لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-09-2006, 06:52 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)

    الأخ كمال
    تحية طيبة

    الأخ محمد مرغنى هو محاورك الرئيسى فقد كتبت أنت :-

    ( لا ياعزيزي محي الدين أن محاوري الرئسي في هذا الخيط محمد ميرغني
    يقول بحد المرتد ويرفض تبديل المعتقد ويعتقد أن هذا هو رأي الأسلام
    وأنا من عرضت عليه أراءأسلامية أخري تناهضه في هذا....) إنتهى كلامك

    الفرق بينك و بين محاورك الرئيسى أخى كمال هو أن الأخ محمد مرغنى يحاور بما هو مقتنع به و يدافع عنه بما يرى من حجة . أما أنت أخى كمال لا تواجه ما يطرح الأخ محمد مرغنى إن كان حقا أم لا و لماذا ??. إنما تجنح لطرح أراء مسلمين يخالفون وجهة نظر الأخ محمد مرغنى و كأن طرح وجهات النظر الأخرى لمسلمين يجعل ما يطرحه الأخ محمد مرغنى غير صحيح . قد أسلفت لك أن ما تفعله لا يخدم حوارك مع الأخ محمد مرغنى فى شئ ما لم تكن معنيا بالأمر و فى مقدورك ترجيح حجة على أخرى و مستند على آخر أو أن تأتىبرأى آخر تحمله أنت و يمكنك أن تدافع عنه. و كل ما طرح عليك من أسئلة لم تقف مجيبا عليها و تكتفى حديثا عن خلافات المسلمين .

    أكثرت من ترديد عبارة أن مقاصد الإسلام الجوهرية هى العدالة و الحرية و المساواة و عندما طرحت عليك السؤال و الذى أعاده عليك الأخ محمد مرغنى :-

    ( أخى كمال بما أنك مقتنع بأن مقاصد الإسلام هى العدالة و الحرية و المساواة .
    ما هى الوسائل التى طرحها الإسلام لتحقيق هذه المقاصد ??. هل المنصص فى الإسلام يعيق تحقيق هذه المقاصد التى تؤمن بأنها مقاصد الإسلام ??. و إذا كان المنصص فى الدين الإسلامى لا يحقق العدالة و الحرية و المساواة كيف تكون مقاصد الإسلام الحرية و العدالة و المساواة ??. هل يدعو الإسلام للحرية و العدالة و المساواة و فى نفس الوقت ينصص لسلوك يعيق تطبيق ما يدعو له ??. و إذا كانت الوسائل التى طرحها الإسلام تحقق العدالة و الحرية و المساواة لماذا الدعوة لفصل الدين عن الدولة ??. )

    لم تأتى مجيبا على هذا ليشرق السؤال هل أنت حقيقة تؤمن بقولك أن مقاصد الدين الإسلامى هى العدالة و الحرية و المساواة ??. أم أنك تقول شيئا لا تعيه??. إستدرار عواطف المسلمين بإطلاق جمل عن الإسلام بشكل إيجابى و الوقوف عجزا عندما تأتى أسئلة تجاه تلك الجمل و التعابير يظهر مقصدك من التعبير . فإذا كنت حقيقة تؤمن بأن الإسلام كما ذكرت فأجب على تلك الأسئلة .

    هل تعتقد أن المسلمين بهذا المستوى من التفكير بحيث يقول لهم الأخ كمال أن مقاصد الإسلام الجوهرية هى الحرية و العدالة و المساواة و عليكم أيها المسلمين إن أردتم تحقيق مقاصد الدين الإسلامى من الحرية و العدالة و المساواة أن تفصلوا دينكم الإسلامى عن الدولة!!!!!!!.

    و عندما جنحت للتعميم بعبارة مقاصد الدين الإسلامىوالأديان عامة طرحت لك :-

    ( و لكى أثبت أن الإسلام يختلف عن المسيحية أضع هذا السؤال هل فى المسيحية قوانين دعى الكتاب المقدس لتطبيقها و بتطبيق الدمقراطية رفض أتباع المسيح عليه السلام تطبيق تلك القوانين??. هل سلوك الكنيسة عندما كانت تسيطر على الأوضاع فى أوربا له ما يسنده من الكتاب المقدس ??. هل القول بفصل الدين عن الدولة ترفضه نصوص من الكتاب المقدس ??. )

    و لم تأتى مجيبا.

    و كتبت لك:-

    ( ألا تر فى قولك بأن المقاصد الجوهرية للدين الإسلامى هى العدالة و الحرية و إعلاء لقيم الإنسان إجابة لأسئلتك التى تطرحها??.)

    لم تأتى أخى كمال مجيبا ??.

    كتبت أخى كمال :-

    ( .....أكدت أني أثمن علي مبادي الديموقراطية مثل التعددية ونظام فصل
    السلطات والحريات العامة....والصيغ الدستورية بالصورة التي كانت
    منفذة في العهود الديموقراطية وكذلك جل الصيغ القانونية بأعتبار
    أن تلك الصيغ تكفل حرية الاعتقاد وتبديل المعتقد وحق جميع المواطنين
    في تولي أي منصب دستوري وبأعتبار أن تلك الصيغ ترتكز علي رابطة
    المواطنة بأعتبارها الحد الادني والقاسم المشترك الذي يجمع بين جميع المواطنين....وقدطرحت بعض القوي الاسلاموية فهما يقارب هذا قالت
    أنها أستمدته من الدين...وبالتالي حدثت نقاط التقاء في الاهداف
    بيننا وهذه القوي هم من منطلق فهمهم للدين وأنا من خلال أرتكازي
    علي رابطة المواطنة......)

    و كتبت:-

    ( بأختصار أننا نزعم أن الصيغ الديوقراطية بشكلها
    الذي طبق في السودان هو الصيغة الامثل لأنها تكفل بعض المبادئ
    مثل حق الاعتقاد وتولي أي منصب دستوري )

    و كتبت:-

    ( لا يامحمد مشرعوا تلك الدساتير لم يقولوا أن الشريعة هي المصدر
    الوحيد حتي تحاكمهم بأنفاذها وأنما أضافوا العرف والارث الانساني
    ولم يقولواأن العرف والارث الانساني سيصبح مصدرا لقوانيين
    يحتكم لها غير المسلم فقط وأن مجمل القوانين التي يحتكم لها المسلم
    تستمد من الشريعة !!! قام هولاء بأنفاذ قوانيين وضعية في الحقل الجنائي
    والقانوني وساوت بنص الدستور بين المواطنيين أمام تلك القوانيين
    وقال الدستور بأحقية المسلم في الاحتكام لقانون الاحوال الشخصية
    ......)


    من يقرأ كتاباتك أعلاه يعلم تماما أنك تؤمن و تدعوا لما كان منفذا فى السودان خلال الحكم الدمقراطى . و لى أن أسألك هل عندما تتحدث عن العرف و الإرث الإنسانى تشمل المسلمين فى ذلك???.

    تأمل أخى جملتك هذه :-

    ( وقال الدستور بأحقية المسلم في الاحتكام لقانون الاحوال الشخصية )

    أخى كمال قانون الأحوال الشخصية و الذى تقبل أنت بتطبيقة كأحقية للمسلم لا يساوى بين الرجل و المرأة فكيف تقبل بتطبيق قانون لا يساوى بين الرجل و المرأة و فى نفس الوقت تجهر بعلو صوتك دعوة لحقوق الإنسان و العدالة و الحرية و المساواة ??.

    هل إذا قبلت المرأة أن تحتكم لقانون لا يساوى بينها و بين الرجل يصبح ذلك القانون لا يتعارض مع حقوق الإنسان و مبادئ الحرية و العدالة و المساواة??.

    هل إذا قال الدستور بأحقية المسلم أن يحتكم لقانون الأحوال الشخصية الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة يجعل من ذلك الدستور دستور يتوافق مع حقوق الإنسان و مبادئ الحرية و العدالة و المساواة??.

    هل قبولك بقانون الأحوال الشخصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة قبول المستفيد كذكر ??.

    و هل قبولك بقانون الأحوال الشخصية المستمد من الشريعة الإسلامية هو تعامل مع خصوصية المجتمع المسلم مع أنه قانون لا يساوى بين الرجل و المرأة??.

    أم أنك عندما تتحدث عن المساواة بين الرجل و المرأة لا تعنى المساواة بين الرجل المسلم و المرأة المسلمة ??.

    من يؤمن بحقوق الإنسان يقف ضد أى قانون لا يساوى بين الرجل و المرأة أيا كان مصدره و لو كان الحكم به إختياريا. الظلم ظلم لو إختاره الإنسان على نفسه أو لو إختارته المجموعة على الفرد أليس كذلك أخى كمال ??.


    و كتبت أخى كمال :-

    ( يا عزيزي الموضوع ليس جدلا ....مشرعوا الدستور قالوا أن يتساوي
    ويحكتم الجميع لذات القانون ولم يثتنوا من ذلك الا قانون الاحوال
    الشخصية.....) إنتهى كلامك

    على أى شئ إرتكز مشرعوا الدستور فى قبول قانون الأحوال الشخصية و الذىلايساوى بين الرجل و المرأة??.

    أخى كمال الظلم ظلم لو وقع على إمرأة مسلمة أو إمرأة غير مسلمة و لا بد من رفضه . و القانون الذى بتحقيقه يقع ظلم على أى فرد يجب عدم إصداره بفض النظر عن طوعية إختياره . هل الإختيار الطوعى للإحتكام بقانون الأحوال الشخصية يجعل منه قانونا يحقق قيم العدالة و المساواة و لا يتعارض مع حقوق الإنسان ??.

    ألا ترى أخى كمال أنه بقبولك لقانون لا يساوى بين الرجل و المرأة تشارك فى وضع ظلم على المرأة التى تجهر بمناصرتك لها ??.

    أم أن المرأة التى تحدث عنها هى المرأة غير المسلمة??.

    أخى كمال قبولك بقانون لا يساوى بين الرجل و المرأة يدل على إنك لا تؤمن بما تقول من عدالة و حرية و مساواة و حقوق إنسان.

    أخى كمال الأخ محمد مرغنى يدعو لقوانين إسلامية تطبق عليه و على المسلمين و ليس على كل الناس. كيف بموافقتك على قانون الأحوال الشخصية المستمد من الشريعة الإسلامية تكون مخالفا لإطروحة الأخ محمد مرغنى هذه ??.

    فى مسألة حق ترك المعتقد تحتمى بحقوق الإنسان و تجهر بالعدالة و الحرية و المساواة و عند تطبيق قانون الأحوال الشخصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة تشارك فى تحقيقه قبولا و تغض الطرف عن حقوق الإنسان!!!!!

    أخى كمال كيف بك داعيا لفصل الدين عن الدولة و فى نفس الوقت تقبل بأن تكون الشريعة أحد مصادر التشريع ??.

    أما قولك أخى كمال:-

    ( ......لماذا نطرح خلاف مدارس الاسلام السياسي طالما أننا لا نرجح
    فهم بعضها وضحد الاخر?
    .....نطرحه لنثبت لمثل محمد ميرغني والذي يرفض رئاسة المرأة
    وغير المسلم ويقول بحد المرتد بأن هناك أخر من يقول بغير هذا ويرتكز
    علي الدين أيضا ونعرض هذا الخلاف لسبب أخر سوف نوضحه في سياق هذا
    الحوار.......)

    طرحت لك سابقا بأن طرح آراء تخالف رأى الأخ محمد مرغنى لا يعنى بأن أطروحة الأخ محمد مرغنى تم دحضها. عليك أن تقول بصحة أو عدم صحة آراء الأخ محمد مرغنى و لماذا ??.

    كتبت أخى كمال

    (وحينما ندعو لمبادئنا هذه في نعري ما يناقض حقوق الانسان في طرح
    الأخر وبيان أقصائته... ونركز علي أصحاب مدارس الاسلام السياسي
    يختلفون في الاسس ويتناحرون فكؤيا وأن دعوة تطبيق الشريعة والشوري
    تظل دعوة هلامية وأن الخطاب الاسلاموي متناقض المفردات مبهم النقاط
    وفيه من يرفض الحريات والتعددية بأعتبارها أستلاب وفيها من يقصئ
    المرأة وغير المسلم وبالتأكييد نسعي من خلال هذا لأضعاف الطرح المقابل
    للديموقراطية وأجتذاب القارئ لدعوتنا ...)

    موقفك بقبول تطبيق قانون الأحوال الشخصية يدل على إنك لا تؤمن بمكتوبك هذا. إذ كيف بك معريا ما يتناقض مع حقوق الإنسان و فى نفس الوقت تعلن و قوفك مع تطبيق قانون الأحوال الشخصية ??.

    كيف تقنع و تجذب قارئ عندما تطرح له أن الخطاب الإسلاموى يقصى المرأة و غير المسلم و فى نفس الوقت تعلن قبولك بقانون الأحوال الشخصية الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة ??.

    كتبت أخى كمال:-

    ( إننا نعرض بضاعتنا الفكرية و نبين محاسنها و مزاياها مقابل الآخر ).


    ما هى المزايا التى تقول بها و أنت تقف مع تطبيقات قانون الأحوال الشخصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة ??.

    الأسئلة التى طرحتها أنت على الأخ محمد مرغنى و طرحتها عليا الآن إجابتى عليها لا تفيدك فى حوارك مع الأخ محمد مرغنى لسببين الأول أنت كما قلت لست معنى بترجيح سند على آخر أو حجة على أخرى . ثانيا الخلاف بين محى الدين و الأخ محمد مرغنى لا يجعلك مشرقا بحق . أكرر لك أخى كمال عليك مواجهة محاورك الرئيسى بما ترى فى طرحه إن كان صواب أو خطأ و لماذا. أى خلاف بين محى الدين و الأخ محمد مرغنى لا يجعلك تحمل حقا .

    الأسئلة التى قلت بأنك تطرحها من وحى الفكرة الجمهورية الإجابة عليها لا تعنيك فى شئ و لن تحمل تلك الإجابات قناعة بها فى حوارك مع الأخ محمد مرغنى . الأسئلة التى طرحتها الفكرة الجمهورية أجابت عليها من الأسلام و الفكرة الجمهورية فكرة دينية لا تدعو لفصل الدين عن الدولة . فحجة الفكرة الجمهورية لا تخدمك فى دعواك لفصل الدين عن الدولة . و كل من أتيت بآراءهم كمسلمين و لهم خلافهم مع أطروحات الأخ محمد مرغنى كلهم لا يدعون لفصل الدين عن الدولة . كلهم يدعون لتطبيق الإسلام مهما كانت خلافاتهم. و تظل أنت و من يشاركك رأى فصل الدين عن الدولة على خلاف مع كل هؤلاء . فكلهم بدعوتهم لتطبيق الإسلام يتعارضون مع حقوق الإنسان من وجهة نظرك فليس فى خلافاتهم ما يعينك فى ماتطرح أخى كمال. حزب الأمة الصحوة الإسلامية الحزب الإتحادى الدمقارطى و الجمهورية الإسلامية الأخوان المسلمون و مسمياتهم . أنصار السنة الوهابية الصوفية و طرقها و الشيعة كل هؤلاء أخى لا يدعون لفصل الدين عن الدولة . لذلك ما تنشده من خلاف بينى و بين الأخ محمد مرغنى لا يخدمك فى حوارك مع الأخ محمد مرغنى لسبب كررته لك كثيرا .

    عليك أخى كمال أن توضح للقارئ الكريم دعواك لفصل الدين عن الدولة و قبولك بالشريعة الإسلامية كأحد مصادر التشريع . و عليك أن تقنع القارئ الكريم بأنك مع حقوق الإنسان و العدالة و الحرية و المساواة و فى نفس الوقت تقبل بقانون الأحوال الشحصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة . و عليك أيضا أن تترك آراء الآخرين التى لا تستطيع الدفاع عنها و أنهض برأيك. إستجداء رأى الآخرين لإظاهر خلاف لا تستطيع أن تدافع عنه لا يفيد هذا الحوار فى شئ.

    أثبت لك أخى كمال من مداخلاتك بأنك لا تريد إجابات على أسئلتك لم أتقول عليك فى شئ . أسئلتى التى أطرحها عليك أنتظر الإجابة عليها . فإن رأيت فيها الحق أحمل إجابتك بفرح و أدافع عنها و إن لم تكن من وجهة نظرى حق أقول بذلك . لن أقول لك أن إجاباتك لا تعنينى أو أحمل إجابتك و أطرحها علىآخرين . أما رأيى الذى تسأل عنه إن وافق رأى الأخ محمد مرغنى لا رد لديك عليه و إن خالف رأى الأخ محمد مرغنى يشرق قولك لست معنيا به و لست فى إطار ترجيح مستند على آخر أو حجة على أخرى.

    أخى كمال أطروحة أحقية المسلم للإحتكام لقانون الأحوال الشخصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة و قبول ذلك من شخص يعلن بأنه مع حقوق الإنسان و الحرية و العدالة و المساواة قول يدعو للحزن و الشفقة فى آن واحد .

    الحديث عن فصل الدين عن الدولة و قبول الشريعة الإسلامية كأحد مصادر التشريع قول يثير الشفقة و الحزن فى آن واحد .

    طرح الأخ محمد مرغنى رأيه بعدم شرعية تنصيص أى قانون يتعارض مع الشريعة الإسلامية إذا أقر الدستور أن الشريعة الإسلامية أحد مصادر التشريع .

    من يقرأ رأى الأخ محمد مرغنى هذا يتوقع أن يأتى الأخ كمال عباس قائلا بخطأ الأخ محمد مرغنى بدليل كذا و كذا . و لكنك فى البدء كتبت:-

    ( .... هكذا يكتشف العلامة محمد ميرغني تناقض دساتير الديموقراطية
    مع القوانين الوضعية السائدة ويأتي بما لم تأتي به الاوائل وعرف
    مالم يعرف رواد الحركة الوطنية من قامات قانونية وفقهاء وعلماء
    كيف لا والرجل قد أكتشف خرق الرعيل الاول للدساتير بأعمال قوانين
    تناقض الدستور....!!!!!!

    ( حتى يظهر لنا و فى غفلة من الزمان خبيرا دستوريا و فقيها و عالما جاد به الزمان مؤخرا و نعنى به الأخ محمد مرغنى)

    ( وهكذا يتناقض محمد ميرغني مع رواد الحركة الوطنية ويتهمهم بخرق الدساتير وعدم تماشي قوانينهم مع الدساتير.....)

    ( قلنا لم يحدث وهم تناقض
    بين الدستور والقانون حتي يظهر لنا وفي غفلة من الزمان خبيرا دستوريا
    وفقيها عالما جاد به الزمان مؤخرا ونعني به محمد ميرغني ليأتي
    بما لم تستطعه الأوائل ويقول بأن رواد الحركة الوطنية خرقوا دساتيرهم
    وأن التيارات السلفية والاسلامية وهئية علماء السودان والمحكمة العليا
    غاب عليها أمر نقض ونسف الدستور......!!!!!!)

    ( وحده محمد ميرغني من حاز قصب السبق وأمتلك مفاتيح المعرفة وأتي بما لم تستطعه الاوائل!!!!!!) إنتهى كلام الأخ كمال عباس

    ما قيمة هذه التعابير فى ردك على الأخ محمد مرغنى??. دعنى أعيدها :-

    ( هكذا يكتشف العلامة محمد ميرغني)

    ( حتى يظهر لنا و فى غفلة من الزمان خبيرا دستوريا و فقيها و عالما جاد به الزمان مؤخرا و نعنى به الأخ محمد مرغنى)

    ( وحده محمد ميرغني من حاز قصب السبق وأمتلك مفاتيح المعرفة وأتي بما لم تستطعه الاوائل!!!!!!)

    حتي يظهر لنا وفي غفلة من الزمان خبيرا دستوريا
    وفقيها عالما جاد به الزمان مؤخرا ونعني به محمد ميرغني ليأتي
    بما لم تستطعه الأوائل ويقول بأن رواد الحركة الوطنية خرقوا دساتيرهم
    وأن التيارات السلفية والاسلامية وهئية علماء السودان والمحكمة العليا
    غاب عليها أمر نقض ونسف الدستور......!!!!!!)

    هل تعتقد بأن هذه التعابير تقلل من قوة الحجة التى يحملها الأخ محمد مرغنى?? .

    أخى كمال إستعمال تعابير رواد الحركة الوطنية و الأوائل و القامات القانونية و و...إلخ لا تهدم حجة الأخ محمد مرغنى . أم أنك تعتقد بأن ذكر هذه الصفات يجعل ما تقول به صحيحا ??. أخى لقد طرحت للأخ برير إسماعيل سابقا عندما أتيت بتعابير باب مدينة العلم و كاتب الوحى و الصحابة و المبشرين بالجنة و الأقرب لمصدر الوحى و الإشعاع النبوى. فقد قلت أنك تحاول أن تضع عمامة العصمة على الصحابة و أنك بهذه التعابير تقول لمحاورك من أنت مقارنة بهؤلاء . ها أنت أخى كمال بإطلاق تلك النعوت على رواد الحركة الوطنية تقول لمحاورك من أنت مقارنة بهؤلاء حتى آخذ بما تقول??.

    أخى كمال تعابير رواد الحركة الوطنية و القامات القانونية و العلماء و الفقهاء و الرعيل الأول لا تجعل فعل من وضعت عليهم هذه النعوت و الأوصاف فعلا مقدسا لا يأتيه الباطل . لهم أخطاءهم و للأخ محمد مرغنى الحق كل الحق أن يضع رأيه فى فعلهم و قوله بأنهم أخطأوا فى تنصيص قوانين تتعارض مع الشريعة الإسلامية مع تنصيصهم بأن الشريعة أحد مصادر التشريع قول عليك أخى كمال أن تثبت عدم صحته بالحجة و ليس لأن الفعل قام به الرعيل الأول و رواد الحركة الوطنية و القامات القانونية و الفقهاء و العلماء. هذا الكلام أخى كمال دعوة لإلغاء العقل و لا يستقيم.

    نصف قرن من الزمان منذ أن نال السودان إستقلاله و لم تجود المياه التى تخرج من بين الصلب و الترائب بمن يكون قامة مبدعا و مضيفا و مشيرا لأخطاء الرعيل الأول و رواد الحركة الوطنية??.

    أخى كمال عباس هل أنت تغلق عقلك عندما تطرح عليك أسماء من شاركوا فى النضال ضد المستعمر و حققوا الإستقلال للسودان??. هل تأخذ بأقوالهم و أفعالهم بغير سؤال??. هل لأنهم رواد الحركة الوطنية كل أفعالهم و أقوالهم و آراءهم صواب ??.

    أما ما طرحته :-

    ( لا يامحمد مشرعوا تلك الدساتير لم يقولوا أن الشريعة هي المصدر
    الوحيد حتي تحاكمهم بأنفاذها وأنما أضافوا العرف والارث الانساني)

    هل نص أن الشريعة مصدر من مصادر التشريع يفيد بأنه يمكن تنصيص قانون يتعارض معها ??.

    لماذا نأخذ من العرف و الإرث الإنسانى ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية و نجيزه و لا نرتكز على الشريعة الإسلامية فى رفضه ??.

    لماذا نرفض أى قانون من الشريعة الإسلامية يتعارض مع العرف و الإرث الإنسانى ??.

    لماذا العرف و الأرث الإنسانى مع أنه أحد مصادر التشريع أصبح الحكم الفصل فى تنصيص القوانين و الشريعة الإسلامية لا ??.

    و طرحت :-

    ( ...ولم يقل أيا من القوي الاسلاموية والسلفية بتناقض الدستور مع نفسه
    أو مع القوانيين أو مع توقيعنا علي المواثيق والاعلانات الدولية!!!!)

    هل القوى الإسلاموية و السلفية التى تتحدث عنها فعلها ملزم للأخ محمد مرغنى ??.

    و طرحت :-

    ( .....مصدرية الشريعة ليس ملزمة - لأنها ليست مصدرا وحيدا-ليست ملزمة)

    لماذا العرف و الإرث الإنسانى ملزم مع أنه أحد مصادر التشريع و ليس المصدر الوحيد ??.

    لماذا أصبح العرف و الإرث الإنسانى المرتكز لرفض أى قانون من الشريعة الإسلامية لا يتوافق معه ( أى العرف و الإرث الإنسانى) ??.

    لماذا لا تكون الشريعة الإسلامية هى المرتكز فى صلاحية و عدم صلاحية أى قانون نابع من العرف و الإرث الإنسانى??.

    علينا أن نلاحظ أن الشريعة الإسلامية مصدر من مصادر التشريع و العرف و الإرث الإنسانى مصدر من مصادر التشريع .

    أخى كمال تسأل فى أمور تتعلق بالدين الإسلامى و عندما تأتيك الإجابات بمسانيد و حجج من الدين الإسلامى لست معنيا بذلك و لست فى إطار ترجيح رأى على آخر !!!!.

    تدعو لفصل الدين عن الدولة و تعتمد الشريعة مصدر من مصادر التشريع !!!

    تدعو للمساواة بين الرجل و المرأة و توافق على قانون الأحوال الشخصية و الذى لا يساوى بين الرجل و المرأة !!!!

    الفكرة الجمهورية التى تستوحى أسئلتك منها لا تقبل بأن تكون الشريعة الإسلامية مصدر من مصادر التشريع !!!!

    سوف أواصل لو أن الله شاء
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de