|
مقاربة النقد المفقود : طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور المعادل الموضوعى ت.س اليوت
|
مقاربة النقد المفقود طائر الشؤم وموسم الهجرة للشمال من منظور نظرية المعادل الموضوعى بقلم الدكتور ابو القاسم قور أستاذ مشارك شعبة النقد والدراسات المسرحية معهد موسيقى والمسرح الجزء الاول المقدمة : لا زال النقد المسرحى محلاً طلسمياً بكلية الموسيقى والدراما ، معهد الموسيقى والمسرح سابقاً.فتارة يفترع افتراعاً جائراً ، وتارة أخرى يُكتفى بالقشور عن اللباب ، فيسير به الناس فرادى وجماعات تاركين الاصول متدثرين بثوب الفروع.فصار الناقد العبقرى–بذنب هؤلاء- غريباً ، متهولاً فى أمره تضربه سوالف الزمان وتعتوره مؤامرات سافيات حتى يندثر أو يختبئ خلف الصمت لزوماً للأدب. تلك مسألة غائرة فى طبيعة النقد المعرفية، ليست قاصرة على كلية الموسيقى والمسرح بجامعة السودان وان كان موقع هذه الكلية قد صار متقدماً ورائدا فى صف الافتراع الجائر للنقد. لكل ذلك تجيئ هذه المحاضرة المفتوحة استذكاراً لاحدى أهم نظريات النقد الأدبى والفنى وهى نظرية المعادل الموضوعى فى اطار البحث عن النقد المفقود بكلية الموسيقى والدراما. كذلك أشير بتؤدة الى محاضراتى فى نظرية النقد المسرحى منذ عام 1994م و طبيعة الحوار مع طلاب النقد وتدريس مادة النقد النظرى ، والتى تشمل ( نظرية النقد المسرحى ) ، و(تاريخ نظرية النقد) ، وهو حوار ينم عن رغبة طامحة لدى هؤلاء الطلاب مصدومة بفقدان هذه المادة لفلكها العلمى.وغاية هذه المحاضرة هى فتح فضاء هذا المجال الذى يعانى انسداداً أكاديمياً بكلية الموسيقى والدراما ودعوة لأساتذة وعلماء هذا المجال الهام للحوار والنقاش فى نظريات النقد عامة والنقد المسرحى خاصة.بالطبع أنا اعلم أن مثل هذا الحديث المفتوح مرفوض وسيواجهه حراس الصمت النقدى بكثير عداء وتحريفاً للقول بل ربما تطور الامر الى ما هو أبعد من ذلك.ولابد أن من أن أشير أن من فداحة الأخطاء تغيير اسم شعبة ( النقد والدراسات المسرحية ) الى ( النقد والدراسات الدرامية) .لقد علمنا من باب العلوم الانسانية والمسرح ان الدراسات تتم فى مجال المسرح وعلومه كافة ومكونات مواد النقد المسرحى مثل مادة ( دراسة وتحليل) ، و( نظرية الدراما) الخ. وحسبهم أن يقولوا النقد الدرامى كما اشارت البروفسير فيليس هارتونيل
|
|
|
|
|
|