لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-08-2006, 10:49 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ميرغني يصر علي حلب التور!!!!! (Re: kamalabas)

    قال كمال:
    Quote: المواطن ينبغي أن يتساوي في الحقوق والواجبات مع غيره
    فأنت تسلب غير المسلم حقه في الترشيح لرئاسة وطنه لمجرد أنه غير
    مسلم وتسلب المرأة حقها في الرئاسة لمجرد أنها أنثي فأي أقصاء
    أكثر من هذا?
    تعطي الرجل المسلم حقوقا ومزايا تسقطها عن من سواه
    وتجعله مواطنا من الدرجة الاولي وتجعل من المرأة وغير المسلم مواطنيين
    من الدرجة الثانية ....هل تجعل كل هولاء في درجة واحدة من حيث التساوي
    في كفالة حق الرئاسة?

    نحن لا إقصائيون لأننا قلنا هنا:
    Quote: كل ما أقوله هنا ملخصه أن المسلم له التمسك بدينه كاملا وهو غير ملزم بالتنازل عن بعضه حتى يرضي الآخرين. والآخرين لهم التمسك بدينهم وهم غير ملزمين بالتنازل عنه أو عن بعضه لإرضاء المسلمين. والمسلم الذي يخالف أخيه المسلم في فهمه للإسلام له ذلك ولكنه لا يلزم غيره بما يراه.
    في نقاط التقاطع فليتمسك كل بما يرى ويحتكم الجميع لصندوق الاقتراع المرضي حسب علمي لدى الجميع.
    مثلا في مسألة رئاسة المرأة وغير المسلم الناس ثلاثة:
    * مسلم يرى عدم جواز ذلك.
    * مسلم يرى جواز ذلك.
    * غير مسلم يطالب بذلك.
    يذهب الجميع للصندوق وكل يقترع حسب قناعته ولا يشترط عليه تغييرها حتى يقترع.
    * المسلم غير المجوز يختار مسلما رجلا فلا يرغم على غير ذلك فهذا حقه.
    * المسلم المجوز يختار مسلما رجلا أو إمرأة أو غير مسلم ولا يرغم على ما لايريده فهذا حقه.
    * وغير المسلم يختار من يريد فلا يرغم على غير ذلك فهذا حقه.
    فلا يقال للأول يجب أن تقر بأحقية المرأة وغير المسلم في الرئاسة موافقا للثاني والثالث ولا يقال للثاني يجب أن توافق الأول أو الثالث ولا يقال للثالث يجب أن توافقهما أو أحدهما.
    * يجب على الجميع التسليم بحكم الصندوق.
    هذا ينسحب على كل مواطن الخلاف وهذا يضمن الحرية للجميع وهذا ما أدعو إليه.
    وفي هذا توفيق تام بين المسلم المتقيد بدينه وغير المسلم, وليس فيه تعديا على حق الغير وفي نفس الوقت يمنع تعدي الغير على حرية المسلم في متابعة تعاليم دينه.

    نحن هنا لم نمنع غير المسلم والمرأة من الترشح للرئاسة وبينا أن المسلم مجوز وغير مجوز فكل حر فيما يرى. وبينا سابقا أنا نرى أن الإسلام لا يجوز عليه فلن نصوت لهؤلاء وهذا من حقنا وأنت تصر على أن ترغمنا على القبول برئاستهم وإن كنا نعتقد عدم جواز ذلك وهذا تسلط فاضح. نحن لا نرغم أحدا على التمذهب بمذهبنا هذا ولا نقبل أن يرغمنا كمال على خلافه. ومع هذا يستمر مسلسل الكذب بوصفنا بأنا إقصائيون!!! لماذا لم ترد على هذا الذي اقتبسته لك الآن وكررته قبل فتعاميت عنه؟؟؟ لن تجيب وأجيب أنا: لأنه يحرمك الصدق في وصفك لنا بالإقصائية. الآن نطالبك بأن تبين الخطأ في هذا الذي ذكرنا وكررنا ولا تدمن الهرب أيها المحاور الديمقراطي العجيب.
    Quote: يقول

    Quote: أما الاسترقاق فلا نقول باسترقاق الحر, ولا نسترق إلا رقيقا ودينا يخاطبنا بفضل العتق.

    لا ....أن تقول بأسترقاق الاسير الصبي مطلقا و المقاتل في بعض الاحيان وهم أحرار

    وبالتالي فتحت جبهة أسترقاق جديدة.....
    أنك تقول ببيع الرقيق وشرائهم وأسترقاق الاسر ي والدخول علي الجواري ومجامعتهن
    متي مايشاء المالك
    ..!!!!تقول هذا في القرن الواحد عشرين

    هم ليسوا أحرارا وقد وقعوا أسرى حرب فالأسير ليس حرا بل في قبضة من أسره, هم أحرار قبلها أما الآن فهم تحت حكم عدوهم الذي حاربوه فأسرهم. ومن يسلم من أسراي يتبدل حاله تماما فيصير حرا على ما أختار من قول ائمتي. فقد نقلنا قبل:
    Quote: وعن الحسن وعطاء: لا تقتل الأسارى، بل يتخير بين المن والفداء، وعن مالك: لا يجوز المن بغير فداء،
    ونقلنا أيضا:
    Quote: ولو أسلم الأسير زال القتل اتفاقا، وهل يصير رقيقا أو تبقى بقية الخصال قولان للعلماء
    فغرضي الإسلام ومتى ما حصل وسلم له تركت أسره واسترقاقه وأمن عليه بفداء حتى يصعب عليه النكوص أو بغيره لأمني جانبه.
    أما الجواري فقد كذبت كعادتك فالمالك لا يفعل متى ما يشاء بل بشرائط لا تعرفها ديموقراطيتكم الموغلة في الرذيلة.
    Quote: تقول

    Quote: الشعوب الغير مسلمة ولا عهد لي معها علي دعوتها وأقاتلها بشرطه


    وبالتالي لا تعترف بمواثيق الامم المتحدة في التعائش السلمي وعدم العدوان
    وتقول أن لاعهد لك مع الشعوب غير المسلم التي ترفض الجزية والدخول معك

    وتصر علي عقائدها وتصر علي الالتزام بالمواثيق الدولية في التعامل معها
    وبالتالي تصر أنت علي مقاتلتها أن أصرت علي دعوتها ودينها!!!!!!

    إنه الكذب الصريح لا غير.... أين قلت لا أعترف بمواثيق الأمم المتحدة في التعايش السلمي وعدم العدوان؟؟؟ وأين قلت أن لا عهد لي مع الشعوب غير المسلمة التي ترفض الجزية والدخول معي؟؟؟
    قلنا قبل نقاتل من يقاتلنا فلم يعجبكم هذا وقلتم فقد تركت قول الشريعة!!! تفترون على الشريعة بغرض تشويهها فقط. وقلنا لك:
    Quote: العهد في الإسلام شأنه معروف لذلك مواثيق الأمم المتحدة لا تتعارض معنا في هذا, فهي لنا لا علينا لأن الإسلام يزيد في السلم ما لا يزيده في الحرب, والآن انتشاره في أوروبا جعلهم يفتعلون المشاكل معه. ونزيدك في هذا الشأن أن الإسلام يأمرنا ب: ( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )

    ولأن هذا لا يعجبك تقفز عليه وتفتري علينانقيضه تماما.
    وقلنالمن يخبط كخبطك:
    Quote: هو التشويه دوما حتى تستقيم دعواك بعدم صلاح الشريعة إلا أن تخضع للتزييف الذي تريد.
    الشريعة التي أدعو إلى تطبيقها تأمرني بالقتال بشرائط معلومة. فنحن هنا نقول صراحة لماذا المبادرة للقتال وهناك من البشر من يقبل دعوتك بلا قتال؟ ولكن هذا لا يعجبك لأنه ينسف بنيانك كما قال محي الدين لكمال عباس. تريد أن يكون قول الشريعة قتال فقط لمن قبل أو لم يقبل حتى يسلم وصفك لها بالفساد.

    تعمدون إلى أجرم فهم للشريعة وتقولون هذه هي حتى يستقيم شينكم لها ولكن ساق الكذب لن تقيم حجة.
    كذبك دليله قولك:
    Quote: 00000يقول بمشروعية قتال شعوب أخري ترفض أعتناق دينه وترفض
    دفع الجزية لدولة أخري ولاتقبل بأي تعاهد الا ما تفرضه المواثيق الدولية

    فأنت هنا اعترفت لي بأني أقبل بالمواثيق ثم عدت فنسخته فالنسخ عندكم حسب الطلب لا غير.


    Quote:
    تقول

    Quote: كذبت بالنسبة لرواد الحركة الوطنية والمحاكم العليا.

    المسالة ليست جدلا عقيما أنها حقائق مبنية علي منطق الاشياء
    أنك تقول أن مصدرية الشريعة في الدساتير تعني تطبيق الشريعة
    وتقول أن القوانيين الجنائية والمدنية التي كانت سائدة كانت تناقض
    الدساتير.....

    قلنا قبل أن كون الشريعة مصدر فهذا يجعل للمسلم الحق في التحاكم إليها في الجنائية والمدنية فضلا عن الأحوال الشخصية بخلاف زعمكم الذي تخجلون منه بدليل هروبك من السؤال الذي ينسف مفترياتك الديموقراطية:
    1/ ألا يحق لي كمسلم أن أتحاكم إلى ما أؤمن به في القوانين الجنائية والمدنية؟؟؟
    أجبت على استحياء هربا من شين الهروب:
    Quote: الاجابة قلنا أننا لن ننقلب علي أي نظام ديموقراطي أذا طبقت من خلاله
    صيغة أسلاموية ولكننا نحتفظ في حقنا في الدعوة للصيغة التي نري أنها
    الأفضل ونسعي لتعديل الدستور والقانون عبر الاليات الديموقراطية

    لم نسأل هل تنقلب أو لا قلنا ألا يحق لنا؟؟؟
    قلت لنا قبل:
    Quote: قد يرد منصور خالد أو المحجوب أوزروق علي محمد ميرغني أننا قلنا
    الشريعة مصدرا وقد أستهدينا به كاملة في قانون الاحوال الشخصية
    أم القوانيين الجنائية والمدنية فقد أستمديناها من الأرث الانساني
    والعرف السائد
    فقلنا:
    Quote: سأرد بأني كمسلم ألا يحق لي أن أتحاكم ألى قوانين جنائية مدنية مستمدة من الشريعة وقد قلتم أن الشريعة مصدر تشريع؟؟؟
    إن قال لا يحق لك قلت أنتم تخالفون الدستور, وإن قالوا لك الحق فقد حصل المراد.
    وكنت قبل قد ذكرت لك أن لا تخصيص في الدستور بالأحوال الشخصية فقط وهذا يعني أنا نرى أن هؤلاء السادة لم يخصصوا كما خصصت أنت, عليه فلم أقل أنهم يخالفون الدستور إلا إذا وافقوك في ما تريد وأنت عندي مخالف للدستور قطعا لأنك تمنعني من التحاكم إلى شريعتي, لماذا؟ لا أدري. عندي الزاني وشارب الخمر تطهرهم الشريعة من جنايتهم ولكنك تمنعني من معاقبتهم حسب ما أؤمن به ولو فعل هذا أي شخص ليس كمال فحسب فهو مخالف للدستور لأنه قال أن الشريعة مصدر تشريع وهذا للمسلم بلا خلاف إلا عند كمال الذي يزعم أن هذا يجعل العقوبات الجنائية الشرعية على المسلم وغيره!!! لماذا حتى يتثنى له رفضها!! فما أعظم الفرية.
    سألناك:
    Quote: 2/ مفهوم كلامك أنك تقبل شادة المرأة في الحدود, فما هي الحدود التي تقبل شهادتها فيها؟؟ وتأخذ بإثبات الd.n.a للزنا والاغتصاب, ألا يمكن للعينة التي فُحِصَت أن تكون بلا غياب مرود في مكحلة؟؟؟

    فأجبت:
    Quote: مسألة شهادة المرأة...... قلت سابقا أن أدعو لتطبيق القوانين
    التي كانت نافذةفي الديموقراطية وذلك في مجملها /////
    وبمناسبة شهادة المرأة هذه أذا نسفنا شهادتها في الحدود وأعتبرنا أنها
    نصف شهادة الرجل في جوانب أخري فهذا يقود لمتاهة أخري هل يحق لها
    تولي القضاء وأصدار الاحكام في قضايا كل الحدود?
    لماذا لا تجيب أيها المحاور الديمقراطي؟؟ إلى ماذا تشير ذلك؟؟ ومع هذا تسأل بلا حياء. الديموقراطي هو من يلقي الأسئلة فقط ولا يجيب!!! أتوسل إليك سيدي كمال أن تجيب على هذا السؤال وتتسامى عن كل تطاولي عليك فانا لست ديموقارطيا ولا أعرف التحاور ولكني متلهف لإجابتك.
    Quote: سأل محمد ميرغني وغيره مطالبين بأن نفتي بترجيح رأئهم أو رأي مخالفيهم في المدارس الاسلامية الاخري وتوضيح فهمنا للدين في بعض القضايا
    التي أثرناها وغير ذلك......
    .....وفات علي هولاء أنني أنطلق من مبدأ المواطنة ومن مبداء رفض
    ذج الدين في السياسة ....وأعمال الدساتير والقوانيين الديموقراطية
    بالصورة التي كانت مطبقة بها ......

    أنه الهروب فحسب. لماذا تعجز عن الدفاع عن رأيك؟؟؟ المواطنة لا تفرض على ترك ديني ولو أبيت إلا أن أتركه فقد أبطلت دعواك الديموقراطية, المواطنة نؤمن بها وديننا يأمرنا بها حتى يجعل جهادنا إذا هجم العدو على وطننا فرض عين على كل مكلف, وديننا يأمرنا بالموت دون ذوي العهد معنا وقلنا أن لكل ذي دين دينه وشعائره وهو حر في أن يرشح نفسه للرئاسة وإذا كان غير مسلم فلن نصوت نحن له لأنه غير مؤهل لهذا عندنا ومن حقنا أن نختار من نشاء من بين المرشحين.
    أما الدساتير فهل تطالب بالدستور أم بالصورة التي كان مطبقا بها؟؟؟ إن قلت أطالب بالدستور قلنا هو يلزمك بأن تقابل تحاكم المسلم إلى شريعته, وإن قلت أريد صورة تطبيقها, قلنا التطبيق قد يكون معيبا وقد يكون صحيحا لأن البشر خطاءون فالأسلم المطالبة بالدستور لا بصورة تطبيقه.
    Quote: تجمعني معك المواطنة لا الدين......
    لماذا تتدخل في ديني وتمنعني من جلد الزاني ورجمه؟؟ أم أن الدين ممنوع عندك؟؟ أم أنه خاضع لرقابتك فما قبلت منه تتركه وما رفضه تحظر التدين به؟؟ كن مواطنا أكن لك مواطنا ولكن أن تكون متدخلا فلن أسكت لك.
    Quote: أو طرح رؤية تقوم بذج الدين
    في السياسة ذلك أني أطرح نفسي في هذا الحواركمواطن -لاكمسلم- يهمه حقوق المواطنة أقف مع من يكفلها وأناهض من يسلبهاحتي لو تم
    السلب بأسم الدين!!! .....

    ونحن نناهض من يسلبنا ديننا حتى لو تم السلب باسم المواطنة.
    Quote: 000000 نقول أن ماندعو له له أسس ومبادئ واضحة وقد خبرناه
    في عهودنا الديموقراطية بينما طرح مدارس الاسلام السياسي متناقض مع
    ذاته وخطابهم متنافر المفردات غامض....
    00 تري بعضهم يكفل رئاسة المرأة وغير المسلم والاخر يحرمها....
    البعض يقول بأهلية المرأة لتولي القضاءوالاخر يحرم....
    0000يختلفون في عدد الحدود وكيفية تطبيقها0000يكلف بعضهم حق تبديل
    المعتقد وحق التفكير في هذا والتعبير عنه,,,,
    00يختلفون في فهم الشوري والياتها وكيفية أختيار الحاكم وفصل السلطات
    0000 والكل يستند علي الدين ويحتج به فمن نصدق?

    من أوجب عليك أن تصدق أحدهم؟؟؟ لا تصدق أحدهم فقط اكفل لهم حق الاختلاف داخل دينهم وأنت تدعي الديمقراطية فلماذا تجعل الاختلاف دليل الغموض, قامت الديموقراطية لحتمية الاختلاف بين البشر. رغم كل الدعاوي التي تتزين ببهرجها الكاذب فأنت تشنع بهؤلاء لأنهم مختلفون. لو كنا مثلك لقلنا أن الديمقراطية لا تضم غير المختلفين فمن نصدق من دعاتها والكل يستند إلى أصولهاويحتج بها؟؟ يختلفون هل هي جمهورية أم ملكية؟؟ هل هي اشتراكية أم رأس مالية؟؟ هل هي ديمقراطية مباشرة أم ديموقراطية النواب؟؟ ولكنا نشفق على دعوانا بقبول التعدد والاختلاف فلا نقول مثل هذه المخازي.
    Quote: أنها الحد الادني
    الذي يجمعنا كسودانيين......
    الحد الأدنى من الاتفاق هل يحظر ما يختلف فيه المتفقون أم يتيح لهم التمتع بحق الاختلاف؟؟
    مواطن يعتقد رجم الزاني ومواطن يعتقد حريته في الزنا ولا عقوبة عليه أو أن عليه عقوبة أخرى, كيف يجمع بينهم الحد الأدنى؟؟ إن قلت برأي الأول فقد ظلمت وإن قلت برأي الثاني فقد ظلمت. العدل هو أن تحكم بما يؤمن به الجاني مسبقا. ونهديك هذا الحديث من صحيح البخاري حتى تعلم أن شريعتنا لا تحكم على الغير بما لا يؤمنون به: عن عبد الله بن عمر رضيَ الله عنهما «أنَّ اليهود جاؤوا إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم برجُلٍ منهم وامرأةٍ قد زَنيا، فقال لهم: كيف تفعلونَ بمن زَنى منكم؟ قالوا: نَحمِّمهما ونضرِبهما. فقال: لا تجدونَ في التوراةِ الرَّجمَ؟ فقالوا: لا نجدُ فيها شيئاً. فقال لهم عبدُالله بن سَلام: كذبتم، فأْتُوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين، فوَضعَ مِدراسُها الذي يُدَرِّسُها منهم كفَّهُ على آيةِ الرَّجم، فطفِق يَقرأُ ما دُونَ يدِهِ وما وراءَها ولا يَقرأُ آيةَ الرَّجم، فنزعَ يدَهُ عن آيةِ الرَّجم فقال: ما هذه؟ فلما رأوا ذلك قالوا: هي آية الرجم، فأمرَ بهما فرُجما قريباً من حيث مَوضعُ الجنائز عند المسجد، قال: فرأيتُ صاحبَها يَجنَأُ عليها، يَقيها الحجارة».
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de