما قبل 89، لم تعد تناقش في الهيئة الشورية التي أنشئت بعد 30 يونيو 89 وحرصت الحركة علي مناقشته في تقارير ما يسمي بالولايات والبناء التنظيمي وبعض إنجازات الدولة.
    مراجعات أخرى:
    هناك أشكال وطرائق عديدة للنقد لدي الاسلامويين بقصد التهرب من مواجهة الذات والإقرار بالخطأ. ويعتبر يس عمر الامام من الذين يرفضون الاعتذار للبشر ويرفضون الصفح منهم. فعندما يسئل عن التعذيب، يرد: لقد أخطأنا واتمني أن يغفر الله لنا. وهو يتحدث بفخر عن دوره في الانقلاب ولا يري غضاضة أو عيبا في التآمر علي الديموقراطية أو البرلمان الذي يشارك فيه. وهذا تجسيد لازدوجية موقف الحركة الاسلاموية عموما: المعلن والمضمر. ويكتب أحد الباحثين عقب لقاء معه: " فالحركة هي التي قررت اعتقالات أعضائها وأعضاء الأحزاب الأخرى.. كما بدت الآراء المتطرفة للاستاذ يس عمر التي كان يعبّر خلالها عن ضرورة تصفية القيادات التقليدية في السياسة السودانية وإراحة السودان من دوامة صراعات البيوتات الكبيرة، التي لم تقدم السودان قيد أنملة". (عبد الرحيم عمر، 2009:193).
    وهو يمثل تيارا عنيفا، ويعتزّ بذلك، يقول في مقابلة صحفية: "... فأنا دموي.. حيث كنت أري أن الدم لو لم يصل الي الركب، فلن يقوم اسلام! فالقوى الدولية المعادية للاسلام، لن تسمح، بالطرق السلمية بوصول الاسلاميين للسلطة". (أخبار اليوم 14/10/2003)
    وفي حوار صحفي ينقد التجربة السودانية لاإراديا، حين سئل: * هل هناك مجال للمقارنة بين تجربة "حماس" فى السلطة مع تجربة الحركة الإسلامية السودانية؟ - اعتقد أن تجربة "حماس" أحسن لأنها دخلت السلطة وخرجت منها وهى نظيفة ومتماسكة ولديها مد شعبي والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم
                  

العنوان الكاتب Date
مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:37 PM
  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:40 PM
    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:41 PM
      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:43 PM
        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:45 PM
          Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:47 PM
            Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:48 PM
              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:50 PM
                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:52 PM
                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:54 PM
                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:56 PM
                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:58 PM
                        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 02:59 PM
                          Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:00 PM
                            Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:02 PM
                              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:03 PM
                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:05 PM
                                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:07 PM
                                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:08 PM
                                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:09 PM
                                        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:11 PM
                                          Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:13 PM
                                            Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-22-11, 03:14 PM
                                              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر ibrahim alnimma10-22-11, 10:29 PM
                                              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-23-11, 02:10 PM
                                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-23-11, 02:12 PM
                                                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-23-11, 02:14 PM
                                                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-23-11, 04:13 PM
                                                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر احمد محمد بشير10-23-11, 06:51 PM
                                                        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر M A Muhagir10-23-11, 07:09 PM
                                                          Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-23-11, 11:09 PM
                                                            Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر محمد حيدر المشرف10-24-11, 05:08 AM
                                                              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر محمد الأمين موسى10-24-11, 06:15 AM
                                                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر نصر الدين عثمان10-24-11, 08:54 AM
                                                                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر ibrahim alnimma10-24-11, 01:14 PM
                                                                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-24-11, 04:03 PM
                                                                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-25-11, 10:37 AM
                                                                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-25-11, 10:06 PM
                                                                        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-29-11, 02:36 PM
                                                                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-30-11, 11:15 AM
                                                                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-24-11, 04:02 PM
                                                                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر نصر الدين عثمان10-24-11, 08:54 PM
                                                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-24-11, 03:59 PM
                                                              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-24-11, 03:58 PM
                                                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-26-11, 06:34 PM
                                                                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-28-11, 08:22 PM
                                                      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-31-11, 10:17 PM
  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر حماد صابون10-24-11, 04:17 PM
    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر Sabri Elshareef10-25-11, 04:00 PM
      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر Aymen Tabir10-26-11, 10:24 AM
      Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-27-11, 11:21 AM
        Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر عبدالكريم عبدالله10-30-11, 07:25 PM
          Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب10-31-11, 10:40 AM
            Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب11-03-11, 01:36 AM
              Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر معاوية عبيد الصائم11-18-11, 06:52 PM
                Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر محمد علي شقدي11-18-11, 07:54 PM
                  Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر عاطف مكاوى11-18-11, 08:03 PM
                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب11-19-11, 10:09 AM
                    Re: مراجعات الإسلاميين السودانيين كسب الدنيا وخسارة الدين د.حيدر على عجب11-19-11, 10:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de