لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 07:49 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2006, 02:30 PM

أبوبكر حسن خليفة حسن

تاريخ التسجيل: 09-30-2005
مجموع المشاركات: 198

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)

    قال محمد ميرغني :
    (( الغزوتين وقتل الأبرياء يسأل عنها فكركم الذي يجعل كل من يخالفه كافرا حتى جعلتم الصحابة كفارا في تقاتلهم بدعوى النص!!! )) انتهى

    بعيدا عن الافتراءات .. أنت قررت إزهاق روح الآخر بدعوى النص ( مكان النزاع في هذا البوست ) وبعد ذلك تأتي لكي تتجمل بمثل هذا الحديث .. فيا عجبي ان رمتني بدائها وانسلت !!
    الإيحاءات المتكررة ثم التصريح أخيرا بأننا نكفر الصحابة لن يفيدك كما أنه يدل ( مع إحسان الظن ) أنك أخي ميرغني واحد من أثنين : أما أنك لا تفهم ما أقول أو تستخدم الخبث فيما أقول ؟!! فعند ذكري لنصوص عدم صحة القتال ابتداءً بين المسلمين ( وهذا بالقطع ليس في حاجة لاستدلال لأنه من البديهيات , ولئن الدين من أهم التجليات التي جاء بها كانت مرتبطة بحفظ النفس حيث اعتبر حرمتها أشد حرمة من حرمة الكعبة الشريفة ـ المكان ـ في الشهر الحرام ـ الزمان ـ فيا لها من حرمة غابت من ألسنة الوعاظ المنبريين .. ) فأحاديث القاتل والمقتول .. وسباب المسلم .. وقتاله .. جاءت للتخويف والترهيب من الاعتداءات على الآخر . ودائما الذرائع والمسوغات ممكنة وسهلة والنفس لا تعدمها عندما تريد القيام بتلك الاعتداءات بمثل ما تفعل أنت الآن !!
    وهنا أفهم من النصوص على أقل تقدير غير الذي تدعي أنني أفهمه ! ولعلك قد نسيت أو حاولت أن تنسى الهدف الأول من إيراد تلك النصوص ألم يكن هدفها كشف الزيف حين ادعيت (( الفسق في الشورى سبب لعدم الطاعة )) في سياق قولنا بعدم جواز الخروج بمجرد الفسق .. وتأتي بعد ذلك لكي تقول : (( أي أن استدلالنا بهذه الحوادث لا يعني أن القتال في نفسه صحيحا. )) انتهى
    أن لم يكن صحيحا بطل استدلالك به من حيث أردت أن تضعه في مواجهة قولنا ( أن مجرد الفسق لا يجوز الخروج )
    والأمر بعد ذلك متروك لكل من يتدبر !
    وقولك في صفات الصحابة لم يكن فيه شيء خافي علينا .. وكأنك تضعه في هذا السياق للتلبيس على ما قلنا فقط .

    والحكمة الأساسية والمنطق السليم في ذات الوقت والتي يتفق فيها التكليف الشرعي مع العقل هي : إفراغ الوسع ! بمعنى لا يصح للتكليف قيمة إذا خرج من دائرة الاستطاعة .. وكما قيل : إذا أردت أن تطاع فأمر بالمستطاع . وهي قاعدة ملزمة لا تخرج منها حيثيات الدين ومطلق الأوامر والأفكار , ومن مشاهد الأعجاز الأولى لدين الإسلام عدم الشذوذ من هذا النسق . لذلك نجده منطلق من هذه القاعدة الصلبة التي لا تقبل التجاوز كما لا تصح فيها التجزئة . وكل من يقول بخلاف ذلك يقع في التناقض شعر بذلك أو لم يشعر !
    فالذين يحاولون إرهاب الغير وإلزامهم بما يعتقدون صحته أو القتل هم دون أدنى شك متزمتون أهل تطرف حسموا خياراتهم بالبقاء في معسكرات كهوف الظلام التي لا تعرف, لوجدان البشرية من سبيل . وبعد ذلك النص القرآني " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " يطاردهم أينما ذهبوا وحيثما أقاموا . ومحاولات وضع العراقيل أمام سماحة الإسلام وحقيقة دعوته للسلم المطلق لن تجدي نفعا , لسبب بسيط هو أن حركة الوجود تشير في اندفاعها إلى هذا الاتجاه بصورة غير مسبوقة .. وإن لم يشعر بها فاقدي الذوق والحس السليم .. وإن كان من سبب غير هذا الفقدان لكان بسبب حجاب المعاصرة , فالمعاصرة كما هو معلوم حجاب يصعب لمعظم الناس تجاوزه .
    ولعل المتابع يدرك من كل ما سبق ان منطلق الخلاف الأساسي بيننا والشيخ الميرغني هو انطلاق الأخير في فهمه للدين من نفس القاعدة لمعظم التيارات السلفية , وهي الرؤية المتمثلة في ان تلزم الآخر المختلف معك في الاعتناق بما تعتقد . هذه القاعدة متجلية في القضية الرئيسية هنا , وهي قضية الردة والتي يدعي فيها صاحبنا الإجماع وقد جئنا له بما يخالف هذا القول من عهد التابعين وإلى يومنا هذا .... وزيادة في التوضيح فقد ذكر القرضاوي : سيدنا عمر عفا عن بعض المرتدين أو أدخلهم السجن ولم يقتلهم وهو مذهب إبراهيم النخعي من التابعين ومذهب سفيان الثوري من أئمة المسلمين .( موقع الجزيرة نت )
    أورد عدد من الباحثين ( من ضمنهم معتز الخطيب السوري وقد ذكرنا بحثه من قبل ) مذهب الأمام التابعي إبراهيم النخعي في عدم قتل المرتد وبأن : "المرتد يستتاب أبداً" وقد رواه عنه سفيان الثوري ، واستشهد كذلك د. محمد سليم العوا برواية عن عمر بن الخطاب، أنه سئل عن قوم قتلوا بعد ردتهم، فقال.. "كنت عارضاً عليهم الباب الذي خرجوا منه، أن يدخلوا، فإن فعلوا ذلك قبلت منهم، وإلا استودعتهم السجن" ، كذلك نقل عن عمر بن عبد العزيز أن قوماً أسلموا، ثم ارتدوا، فأمر برد الجزية عليهم، وتركهم. ومن ذلك يتوصل د. العوا إلى "أن عقوبة الردة إنما هي عقوبة تعزيرية ، وليست عقوبة حد، وأنها عقوبة مفوضة إلى السلطة المختصة، تقرر بشأنها ما تراه ملائماً بين أنواع العقاب" . والمراجع والاستشهادات التي ختم بها الدكتور بحثه ( عقوبة الردة تعزيرًا لا حدًّا ) تؤكد ضعف الرأي القائل ( أجمعت الأمة على حد قتل المرتد !! ) ومما جاء من شواهد بهذا الخصوص :

    ما رواه عبد الرازق بسنده عن أنس رضي الله عنه قال: "بعثني أبو موسى بفتح تستر إلى عمر رضي الله عنه، فسألني عمر، وكان ستة نفر من بني بكر بن وائل قد ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين، فقال: ما فعل النفر من بكر بن وائل؟ قال فأخذتُ في حديث آخر لأشغله عنهم، فقال: ما فعل النفر من بكر بن وائل؟ قلت: يا أمير المؤمنين قوم ارتدوا عن الإسلام ولحقوا بالمشركين، ما سبيلهم إلا القتل؟ فقال عمر: لأن أكون أخذتهم سلما أحب إلي مما طلعت عليه الشمس من صفراء وبيضاء. قال: قلت: يا أمير المؤمنين وما كنت صانعًا بهم لو أخذتهم؟ قال: كنت عارضًا عليهم الباب الذي خرجوا منه أن يدخلوا فيه فإن فعلوا ذلك قبلت منهم وإلا استودعتهم السجن" (43). عبد الرزاق الصنعاني، المصنف. جـ1 ص 165-166. وقد رواه ابن حزم بسند آخر وصححه، انظر المحلي جـ11 ص 1919 و193
    ومن الآثار المروي عن عمر بن عبد العزيز "أن قوما أسلموا ثم لم يمكثوا إلا قليلاً حتى ارتدوا، فكتب فيهم ميمون بن مهران إلى عمر بن عبد العزيز فكتب إليه عمر: أن رد عليهم الجزية ودعهم" (44). المصنف، جـ10 ص 171
    وكتب بعض عمال عمر بن عبد العزيز إليه يسأله في رجل أسلم ثم ارتد، فكتب إليه عمر بن عبد العزيز: "أن سله عن شرائع الإسلام، فإن كان قد عرفها فأعرض عليه الإسلام، فإن أبى فاضرب عنقه، وإن كان لا يعرفها فغلظ الجزية ودعه" (45). ) المرجع السابق
    ومن آراء التابعين رأي إبراهيم النخعي في المرتد أنه يستتاب أبدًا، وقد رواه عنه سفيان الثوري وقال: "هذا الذي نأخذ به" (46). المصنف، جـ10 ص 16
    وفي معرض رده على قول من ذهب إلى قتل المرتد وإن أعلن توبته، يقرر الباجي، وهو من أعلام المالكية، أن الردة "معصية لم يتعلق بها حد ولا حق لمخلوق كسائر المعاصي" (47)، وكل معصية ليس فيها حد ولا حق لمخلوق فهي مما يجيز العقوبة تعزيزًا بلا خلاف.
    وإذا لم يكن في حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن المرتدين يحبسون، كما ذهب إليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ولا أن يُفرَّق بين من عرف شرائع الإسلام ومن لم يعرفها كما ذهب إليه عمر بن عبد العزيز، ولا أن يعودوا إلى دفع الجزية ويتركوا على دينهم الذي ارتدوا إليه كما أمر به عمر بن عبد العزيز أيضًا، فإننا نقول: إن ذلك لا يكون إلا وقد فهم أصحاب هذه الآراء المتقدمة أن العقوبة الواردة في الحديث النبوي الشريف، إنما هي عقوبة تعزيرية وليست عقوبة حد.
    وحاصل ما تقدم أن عقوبة الردة عقوبة تعزيرية مفوضة إلى السلطة المختصة في الدولة الإسلامية، تقرر بشأنها ما تراه ملائما من أنواع العقاب ومقاديره. ويجوز أن تكون العقوبة التي تقررها الدولة الإسلامية للردة هي الإعدام. وبذلك نجمع بين الآثار الواردة عن الصحابة، والتي ثبت في بعضها حكم بعضهم بقتل المرتد، وفي بضعها الآخر عدم قتله. وعلى ذلك أيضًا نحمل رأي إبراهيم النخعي وسفيان الثوري في أن المرتد يستتاب أبدًا ولا يُقتَل (4. ) انظر في الآراء المختلفة المروية عن الصحابة والتابعين: المحلى لابن حزم، جـ11 ص 189 وما بعدها، والمصنف لعبد الرازق الصنعاني، جـ10 ص 164 وما بعدها.

    وأفتكر ما قاله الأمام أحمد ينطبق عليك هنا بصورة كبيرة وذلك حين قال : (( : من ادعى الإجماع فهو كاذب، )) لعل الناس اختلفوا، هذه دعوى بشر المريسي والأصم، ولكن يقول: لا نعلم الناس اختلفوا، إذا هو لم يبلغه.. ))
    وأرجو بهذا أن تراجع دعوة الإجماع التي افترضتها أخي محمد .. وأن لا يكون حالنا معك كحال القائل : لقد أسمعت لو..........!!
    وبالرغم من أن هذه القضية تسبب حرج كبير لكل المهمومين بالدعوة إلى الإسلام وهي دون أدنى شك إذا ما طرحت بمثل الفهم والعقلية التي يطرحها بها الشيخ محمد ميرغني هنا سوف تكون عقبة كئود وحائل منيع بين الدين والعقول الناضجة الحرة . نجد دوما المنطق السلفي يحاول أن يلغي بهذا الدين العظيم في غيابت الجب .. ولكن لن يفلح كيد شواذ الآفاق أبدا .
    والسلفية المتحجرة القحة ( هنا ) يقوم أمرها في فهم الدين على الوصاية على الغير .. فمنطلقها ( الغير )
    فهي تريد أن تطبق فيه حكم الله ..انظروا لتشنج المراهقين فكريا بهذا الخصوص ؟!!!
    علما بأن الدين في الأساس جاء للفرد ولكي يزيل كل صور التضاد والتناقض والانقسام ويقضي على الرعونات التي تعاني منها النفس البشرية حتى تتوقف نهائيا من إنتاج الشر والضرر ولا يصدر منها إلا الخير والبر بالأحياء والأشياء .. وهذا هو سبيلها الوحيد للترقي لصفات الكمال المنشود .
    أما هلوسة أهل التطرف فلا تخرج من محاولة إلزام الآخر بمفاهيمهم العقدية كما قلنا .
    وهنا أؤكد لكل من كان في حاجة لهذا التأكيد أن حرية الاعتقاد حق أصيل تكفله جميع شرائع العدل , والإسلام أعلاها , إذ ينبني أمره على هذا الأصل الأصيل , والأصل الذي يبنى عليه لا يلغى .. وإلا أصبحنا كالذي يضع لبناته في الهواء !!


    سأعود...

    أبوبكر
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de