لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 03:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-06-2006, 10:41 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: Re الرق والجهاد !!!!! (Re: kamalabas)

    كتب كمال:
    Quote: لا يامحمد مشرعوا تلك الدساتير لم يقولوا أن الشريعة هي المصدر
    الوحيد حتي تحاكمهم بأنفاذها وأنما أضافوا العرف والارث الانساني
    ولم يقولواأن العرف والارث الانساني سيصبح مصدرا لقوانيين
    يحتكم لها غير المسلم فقط وأن مجمل القوانين التي يحتكم لها المسلم
    تستمد من الشريعة !!! قام هولاء بأنفاذ قوانيين وضعية في الحقل الجنائي
    والقانوني وساوت بنص الدستور بين المواطنيين أمام تلك القوانيين
    وقال الدستور بأحقية المسلم في الاحتكام لقانون الاحوال الشخصية

    تعدد المصادر ليس ترفا بل لضرورة وهي محاكمة الكل بقناعاته. المسلم وغيره جميعا يحاكمون بما يؤمنون به, ولو قلت أحاكم المسلم حينا إلى غير الإسلام فقد ظلمت وكذلك لو فعلت مع غيره وحاكمته إلى الإسلام. عليه فالاعتراف بالتعدد في المصادر ليس للانتكاس عن الأصل الذي لأجله كان التعدد, ولو فعلت وحاكمت هذا وهذا بعكس قناعته لما صح تعدد المصادر!!! منذ البداية حاكم الناس بمصدر واحد وتنتهي القضية!! ولكن أن تقول بتعدد المصادر اعترافا بالاختلاف ثم ترغم البعض على التحاكم إلى غير قناعته فهذا تخبط شنيع. العرف والإرث الإنساني ليس للمسلم بل لغيره, ولم يقال به لسد نقص في شريعة الإسلام بل لمحاكمة غير المسلم إلى قناعته.
    Quote: هكذا يقول محمد ميرغني أن الاسلام يرغم الناس علي البقاءفيه
    نفاقا ورهبة وخوفا.....!!!! ويحاكم أنسان بقيم دينه لم يعد يمثله
    ويحظر علي الناس حق الفكر وتغير المعتقد!!!!!
    ويقصئ المرأة وغير المسلم ويحرمهم من الرئاسة فأي فاشية و وأقصاء
    بعد هذا?

    هذا يحصل في كل قوانين العقوبات في العالم. المخالف يردع حتى يحترم القانون ويرتدع به غيره فلا يقدم على مثل فعله هكذا في كل جرم. أما المرتد فالدين كان معترفا بفضله وهو كالسارق فهو قبل أن يسرق يقول بالعقاب على من يسرق متاعه أفلما سرق هو تنكر لهذه العدالة؟؟قلنا قبل:
    Quote: أنا أدعي أن حد الردة محل إجماع عند المسلمين والمرتد قبل أن يرتد مسلم بهذا أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه؟؟ هذا كمن يوافق على نظام معين ولما يقع في محظراته يرفض النظام جملة فهل تراه يُترك؟؟ الرجعية هي أن يكون الهوى هو الحكم!! في أي نظام في العالم لا يكون مراد المتمردين موافقا لمراد المشرع بل هما بالنقيض فمن هو الحكم؟؟
    إن قلت المتمرد انفرط عقد النظام وإن قلت المشرع فقد وافقتنا.
    الأولى لم يستشار فيها بل وضعها مشرعا فدخل فيها هو طائعا مختارا مستبصرا بما فيها من وعد ووعيد ولا يكون مقتنعا بها إلا أذا أدى فروض الطاعة والتسليم لمراد المشرع( فلا يؤمنون حتى يحكموك ) ( وما كان لمؤمن أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) فإذا سلم بهذا كيف يصح له أن يقول بعدُ لا يلزمني حكمك؟؟

    وقلنا أيضا:
    Quote: حدود الزنا والخمر والقذف يخاطبك الشرع ويعلمك بها قبل أن تقع فيها حتى ترتدع فإن أبيت فأنت تعرف العاقبة والحجة قائمة عليك, فالإسلام يقرر مسبقا أن المرتد يقتل عسى هذا أن يردع المستخف بالدين وإذا أبى فلا عذر لمن أُنذر. فالإطار العام هو عقوبة لكل مخالفة, فالزاني يجلد أو يرجم إذا كان محصنا وشارب الخمر يجلد وهكذا فلو كان المرتد لا يقتل لكان ترك الدين - وهو أكبر مخالفة - أهون من الزنا وشرب الخمر!! الزنا هو ترك بعض الدين فكيف يكون ترك الكل أخف من ترك البعض؟؟؟ ولو لم توافق على هذا قلنا أن لكل مخالف أستوجب حدا أن يقول تركت الإسلام جملة!! فهل يقال له سنعاقبك ثم اتركه أم يقال له إذهب ولك ما أردت حتى تبطل الحدود جميعا؟؟ أم يقال له مسبقا الردة عقوبتها القتل؟؟

    نقول بحظر تغيير المعتقد ولا نحظر الفكر وهذه فرية سيعجزك إثباتها.
    أما المرأة وغير المسلم فقد قلنا:
    Quote: الإسلام يساوي بين الناس مساواة دقيقة وضعها خالق البشر. وقد يقال لا يتيح للمرأة وغير المسلم أن يحكمان فيقال أن الحكم وظيفة لها أهلية معينة وهؤلاء غير مؤهلان لها فمنعهما حرصا على جودة الأداء الوظيفي لا يقدح في المساواة, ومثال هذا المعاينات العادية فربُّ العمل يجري معاينات يتحقق فيها من أهلية طالب الوظيفة ويحدد هو المؤهل من العاجز وهذا عين المساواة!!! فهم متساوون في الإنسانية ولكنهم متفاوتون في الأهلية لهذه الوظيفة. ولو اعتبر أن الجميع مؤهلا لساوى بين المؤهل والعاجز وهذا ظلم شنيع لا يسنده منطق.

    قال كمال:
    Quote: أولا أنا هنا أسأل ولا أقرر!!!!
    المثل الذي طرحته أسميته أنا أغتصابا لذا لم أسأل عن عقوبة للضحية
    وأنما سألت موقف المجرم....وقد أستحضرت حادثة أغتصاب راح ضحيتها
    أثنتين من الناس فذهبن للشرطة وطولبن بالادلة ثم تعرضن للاغتصاب
    هناك أيضا وحينما أصررن علي المثول أمام القضاء جلدن ......
    حدث هذا في باكستان في مطلع التسعينات وتناولته الصحف وقتها
    .....ما أوردته أنت من قصة تخللها حديث نبوي نريد أسنادها أولا (الصحيحين)
    ليست تكذيبا لك ولكن لبعض الغرابة فيها.....
    صحيح أن هناك وجاهة في أن جرم الزاني المغتصب بالعنف والاكراه
    أكبر .

    * هل أسميته أنت اغتصابا زورا أم هو فعلا اغتصاب؟؟
    * المجرم أجبناك عن عقوبته.
    * حادثة الباكستان هذا لا تحاكم بها الشريعة, حاكم الشريعة بما تقول لا بما يفعل زيد أو عبيد, أي قانون في العالم لا يقال فاسدا لأن الواقعون تحت طائلته فعلوا كذا أو كذا بل يعلم الفساد بتمحيص مواد القانون نفسه.
    * الحديث عند الترمذي وابو داود والإمام أحمد. وقال فيه الترمذي: هذا حديثٌ حسنٌ غريب صحيحٌ. قولك الصحيحين شين في حقك فالحديث الصحيح غير محصور في الصحيحين فقط هما أصح نعم.
    أضيف لك الآن من الموطأ: باب ما جاء في المغتصبة
    قَالَ مَالِكٌ: الأمْرُ عِنْدنَا فِي الْمَرْأَةِ تُوجَدُ حَامِلاً وَلاَ زَوْجَ لَهَا. فَتَقُولُ: قَدِ اسْتُكْرِهْتُ. أَوْ تَقُولُ: تَزَوَّجْتُ. إنَّ ذٰلِكَ لاَ يُقْبَلُ مِنْهَا وَإنَّهَا يُقَامُ عَلَيهَا الْحَدُّ. إلاَّ أَنْ يَكُونَ لَهَا عَلَى مَا ادَّعَتْ مِنَ النِّكَاحِ بَيِّنَةٌ أَوْ عَلَى أَنَّهَا اسْتُكْرِهَتْ. أَوْ جَاءَتْ تَدْمَى، إنْ كَانَتْ بِكْراً أَوِ استَغَاثَتْ حَتَّى أُتِيَتْ وَهْيَ عَلَى ذٰلِكَ الْحَالِ. أَوْ مَا أَشْبَهَ هٰذَا. مِنَ الأَمْرِ الَّذِي تَبْلُغُ بهِ فَضِيحَةَ نَفْسِهَا. قَالَ: فَإنْ لَمْ تأْتِ بِشَيْءٍ مِنْ هٰذَا، أُقِيمَ عَلَيْهَا الْحَدُّ. وَلَمْ يُقْبَلْ مِنْهَا مَا ادَّعَتْ مِنْ ذٰلِكَ. قَالَ مَالِكٌ: وَالْمُغْتَصَبَةُ لاَ تَنْكِحُ حَتَّى تَسْتَبْرِىءَ نَفْسَهَا بِثَلاَثِ حِيَضٍ. قَالَ: فَإنِ ارْتَابَتْ مِنْ حَيْضَتِهَا، فَلاَ تَنْكِحُ حَتَّى تَسْتَبْرِىءَ نَفْسَهَا مِنْ تِلْكَ الرِّيبَةِ. انتهى.
    Quote: أولا لم تتم محاكمة للرجل ولم نسمع دفوعاته ( المتهم الأول ) الذي لم يزني- وفحص الأدلة والتحقق الكافي ولم يكن هناك دليلا سوي أختلاط الامر علي المرأة وكاد أن يرجم لولا أعتراف الجاني الحقيقي ثانيا سيقود مثل قولك هذا لنتائج خطيرة
    فمثلا يمكن تقوم بائعة هوي أختلفت في الثمن مع الرجل بالزعم أنه
    أغتصبها ولو أخذنا بكلامها لفقد الرجل حياته نتيجة لذلك?!!!!
    ثالثا هل نفهم من كلامك هذا أن هناك حدا يرجم به الجاني يسمي
    الاغتصاب ...وماذا عن حالة الجاني أذا لم يكن محصنا هل يرجم كما هو
    صاحبنا في الروابة السابقة !!!
    ونعود لشهادة المرأة هل تشهد المرأة علي غيرها في الحدود? ثم هل تقول بجواز أثبات المواقعة الجنسية غير المشروعة
    علي أطلاقها
    عبر ال d.na?

    الذي لم يزن ما احتاج إلى دفاع لأعتراف الزاني فورا بمجرد الأمر بالرجم. ولو لم يعترف هذا لدافع البريء عن نفسه ولو لم يدافع فسكوته يعني الاعتراف فالشبهة حاصلة.
    والاعتراف هو الذي اختصر الطريق هنا فلو لم يحصل لاحتاجت المرأة أيضا لبينة. قال ابن العربي في عارضة الأحوذي شرح سنن الترمذي: قوله: فصاحت دليل على جواز الشهرة عند الغلبة ولا يعاب ذلك ولا عقاب. وقال أيضا: في صفة الإكراه وذلك بأن تعين البينة ذلك من الإيلاج أو تشهد على احتمالها قسرا إلى منزله... انتهى. فالإكراه يحتاج لبينة, كالدم أو غيره كالحمض النووي.
    وقال ابن العربي أيضا: قوله في الحديث: فأتوا به رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما امر به ان يرجم قام الذي وقع عليها يا رسول الله أنا صاحبها. وفي هذا حكمة عظيمة وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم إنماأمر به ليرجم قبل ان يقر بالزنا
    وأن يثبت عليه ليكون ذلك سببا في إظهار النفسية حين خشي أن أن يرجم من لم يفعل وهذا من غريب إستخراج الحقوق ولا يجوز ذلك لغير رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن غيره لا يعلم من البواطن ماعلم هو صلى الله عليه وسلم بإعلام الظاهر الباطن له بذلك. انتهى.
    * البينة تفسد على بائعة الهوى دعواها.
    * الرجم للاعتراف والإحصان وليس عقوبة خاصة بالاغتصاب وهو عقوبة الزاني المحصن, والزنا يخالف الااغتصاب في رضا الطرفين به لا في نفس الجريمة فالفعل هو الفعل وعقوبته واحدة بشرط البينة المعلومة في الزنا وهي أربعة شهود. أما البينة التي تقدمها المغتصبة فلإثبات الاغتصاب ويصلح فيها الدم والحمض النووي كما قلنا أما إذا سألت عن الفرق بين عقوبة الزنا وعقوبة الاغتصاب فهو:
    * زيادة عقوبة خاصة على المغتصب غير عقوبة الزنا. ففي الموطأ: الأمْرُ عِنْدَنَا فِي الرَّجُلِ يَغْتَصِبُ المَرْأَةَ. بَكْراً كانتْ أو ثَيباً. إنَّها إنْ كَانَتْ حُرَّةً فَعَلَيْهِ صَدَاقُ مِثْلَهَا. وَإنْ كَانَتْ أمَةً فَعَلَيْهِ مَا نَقَصَ مِنْ ثَمَنِها. والعقوبَةُ فِي ذٰلِكَ عَلَى المُغْتَصِبِ. وَلاَ عُقوبَةَ عَلَى المُغْتَصِبَةِ فِي ذٰلِكَ كُلِّهِ. انتهى
    * حصر عقوبة الزنا - جلد أو رجم - على المغتصب حال اعترافه دون المغتصبة. أما إذا أنكر ففائدة بينة المغتصبة درء حد القذف عنها. فالقذف له حد خاص ويحتاج لبينة خاصة. في سنن أبي داود عن ابنِ عَبَّاسٍ ،: «أنَّ رَجُلاً مِنْ بَكْرِ بنِ لَيْثٍ أتَى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فأَقَرَّ أنَّهُ زَنَى بامْرَأَةٍ أرْبَعَ مَرَّاتٍ فَجَلَدَهُ مَائَةً وكَانَ بِكْراً، ثُمَّ سَأَلَهُ الْبَيِّنَةَ عَلَى المَرْأَةِ فقالَتْ: كَذَبَ وَالله يَا رَسُولَ الله، فَجَلَدَهُ حَدَّ الْفِرْيَةِ ثمَانِينَ». فانظر إليه استحق عقوبة الزنا باعترافه وعقوبة القذف بعدم البينة على المرأة وعدم اعترافها فاجتمعت عليه عقوبتان.
    ولو طبق هذا في حادثة الباكستان التي نقلتها لما جلدت النساء حد القذف عند إثبات الاغتصاب.
    * بذا يكون واضحا أن الجاني لا يرجم إذا لم يكن محصنا وقامت البينة عليه بل يجلد.
    أما شهادة المرأة في الحدود فأنقل لك من فتح الباري: (باب شهادة النساء، وقول الله تعالى: فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان) قال ابن المنذر أجمع العلماء على القول بظاهر هذه الآية، فأجازوا شهادة النساء مع الرجال، وخص الجمهور ذلك بالديون والأموال وقالوا لا تجوز شهادتهن في الحدود والقصاص، واختلفوا في النكاح والطلاق والنسب والولاء، فمنعها الجمهور وأجازها الكوفيون، قال: واتفقوا على قبول شهادتهن مفردات فيما لا يطلع عليه الرجال كالحيض والولادة والاستهلال وعيوب النساء، واختلفوا في الرضاع كما سيأتي في الباب الذي بعده، وقال أبو عبيد: أما اتفاقهم على جواز شهادتهن في الأموال فللآية المذكورة، وأما اتفاقهم على منعها في الحدود والقصاص فلقوله تعالى: (فإن لم يأتوا بأربعة شهداء) وأما اختلافهم في النكاح ونحوه فمن ألحقها بالأموال فذلك لما فيها من المهور والنفقات ونحو ذلك، ومن ألحقها بالحدود فلأنها تكون استحلالا للفروج وتحريمها بها، قال: وهذا هو المختار، ويؤيد ذلك قوله تعالى: (وأشهدوا ذوي عدل منكم) ثم سماها حدودا فقال: (تلك حدود الله) والنساء لا يقبلن في الحدود، قال: وكيف يشهدن فيما ليس لهن فيه تصرف من عقد ولا حل انتهى.
    * أما ال d.n.a فهو يثبت العملية الجنسية غير المشروعة ولكنه لا يثبت حد الزنا.
    Quote: لا ياعزيزي لم تجب ومن قال أن السيد هذا يعذب الجارية ?
    ومن قال أني أريد عتقها أو وهبها أو الزواج بها?
    من أتيت بهذا التخريج?
    سؤالي واضح هل يجوز لي شرعا شراء هذه الجارية والتمتع بها والدخول عليها وبيعها ? أحلال أم حرام? وحتي نريحك نقول لك مالكها الاصلي
    لم يكن يعذبها وأني لا أنوي عتقها ولا أريد الزواج فقد أكون متزوج
    بأربع نساء ولاأريد التطليق ولكني أريد الدخول بالجارية فهل يجوز
    ويحل لي هذا?

    إجابتي كافية لهذا السؤال وللتوضيح أقول: إذا كانت هذه الجارية مملوكة فيجوز شراءها وإذا كانت غير مملوكة فلا.
    Quote: سؤالي رفض الناس الدعوةللدخول في الاسلام ورفض الجزية فهل ترفع
    السيف في وجوههم? هب أن هولاء أن بعض هولاء الناس داخل حدود دولتي
    وبعضهم في دول أخري? تقول أن فريضة الجهاد قائمة فهل تعني جهاد
    السيف أم تعني جهاد الكلمة? ومتي سترفع السيف في (غير حال الدفاع
    عن النفس)

    قلنا قبل أن السيف نصير للحجة لا بديل عنها فالجهاد قائم بالكلمة والسيف معا ولا مبطل له, والجزية أجبنا عنها هنا كثيرا وقدمنا نص جيش سلمان الفارسي. ولا فرق أن يكون الناس داخل دولتك أو خارجها فنحن هنا نتحدث عن حكم عام للجزية أي هل هي حق أو باطلة. وهي عندنا أمر شرعي والجهاد كذلك أمر شرعي بشرائطه الموجودة في مظانها من مراجع المسلمين. ما لا يعجبك في هذه المسائل أذكره حتى نرد عليه, ونحن هنا نطالبك برؤيتك في مسألة الجزية ومسألة الجهاد ولنا فيها أسئلة مهمة لك ولكنا نريد أن نسأل بناء على ما تطرحه, فقل لنا رأيك فيهما.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de