لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-05-2006, 05:06 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: محمد حسن العمدة)

    سلام على الجميع هنا.
    ملخص منطقنا في مسألة الردة: نحتج بالنص الصحيح الصريح بقتل المرتد والذي طبقه الخلفاء الراشدون جميعا ولم يعترض عليهم أحد. النص هو ( من بدل دينه فاقتلوه ) أما احتجاجك بقول النخعي مثلا فليس حجة فنحن لم نقل رأي فلان كذا بل قلنا قال النبي كذا وعمل الخلفاء الراشدون بمقتضى قوله, فقط عليك أن تأت بما قاله النخعي خلافا للنص الذي نحتج به, فعندي وعندك أن قول النبي مقدم على قول غيره من الناس, فكيف تطالبني أن أترك قول النبي لقول غيره؟؟ هات ما يقنعني بترك قوله حتى أتركه, سواء من قول النخعي أو غيره, لا تقل هو قال بعدم قتل المرتد فحسب قل لي حجته في ترك النص الصريح, فالناس متبوعون لقوة حجتهم لا لمجرد أسماهم والحق لا يعرف بالرجال.
    Quote: ومن المسائل الأساسية أيضا في فهم الدين والتي لا يعيرها الشيخ محمد أدنى اهتمام ( وأرجو أن يفعل ) أن أحكام هذا الدين قامت أساسا على أدب الوقت بمثل ما قدمنا من قول المعصوم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) ومثل ما فهمت السيدة عائشة حين قالت : (( ‏لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نسائها ))
    وبمثل ما فهم الفاروق من أدب الوقت إسقاط سهم المؤلفة قلوبهم وتوقيف الحد في عام الرمادة ...

    مسألة أدب الوقت هذا من ترهاتكم التي بها يهدم الإسلام شيئا فشيئا علمتم أو لم تعلموا. فما الضابط فيها؟؟ أي حكم لا يعجبكم تقولون هو ليس لهذا الوقت وهكذا تبطلون كل الأحكام بلا حجة. أما قوله صلى الله عليه وسلم: ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) فلا حجته فيه بترك أي حكم شرعي. وأما قول السيدة عائشة رضي الله عنها فهذا رأيها وهو غير ناسخ للأذن بخروج النساء تمشيا مع القاعدة العامة بأن السنة لا تنسخ بآراء الناس, وبدليل أن الأئمة لم يمنعوهن الخروج برغم قول أمنا السيدة عائشة فالأذن حاصل الآن.
    أما سيدنا الفاروق فلم يسقط سهم المؤلفة كما قلت بل منع من كانوا مؤلفة وخرجوا عن هذا التصنيف بقوة إسلامهم, أو بقوة الدين عموما فلا حوجة للتأليف, وأنت هنا تقول أدب الوقت فهل تريد أن يكون الرجل من المؤلفة طول حياته؟؟ هؤلاء لو كانوا ضعاف الإيمان لارتدوا حين منعهم الفاروق ولكن هذا لم يحصل فثبت أنهم غير مؤلفة فكيف يعطوا والسهم للمؤلفة؟؟
    هؤلاء ببساطة إما أن يكونوا مؤلفة حتى وقت المنع وبذا يصح قولكم أسقط السهم, ولكن هذا لا دليل عليه. وإما أن يكون إسلامهم قد قوي فخرجوا عن كونهم مؤلفة ودليله عدم ردتهم أو قوي الإسلام عموما ودليله الفتوحات التي حصلت ذلك الوقت. وفي كلا الحالين فقد انخرم شرط التأليف. أما ترك الحد في عام الرمادة فذلك للضرورة فالذي يسرق ليسد رمقه لا يقطع وقاعدة الضرورات تبيح المحظورات في القرآن قبل عام الرمادة, فإذا أباح الجوع الميتة الحرام ألا يبيح السرقة الحرام؟؟ {ياأيها الذين آمنوا كلوا من طيباتِ ما رَزَقناكم واشكروا الله إن كنتم أياهُ تعبدُون. إنما حَرَّم عليكُمُ الميتةَ والدمَ ولحمَ الخنزير وماأُهِلَّ به لغير الله، فمنِ اضطُرَّ غَيرَ باغٍ ولا عادٍ فلا إثمَ عليه}
    Quote: ولكي تفهم قولي هذا بالطريقة التي لا ترغب !! أقول جميع هؤلاء العظماء عند الحديث عن تطبيق الأحكام نجدهم يستصحبوا روح الدين وأدب الوقت , ولهذا أزعم أن سلالة السادة الميرغنية لو أتيحت لهم فرصة حكم البلاد مرة أخرى , لن يكون بالهم مشغول بنفس هموم المهووسين بحكم الردة .

    ازعم على أهل عرفانك ما تشاء ولكن السادة المراغنة لم يسلم لك قول تريده فمساجدهم وخلاويهم تدرس هذا الذي نقول به وكتبهم تقول هذا الذي نقول به, فهم أهل متابعة لا هوى وهم لن يحكموا البلاد إلا بما يرضاه هذا الشعب فليسوا ملوكا يفعلون ما أرادوا بعيدا عن الناس.
    Quote: ثم بعد ذلك ما الذي تنكره في قولي أن آية السيف قد نسخت آيات السماح والسلم وهي آيات معظمها مكية .. وقد ذكرت فيما مضى ما ذكره الأمام السيوطي في إتقان علوم القرآن بهذا الخصوص .

    ما مضى هو هذا:
    Quote: وأهل الكتاب هم اليهود والنصارى وأضاف لهم الفقهاء القدماء المجوس قياسا .
    أما بقية أهل الأرض فليس أمامهم إلا الدخول في الإسلام أو الموت .. ودليلهم .. قد جئتكم بالسيف , وآية السيف : (( فإذا انسلخت الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم و خذوهم و احصروهم و اقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا و أقاموا الصلاة و آتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم)) التوبة 5. التي ذكر صاحب إتقان علوم القرآن وغيره ان آية السيف نسخت قبلها نيفا وعشرين آية بعد المائة ! وباختصار شديد أنها قد نسخت كل آيات السماح التي يتذرع بها دعاة السلم كما يفهم من حديث شيخ صادق ؟!

    كان هذا في سياق حديثك عن جماعة المسلمين ونحن لم نناقش هذا لأنا نعتقد أنه ليس موجها إلينا بل لهذه الجماعة, أما وقد وجهت الحديث إلى الآن وأفهمتني أنك تقول موافقا لجماعة المسلمين بنسخ كل آيات السماح بآية السيف بموجب ما تحته خط, ومحتجا بما نقله السيوطي فأقول:
    قال السيوطي في الاتقان: وقال ابن العربي: كل مافي القرآن من الصفح عن الكفار, والتولي والاعراض والكف عنهم, فهو منسوخ بآية السيف وهي ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين ... )الآية نسخت مائة وأربعا وعشرين آية, ثم نسخ آخرها أولها. انتهى. وقد تقدم ما فيه. ص 527.
    وما تقدم هذا هو في ص 519 حيث كان يذكر أقسام النسخ وبعد أن ذكر الأقسام الأول والثاني, قال: الثالث: ما أمر به لسبب, ثم يزول السبب , كالأمر حين الضعف والقلة بالصبر والصفح, ثم نُسخ بإيجاب القتال. وهذا في الحقيقة ليس نسخا, بل هو من قسم المنسأ, كما قال تعالى: ( أو ننسها ) فالمنسأ: هو الأمر بالقتال إلى أن يقوى المسلمون, وفي حال الضعف يكون الحكم وجوب الصبر على الأذى, وبهذا يضعف نا لهج به كثيرون من أن الآية في ذلك منسوخ بآية السيف, وليس كذلك, بل هي من المنسأ, بمعنى أن كل أمر يجب امتثاله في وقت ما, لعلة تقتضي ذلك الحكم, ثم ينتقل بانتقال تلك العلة إلى حكم آخر, وليس بنسخ؛ إنما النسخ الإزالة للحكم حتى لا يجوز امتثاله. انتهى.
    فالسيوطي هنا كما هو واضح نقل قول ابن العربي ورد عليه بأن آية السيف لا تنسخ هذه الآيات, وأنت قلت قال السيوطي فلا يصح قولك بكونه نقله ولاتخطئك التهمة حيث لم تبين أنه رد على هذا الذي قولته إياه. فلو أورد زيد من الناس قولا ليرد عليه لن يصح لعبيد أن يقول قال زيد. فزيد هذا في الحقيقة قال ما هو نقيض ما نقل عنه. وهذا ما حصل هنا تماما فتنبه.
    أما الإمام ابن العربي فقد قال في أحكام القرآن عند ذكر آية السيف:
    المسألة الثالثة: قوله تعالى: ( فاقتلوا المشركين )
    هذا اللفظ وإن كان مختصا بكل كافر بالله, عابد للوثن في العرف, ولكنه عام في الحقيقة لكل من كفر بالله, أما أنه بحكم قوة اللفظ يرجع تناوله إلى مشركي العرب الذين كان العهد لهم وفي جنسهم, ويبقى الكلام فيمن كفر من أهل الكتاب غيرهم, فيقتلون بوجود علة القتل وهي الإشراك فيهم, إلا أنه قد وقع البيان بالنص عليهم في هذه السورة, ويأتي الكلام عليه إن شاء الله.
    المسألة الرابعة: قوله تعالى: ( فاقتلوا المشركين )
    عام في كل مشرك, لكن السنة خصت منه من تقدم ذكره قبل هذا من إمرأة وصبي, وراهب وحشوة, حسبما تقدم بيانه, وبقي تحت اللفظ من كان محاربا أو مستعدا للحرابة والأذية, وتبين أن المراد بالآية: ( اقتلوا المشركين الذين يحاربونكم )ج2 ص370.
    أما قوله: ويأتي الكلام عليه إن شاء الله فقدأتى الكلام في آية الجزية:
    المسألة الأولى: قوله تعالى: ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ) أمر بمقاتلة جميع الكفار؛ فإم كلهم قد أطبق على هذا الوصف, من الكفر بالله وباليوم الآخر, وقد قال في أول السورة: فاقتلوا المشركين( آية السيف ) وقد قدمنا القول فيه. انتهى.
    فانظر ماذا يقول السيوطي وابن العربي في آية السيف.
    Quote: قال شيخ محمد :
    ((هذا محض الهوي أخي أبو بكر النسخ في القرآن لم يترك سائبا حتى يأتي مدعي عرفان أن يقول هذا منسوخ وهذا ناسخ فالأمر مضبوط محكم, قدم الدليل على نسخ الآية وبعدها نتحدث ولا تقل هي منسوخة فحسب وقولك ليس حجة عندنا, وقدم الدليل على أن آية السيف والوصاي التي تدعي نسخت القرآن المكي )) انتهى
    آفة الفهم المتحجر للدين تكمن هنا حيث يتعامل هؤلاء مع النص الديني بمعزل عن الظرف التاريخي الذي أوجد الحكم , مثلا .. الرفض واجه دعوة السلم التي تميزت بها الفترة المكية الأولى للإسلام , فجاءت آية السيف وأخواتها لمعالجة هذا الوضع الطارئ , فالسؤال الذي يطرح نفسه : هل يستمر هذا الوضع إلى أبد الآبدين ؟!! معلوم أن إجابة السلفيين قد تقدم بها الشيخ محمد ميرغني من أنه يطلب دليل جديد لنسخ آية السيف !! والتناول هنا خاطئ , وإن كان الواقع يفعل.. والطلب يدل على عدم فهم موطن الخلاف حتى !! فالمسألة متعلقة بفهم حقيقة النسخ وليس بوجود نص جديد .. الفهم الذي ينصب في حقيقة النسخ ( هنا ) هل هو أرجاء أم إلغاء ؟!! كما حسم الأمر هنا أيضا أهل العرفان حين قالوا أنه إرجاء وليس إلغاء !! وإلا كان تغيير رأي وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
    أو يصبح أفضل ما في الدين مرفوع ومنسوخ بما هو دونه ودا أيضا ينافي الحكمة .

    * نحن لا نتعامل مع النص بمعزل عن الظرف التاريخي الذي أوجد الحكم فقط دلل على ما تزعم من قولنا.
    * تقلب الحقائق حتى يستقيم منطقك الأعوج, ما كانت دعوة السلم إلا لضعف المسلمين والرفض ليس طارئا بل هو الأصل. وكما قال السيوطي الأمر بالقتال من المنسأ لا ناسخ فالطارئ هو وجوب الصبر على الأذي حتى يقوى المسلمون ووقتها يدفعون الأذي عن أنفسهم بقتال مؤذيهم. عليه فالمسألة معكوسة تماما عندك, الطارئ هو القتال!!! فكيف يكون طارئا وهو كان وقت الضعف مستحيلا؟؟ فمنع القتال سببه الضعف وبزوال الضعف وجب القتال فما هو الطارئ هنا هل الضعف أم القتال؟؟ والعاقل لا يقول إلا الضعف. وإذا أردت أن تنسخ القتال فأنت مطالب بالدليل برغم تهربك بسلفيتنا, النسخ عندنا مضبوط وهو آيات معلومة محصورة وأنقل لك من قول السيوطي الذي تحتج بقوله بلا هدى: قال الأئمة: لا يجوز لأحد أن يفسر كتاب الله إلا بعد أن يعرف منه الناسخ والمنسوخ. انتهى. الإتقان ص517.
    وقال أيضا: وقد أجمع المسلمون على جوازه, وأنكره اليهود ظنا منهم أنه بداء, كالذي يرى الرأي ثم يبدو له, وهو باطل؛ لأنه بيان مدة الحكم كالإحياء بعد الإماتة وعكسه, والمرض بعد الصحة وعكسه, والفقر بعد الغنى وعكسه, وذلك لا يكون بداء, هكذا الأمر والنهي. واختلف العلماء: فقيل: لا ينسخ القرآن إلا بقرآن لقوله تعالى: ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) "البقرة 106" قالوا: ولا يكون مثل القرآن وخيرا منه إلا قرأن.
    وقيل: بل نسخ القرآن بالسنة, لأنها أيضا من عند الله, قال تعالى: ( وما ينطق عن الهوى) وجُعل منه آية الوصية الآتية.
    والثالث: إذا كانت السنة بأمر الله من طريق الوحي نسخت, وإن كانت باجتهاد فلا. حكاه ابن حبيب النيسابوري في تفسيره. انتهى. ص 519.
    فالحاصل أن القرآن لا ينسخ إلا بالقرآن أو السنة, وهي نصوص, فكل نسخ يكون فيه نص إما قرآن أو سنة وكل نسخ لا دليل عليه من القرآن أو السنة فهو محض الهوى مهما ادعى صاحبه العرفان, وهذا ضبط النسخ الذي نعني.
    Quote: والتناول هنا خاطئ , وإن كان الواقع يفعل.. والطلب يدل على عدم فهم موطن الخلاف حتى !! فالمسألة متعلقة بفهم حقيقة النسخ وليس بوجود نص جديد .. الفهم الذي ينصب في حقيقة النسخ ( هنا ) هل هو أرجاء أم إلغاء ؟!! كما حسم الأمر هنا أيضا أهل العرفان حين قالوا أنه إرجاء وليس إلغاء !! وإلا كان تغيير رأي وتعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
    أو يصبح أفضل ما في الدين مرفوع ومنسوخ بما هو دونه ودا أيضا ينافي الحكمة .

    قال الإمام الغزالي في المستصفى:
    Quote: فَاعْلَمْ أَنَّ النَّسْخَ عِبَارَةٌ عَنْ الرَّفْعِ وَالْإِزَالَةِ فِي وَضْعِ اللِّسَانِ ‏,‏ يُقَالُ ‏:‏ نَسَخَتْ الشَّمْسُ الظِّلَّ وَنَسَخَتْ الرِّيحُ الْآثَارَ ‏,‏ إذَا أَزَالَتْهَا ‏.‏ وَقَدْ يُطْلَقُ لِإِرَادَةِ نَسْخِ الْكِتَابِ ‏,‏ فَهُوَ مُشْتَرَكٌ ‏.‏ وَمَقْصُودُنَا النَّسْخُ الَّذِي هُوَ بِمَعْنَى الرَّفْعِ وَالْإِزَالَةِ ‏,‏ فَنَقُولُ ‏:‏ حَدُّهُ أَنَّهُ الْخِطَابُ الدَّالُّ عَلَى ارْتِفَاعِ الْحُكْمِ الثَّابِتِ بِالْخِطَابِ الْمُتَقَدِّمِ عَلَى وَجْهٍ لَوْلَاهُ لَكَانَ ثَابِتًا بِهِ مَعَ تَرَاخِيهِ عَنْهُ ‏.‏ وَإِنَّمَا آثَرْنَا لَفْظَ الْخِطَابِ عَلَى لَفْظِ النَّصِّ لِيَكُونَ شَامِلًا لِلَّفْظِ وَالْفَحْوَى وَالْمَفْهُومِ وَكُلِّ دَلِيلٍ ‏,‏ إذْ يَجُوزُ النَّسْخُ بِجَمِيعِ ذَلِكَ ‏.‏ ‏

    ‏وَإِنَّمَا قَيَّدْنَا الْحَدَّ بِالْخِطَابِ الْمُتَقَدِّمِ ‏;‏ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ إيجَابِ الْعِبَادَاتِ فِي الشَّرْعِ مُزِيلُ حُكْمِ الْعَقْلِ مِنْ بَرَاءَةِ الذِّمَّةِ ‏,‏ وَلَا يُسَمَّى نَسْخًا ‏;‏ لِأَنَّهُ لَمْ يَزَلْ حُكْمَ خِطَابٍ ‏.‏ وَإِنَّمَا قَيَّدْنَا بِارْتِفَاعِ الْحُكْمِ وَلَمْ نُقَيِّدْ بِارْتِفَاعِ الْأَمْرِ وَالنَّهْيِ لِيَعُمَّ جَمِيعَ أَنْوَاعِ الْحُكْمِ مِنْ النَّدْبِ وَالْكَرَاهَةِ وَالْإِبَاحَةِ ‏,‏ فَجَمِيعُ ذَلِكَ قَدْ يُنْسَخُ ‏.‏
    هذه حقيقة النسخ عندنا, وهي أن النسخ لا يكون إلا بنص, فالحكم الأول الثابت بنص لا يترك إلا بنص وليس في هذا تغيير رأي كما تدعون بل هذا هو مفهوم اليهود للنسخ وقد نقلنا قول السيوطي في هذا. ونضيف قول الغزالي: وَأَمَّا الْجَوَابُ عَنْ الْخَامِسِ وَهُوَ لُزُومُ الْبَدَاءِ ‏,‏ فَهُوَ فَاسِدٌ ‏;‏ لِأَنَّهُ إنْ كَانَ الْمُرَادُ أَنَّهُ يَلْزَمُ مِنْ النَّسْخِ أَنْ يُحَرِّمَ مَا أَبَاحَ وَيَنْهَى عَمَّا أَمَرَ فَذَلِكَ جَائِزٌ ‏{‏ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ‏}‏ وَلَا تَنَاقُضَ فِيهِ ‏,‏ كَمَا أَبَاحَ الْأَكْلَ بِاللَّيْلِ وَحَرَّمَهُ بِالنَّهَارِ ‏,‏ وَإِنْ كَانَ الْمُرَادُ أَنَّهُ انْكَشَفَ لَهُ مَا لَمْ يَكُنْ عَالِمًا بِهِ فَهُوَ مُحَالٌ ‏,‏ وَلَا يَلْزَمُ ذَلِكَ مِنْ النَّسْخِ ‏,‏ بَلْ يَعْلَمُ اللَّهُ تَعَالَى أَنَّهُ يَأْمُرُهُمْ بِأَمْرٍ مُطْلَقٍ وَيُدِيمُ عَلَيْهِمْ التَّكْلِيفَ إلَى وَقْتٍ مَعْلُومٍ ثُمَّ يَقْطَعُ التَّكْلِيفَ بِنَسْخِهِ عَنْهُمْ فَيَنْسَخُهُ فِي الْوَقْتِ الَّذِي عُلِمَ نَسْخُهُ فِيهِ ‏,‏ وَلَيْسَ فِيهِ تَبَيُّنٌ بَعْدَ جَهْلٍ ‏.‏ ‏

    ‏فَإِنْ قِيلَ فَهُمْ مَأْمُورُونَ فِي عِلْمِهِ إلَى وَقْتِ النَّسْخِ أَوْ أَبَدًا ‏؟‏ فَإِنْ كَانَ إلَى وَقْتِ النَّسْخِ فَالنَّسْخُ قَدْ بَيَّنَ وَقْتَ الْعِبَادَةِ كَمَا قَالَهُ الْفُقَهَاءُ ‏,‏ وَإِنْ كَانُوا مَأْمُورِينَ أَبَدًا فَقَدْ تَغَيَّرَ عِلْمُهُ وَمَعْلُومُهُ ‏.‏ قُلْنَا هُمْ مَأْمُورُونَ فِي عِلْمِهِ إلَى وَقْتِ النَّسْخِ الَّذِي هُوَ قَطْعُ الْحُكْمِ الْمُطْلَقِ عَنْهُمْ الَّذِي لَوْلَاهُ لَدَامَ الْحُكْمُ ‏,‏ كَمَا يَعْلَمُ اللَّهُ تَعَالَى الْبَيْعَ الْمُطْلَقَ مُفِيدًا لِلْمِلْكِ إلَى أَنْ يَنْقَطِعَ بِالْفَسْخِ وَلَا يَعْلَمُ الْبَيْعَ فِي نَفْسِهِ قَاصِرًا عَلَى مُدَّةٍ بَلْ يَعْلَمُهُ مُقْتَضِيًا لِمِلْكٍ مُؤَبَّدٍ بِشَرْطِ أَنْ لَا يَطْرَأَ قَاطِعٌ ‏,‏ لَكِنْ يَعْلَمُ أَنَّ النَّسْخَ سَيَكُونُ فَيَنْقَطِعُ الْحُكْمُ لِانْقِطَاعِ شَرْطِهِ لَا لِقُصُورِهِ فِي نَفْسِهِ ‏.‏ ‏

    ‏فَلَيْسَ إذًا فِي النَّسْخِ لُزُومُ الْبَدَاءِ ‏,‏ وَلِأَجْلِ قُصُورِ فَهْمِ الْيَهُودِ عَنْ هَذَا أَنْكَرُوا النَّسْخَ ‏,‏ وَلِأَجْلِ قُصُورِ فَهْمِ الرَّوَافِضِ عَنْهُ ارْتَكَبُوا الْبَدَاءَ ‏,‏ وَنَقَلُوا عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ كَانَ لَا يُخْبِرُ عَنْ الْغَيْبِ مَخَافَةَ أَنْ يَبْدُوَ لَهُ تَعَالَى فِيهِ فَيُغَيِّرَهُ ‏,‏ وَحَكَوْا عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَنَّهُ قَالَ ‏:‏ مَا بَدَا اللَّهُ فِي شَيْءً كَمَا بَدَا لَهُ فِي إسْمَاعِيلَ أَيْ فِي أَمْرِهِ بِذَبْحِهِ ‏.‏ وَهَذَا هُوَ الْكُفْرُ الصَّرِيحُ وَنِسْبَةُ الْإِلَهِ تَعَالَى إلَى الْجَهْلِ وَالتَّغَيُّرِ ‏.‏ انتهى. فانظر أي مهالك تسرع إليها.
    Quote: أو يصبح أفضل ما في الدين مرفوع ومنسوخ بما هو دونه ودا أيضا ينافي الحكمة .
    وفي تصوري هذا الفهم العميق من خلاله يمكن لنا أن نرى بوضوح الفضاء الواسع الذي يتجدد فيه فهم الدين بصورة غير مسبوقة تنسجم مع صلاحيته وختمه لرسالات السماء .

    هذا حجة دامغة عليك لا لك. القرآن يقول: ( ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ) فلماذا افترضت أنه منسوخ بما هو دونه؟؟؟ لذلك قلنا النسخ لا يكون إلا بقرآن أو سنة. وكيف تردون على هذه الآية إذا كان النسخ إرجاء فحسب؟؟ النسخ محل إجماع كما قاله السيوطي وأنتم تنكرونه بدعوى البداء لذلك جاء قولكم بخلاف الواقع الصريح وهو رفع الأحكام بل تعمدون إلى قلبها حتى يستقيم أعوجكم.
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de