لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 02:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة برير اسماعيل يوسف(برير اسماعيل يوسف)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-25-2006, 04:06 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: أبوبكر حسن خليفة حسن)

    مرحبا أخي أبوبكر.
    Quote: أنت الآن تستدل بقتال الصحابة لبعضهم البعض وهو قتال " فتنة " ولا يجدي الاستدلال به لأنه مخالف لنصوص المشرع بعدم الاقتتال : ( إذا التقى المسلمان فالقاتل والمقتول في النار .. وكن كخير ولد آدم .. سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..وحديث محمد بن مسلمة لعلي حين طلب منه الأخير الخروج معه لقتال معاوية قال : إن أبن عمك وخليلي قد عهد إليّ ان إذا أختلف الناس ان أتخذ سيفا من خشب فقد اتخذته فإن شئت خرجت به معك !! ..وقتال المسلم لأخيه المسلم في أهم صوره مخالفة وتعدي على الأوامر الشرعية , وهذا أمر أنت تعلمه جيدا .. وعلى الرغم من ذلك كأنك تريد أن تفهمنا أن هذا القتال إن لم يكن صحيحا لما كان ؟!

    الاستدل يصح بكل حادثة, ولا تخصيص للحوادث التي يستدل بها وهذا يعني أني أستفيد أحكاما من كل الحوادث, ولا يعني هذا تصنيفا معينا للحادثة. أي أن استدلالنا بهذه الحوادث لا يعني أن القتال في نفسه صحيحا. وهذا عام في كل المخالفات فالأحكام تبنى عليها وما علمنا تطبيق الشريعة إلا بها. أما خبر القاتل والمقتول فهذا لما يكون القتال لهوى أما قتال الصحابة هذا فليس منه وليس منهم كافر, وقد حسم سيدنا علي هذا الباب حيث صلى على القتلى جميعا, وقال أخوتنا بغوا علينا, وأكرم سيدتنا عائشة غاية الإكرام, وهي أم المؤمنين وقال فيها سيدنا عمار: «قام عمارٌ على منبرِ الكوفة، فذكرَ عائشة وذكرَ مَسيرَها وقال: إنها زوجةُ نبيِّكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، ولكنها مما ابتليتم». ولم يفهم من خروجها وقتالها أنها كافرة, هؤلاء جميعا أهل مراقبة لحدود الله وما حاربوا إلا طلبا للحق, والمجتهد مأجور أخطأ أو أصاب.
    Quote: قال الشيخ محمد ميرغني :
    · (( هل العلل الواضحة هذه مقبولة عندك؟؟؟)) انتهى

    نعم مقبولة في وقتها , وقد أدت المهمة التي جاءت من أجلها كاملة حتى استنفدت أغراضها , أما الآن فقرآن الأصول والسماح المكي المنسوخ ـ بآية السيف والوصايا ـ فليس هنالك من سبيل غيره . فالأمر دوما في الدين متعلق بأدب الوقت كما عبر عن ذلك أهل العرفان ( ما ترك من الجهل شيئا من أراد أن يظهر في الوقت خلاف ما أظهره الله فيه ) !! وقبل ذلك قول المعصوم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ) وقوله أيضا ( لولاء قومك حديثي عهد بالجاهلية لأمرت بالكعبة فهدمتها.. ) أو كما قال .
    فواهم يا سيدي من يريد إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء ليعيدنا إلى مرحلة الطفولة البشرية من جديد , والمتمثلة في الحرابة والعنف والاستئصال باسم العقيدة والدين .

    هذا محض الهوي أخي أبو بكر النسخ في القرآن لم يترك سائبا حتى يأتي مدعي عرفان أن يقول هذا منسوخ وهذا ناسخ فالأمر مضبوط محكم, قدم الدليل على نسخ الآية وبعدها نتحدث ولا تقل هي منسوخة فحسب وقولك ليس حجة عندنا, وقدم الدليل على أن آية السيف والوصاي التي تدعي نسخت القرآن المكي, وكل هذا التخبط جعلك تدعي خلافا للنص الواضح: «خيرُ النّاسِ قَرني، ثمَّ الذين يَلونهم، ثمَّ الذينَ يَلونَهم. ثمَّ يَجيءُ أقوامٌ تَسبِقُ شهادةُ أحدِهم يَمينَه ويَمينُهُ شهادتَه». تدعي أنها الطفولة البشرية.
    Quote: نصك الذي أتيت به للأمام مالك فيه عكس ما تريد منه إذ قال الأمام مالك :
    ( وَوُضِعَتِ الْجِزْيَةُ عَلَىٰ أَهْلِ الْكِتَابِ صِغَاراً لَهُمْ ) انتهى
    وأنا لا يسرني ان تحمل ما لا تعي وقد كان بكل أسف في أكثر من موضع كما سوف يتضح بعد قليل !!

    أعي تماما ما أحمله ونحن لا ننكر الصغار حتى تقول هذا لنا فأنت من ينكره لا نحن ونحن استدللنا بقول مالك:
    Quote: وَذٰلِكَ أَنَّهُمْ إنَّمَا وُضِعَتْ عَلَيْهِمُ الْجِزْيَةُ، وَصَالَحُوا عَلَيْهَا عَلَىٰ أَنْ يَقِرُّوا بِبَلاَدِهِمْ، وَيُقَاتَلُ عَنْهُمْ عَدُوُّهُمْ،
    ولما كان هذا مناقضا لما تريد صرفت النظر عنه, ولا تريد أن يكون للجزية معني غير الذي تدعيه حتى ولو قال هذا مالكا أو غيره. انظر إليه كيف قارنها بالصدقة على المسلمين وضريبة التجار على المتاجرين, فالدولة تأخذ منهم جميعا. وكما الصدقة في حق المتصدق طهارة ففي حق المتصدق عليه إغناء وكفاية فلو قلت هي طهارة صح القول ولو قلت إغناء صح ولو قلت طهارة وأغناء صح أما أن تصرف كل المعاني لمعنى واحد فهذا تحكم مقيت.
    أما الخروج على الحاكم فقلنا فيه:
    Quote: والنووي الذي ذكرته يقول: (أفلا نقاتلهم؟ قال لا ما صلوا) ففيه معنى ما سبق أنه لا يجوز الخروج على الخلفاء بمجرد الظلم أو الفسق ما لم يغيروا شيئاً من قواعد الإسلام. انتهى. فماذا لو غيروا؟؟ ويقول أيضا: قوله صلى الله عليه وسلم: «عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك» قال العلماء: معناه تجب طاعة ولاة الأمر فيما يشق وتكرهه النفوس وغيره مما ليس بمعصية، فإن كانت لمعصية فلا سمع ولا طاعة كما صرح به في الأحاديث الباقية، فتحمل هذه الأحاديث المطلقة لوجوب طاعة ولاة الأمور على موافقة تلك الأحاديث المصرحة بأنه لا سمع ولا طاعة في المعصية. انتهى
    فهل يصح بعد هذا أنا لا نوافق النووي؟؟
    Quote: مسألة الإجماع قد ذكر فيها بحوث خلاف قولك .. فقط أمعن النظر فيما مضى ..
    ( أما المتأمل لمذاهب التابعين فإنه سيجد إمامين من أئمة التابعين لا يقولان بقتل المرتد، فأولهما الإمام إبراهيم النخعي وعنه تفرع فقه العراق، وثانيهما إمام بارز في الحديث هو سفيان الثوري، بل روي عن عمر بن الخطاب وعمر بن عبد العزيز أيضا، ويبدو أن هذا الرأي استمر إلى وقت متأخر لأننا وجدنا الإمام ابن حزم الأندلسي كرس في "المحلى" مبحث حد الردة للرد على هذا الرأي، مما يعني أنه كان رأيا معتبرا استحق كل تلك العناية بالرد عليه . )

    نرجو إيراد أقوال هؤلاء في حد الردة فنحن لا نسلم لدعواكم أنهم موافقون لكم. أما نحن فقد بينا الإجماع عليه في بوست خصصناه للردة هنا بعنوان هل يقتل المرتد؟؟؟؟
    Quote: ثانيا : كلامك هذا غير مستقيم على الإطلاق وهو في ذات الوقت خطير فيما يترتب عليه من معنى ؟! دعني أفصل ذلك :ـ
    1- أن حد الردة محل إجماع عند المسلمين
    2- والمرتد قبل ان يرتد مسلم بهذا الحد
    3- أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه ؟؟
    4- ( تريد ان تقول أنه لا يجديه الرفض !! )
    النتيجة :
    اما أن يصبح كل من رفض هذا الحد من المسلمين مرتدا ( من التابعين وإلى الدكتور حسن الترابي والسيد الإمام الصادق المهدي والقرضاوي والعوا وطه العلواني وكثير من الدكاترة والمفكرين ) أو أن يكون كلامك السابق ـ أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه؟؟ ـ لا قيمة له فاختر لفكرك موضعا !!!!

    * نعم المرتد لا يجديه رفض الحكم فقد كان مسلما به. أما من رفض الحد من المسلمين فلا نكفره ولا نطلق ألسنتنا بتكفير الناس ولنا هنا بوست في هذا الشأن إلى قرشو وآخرين .. .. .. فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة
    أما التابعين فنحن لا نسلم لما قلتم ونطلب الدليل. أما هؤلاء السادة الذين رفضوه الآن فالحجة هي الفيصل بيننا وبينهم ونحن قد رددنا على كل ما قالوه هنا وفندناه في بوست الردة المذكور. وقولي: أفعندما أصبح الحكم عليه رفضه؟؟ فليس لهؤلاء كما تلبِّس بذلك إنما هو لمن يرتد وهم عندنا ليسوا مرتدون.
    Quote: ثم يواصل الشيخ محمد ميرغني القول :

    (( هذا كمن يوافق على نظام معين ولما يقع في محظراته يرفض النظام جملة فهل تراه يُترك؟؟ )) انتهى
    هذا قياس مع الفارق .. حيث يصح الاستدلال به داخل المنظومة العقائدية الواحدة , وأما وقد اختلفت العقائد فلا طرف يلزم الآخر ! ولكي أشرح قولي اطرح هذا التساؤل : إذا قال لك أهل الأديان الأخرى أنت يا شيخ محمد : غير منصف , ولا تعرف العدل في أحكامك ؟!!
    قلت : كيف !!
    قالوا : بمثل زعمك في صحة قتل من يخرج من دينك ويأتي إلى ديننا بمنطوق ( من بدل دينه فاقتلوه ) , نريد أن نفعل الشيء ذاته مع كل من يخرج من ديننا ويدخل في دينك .. فماذا أنت قائل ؟!!
    أرجو أن تكون منصفا الغير هذه المرة , ولا تكتفي بالقول هذه عقيدتي وأزعم أنها صحيحة !!
    خصوصا الحديث عن الإنصاف والعدل , من المعاني الكلية الشاملة الغير متوقف العمل بها على شريعة بعينها !!

    لما قلت نظام معين لم أحصره بمنظومة عقائدية وأقصد ذلك تماما وقلت لكل نظام عقوبات وخذ ديمقراطية أمريكا كمثال وهي تعمل بعقوبة الإعدام وفيها عقائد شتى ورغم ذلك النظام يسري على الجميع فهب أن هناك من لا يوافق على عقوبة الإعدام, ووقع في ما يستوجب العقوبة فهل ينفعه رفضه هذا للإعدام؟؟؟ قطعا لن ينفعه. أما لو كان المراد عقابه قبل موافقا على العقوبة ثم وقع فيما يوجبها فلا حجة له البتة. ففي كل حال النظام هو النظام ولا عبرة برفض الرافضين والمخالفين له.
    * أما من يريد قتل كل من يخرج من دينه فلا أمنعه من اعتقاد هذا ولكن لا يعني أني أرى أن ما ذهب إليه صحيحا, ولو جائني مسلم منهم فإني أحميه وأمنعهم من الوصول إليه, ولو منعوني هم الوصول إلى من ارتد وعجزت عن إقامة الحد عليه فأنا معذور في تطبيق الحد فإني عازم عليه بخلاف أن أقول أنه حد خاطي أو هو غير ثابت.
    Quote: قال الشيخ محمد ميرغني :
    (( فلو كان المرتد لا يقتل لكان ترك الدين - وهو أكبر مخالفة - أهون من الزنا وشرب الخمر!! الزنا هو ترك بعض الدين فكيف يكون ترك الكل أخف من ترك البعض؟؟؟ )) انتهى
    يا سيدي العزيز أراك ما زلت تمزج بين الأشياء المختلفة بصورة غير مهضومة ما دمت تخلط أوراق من ترك أساس الدين بمن وقع في محظور في داخل محيطه ! وفعلك يذكرنا الخوارج الذين يعدون من وقع في الكبيرة فقد كفر ! وأنا يا سيدي أوافقك في أن الزنا وشرب الخمر ....الخ , دونه في الحكم ! من دون ان تكون هنالك إلزامية مترتبة على هذا الحكم الذي ساقه إلينا فهمك ! وأعتقد لا يمكنك أن تقول أن من رفض الدين ابتداءً كان جرمه أصغر من الذي آمن بهذا الدين ووقع في شرب الخمر مثلا ؟! ففي نفس الوقت الأول لا يعاقب على شرب الخمر بخلاف الثاني !!!

    * كيف أذكرك الخوارج ولم أقل بكفر مقارع الكبائر؟؟
    * الذي رفض الدين إبتداء ليس جرمه أصغر وأنا ممنوع من إكراهه على الإسلام والله كفيل بعقابه أما المسلم فله حكم آخر. والأول لا يعاقب على شرب الخمر مثلا, لأنه لا زال خارج دائرة أحكام الشريعة والثاني عكسه فبعكسه والأمر متسق تماما.
    Quote: تكون بعيدا عن الفهم الذي يعالج إشكاليات الواقع اليوم مع رفع التضاد والتناقض الذي يمثله الفهم السلفي للدين والمتمثل في مفاهيم جهاد الكفار وأخذ الجزية عنهم وسببيهم واسترقاقهم والتمتع بالجواري وفق تداعيات ذاك الجهاد ومنع حرية الاعتقاد وقتل المبدل لدينه .... وغير ذلك من صور الوصايا التي لا تخطئها العين البصيرة .
    يا سيدي الفاضل هذه الأحكام وتلك الآيات جاءت في زمن يموج بالقتل والسلب واسترقاق الآخر المقدور عليه بالحروب .
    نعم جاءت هذه الأحكام والبشرية تعاني أزمة حقيقية في سلوكها وأخلاقها ومراقيها في القيم الإنسانية ... وقد كانت في اشد الحاجة إليها , وهي إذ ترفض بالإطلاق دعوات السلم والسماح الذي أتى به الإسلام في مكة .
    واستمرار الدعوة بتحمل المشاق , والعدوان عليها لا يتوقف , ورد العدوان ممنوع لأكثر من نصف مدة الدعوة النبوية نفسها ! هل يمكننا هنا أن نفهم شيء ؟!!
    فبعد ذلك الوقت لم يكن للدعوة الإسلامية من سبيل غير أن تتخذ لها من حصن فقد اتخذته .. ومن سيف فقد رفعته !!
    أما الآن والبشرية قد أكتمل رشدها في اختيار ما تعتقد فليس من الضروري طرح هذه الأفكار الاستئصالية تجاه الآخر .

    دعوى الوصاية لا نسلم بها والحكم الشرعي يعمل به بدليل شرعي ويترك بدليل شرعي لا غير وأي حكم مما ذكرت فقط أثبت أنه ملغي حتى نوافقك, أما رشد البشرية فليس كما تدعي فالقتل والسلب وكل الرذائل لا تزال قائمة في عالمنا هذا فأين الرشد الذي تدعي, أرقى المجتمعات التي تعجبك اخترها وانظر فلن تجد فيها رشدا إلا أن تسم كل قبيح رشدا. ( خيركم قرني ) لا يمكنك تجاوزها بدعوى.
    Quote: وفي خلاصة الموضوع إن كان لهذا الأمر خلاصة , أقول :
    ان كل من يعتقد ان هذا الإسلام حق فيجب عليه ان يدعو إليه بالتي هي أحسن . فمن الذي يمنع ذلك !!
    أما السيف والإكراه ( قتل المرتد ) والجزية مع الإذلال والمهانة ... فلااااااااااااااا
    وإلا فاليوضح لنا أصحاب مناهج العنف مع الآخر سبيل الخلاص من ( الكفر ) ؟!
    أم أن غزوتي نيويورك وواشنطون فيهما الهداية والرشد ؟!!
    أم قتل الأبرياء في بيوت العبادة كالجرافة والثورة ومعابد النصارى في مصر اليوم تكفي ؟!!!

    ندعو بالتي هي أحسن بلا شك, والسيف نصير للحجة لا يحل محلها, من يحاجج نحاجة ومن يقاتل نقاتله, ولا نكره أحدا على ديننا ولا نترك أحكام ديننا لمن يبطلها شيئا فشيئا ولو فعلنا لتبدل ديننا مع تقدم الزمان. أما الجزية فهي عندنا ضريبة حماية تقابل الزكاة على المسلمين وقد بينا ذلك قبل.
    أما غزوتي نيويورك وواشنطون فلا هداية فيهما ولا رشد وهما بخلاف ما ندعو اليه.
    أما قتل الأبرياء في بيوت العبادة فهذا نتيجة ترك النص الذي تدعون إليه والركون إلى العقل والمتابعة لكل ناعق بلا بصيرة وهذا هو الرشد الذي تدعون لهذا الزمان, انظر كيف كان يحارب الصحابة الذي تصفون زمانهم بطفولة البشرية وكيف يحارب الراشدون بزعمكم الآن.
    الحرب لها أصول والسلم له أصول. الغزوتين وقتل الأبرياء يسأل عنها فكركم الذي يجعل كل من يخالفه كافرا حتى جعلتم الصحابة كفارا في تقاتلهم بدعوى النص!!! فإذا لم يسلم منكم من نص عليهم الرسول بالخيرية فهل يسلم المجهولون؟؟
    Quote: وسلام لمولانا محمد ميرغني الذي قال :

    (( أما الآيات التي تحمل معنى حرية الاعتقاد, فمعناها كما فهم ولكنها مقيدة بما قبل الإسلام, )) انتهى

    ما هذه الطامة التي يأتي بها دعاة الإسلام .. حرية الاعتقاد مكفولة قبل الإسلام , أما وقد جاء الإسلام فلا ؟!!!! القرآن يتحدث عن السماح عبر مئات الآيات , ويأتي شيوخ الإسلام الأفاضل ليقرروا بكل بساطة وعدم مبالاة ( هذا مقيد بما قبل الإسلام ) ؟!!

    قلنا هذا وبيناه تماما ولكنك لم تفهم. المرء لا يكره على اعتناق الإسلام أما إذا أسلم فليس حرا في تركه. فعدم الإكراه في الأول أي قبل أن يكون مسلما. وقولنا قبل الإسلام لا يعني قبل الإسلام الدين بل قبل إسلام هذا الشخص. فقط ركز فيما كتبنا وسيتضح جليا ما ذكرناه هنا ولا تتسرع.
    Quote: وبالطبع المساواة بين الرجال والنساء في الملة الواحدة ممتنعة من حيث الحقوق والواجبات التي يكفلها الدستور فضلا أن يساوى هذا النظام بين المسلم وغيره . فوجهة نظر دولة الشريعة في المسيحي واليهودي واللاديني وعابد الكجور ( وجميعهم موجود في السودان المفترى عليه ) واضحة المعالم . في الوقت الذي لا يمكن أن يتم الاتفاق حولها لوجود التعدد الديني المشار إليه آنفا . فالمسلمين فيما بينهم تعذر اتفاقهم حول تلك الآلية .. فكيف يرضى بها غيرهم !!

    المساواة عندنا غير ممتنعة وما تدعون هو ما تفهمونه من الشريعة لذلك ترون عدم صلاحها.
    وقولك وجهة نظر دولة الشريعة... الخ حجة دامغة على الهوى وليس للشريعة أصل يرجع إليه عندك غير الهوى فما وافقك أخذت به وما أبته نفسك رفضه ولا فرق إن أمر به قرآن أو نبي , والمصيبة أن ما تفهمه عن الدين ليس صحيحا وقضيت وفقه على عدم صلاح الشريعة.
    * كل ما ذكرت عن منع الحجاب لا حجة فيه:
    كونه عاما لا يعني أنه صحيحابل يعني أن القهر عاما.
    هناك شخص يريد أن يلبس شيئا ما أليس منعه تسلطاً؟؟
    Quote: فإنني أرى عكس ما ذهبت إليه ... فالتداخل والتقاطع يأتي عندما نعتقد أننا يمكننا أن نفرض أيدلوجياتنا الدينية التي تتعدى على حرية اعتقاد الغير بحجة أنها منزلة من السماء .
    والتداخل والتقاطع في تصوري يأتي ابتداءً من رفض الفواصل والحدود بين حرياتنا وحريات الغير , وليس العكس كما تزعم ! كما أن الجملة التي أتيت بها على لساني ( تنتهي حريتك عند بداية حرية الغير ) لمعارضتها

    إذا لم أكن حرا فيما ألبس بسبب ما تفرضه على أنت فكيف تدعي أن حدود حريتي كحدود حريتك؟؟ أنت تتطاول على حدود حريتي فلم لا تفعل ما تقول؟؟
    Quote: الأخ الميرغني قد قال :
    (( الله سبحانه وتعالى غيرٌ فإن سلمتم بوجوده وأنه إله معبود فله حدود تعبد عباده بعدم تجاوزها بل بعدم قربها, فكيف يصح قانونك وقد حصر الغير في البشر؟؟ إذا كنت لست حرا في التعدي على حدود مثلك من البشر فأنت لست حرا التعدي على حدود خالق البشر. )) انتهى
    · قد بينّا أكثر من مرة أن وجهة النظر المتطرفة فيما نحن فيه لا تمثل كلمة الله ...
    · خلاص صور العبادة لله قد قمتوا بيها بالكامل .. حتى تطلبوا التعبد بمقتل من أفرغ الوسع ـ في حقه ـ في تغيير المعتقد ؟؟!!

    في الردة بينا أنها كلمة الله ونحتاج لرد منكم في محله, ونزيد هنا مسألة الحجاب فهو من حدود الله أيضا وتبيحون التطاول عليه وما علينا إلا التسليم لكم لو كنا نريد الحرية بزعمكم!!
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 00:00 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:33 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 01:50 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد السر03-20-06, 01:56 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:04 AM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ فيصل محمد خليل03-20-06, 05:09 AM
            Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:45 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:18 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Gafar Bashir03-20-06, 11:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:53 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:49 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عبد الناصر الخطيب03-20-06, 11:56 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-20-06, 02:12 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-20-06, 02:24 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 01:56 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 02:58 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:05 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:58 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ هشام آدم03-22-06, 12:23 PM
  Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? kamalabas03-22-06, 03:28 PM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:31 AM
    Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? محمد ميرغني عبد الحميد03-23-06, 02:07 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-23-06, 08:32 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:20 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-23-06, 11:12 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ EL fahal Abdelatif03-24-06, 04:04 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:23 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 01:06 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:47 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Omer Abdalla03-24-06, 01:55 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-24-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 01:41 PM
  Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... kamalabas03-24-06, 05:19 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 06:59 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:03 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 07:04 PM
    Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... محمد ميرغني عبد الحميد03-25-06, 08:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 03:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-26-06, 07:28 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-26-06, 08:15 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 10:11 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 11:49 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ Aisha Hommaida03-27-06, 12:45 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:40 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 02:48 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:14 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-27-06, 03:06 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-27-06, 05:33 PM
  Re: فصل القول.... kamalabas03-28-06, 01:39 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:37 PM
    Re: فصل القول.... محمد ميرغني عبد الحميد03-28-06, 07:54 PM
    إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 07:40 AM
    Re: تجديد رؤيتنا للإسلام محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 12:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas03-29-06, 12:02 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 05:26 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد03-29-06, 06:58 PM
  Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! kamalabas03-30-06, 08:05 PM
  Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... kamalabas03-30-06, 08:39 PM
    Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... عثمان عبدالقادر03-31-06, 07:24 AM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 10:48 AM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... kamalabas04-01-06, 02:13 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 02:45 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 05:32 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
        Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... محمد ميرغني عبد الحميد04-01-06, 06:18 PM
      Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:25 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 02:54 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 11:03 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 12:25 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-02-06, 03:34 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 03:54 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:39 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-02-06, 04:54 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-02-06, 06:19 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-03-06, 10:54 AM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-03-06, 10:40 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ عثمان عبدالقادر04-03-06, 06:51 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:22 AM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد حسن العمدة04-04-06, 04:24 PM
          Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-04-06, 05:53 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 05:58 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-04-06, 06:55 PM
  لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محى الدين سليمان محمد04-06-06, 07:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-11-06, 02:14 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 12:25 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 02:35 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 01:33 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 03:12 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-11-06, 03:28 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-11-06, 05:03 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ أبوبكر حسن خليفة حسن04-12-06, 05:19 AM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ abd elmniem musa04-12-06, 05:34 AM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 02:36 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 12:04 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 04:17 PM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-12-06, 05:03 PM
    Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-12-06, 11:00 PM
      Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ برير اسماعيل يوسف04-13-06, 03:36 PM
        Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ محمد ميرغني عبد الحميد04-14-06, 11:55 AM
  Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ kamalabas04-14-06, 01:14 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de